الخميس، 5 فبراير 2015

قصة بهلول والملك



قصة بهلول والملك
يحكى أن بهلول كان رجلاً مجنوناً في عهد 
الخليفة العباسي هارون الرشيد ..
ومن طرائف بهلول أنه مر عليه الرشيد 
يوماً وهو جالس على إحدى المقابر فقال له 
هارون معنفاً : يا بهلول يا مجنون متى تعقل ؟
فركض بهلول وصعد إلى أعلى شجره ثم 
نادى على هارون بأعلى صوته : 
"
يا هارون يا مجنون متى تعقل ؟ " 
فأتى هارون تحت الشجره وهو على صهوة
حصانه وقال له : أنا المجنون أم أنت الذي 
يجلس على المقابر !
فقال له بهلول : بل أنا عاقل !
قال هارون : وكيف ذلك ؟
قال بهلول : لأنى عرفت أن هذا زائل 
و أشار إلى قصر هارون و أن هذا باق وأشار 
إلى القبر ، فعمرت هذا قبل هذا ، و أما أنت 
فإنك قد عمرت هذا [ يقصد قصرھ ] وخربت 
هذا [ يعني القبر ] فتكره أن تنتقل من 
العمران إلى الخراب مع أنك تعلم أنه مصيرك 
لا محال ، وأردف قائلاً :فقل لي أينا المجنون ؟ 
فرجف قلب هارون الرشيد من كلمات بهلول
و بكى حتى بلل لحيته و هو يقول : 
"
والله إنك لصادق .." !
ثم قال هارون : زدني يا بهلول 
فقال بھلول : يكفيك كتاب الله فالزمه 
قال هارون : " ألك حاجة فأقضيھا ؟ " 
قال : بهلول : نعم ثلاث حاجات إن قضيتها 
شكرتك !
قال : فاطلب ،
قال : أن تزيد فى عمري
قال : لا اقدر 
قال : أن تحميني من ملك الموت 
قال : لا أقدر 
قال : أن تدخلني الجنه وتبعدني عن النار 
قال : لا أقدر
قال : فاعلم أنت مملوك ولست ملك 
ولاحاجة لي عندك !!
مقتبسة من كتاب: عُقلاء المجانين .

