الثلاثاء، 10 فبراير 2015

المقامة اليوسيفية للشيخ عائض القرني





"المقامة اليوسفية"
#عائض_القرني
((لَقَدْ كَانَ فِي يُوسُفَ وَإِخْوَتِهِ آيَاتٌ لِلسَّائِلِينَ)) [يوسف:7].
كأنَ الثُّرَيَا علقت بجَبِينِهِ وَفي جِيدهِ الشعرى وفي وجهِهِ القمرْ
ولو نَطَرَت شمسُ الضُّحى في خُدُودهٍ لَقَالتْ معاذَ الله ما يوسف بَشَرْ 
كنّا نجلس كل يوم مع قوم، ينتقون من الحديث دُرره، ويذكرون لنا العالم بحره وبرّه. فدَلف علينا يوماً من الأيام، شيخ ممشوق القوام، كثير الابتسام، فصيح الكلام، فنظر في وجوهنا وتوسّم، ثم تبسّم وسلّم، ثم جلس واتّكا، وتاؤه وشكى.
قلنا: ما الخبر، أيّها الشيخ الأغَر؟ قال: تذكّرت من غَبَر، من أهل الأخبار والسيَر، فعلمت أننا بالأثر، قلنا: ما الاسم، فقد أعجبنا الرّسم؟ قال: أنا عبيد الله بن حسّان، من أهل ميسان، قلنا: كلامك محبوب، فقُصَّ علينا قصة يوسف بن يعقوب، فقال: مهما اهتمّ العالِم بالحِفظ وحرصِ، لكن الذهن فتر والخاطر نكص. وكفى بقصص الله وهو يقول: ((نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ)) [يوسف:3]، لكن سوف أُخبركم بوقفات، والعفو عمّا نسيناه وفات.
لما نصح يعقوب يوسف أن لا يقصّ ما رأى، لأنه يخشى عليه ما جرى، فإنه ما خلا جسد من حسد، وكم من قلب بنعم الغير فسد، فيا أيها العبد استر جمال يوسف النعم، خوفاً من أن تُلقى في غيابة جبّ النقم، فيسلّط عليك ذئب البغضاء، لا ذئب الصحراء.
عَوَى الذئبُ فاستأنستُ بالذئبِ إذ عَوَى وَصَوًتَ إنسانٌ فكِدتُ أطِير
لا تعتذر للمخالف، فيأخذ العذر منك وأنت واقف، أما ترى يعقوب، يوم خاف على ابنه الخُطُوب، قال: أخاف أن يأكل الذئبُ يوسف، فقالوا: أكله الذئب فلا تأسف، فكأنه هيّأ لهم الحجّة، حينما ضلّوا في المحجّة. ((وَجَاءُوا عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ)) [يوسف:18]؛ لأن الذئب لا يخلع الثوب، بل يشقّه ويسحب، والذئب لا يفتَحَ الَأزَرار، بَل يمزقها بلا وقار:
يا ممعناً في السوء والعيب لا يَنفَعُ التَّهذيبُ في الذيَبِ
لو علمت القافلة بمكانة يوسف، ما قالوا: ((يا بُشْرَى هَذَا غُلامٌ)) [يوسف:19]، بل لقالوا: يا بُشرى هذا إمام، ووليّ مِقدام، وسيّد هُمام، ولكن ما أدرى الليلَ ببدر التّمام؟
يوسف لديه جمال وجلال، فردعه وازع الجلال، عن نوازع الجمال، لمّا قال ((مَعَاذَ اللَّهِ)) [يوسف:23]، حماه ربه وتولاّه.
لو ترك يوسف كلمة ((اذْكُرْنِي عِنْدَ رَبِّكَ)) [يوسف:42]، وذكر هو ربَّه، لكشف كربه، وأزالَ خَطبه، وأسعد قلبه.
يوسف ما نسي إيمانه، سُئل عن الرّؤى وهو في الزنزانة، فدعا إلى التوحيد؛ لأن التوحيد حياة العبيد، لا يرّدّه قيد ولا يمنعه حديد.
قد قُلتُ للذّئب الوفي لِصَحبهِ يا صَاحبَ الأظفار والأنياب
أأكلتَ يُوسفَ في العَراءِ بِخِلسةٍ ودم النبوة سَالَ في الأثواب
فأجابني والله لم أهمِم بهِ هذا معاذَ الله غيرُ صوابِ
إني أحب الأنبياء ومُهجتي تفدي النبي ومقلتي وإهابي
الذئاب ما تأكل الأنبياء، ولا تلطّخ أفواهها بدماء الأولياء، لأنهم أصفياء أوفياء وإنما يقتل الأنبياء ذئاب الخليقة، إذا عميت عليهم الحقيقة، وأظلمت عليهم الطريقة.
