الاثنين، 17 فبراير 2014

إحنا اتضربنا تانى يا منى!


مصطفى النجار
لا أحد ينسى هذه العبارة التلقائية التى جاءت على لسان الدكتور البرادعى عقب تنحى مبارك فى إحدى المقابلات، ولم يكن الرجل وحده الذى يشعر بأن دولة الخوف والقمع قد ذهبت إلى غير رجعة عقب ثورة يناير التى قامت فى الأساس لأسباب تتعلق بانتهاكات حقوق الإنسان والتعذيب وإهدار كرامة المصريين بالتوازى مع مطالب العدالة الاجتماعية.
كان هذا الشعور بالأمان والكرامة والعزة يملأ قلوب المصريين ليس بسبب ما حدث للداخلية التى ورطها النظام فى مواجهة الناس على مدار ثلاثين عاماً، وإنما لإحساس الناس أن كل المؤسسات والأشخاص سيعيدون حساباتهم ويتغيرون بعد انهيار نظام الاستبداد وسقوط رموزه وبدا فى هذه اللحظات من مواقف الجميع أن الكل قد استوعب الدرس، وأصبح يتبرأ من الماضى البائس وممارساته.
سمعت هذا الكلام من اللواء عمر سليمان فى لقائنا الشهير به حين قال لنا: «نحن بالفعل لم نفهم جيلكم ولم ندرك أن رؤيتكم وأحلامكم للوطن تختلف عمن سبقكم، وبعد ما حدث فى انتفاضتكم ستتغير أشياء كثيرة رغماً عن الجميع أياً كان من سيحكم مصر بعد ذلك»، نفس الخطاب والتوجه سمعناه من الفريق شفيق قبل إقالته ومن قيادات أمنية كبيرة عقب التنحى أثناء اجتماعاتنا مع وزير الداخلية حينها كمجموعات حقوقية وسياسية وإعلامية لبحث سبل إعادة بناء منظومة أمنية جديدة تقوم على احترام حقوق الإنسان، وتقديم خدمة أمنية مهنية للمواطن، وتحقيق مصالحة بين الشعب والشرطة التى كانت كل قياداتها فى هذه اللحظة تتبرأ من نظام مبارك، وتلقى باللوم على القيادة السياسية التى وضعت رجال الشرطة فى مواجهة الشعب مما جعل الثمن الذى دفعته الشرطة باهظاً حين انفجر الغضب الشعبى.
هل تحققت هذه المصالحة بالفعل؟ الحقيقة أن ما يروجه البعض عن تحققها عقب 30 يونيو هو اختزال لمعنى المصالحة، وتأجيل لقنابل موقوتة ستنفجر فى أى لحظة، المصالحة بين الشعب والداخلية ستكون بإنهاء الممارسات التى صنعت الشرخ، وبناء منظومة صارمة تمنع تكرارها وتضمن مساءلة المتجاوزين فقط حتى لا يكون هناك تعميم فى رسم صورة سلبية عامة تشيطن كل من يرتدى زى الشرطة.
كثير من شهداء الشرطة الذين يسقطون كل يوم يدفعون ثمن أخطاء لا علاقة لهم بها، وبينما تحترق قلوبنا ونبكى كل شهيد شرطياً أو عسكرياً أو مدنياً فإن المنطق يقتضى البحث عن حل المشكلة من جذورها وإنهاء حالة الثأر المتصاعدة يومياً فى مصر، وليس مضاعفتها عبر خلق ثارات جديدة تضاف إلى انتهاكات أخرى لم يحصل أصحابها على حقوقهم.
تكرار الممارسات يؤدى لنفس النتائج مع الوضع فى الاعتبار أن تأخر تحقيق العدالة يثير الرغبة فى الانتقام العشوائى، لذلك فلنحم شرطتنا بإقامة دولة القانون، ولنستوعب دروس الماضى القريب، ولا يخيل لبعضنا دوام الحال واستقراره فهذا ما أفشل من قبلنا.
ولنميز بين الإرهابيين القتلة الذين تجب مواجهتهم بكل قوة والأبرياء الذين يتعرضون لانتهاكات بالغة لن يفيد إنكارها أو تبريرها، مصر فى مفترق طرق شديد الخطورة يحتاج إلى صوت عقل ينقذ المسار من الانهيار حتى لا ينهار المعبد على رؤوس الجميع، المخلصون سيظلون ينصحون، والمدلسون سيستمرون ينافقون، وأصحاب القرار يختارون.