بهاريز الكتب 2: فهرس الكتب المحظورة في العصور الوسطي



فهرس الكتب المحظورة

تذكرت هذا الفهرس عندما قرأت في الصحف أخبار متواترة عن منع كتب معينة في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2015
لن أخوض هنا في عناوين الكتب الممنوعة وتبريرات المنع لكن تبقي كلمة ألا وهي أن المنع يزيد من الانتشار فالممنوع مرغوب
وانعود إلي كتابنا اليوم وهو كتاب قديم عمره يقرب من خمسة قرون وهو من بقايا عصر القرون الوسطي حيث سيطرت الكنيسة علي الفكر ومنع نشر الكتب التي تخالف تعاليم القساوسة
تمّ إنشاء هذا الفهرس في العام 1559, من قبل المجمع المقدس بمحاكم التفتيش بالكنيسة الكاتوليكية الرومانيّة { والمسمى لاحقاً مُجمّع عقيدة الإيمان }. احتوى الفهرس على أسماء مؤلفين قد جرى منع مؤلفاتهم بالمُطلق, اضافة لأعمال معزولة لمؤلفين آخرين أو مجهولين مع تفصيلات بأجزائها وأين يتوجب الحذف أو الشطب. قام بتلك المهام مسؤولي المكتبات العامة, بحيث كانوا يقومون بتفحُّص كل كتاب أو منشور قبل وقوعه بأيدي القاريء, اضافة لتشجيعهم للرقابة الذاتيّة للمؤلفين ذاتهم.
ولأجل الحفاظ على هذا الفهرس إثر أوّل طبعة منه, بعهد بيوس الخامس, تمّ اعتماد الفهرس من قبل المجمع المقدس في العام 1571. تمّ تحديث الفهرس بصورة منتظمة حتى وقت إيقافه في العام 1966, وكان يتم إدراج المحظورات سواء من قبل المجمع المقدس أو من قبل البابا. بكل الأحوال كان البابا هو من يوقِّع على المنع بالنهاية لإقراره, وهو كان قادراً على العفو عن كاتب أو إضافة آخر للقائمة.
نهاية الفهرس / القائمة
تمّ التخلي عن هذا الفهرس بصورة نهائيّة يوم 14 يونيو / حزيران 1966 بظلّ ولاية البابا بولس السادس وخلال نهاية المُجمَّعْ الفاتيكاني الثاني نظراً لاعتبارات عمليّة. مع ذلك, يمكن اعتبار قراءة كتب قد أساءت للإيمان أو لأخلاقيّات كاتوليكية خطأ مغفور بالنسبة لبعض الكاتوليك حتى اللحظة.
رغم إلغاء الفهرس استمر الحظر
مع هذا نشر الفاتيكان لوائح جديدة حول الكتب, الكتابات ووسائل الإعلام, ونجدها في القوانين الناظمة لعمل الكنيسة الكاتوليكية { يمكن رؤيتها حتى فيالكرسي الرسوليّ " ذاته }, منها:
- دون سبب مُوجِبْ ومنطقيّ, لا يكتب المؤمنون شيء في الصحف, مطبوعات خاصة أو المجلات بصيغة هجوم على الدين الكاتوليكي أو التقاليد الحسنة, رجال الدين أو أعضاء المؤسسات الدينية, ويمكنهم القيام بهذا فقط بعد الحصول على إذن مسؤولهم الكنسيّ {كاهن الرعيّة } في منطقتهم.
- يسعى مجلس الاساقفة لاصدار قواعد تتصل بالمستلزمات الضرورية لرجال الكنيسة أو اعضاء المؤسسات الدينية الذين يمكنهم القيام بلقاءات إذاعيّة أو تلفزيونية يتم فيها نقاش كل ما يتصل بالعقيدة الكاتوليكية والقيم المسيحية.
يحتاج أعضاء المؤسسات الدينية لإذن من مسؤولهم الكنسيّ الأعلى, بحيث يتطابق الإذن مع قواعد تلك المؤسسات, وذلك لأجل نشر كتابات تتعلق بقضايا الدين والقيم.

وقد علمت أثناء مناقشة مع صديق حول ميكافيللي صاحب كتاب الأمير والقسيس الثائر سافونا رولا وكلاهما من فلورنسا وقد أعدم سافونارولا 1498 وعمر ميكافيللي 29 سنة تقريبا والشاهد هنا أن كتب ميكافيللي وهي 30 كتابا أشهرها الأمير وكتب سافونارولا كلها كان علي قوائم فهرس الكتب المحظورة

الأربعاء، 4 فبراير 2015

بهاريز الكتب 2: رواية حديث الجنود لأيمن العتوم

20914335


من أروع ما قرأت 
رواية حديث الجنود لأيمن العتوم
......................................
مفتاح الثورة كلمة، وتصنع الثورة كلمة: (العدو من أماكم والبحر من ورائكم)، وأول الرسالة كلمة:(اقرأ)، وأول الرحمة كلمة: (كوني برداً وسلاما)، واعظم العذاب كلمة: (اخسؤوا فيها ولا تكلمون)، وأشد الحسرة كلمة: (سلام عليكِ ... سلام لا لقاء بعده)، وتهوي بالعالين الراتعين في نعيمهم كلمة: )اهبطوا منها جميعاً)، وتطيح بالأصنام كلمة: (وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا)، وتوطد أركان الدولة كلمة: )إني لأرى رؤوساً قد أينعت)، وتفك أسر العاني كلمة: )اذهبوا فأنتم الطلقاء)، وتنفذ كالسهم إلى الروح كلمة: )أشد عليهم من وقع النبل)، وتصنع الوجود من العدم كلمة: (كن فيكون).
إنها الكلمة وإنها الثورة، وإنها نحن نشكل حروفها على وهج الحق فيولي الباطل، وعلى فيء العدل فينحسر الظلم !!