الذئبُ أكرمُ عِشرة من ثلة خَانُوا عُهُود موَدةِ الإخوانِ
في سورة يوسف قميص بريء من الذئب، وقميص بريء من العيب، وقميص مضمخ بالطّيب.
فالأول: قميص يوسف وقد مزَّقه الإخوان، والثاني: قميصه وقد مزّقته امرأة السلطان، والثالث: قميصه وقد أُلقِيَ على يعقوب فأبصرت العينان.
كأن كل نداءٍ في مَسَامِعهِ قميصَ يوسفَ في أجفانِ يعقُوبِ
لمّا قال إخوة يوسف له: ((وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ)) [القصص:23]، نسوا أنهم هم الذين أوقعوه في هم كثير، فهو بسبب ما فعلوه في حُزنه أسير، وفي بيته كسير، فهم يحتجّون به وقت الحاجة، وينسونه وقت اللجاجة.
لمّا قال يعقوب: ((لا تَدْخُلُوا مِنْ بَابٍ وَاحِدٍ)) [يوسف:67]، لأنه خاف الحاسد، فهو في مكان النَّعيم قاعد، فإذا أقبلوا في حملة، قتلهم جملة، فَعمِّ على الحسود الأمر، لتضع في عينيه الجمر.
أَعطَيتُ كُل الناس من نفسى الرضى إلا الحَسُودَ فإنه أعيانِي
ما لي إليه خطيئة أو زَلة إلا ترَادفُ نِعمَةِ الرحمن
وأَبَى فمَا يُرضيه إلا ذلتِي وذهِابُ أقوالي وقَطعُ لِسانِي
الدنيا وجهها نحس، يُباع فيها يوسف بثمن بَخس، وحزن يعقوب يكاد يذهب بالنفس، والفراعنة بمُلكِهم يفرحون، وفي دُنياهم يمرحون، وفي نعيمهم يسرحون. لكن انظر إلى العواقب، عندما تكشف عن الأولياء النوائب، وتزول عنهم المصائب، فإذا الفرحة الغامرة، والحياة العامِرة، والنّعيم في الآخرة. أما الفجّار، فسحابة نهار، وراحة حمار، ثم نكال في أسوأ دار.
هَمَّ يوسفُ هَمّة، فتذكّر علوّ الهمّة، وإمامة الأمة، ففر إلى الباب، يطلب الطريق إلى الوهّاب، بعد ما هُيئًت له الأسباب، لأن يوسف من سُلالة الأطياب، فتاب وأناب.
يُوسف شابّ من العزاب، تعرّضت له امرأة ذات منصب وجمال، وحُسن ودلال، فغلَّقت الأبواب، وَرَفَلَت في أبهى الأثواب، فتذكر يوم القيامة، وساعة الندامة، فقال أواه معاذ الله! فمنعه الله وكَفَاه، وأنت تتعرّض للنساء صباح مساء غرّك الوجه المبرقع، والحُسنُ المُرقّع، ولا تحذر وتتوقّع.
هب نطرَتك التي أرسلتها عادت إليك مع الهَوى بغَزالِ
نطرُ المهيمن فيك أسرعُ موقعاً فخفِ العظيم الواحدَ المُتعالي
في قلب يوسف من الوحي نصوص، وفي قلبك من المعصية لصوص، في شرايين يوسف دماء الإمامة والدِّين، وفي شرايينك شهوة الماء والطين.
يوسف تخرَّج من جامعة ((وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى)) [النازعات:40]، وأنت تخرَّجت من جامعة: يشكو العُيون السود قلَبي والهوَى.
يوسفُ تربيته على شريعة، وأخلاقه رفيعة، وبعضهم يُرَبَّى على مجلاّت خليعة، وآداب شنيعة، ودُشُوش فظيعة.
واأسفي على منهج يوسف، في هذا الواقع المؤسف، صورة عارية، وكأس وجارية، وشهواتٌ سارية، كلها تقول: ((هَيْتَ لَكَ)) [يوسف:23] وليس عند الجيل صرخة ((معَاذَ اللَّهِ)) [يوسف:23].
((اَلآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ)) [يوسف:51]، وبانَ الفرق، فيا شباب الصدق، قولوا في أحسن نطق: ((مَعَاذَ اللَّهِ)) [يوسف:23]، من أراد السّناء والثَّناء، والعلاء، وأن يحمي نفسه من الفحشاء، والفِعلَة الشّنعاء فليحفظ متن الأولياء: ((مَعَاذَ اللَّهِ)) [يوسف:23].
من عاذ بالله أعاذه، وأكرم ملاذه.