«زي النهارده» اغتيال إمام اليمن يحيى حميد الدين

يحيى حميد

زي النهارده» اغتيال إمام اليمن يحيى حميد الدين 17 فبراير 1948

كان الإمام يحيى حميد الدين إمام الزيديين من 1904إلى 1948، بعدما اعترف العثمانيون به، حاكمًا تابعًا للدولة العثمانية في 1911، وبعد سقوط الدولة العثمانية في 1926 أعلن الإمام يحيى استقلال المملكة المتوكلية اليمنية.
واسمه كاملا هو الإمام المتوكل على الله يحيى بن المنصور بالله بن حميد الدين، وقد اغتيل في محاولة انقلاب فاشلة «زي النهارده» في 17 فبراير 1948، وخلفه ابنه أحمد بن يحيى. والإمام يحيى مولود في 1869 ويمتد نسبه للإمام القاسم بن محمد الذي حكم من1591 إلى 1620.
تتلمذ على يد والده الإمام محمد (المنصور بالله)، وتلقى العلم على يد مشايخ معروفين، ولما توفي والده الإمام المنصور بالله محمد في 1904 استدعى علماء عصره الزيديين المشهورين، إلى حصن نواش، وأخبرهم بالوفاة وسلمهم مفاتيح بيوت الأموال طالبا منهم أن يقوموا باختيار الإمام الجديد فأبوا إلا أن يسلموها له لاكتمال شروط الإمامة فيه، وقد رفض ذلك في أول الأمر ولكن بعد إقامة الحجة عليه قبلها لكن لم تعترف الدولة العثمانية بإمامته على اليمن وهو جزء من الدولة العثمانية، ما أدى إلى نشوب الحرب بين الأتراك وقوات الإمام وانتهى القتال في 1911 في صلح «دعان» واعترف العثمانيون به إماما تابعا لهم على اليمن.

حماية عملاء التأمين (1)

حماية عملاء التأمين (1)
بقلم د/صديق الحكيم
كثيرا ما قابلت أثناء عملي في التأمين الطبي حالات تتخلي فيها شركات التأمين الطبي عن المؤمن له (المريض) لذرائع كثيرا تكون ظاهرها بسبب طبي أو عدم إفصاح وكان يتم التعامل مع المريض حسب قوة حامل الوثيقة فإذا كانت الشركة التي ينتسب إليها المريض قوية فتكون المفاوضات مع شركات التأمين ذات جدوي لأن شركة التأمين سترضخ لضغط قوة حامل الوثيقة أما إذا كان المريض فردي أو من وثيقة ضعيفة فمصيره معروف
هذا السيناريو يتكرر بشكل يومي رغم اللوائح والقوانين وكنت أقول في نفسي لماذا لا توجد جهة تحمي هؤلاء المرضي من طغيان شركات التأمين ؟
واليوم عندما كنت أتصفح موقع أرقام عثرت علي هذا الخبر وهو عبارة عن إصدار مؤسسة النقد العربي السعودي مسودة مباديء حماية عملاء شركات قطاع التأمين
فقمت بطباعتها علي الفور ورحت أقرأها حتي انتهيت من قراءتها أول مرة ورغم أنها مسودة قابلة للتعديل إلا أنها توجه عظيم يستحق التثمين غاليا لمؤسسة النقد العربي السعودي علي هذا التوجه لحماية العملاء وبنظرة عامة علي المسودة فهي تعتمد فلسفة حماية العميل في جميع مراحل تعامله مع قطاع التأمين بمعايير عالمية معتمدة
والمسودة مكونة من أربعة أقسام
القسم الأول: المقدمة
. الحماية المالية للعميل في المملكة العربية السعودية
التعاريف
القسم الثاني: مبادئ حماية العملاء والمستفيدين من الخدمات التأمينية
مقدمة
المبادئ العامة
مسؤوليات العميل
القسم الثالث: الالت ا زمات الرئيسة
الأحكام والشروط
تحديد الأسعار والعمولات
8 حماية البيانات والسرية
القسم الرابع: المطالبات والشكاوى
. المطالبات.
. الشكاوى.
كانت هذه مقدمة ونظرة شاملة علي مسودة مباديء حماية عملاء شركات قطاع التأمين الصادرة عن مؤسسة النقد العربي السعودي وهي للأمانة إنجاز قانوني يضاف إلي قائمة إنجازات المؤسسة العريقة

وعلي وعد بلقاءات أخري مع هذه المسودة للحديث باستفاضة أكثر عن أقسامها الأربعة 

طالبة بالأزهر تروي وقائع اعتقالها: تعرضنا لـ«كشوف حمل وتحرش وإهانات»