بهاريز الكتب2 : كتاب الطاغية

تحميل كتاب الطاغية،تحميل كتاب الطاغيةpdf،الطاغية امام عبد الفتاح،الطاغيةpdf،كتاب الطاغية،كتاب الطاغيةpdf،تحميل كتب إمام عبد الفتاح إمام،تحميل كتب فلسفةpdf،تحميل كتب pdf ،موقع مما قرأت لتحميل الكتب ، إمام عبد الفتاح إمام

الطاغية دراسة فلسفية لصور من الإستبداد السياسي للكاتب امام عبد الفتاح امام
هذا كتاب يتكلم فيه الدكتور امام عبد الفتاح امام عن  تخلف المجتمعات الشرقية بصفة خاصة، والمجتمعات الإسلامية بصفة عامة وهذا التخلف نتيجة  إلى النظام السياسي الاستبدادي الذي ظلم الناس ردحاً طويلاً من الزمن ولا يكمن الحل في السلوك الأخلاقي الجيد، أو التدين الحق بقدر ما يكمن في ظهور الشخصية الإنسانية المتكاملة التي نالت جميع حقوقها السياسية كاملة غير منقوصة، 
اقتباسات من الكتاب:
البذور الديمقراطية البالغة الأهمية –في العصر الأول من الإسلام- لم تنم ولم تزدهر بل ماتت بموت أبي بكر وعمر
الطاعة العمياء تفترض الجهل فيمن يطيع بل وفيمن يأمر، لأنه لا يفكر ولا يتروى بل عليه فقط أن يريد
من السمات الأساسية للطاغية أنه لا يكترث برضا الناس أو موافقتهم على حكمه، فالمهم إجبارهم على السمع والطاعة
بعض الناس يشتريهم الطاغية بالمال أو بالمنصب..والبعض الآخر يودعهم السجن أو يفصلهم أو يطهرهم أو يصفيهم جسديا
الطاغية قد يلجأ إلى إشاعة الفوضى والبلبلة والاضطراب حتى يشعر الجماهير بحاجتها إليه
يجتهد الطاغية حتى تكون لديه معلومات منتظمة حول كل ما يفعله رعاياه أو يقولونه
جميع أنظمة الحكم غير الديمقراطية هي أنظمة طغيان أو استبداد بطريقة أو بأخرى
الديكتاتورية هي النظام الحكومي الذي يتولى فيه شخص واحد جميع السلطات ويملي أوامره وقراراته السياسية
سجل التاريخ أن الدساتير لم تصدر إلا بعد ثورات شعبية أو ضغط قوي من جانب الشعب على حكامه
أرسطو: لدى الشعوب الآسيوية -خلاف الشعوب الأوروبية- طبيعة العبيد، وهي لهذا تتحمل حكم الطغاة بغير شكوى أو تذمر
أرسطو: الرجل اليوناني لا يطيق الطغيان بل ينفر منه، أما الرجل الشرقي فيجده أمرا طبيعيا فهو طاغية في بيته ويعامل زوجته معاملة العبيد
عبدالرحمن الكواكبي: الطغيان هو صفة للحكومة مطلقة العنان التي تتصرف في شؤون الرعية كما تشاء بلا خشية حساب ولا عقاب محقق
ب.د.ماكدونالد: اجتماع السقيفة يذكر إلى حد بعيد بمؤتمر سياسي دارت فيه المناقشات وفق الأساليب الحديثة