الاثنين، 9 فبراير 2015

"أليس في بلاد العجائب"

كتاب أليس في بلاد العجائب تبدل شكله مع مرور الزمن. (رويترز)


مع الاحتفال بمرور 150 عاماً على صدور كتاب الأطفال "مغامرات أليس في بلاد العجائب" الذي يعود إلى العصر الفيكتوري، يتقصى معرض في تكساس تاريخ الكتاب لمعرفة كيف تطورت القصة على مر الزمن من خلال المفاهيم التجارية الشائعة الآن والوسائط المتعددة.
وتصّدر الكتاب الذي ألفه لويس كارول لدى نشره في العام 1865 كتب أدب الطفل، وانتقلت القصة إلى المسرح سريعاً ومن بعد تحولت شخصيات أليس إلى دمى ثم جُسدت في أفلام خلال الأيام الأولى لصناعة السينما.
وقالت دانيل بروني سيجلر المساهمة في تنظيم المعرض الذي يفتتح غدا (الثلثاء) في "جامعة تكساس" في اوستن: "لم يتضمن الكتاب مغزى أخلاقياً تقليدياً، لقد تلاعب كارول بحكايات ذات معايير أخلاقية في عصره وقلبها رأسا على عقب".
ويضم المعرض -الذي سيقام في "هاري رانسوم سنتر" وهو مركز عالمي رائد في اقتناء المخطوطات والمواد الأصلية- أكثر من 200 قطعة من بينها اصدارات نادرة ورسومات ورسائل وصور فوتوغرافية لكارول وهو الاسم الذي يكتب به أستاذ الرياضيات في "جامعة اوكسفورد" تشارلز لوتفيدج دودسون.
ويظهر المعرض كيف حاول دودسون الذي ألف القصة من أجل بنات عميد الجامعة، الموازنة بين حياته الأكاديمية وشخصية المؤلف لكتاب ذو شعبية كبيرة. ومن بين المعروضات، الصور الفوتوغرافية التي ألهمته الكاتب تظهر فيها أليس ليدل وأخواتها.

السبت، 7 فبراير 2015

من هو هانى يوسف محمد المسيرى محافظ الاسكندرية الجديد 2015

من هو هانى يوسف محمد المسيرى محافظ الاسكندرية الجديد 2015 والسيرة الذاتية له

هانى المسيرى محافظ الاسكندرية الجديد

هو هانى يوسف محمد المسيرى وهو الرئيس التنفيذى لشركة أفيكو مصر أحد أكبر الشركات فى شمال أفريقيا للزيوت والدهون , الرئيس التنفيذى لشركة اكويتى فنتشرز , مسئول الخدمات المصرفية المميزة لبنك أوف اميركا , نائب الرئيس والمدير العام لشركة جولدن ستايت فودز مصر.
محافظ الاسكندرية الجديد هانى المسيرى تخرج من جامعة كاليفورنيا فى لوس أنجلوس بعد أن حصل على بكالوريوس فى إدارة الاعمال , حاصل على الماجستير فى إدارة الاعمال من جامعة الاسكندرية بالتعاون مع كلية جورج واشنطن , أكمل برنامج كلية كيلوج فى إدارة الاعمال فى جامعة شيكاجو الامريكية , له خبرة كبيرة فى التجارة والصناعة وفى الكثير من المجالات محلياً وعالمياً , هانى المسيرى شارك فى الكثير من نشاطات المجتمع المدنى والحفاظ على البيئة , هانى المسيرى أختير ضمن أفضل 40 مسئول تنفيذى شاب تحت سن 40.