14763042-large








«اتقبض عليا عشان كنت شايلة شنطة إسعافات.. كل عسكري كان بيمسك بنت كان بيتحرش بيها».
بهذه الكلمات بدأت سلسبيل حسن، الطالبة بجامعة الازهر تروي كيف اعتقلتها قوات الداخلية من الجامعة لمجرد حملها «شنطة إسعافات» على حد وصفها، متابعة إنه بعد إلقاء القبض عليها، تم إدخالها عربة الترحيلات لتقضي فيها أربع ساعات تعرضت خلالها للضرب بالعصيان.
قالت سلسلبيل في مؤتمر صحفي عقدته نقابة الصحفيين، أمس الأحد، إنه تم تهديد الفتيات المعتقلات بالاغتصاب، وتم إجبارهن على مشاهدة التلفزيون المصري، بالإضافة إلى غناء تسلم الأيادي أمام الزنزانة.
وأضافت: «أول ما رحنا القسم اتعرّضنا لوصلة شتائم، وعندما انتقلنا إلى قسم ثاني مدينة نصر قالوا لنا مش انتو الحرائر بقى شوفوا هيحصلّكوا ايه».
وتابعت «الحجز في القسم استمر ستة أيام، أربعة منهم من غير حمام،»، وواصلت «قبل ترحيلنا إلى سجن القناطر أخبرونا إننا سنتعرض لكشوف عذرية بمستشفى منشية البكري، لكن الضابط بعد كده أخبرنا إننا سنتعرض لكشف حمل. كان ممكن يكشفوا علينا في السجن لكن كانوا عايزين يفرجوا الناس علينا .. وبعدين كشفوا علينا مرة تانية في السجن».
وقالت إنه عند وصولهن إلى سجن القناطر تم استقبالهن بـألفاظ خارجة وإهانة وتهديد وإجبار المنتقبات على خلع النقاب، ثم امتدت الإهانة إلى طريقة التفتيش التي وصفتها بـ«التحرّش»، والإجبار على خلع الملابس كاملة، وعند اعتراضهن كانوا يسمعن عبارات مثل «إنتم اللي عملتوا كده في نفسكو».

الحب من أول نظرة "خرافة"

أكدت دراسة علمية نشرت مؤخراً في موقع “سكاي نيوز”، إن مقولة “الحب من أول نظرة” خرافة لا أساس لها من الصحة وإن الجزء المتعلق بسرعة الوقوع في الحب خاضعة لمنطقة في الدماغ.
وأوضحت الدراسة التي أجرتها جامعة شيكاغو أن سرعة الوقوع في الحب يخضع لتحكم منطقة “anterior insula” في الدماغ، ووصفوها بأنها “البقعة الحلوة” المسؤولة عن الوقوع في الحب.
وقالت ستيفاني كاتشيوبو مديرة مركز الإدراك ومختبر علم الأعصاب الاجتماعي بالجامعة، صاحبة الدراسة التي أجريت على مريض في الثامنة والأربعين من عمره وكان يعاني من جلطة، إن المريض يتخذ القرارات المتعلقة بالشهوة في العادة بسرعة، لكنه يظهر رد فعل بطيئًا نسبياً فيما يتعلق بقرارات الحب.
وتم تفسير هذا الأمر بأن الرغبة هي عبارة عن تمثيل ملموس للخبرة الحسية بينما الحب هو تمثيل معنوي وليس حسياً لتلك الخبرة، وأضافت أن منطقة التلافيف الخارجية مسؤولة عن الرغبة والشهوة بينما منطقة التلافيف الداخلية مسؤولة عن أمور أكثر معنوية مثل الحب.
وأوضحت في تصريح لدورية “الاتجاهات الحديثة في علم الأعصاب”، أن الحب يحتاج إلى وقت أطول للتفكير فيه، وقالت إنه عرض على الرجل 40 صورة لنساء، وطلب منه أن يختار أكثرهن إثارة وأيهن يمكن الوقوع في حبها، وكانت قراراته بالنسبة للنساء المثيرات سريعة، بينما تردد أكثر في اختيار أي النساء يمكن أن يقع في غرامها.