أبوبكر الصديق لم يأمر بإحراق الفجأة السلمي


رواية إحراق سيدنا أبى بكر الصديق للفجاءة رواية باطلة مدار سندها على (علوان بن دَاودَ البجلي) وهو رجل مطعون في روايته، وقال الحافظ بن حجر في لسان الميزان: قال البخاري: علوان بن داود ويقال بن صالح منكر الحديث، كما علق الحافظ نور الدين الهيثمي في مجمع الزوائد علي هذه الرواية بقوله: (رواه الطبراني وفيه علوان بن دَاوُدَ البجلي وهو ضعيف وهذا الأثر مما أُنكر عليه.
وتابع: روي العقيلي في (الضعفاء الكبير) عن يحيي بن عثمان أنه سمع سعيد بن عفير يقول: (كان علوان بن داود زاقولي من الزواقيل، والزواقيل هم اللصوص، فكيف ينقل رواية عن لص ويهرول بها إلي اتهام سيدنا أبي بكر الصديق رضي الله عنه، بحرق رجلٍ حيًّا قبل أن يسأل أهل الاختصاص عن صحة الرواية ؟.

ناس وكتب :محمد الأشعري وروايته القوس والفراشة

محمد الأشعري

محمد الأشعري (1951، زرهون) سياسي وشاعر وروائي مغربي، اشتغل بالصحافة والمجال السياسي الذي قاده إلى مسؤوليات نيابية وحكومية، منها تولي منصب وزير الثقافة. نشر ديوانه الشعري الأول سنة 1978، له عشرة دواوين ومجموعة قصصية ورواية واحدة، "القوس والفراشة"، الحاصلة على جائزة البوكر العربية.
من دواوينه:
صهيل الخيل الجريحة 1978.
عينات بسعة الحلم 1981.
يومية النار والسفر 1983.
سيرة المطر 1988.
مائيات، 1994.
الرواية والقصة
يوم صعب (مجموعة قصصية) 1992.
القوس والفراشة، رواية، 2010.
جوائز
تقاسمت روايته "القوس والفراشة" و"طوق الحمام" للسعودية رجاء عالم جائزة البوكر العربية للرواية لعام 2011. وهذه هي المرة الأولى منذ إطلاق البوكر عام 2008 التي تفوز فيها كاتبة بالجائزة، والمرة الأولى التي يفوز بها أحد كتاب المغرب، كما أنها أول مرة يتقاسم فيها الجائزة التي تبلغ قيمتها 50 ألف دولار، والمفارقة أن الروايتين صادرتان عن دار واحدة هي المركز الثقافي العربي.

الثلاثاء، 3 فبراير 2015

تليغرافات زرقاء




تليغرافات زرقاء
بقلم د.صديق الحكيم
اليوم أقدم مقالا خفيفا للقارئ هو حصيلة مشاركاتي علي فيسبوك
وهوعبارة عن تليغرافات (تغريدات) زرقاء بلون الفيسبوك
1- إلي محمد فهمي الصحفي المصري/الكندي السجين في مصر
لا تتخلي عن الجنسية المصرية 
وحريتك قيد على سجانك
2- مصري في داعش 
استولي علي أموال الزكاة
وخلع 
3- وفاة علا لطفي زكي مؤسسة مستشفي 57357
رحمك الله رحمة واسعة
4- للأسف نفر كثير منا يلبس النظارة السوداء ليل نهار
5- حركة قصاد حركة فشل للدولة
حركة «حق شهدائنا في سيناء»
تتبنى حرق سيارة نجل مرشد الإخوان
المصري اليوم
6- مباحث الانترنت شئ واقع 
سواء أعلن عنه أم يعلن عنه
والدول العريقة في الديمقراطية
تتجسس علي مواقع التواصل 
والبريد الاليكتروني للمواطنين
7- هو يصنفني من الغاوين لأنني أنشر أبياتا من الشعر العربي
تصنيفك لا يهمني لأنه من غير ذي صفة
8- الحروف هي هي 
لكن كلماتنا مختلفة
9- ما رمانى رام وراح سليما م---ن قديم عناية الله جندى
كم بغت دولة على وجارت--- ثم زالت و تلك عقبى التعدى
حافظ إبراهيم