محمد علي الحوثي.. الحاكم الفعلي لليمن حالياً

مَن هو محمد علي الحوثي الحاكم الفعلي لليمن؟


بتوقيعه على ما يسمى بالإعلان الدستوري اليمني، أصبح محمد علي عبد الكريم الحوثي رئيس ما يسمى باللجنة الثورية، حاكما فعليا لليمن بعد مرور أكثر من أسبوعين بدون رئيس للجمهورية أو حكومة في اليمن، في أعقاب استقالة الرئيس عبد ربه منصور هادي، نتيجة للحصار المسلح الذي فرضه الحوثيون على دار الرئاسة ومقر إقامة الرئيس.

المعلومات عنه شحيحة، والأخبار المتداولة عليه قليلة، حتى صورته لم تكن معروفة للكثيرين حتى في بلاده اليمن، لدرجة جعلت صحفا ومواقعا إخبارية يمنية بنشر صورته وكتابة أخبارا عنها.

ومحمد علي الحوثي قيادي بارز في جماعة أنصار الله الحوثية، وهي جماعة دينية شيعية تقوم على ولاية الإمام وتتبع الطريقة الاثني عشرية على غرار النموذج الإيراني''، وتولى بدر الدين الحوثي قيادة الحركة بعد مقتل زعيمها نجله حسين الحوثي في 2004.

تولى رئاسة ما يسمى باللجان الثورية، والتي أعلنت جماعة أنصار الله الحوثية تشكيلها في اكتوبر الفائت.

"أحذر القوى العتيقة والمعرقلة للتوافقات السياسية في اليمن من عدم قبول واستغلال الفرصة التاريخية التي منحها الشعب لهم اليوم في مؤتمره الوطني الموسع الذي اختتم في صالة 22مايو والتي أعطت لتلك القوى الوقت الكافي للخروج بحلول توافقية ومرضية للجميع ولإبداء نواياها الحسنة تجاه الشعب إن كانت لازالت تحمل أي نوايا حسنة وتحمل هموم الشعب اليمني بصدق وبدون مواربة أو تحايل من أجل سد الفراغ الحاصل في البلد والذي يستدعي تدخل الشعب واللجان الثورية إن لم تبادر تلك القوى لما طلبه شعبها منها" - كان ذلك هو أخر تصريح لمحمد علي الحوثي للموقع الرسمي لجماعة أنصار الله الحوثية قبل أيام.

إعلان دستوري من 16 مادة، ألقاه شارك القيادي في الحراك الجنوبي حسن زيد بن يحيى، في حفل أقيم بالقصر الجمهوري بالعاصمة اليمنية صنعاء، وشارك في الحضور وزيرا الدفاع والداخلية.

وتنص المادة الخامسة من الإعلان الدستوري، على أن اللجنة الثورية العليا - والتي يتولى رئاستها محمد علي الحوثي- هي المعبر عن الثورة وتتفرع عنها اللجان الثورية في المحافظات والمديريات في أنحاء الجمهورية. 

ويُشكل بقرار من اللجنة الثورية، مجلس وطني انتقالي من 551 عضوًا، يحل محل مجلس النواب المنحل، كما ينتخب المجلس الوطني 5 شخصيات يشكلون مجلس رئاسة - بحسب المادة السادسة من الإعلان الدستوري.

اللجنة الثورية والتي يتولى رئاستها محمد علي الحوثي، تختص باتخاذ كافة الاجراءات والتدابير الضرورية لحماية سيادة الوطن وضمان أمنه واستقراره وحماية حقوق وحريات المواطنين - بحسب المادة 12 من الإعلان الدستوري.

حروف منثورة للنشر الإليكترونى : كتاب: طب الفقراء لصديق الحكيم

حروف منثورة للنشر الإليكترونى : كتاب: طب الفقراء لصديق الحكيم: أضغط للتحميل  كتاب: طب الفقراء لصديق الحكيم , صدر عن حروف منثورة للنشر الإليكترونى, يقع العمل فى 180 صفحة, و يقسم الكاتب العمل إلى قسم...