السجون في مصر بعد 30 يونيو

القاء القبض، اعتقال، اختفاء قصري، معاملة غير آدمية، أنواع شتى من انتهاك حقوق الإنسان، داخل السجون المصرية ، حياة برزخ من نوع خاص، تاريخ مأساوي اقترن بكل باب من أبوابها، حيث تصاميم السجون التي أعدت خصيصا كي تنطبق فيها القوانين حتى على الماء والهواء وضوء الشمس !.
دائما ما يقترن معنى القهر بكلمة “السجن”، فهو ليس كما قالوا “تأديب وتهذيب وإصلاح”، بل “ترهيب وترعيب وإقصاء”، القوانين داخله لا تطبق إلا على المغضوب عليهم أما من رضي عنهم مهما كانت تهمته، فالقانون يقف وتمر المصلحة فقط كما حدث ويحدث مع رموز الأنظمة الفاسدة وسارقي أموال الشعب.
في حين أن الرئيس المؤقت عدلي منصور، ناشد مؤخرا المستشار هشام بركات النائب العام، لإعادة فتح التحقيق في حالات الاعتقال القصري والحالات التي قيد التحقيق، وبصفة خاصة طلاب الجامعات، والإفراج عمن لم يثبت ارتكابهم لأي جرائم أو أفعال يجرمها القانون، نجد انتهاكات شتى يتعرض لها المعتقلون والمسجونون على ذمة قضايا وسط صمت غريب من المسئولين والإعلاميين.
.....
وقد ظهرت فكرة بناء السجون شديدة الحراسة منذ فترة التسعينات التي امتلأت بالكثير من المعتقلين السياسيين ، وخاصة عناصر الإسلام السياسي، وبعض نشطاء اليسار المصرى ، والتي تميزت بتصميمات خارقة أنشأتها الدولة خصيصا للعقاب أو للانتقام.
وفي هذا الملف، تفتح شبكة الإعلام العربية “محيط” سراديب السجون المصرية، وتأخذ القارئ في جولة نأسف أنها ليست ترفيهية، لاستكشاف حياة المساجين ومعرفة خصائص كل سجن على حدا.
أعد الملف : محمود أيوب

* السجون المصرية تاريخ ...من الإجرام والمعاناة

* سجون خارج أطراف القاهرة...التغريبة وسننها

* رسائل الإخوان من داخل السجون...قراءة ودلالات

* المحتجزات في السجون...إلا النساء


http://moheet.com/2014/02/16/2010211/%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%AC%D9%88%D9%86-%D9%81%D9%8A-%D9%85%D8%B5%D8%B1-%D8%A8%D8%B9%D8%AF-30-%D9%8A%D9%88%D9%86%D9%8A%D9%88.html#.UwIvWWKSw8o

مذكرات نور الشريف!!