10- أربعون عاما علي رحيل أم كلثوم 3فبراير1975 

الاثنين، 2 فبراير 2015

كتاب التوابين لابن قدامة وترجمة إلي التركية

كتاب التوابين - موفق الدين ابن قدامة المقدسي


سمعت كثيرا عن كتاب التوابين لابن قدامة من خلال خطب الشيخ علي بن عبد الخالق القرني
أثناء مرحلة الثانوية والكلية لكني لم أقرأ الكتاب
وما دفعني لقراءته في هذه الآونة هو مشاركتي مع الكاتبة التركية سارة أوزترك في ترجمة الكتاب
من العربية إلي التركية لدار نشر خاصة باسطنبول
وحقيقة دهشت بطريقة تصنيف الكتاب
طريقة سهلة وبسيطة وتدفع القارئ لالتهام الكتاب
فهو قسم التائبين إلي أقسام مثل التائبين من الملائكة والأنبياء ثم الملوك وهكذا حتي عصره
والكتاب يتضمن أخبار 130 تائبا وفيه حث علي عظم أجر التائبين من خلال قصص مشوق فيه العبرة والعظة
ما يأخذ علي كتاب التوابين لابن قدامة هو الروايات الغير محققة والإسرائيليات
وهي أحاديث لا ينبني عليها أمر عقيدة
لكن العلماء أخذوا ببعضها في فضائل الأعمال ومنها تحبيب التوبة والتوابين إلي قلوب الناس

دعه يفكر ويسأل حتي لا يكون إرهابيا؟



دعه يفكر ويسأل حتي لا يكون إرهابيا؟

بقلم د.صديق الحكيم

تمر السنوات ونحن نلف في نفس الساقية مغمضي الأعين
ونرجع لنفس النقطة بعد جهد جهيد
لماذا لا نرفع هذه الغمامة عن أعيننا لنري العالم ونخرج من حيز
هذه الدائرة الضيقة في الفكر المغلق
البداية في رفع الوعي لدي الشباب
الذي هو وقود الحرب بين التطرف الديني واللاديني
كيف يتم رفع وعي الشباب ؟
الإجابة :قبل السؤال بكيف علينا أن نسأل :أين سيتم رفع وعي الشباب
والجواب
1- البيت حيث الأسرة وقيمها
2-المدرسة والجامعة حيث التعليم وما أدراك ما التعليم
3-المسجد /الكنيسة حيث تربية الوعي الديني
نعود للسؤال الآن:كيف نرفع وعي شبابنا حتي يحسن التفكير ؟
1-في البيت :علينا أن نقدم دورات تأهيل مجانية للمقدمين علي الزواج حول أهمية الأسرة في تماسك المجتمع وحمايته من التطرف الديني واللاديني
ودورة أخري عن تربية الأطفال علي طرق التفكير والحوار
لأن ثلة من شبابنا لا يجدون في البيت وقتا ولا مكانا للحوار لعدم اهتمام الأب والأم أو الأخ الأكبر فيلجأون للصديق في المدرسة أو المسجد /الكنيسة
وللحوار الأسري فوائد أخري منها تصحيح المفاهيم التي تتراكم لدي الطفل من أقرانه
2-المدرسة والجامعة حيث التعليم
التعليم هو العامل الأهم والأخطر في حياة الإنسان والمجتمع والأمة
فحسب مدخلات التعليم تكون المخرجات
نريد تعليما يهتم بالقيم والمفاهيم ،يحض علي البحث والتفكير المبدع خارج الصناديق الخشبية القديمة
نريد تعليما ينقذ شبابنا من التطرف الديني واللاديني
نريد تعليما ينمي ملكة النقد والسؤال والبحث لا يأخذ الأمور علي علاتها ويصدق كل ما يقال
وهذه أهم نقطة لأن فقدان التفكير النقدي يوصلنا إلي جنود السمع والطاعة للتطرف الديني ويوصلنا أيضا إلي غسيل المخ عند أنصار التطرف اللاديني
3-المسجد /الكنيسة
في الإسلام كما في المسيحية مكارم الأخلاق هي قوام الديانة كالرحمة والعدل والصدق والتسامح فلماذا إذن يتخرج بعض شبابنا من الدور العبادة وهو مشحون بمكاره الأخلاق مثل الحقد والغضب والكره
ماذا يحدث داخل ور العبادة ؟ علينا أن ننتبه جيدا ولا ندع فرصة للشيطان أن يفرق بيننا بأفعال صبيانية تجعل بعضنا يرتاب من الأخر
والخلاصة :أن تعليم السؤال في البيت وعدم كبت مهارة السؤال والحوار
ثم تعليم التفكير النقدي في المدرسة والجامعة ثم تعليم مكارم الأخلاق وليس مكاره الأخلاق في دور العبادة
هذه الأمور كفيلة بتجفيف منابع التطرف الديني واللاديني في مصر والعالم
حفظ الله مصر