الخميس، 5 فبراير 2015

-أخطر كتاب في العالم ..يقتل من يقرأه



-أخطر كتاب في العالم ..يقتل من يقرأه
قد تعتقد أنّنا نبالغ في العنوان، ولكنّنا حقيقةً لا نبالغ أبداً، فهناك كتابٌ سيّءُ السمعة قد تمّ تأليفه في عالم 1863 ويدعى بكتاب “الظّلال من جدران الموت” ويعتبر هذا الكتاب، أخطر كتابٍ في العالم ويؤدّي بقارئه إلى الموت مباشرةً.
السرُّ وراء هذا الخطر القاتل الّذي يسبّبه الكتاب هو أنّ مؤلّفه قد وضع كميّاتٍ قاتلةً من الزرنيخ في صفحاته الّتي يبلغ عددها 86 صفحة.. والجدير بالذكر أنّ هذا الكتاب يوجد منه نسختين فقط حول العالم،وعلى كل من يريد قراءته أن يلبس قفّازات ويضع قناعاً واقياً.

هذا الكتاب يوجد حالياً في الولايات المتّحدة – ولاية ميتشيغان – جامعة ميتشيغان.

قصة بهلول والملك



قصة بهلول والملك
يحكى أن بهلول كان رجلاً مجنوناً في عهد 
الخليفة العباسي هارون الرشيد ..
ومن طرائف بهلول أنه مر عليه الرشيد 
يوماً وهو جالس على إحدى المقابر فقال له 
هارون معنفاً : يا بهلول يا مجنون متى تعقل ؟
فركض بهلول وصعد إلى أعلى شجره ثم 
نادى على هارون بأعلى صوته : 
"
يا هارون يا مجنون متى تعقل ؟ " 
فأتى هارون تحت الشجره وهو على صهوة
حصانه وقال له : أنا المجنون أم أنت الذي 
يجلس على المقابر !
فقال له بهلول : بل أنا عاقل !
قال هارون : وكيف ذلك ؟
قال بهلول : لأنى عرفت أن هذا زائل 
و أشار إلى قصر هارون و أن هذا باق وأشار 
إلى القبر ، فعمرت هذا قبل هذا ، و أما أنت 
فإنك قد عمرت هذا [ يقصد قصرھ ] وخربت 
هذا [ يعني القبر ] فتكره أن تنتقل من 
العمران إلى الخراب مع أنك تعلم أنه مصيرك 
لا محال ، وأردف قائلاً :فقل لي أينا المجنون ؟ 
فرجف قلب هارون الرشيد من كلمات بهلول
و بكى حتى بلل لحيته و هو يقول : 
"
والله إنك لصادق .." !
ثم قال هارون : زدني يا بهلول 
فقال بھلول : يكفيك كتاب الله فالزمه 
قال هارون : " ألك حاجة فأقضيھا ؟ " 
قال : بهلول : نعم ثلاث حاجات إن قضيتها 
شكرتك !
قال : فاطلب ،
قال : أن تزيد فى عمري
قال : لا اقدر 
قال : أن تحميني من ملك الموت 
قال : لا أقدر 
قال : أن تدخلني الجنه وتبعدني عن النار 
قال : لا أقدر
قال : فاعلم أنت مملوك ولست ملك 
ولاحاجة لي عندك !!
مقتبسة من كتاب: عُقلاء المجانين .