طارق الشناوي

نور الشريف سيكتب مذكراته ولكنه لن ينشرها فى حياته -أمدّ الله فى عمره- وسيتركها لابنتيه. هكذا صرح لأكثر من جريدة، المنطق أن تُصبح المذكرات فى متناول الجميع وهو قادر على أن يضيف شيئا أو يشرح أو يجيب عن نقطة ما قد تبدو غامضة أو يرد على من لديه تصحيح ورواية أخرى. نور سيتناول بالتأكيد شخصيات عامة إما أنها تعيش بيننا وإما أن هناك كُثرا عاشروهم أو عاصروهم.. لم أتبين الأمر، لماذا يكتبها الآن ولا يريد أن ينشرها الآن؟
العديد من الفنانين لا يرحِّبون بكتابة قصة حياتهم أو بتقديمها فى عمل درامى. هكذا مثلا كانت وصية الفنانة الراحلة هند رستم لابنتها الوحيدة بسنت، وطلبت منها عدم السماح لأحد بالاقتراب ونفَّذت بسنت الوصية رغم الإغراءات المادية التى وصلت لعدة ملايين، شادية قبل نحو خمس سنوات خرجت عن صمتها لأول مرة وطالبت بإيقاف تصوير مسلسل كانت إحدى شركات الإنتاج قد شرعت فى تنفيذه بل وتم ترشيح دنيا سمير غانم لأداء دورها، شادية كما هو معروف لم تفكر فى كتابة قصة حياتها أو ترويها لأحد مثلما سجَّلت مثلا أم كلثوم حياتها بصوتها فى برنامج من إعداد وجدى الحكيم عام 73، وقبلها ببضع سنوات كان سعد الدين وهبة حريصًا على أن يسجل حياتها لتقديمها فى فيلم يخرجه يوسف شاهين باسم «ثومة»، وقال سعد وهبة إن أم كلثوم رفضت تمامًا أن تقترب وتروى شيئا عن أم كلثوم الإنسانة التى من الممكن أن تحب وتكره وتنتقم، وحاول أن يوسِّط وزير الثقافة الأسبق ثروت عكاشة فقالت لهما «هذا خط أحمر، بعد أن أموت افعلوا ما تريدون ولكنى لن أبوح بشىء». مسلسل « أم كلثوم» الذى كتبه محفوظ عبد الرحمن كان حريصا على أن لا يقترب من الخط الأحمر.
هل يصلح الفنانون لكتابة أو لرواية قصة حياتهم..؟! كمال الشناوى بعد أن شاهد مسلسلَى سعاد حسنى «السندريللا»، وعبد الحليم حافظ «العندليب» قال لى إنه سوف يكتب قصة حياته بنفسه منعا لأى تزييف. ولا أدرى هل فعلها أم لا. مديحة يسرى قالت فى وصية لها أعلنتها على الملأ إنها سوف تسجِّل بعض لمحات من قصة حياتها فى برنامج ولكنها أكدت أنها ترفض أن يقترب أحد من حياتها ويقدمها فى فيلم أو مسلسل أيضًا بعد أن شاهدت كيف تسللت عشرات من الأخطاء الشخصية والتاريخية إلى مسلسلات السير الذاتية كانت هى شاهدة عيان على عدم مصداقيتها!
مستحيل أن نسرد فى مجتمعاتنا الشرقية كل الحقائق، لا أعتقد أن نجومنا الكبار يستطيعون ذلك، لقد فعلها يومًا الناقد الكبير الدكتور لويس عوض ونشر مذكراته دون أن يخفى شيئا، مما أثار غضب أقرب الناس إليه وتبرأت عائلته مما كتبه، عمر الشريف مثلًا قال إنه لن يكتب مطلقًا مذكراته لأن هناك أطرافا أخرى لعبت دورًا فى حياته وهو لم يستأذنها فى النشر، رغم أنه بين الحين والآخر من الممكن أن يروى شيئا فى أحاديثه تتعرض لحياته الخاصة التى يريد لها أن تظل فى إطار السرية، كمال الشناوى كثيرا ما روى لى ولغيرى العديد من التفاصيل الشخصية ولم يجد بأسا فى ذيوعها على الملأ.
من حق الفنان أن يقول «بيدى لا بيد عمرو» ويكتب بقلمه قصة حياته وهو لا يزال قادرًا على أن يتذكر تفاصيلها على شرط أن لا ينحاز إلى نفسه على حساب الحقيقة أو يكتفى بنصف الحقيقة، فى العادة يعتقد الفنان خصوصا عندما يمر به الزمن أنه كان محور الكون وأن كل ما حدث من صفقات وتلاعبات وضربات تحت الحزام كان هو الطرف المؤثر الفاعل أحيانا والمفعول به أحيانا أخرى، وليس هذا الأمر مقصورا فقط على الفنانين بل لو تابعت رجال السياسة لاكتشفت أن كل منهم يتصور أنه هو المحرك الوحيد للصراع العالمى، كثيرا ما تناقضت الروايات التى ذكرها رجال ثورة 23 يوليو عما حدث فى تلك الليلة وتناقضت أكثر عما حدث بعدها.
أتمنى أن ينجز الفنان الكبير نور الشريف قصة حياته وأن ينشرها الآن لنرى زمنا خصبا مليئا بالتفاصيل، كان نور شاهد إثبات على الكثير من أحداثه على مدى يقترب من خمسة عقود من الزمان.
نقلا عن جريدة ” التحرير ” المصرية

الحياة ...من أقوال المشاهير

الحياة ليست نصرا، الحياة مهادنة مع الموت.... غسان كنفاني 
الحياة أمل، فمن فقد الأمل فقد الحياة.
أفلاطون
الحب وقود الحياة.
روبرت براوننغ
الحياة لا تنتظر.
سمير سرحان
الحياة سقوط عمودي.
جان كوكتو

الإنسان ...أقوال المشاهير


الإنسان يعلو على الإنسان بالبحث عن المعنى.
مصطفى محمود
المرأة مربية الإنسان.
روح الله الموسوي الخميني
الإنسان موسوعة كاملة للحقائق.
رالف والدو إمرسون
السؤال هو الإنسان.
يوسف زيدان
الإنسان بطبيعته حيوان سياسي.
أرسطو
فيلسوف يوناني 

فوز "حجازي" بجائزة النيل بمشاركة "أبو سنة" و"فاروق شوشة"

يقيم "بيت الشعر العربي" التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة المهندس محمد أبو سعدة
 أمسية شعرية كبري احتفالاً بحصول الشاعر الكبير أحمد عبد المعطي حجازي
 علي جائزة النيل تحت رعاية الدكتور محمد صابر عرب،
 وزير الثقافة، وذلك في السابعة مساء الأحد 16 فبراير.

يشارك بالأمسية الشاعر "محمد إبراهيم أبو سنة" والشاعر"حسن طلب"
 ولفيف من الشعراء و محبي الشعر، ويقدمها الشاعر الكبير "فاروق شوشة"
 وتختتم الأمسية بحفل موسيقي للفنان أشرف على. - S