الأحد، 1 فبراير 2015

عصابات حرق المنازل من يحركها؟



عصابات حرق المنازل من يحركها؟
بقلم د.صديق الحكيم
يا سيادة القانون 
وماذا تنتظر ممن أحرق منزله ؟
من خالف القانون يحاكم بالقانون
هكذا تفعل الدول التي تقوم علي المؤسسات
أما إطلاق يد البعض بتحريض أو بدونه 
لحرق منازل مواطنين مصريين فهو ينبأ
بأننا كدولة سيادة القانون قد فشلنا 
وعندما تفشل دولة سيادة القانون
تنجح شريعة الغاب والفتونة وأبودراع
الخبر المحزن الذي تم تداوله أول فبراير 2015 علي قنوات وصحف مصرية وهو خبر يدشن مرحلة خطيرة من العنف في مصر
يقول الخبر الذي صيغ بطريقة تبرر الفعل المجرم والمحرم (أشعل الأهالي النيران في عدد من منازل الإخوان في كل من محافظات كفر الشيخ والشرقية ومركز المحلة الكبرى بمحافظة الغربية.
وسدد الأهالي هذه الضربة انتقامًا من العمليات التي نفذتها عناصر الإخوان في المطرية، كاستهداف القطارات والاتصال بالجهات الأجنبية، وللثأر عقب استشهاد و إصابة العشرات في حاث العريش الإرهابي اللذي وقع مساء أمس، الخميس )والخبر بصياغته هذه هو حلقة في مسلسل التحريض علي مواطنين مصريين مازالوا تحت سيادة الدولة المصرية ويسري عليهم كل قوانين الدولة المدنية والعسكرية
لماذا إذن يحرض البعض أو تطلق يده للبدء في هذا المنهج
إنه في رأيي دليل آخر يضاف لأدلة كثيرة علي فشل الحكومة في معالجة ملفات كثيرة وكذلك علي فشل خارطة الطريق التي جاءت بعد 30/6 وكان ضمن بنودها المصالحة والعدالة الانتقالية
لكن ما يجري الآن يناقض ما سمعنا وما قرأنا
وكيف يمكن الحكم أن هذا المنزل به إخوان والجميع يعرف أن كل بيت مصري فيه الإخواني ومن يتعاطف معهم ومن يؤيدهم ونفس البيت قد تجد فيه من يؤيد السيسي ويتعاطف معه
وقد تجد أخوين أحدهما متعاطف مع مرسي والأخر مؤيد للسيسي
كيف دار بخلد من فكر بهذه الفكرة الملعونة في كل كتاب
أن هذا الفعل لن يأتي برد فعل معاكس من الإخوان وغيرهم في الشارع
إذا كنت من مؤيدي السيسي وحرق مزلي أو منزل جاري فهل سأستمر في تأيديه في وقت يحتاج فيه السيسي لتأيد أكبر لمحاربة الإرهاب في سيناء
وعلي ذكر الإرهاب ألا يعد إحراق المنازل إرهابا لأصحابها
دعوة لهم ولذويهم ولجيرانهم للانتقام من الفاعلين

والخلاصة  :سيادة القانون هي المنقذ من أجرم يعاقب بالقانون وليس بالحرق ومن يستطيع أن يوقف هذه المحرقة فليفعل لأن الحريق سيطال الجميع الإخوان وغيرهم لأن الحريق لا يفرق بين مواطن وآخر