بهاريز الكتب 2: فهرس الكتب المحظورة في العصور الوسطي



فهرس الكتب المحظورة

تذكرت هذا الفهرس عندما قرأت في الصحف أخبار متواترة عن منع كتب معينة في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2015
لن أخوض هنا في عناوين الكتب الممنوعة وتبريرات المنع لكن تبقي كلمة ألا وهي أن المنع يزيد من الانتشار فالممنوع مرغوب
وانعود إلي كتابنا اليوم وهو كتاب قديم عمره يقرب من خمسة قرون وهو من بقايا عصر القرون الوسطي حيث سيطرت الكنيسة علي الفكر ومنع نشر الكتب التي تخالف تعاليم القساوسة
تمّ إنشاء هذا الفهرس في العام 1559, من قبل المجمع المقدس بمحاكم التفتيش بالكنيسة الكاتوليكية الرومانيّة { والمسمى لاحقاً مُجمّع عقيدة الإيمان }. احتوى الفهرس على أسماء مؤلفين قد جرى منع مؤلفاتهم بالمُطلق, اضافة لأعمال معزولة لمؤلفين آخرين أو مجهولين مع تفصيلات بأجزائها وأين يتوجب الحذف أو الشطب. قام بتلك المهام مسؤولي المكتبات العامة, بحيث كانوا يقومون بتفحُّص كل كتاب أو منشور قبل وقوعه بأيدي القاريء, اضافة لتشجيعهم للرقابة الذاتيّة للمؤلفين ذاتهم.
ولأجل الحفاظ على هذا الفهرس إثر أوّل طبعة منه, بعهد بيوس الخامس, تمّ اعتماد الفهرس من قبل المجمع المقدس في العام 1571. تمّ تحديث الفهرس بصورة منتظمة حتى وقت إيقافه في العام 1966, وكان يتم إدراج المحظورات سواء من قبل المجمع المقدس أو من قبل البابا. بكل الأحوال كان البابا هو من يوقِّع على المنع بالنهاية لإقراره, وهو كان قادراً على العفو عن كاتب أو إضافة آخر للقائمة.
نهاية الفهرس / القائمة
تمّ التخلي عن هذا الفهرس بصورة نهائيّة يوم 14 يونيو / حزيران 1966 بظلّ ولاية البابا بولس السادس وخلال نهاية المُجمَّعْ الفاتيكاني الثاني نظراً لاعتبارات عمليّة. مع ذلك, يمكن اعتبار قراءة كتب قد أساءت للإيمان أو لأخلاقيّات كاتوليكية خطأ مغفور بالنسبة لبعض الكاتوليك حتى اللحظة.
رغم إلغاء الفهرس استمر الحظر
مع هذا نشر الفاتيكان لوائح جديدة حول الكتب, الكتابات ووسائل الإعلام, ونجدها في القوانين الناظمة لعمل الكنيسة الكاتوليكية { يمكن رؤيتها حتى فيالكرسي الرسوليّ " ذاته }, منها:
- دون سبب مُوجِبْ ومنطقيّ, لا يكتب المؤمنون شيء في الصحف, مطبوعات خاصة أو المجلات بصيغة هجوم على الدين الكاتوليكي أو التقاليد الحسنة, رجال الدين أو أعضاء المؤسسات الدينية, ويمكنهم القيام بهذا فقط بعد الحصول على إذن مسؤولهم الكنسيّ {كاهن الرعيّة } في منطقتهم.
- يسعى مجلس الاساقفة لاصدار قواعد تتصل بالمستلزمات الضرورية لرجال الكنيسة أو اعضاء المؤسسات الدينية الذين يمكنهم القيام بلقاءات إذاعيّة أو تلفزيونية يتم فيها نقاش كل ما يتصل بالعقيدة الكاتوليكية والقيم المسيحية.
يحتاج أعضاء المؤسسات الدينية لإذن من مسؤولهم الكنسيّ الأعلى, بحيث يتطابق الإذن مع قواعد تلك المؤسسات, وذلك لأجل نشر كتابات تتعلق بقضايا الدين والقيم.

وقد علمت أثناء مناقشة مع صديق حول ميكافيللي صاحب كتاب الأمير والقسيس الثائر سافونا رولا وكلاهما من فلورنسا وقد أعدم سافونارولا 1498 وعمر ميكافيللي 29 سنة تقريبا والشاهد هنا أن كتب ميكافيللي وهي 30 كتابا أشهرها الأمير وكتب سافونارولا كلها كان علي قوائم فهرس الكتب المحظورة

الأربعاء، 4 فبراير 2015

بهاريز الكتب 2: رواية حديث الجنود لأيمن العتوم

20914335


من أروع ما قرأت 
رواية حديث الجنود لأيمن العتوم
......................................
مفتاح الثورة كلمة، وتصنع الثورة كلمة: (العدو من أماكم والبحر من ورائكم)، وأول الرسالة كلمة:(اقرأ)، وأول الرحمة كلمة: (كوني برداً وسلاما)، واعظم العذاب كلمة: (اخسؤوا فيها ولا تكلمون)، وأشد الحسرة كلمة: (سلام عليكِ ... سلام لا لقاء بعده)، وتهوي بالعالين الراتعين في نعيمهم كلمة: )اهبطوا منها جميعاً)، وتطيح بالأصنام كلمة: (وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا)، وتوطد أركان الدولة كلمة: )إني لأرى رؤوساً قد أينعت)، وتفك أسر العاني كلمة: )اذهبوا فأنتم الطلقاء)، وتنفذ كالسهم إلى الروح كلمة: )أشد عليهم من وقع النبل)، وتصنع الوجود من العدم كلمة: (كن فيكون).
إنها الكلمة وإنها الثورة، وإنها نحن نشكل حروفها على وهج الحق فيولي الباطل، وعلى فيء العدل فينحسر الظلم !!

بهاريز الكتب2 : كتاب الطاغية

تحميل كتاب الطاغية،تحميل كتاب الطاغيةpdf،الطاغية امام عبد الفتاح،الطاغيةpdf،كتاب الطاغية،كتاب الطاغيةpdf،تحميل كتب إمام عبد الفتاح إمام،تحميل كتب فلسفةpdf،تحميل كتب pdf ،موقع مما قرأت لتحميل الكتب ، إمام عبد الفتاح إمام

الطاغية دراسة فلسفية لصور من الإستبداد السياسي للكاتب امام عبد الفتاح امام
هذا كتاب يتكلم فيه الدكتور امام عبد الفتاح امام عن  تخلف المجتمعات الشرقية بصفة خاصة، والمجتمعات الإسلامية بصفة عامة وهذا التخلف نتيجة  إلى النظام السياسي الاستبدادي الذي ظلم الناس ردحاً طويلاً من الزمن ولا يكمن الحل في السلوك الأخلاقي الجيد، أو التدين الحق بقدر ما يكمن في ظهور الشخصية الإنسانية المتكاملة التي نالت جميع حقوقها السياسية كاملة غير منقوصة، 
اقتباسات من الكتاب:
البذور الديمقراطية البالغة الأهمية –في العصر الأول من الإسلام- لم تنم ولم تزدهر بل ماتت بموت أبي بكر وعمر
الطاعة العمياء تفترض الجهل فيمن يطيع بل وفيمن يأمر، لأنه لا يفكر ولا يتروى بل عليه فقط أن يريد
من السمات الأساسية للطاغية أنه لا يكترث برضا الناس أو موافقتهم على حكمه، فالمهم إجبارهم على السمع والطاعة
بعض الناس يشتريهم الطاغية بالمال أو بالمنصب..والبعض الآخر يودعهم السجن أو يفصلهم أو يطهرهم أو يصفيهم جسديا
الطاغية قد يلجأ إلى إشاعة الفوضى والبلبلة والاضطراب حتى يشعر الجماهير بحاجتها إليه
يجتهد الطاغية حتى تكون لديه معلومات منتظمة حول كل ما يفعله رعاياه أو يقولونه
جميع أنظمة الحكم غير الديمقراطية هي أنظمة طغيان أو استبداد بطريقة أو بأخرى
الديكتاتورية هي النظام الحكومي الذي يتولى فيه شخص واحد جميع السلطات ويملي أوامره وقراراته السياسية
سجل التاريخ أن الدساتير لم تصدر إلا بعد ثورات شعبية أو ضغط قوي من جانب الشعب على حكامه
أرسطو: لدى الشعوب الآسيوية -خلاف الشعوب الأوروبية- طبيعة العبيد، وهي لهذا تتحمل حكم الطغاة بغير شكوى أو تذمر
أرسطو: الرجل اليوناني لا يطيق الطغيان بل ينفر منه، أما الرجل الشرقي فيجده أمرا طبيعيا فهو طاغية في بيته ويعامل زوجته معاملة العبيد
عبدالرحمن الكواكبي: الطغيان هو صفة للحكومة مطلقة العنان التي تتصرف في شؤون الرعية كما تشاء بلا خشية حساب ولا عقاب محقق
ب.د.ماكدونالد: اجتماع السقيفة يذكر إلى حد بعيد بمؤتمر سياسي دارت فيه المناقشات وفق الأساليب الحديثة