الثلاثاء، 18 فبراير 2014

المحتوى الرقمي العربي (2)




المحتوى العربي على الإنترنت (يعرف أيضا بالمحتوى الرقمي العربي وبالمحتوى الإلكتروني العربي) هو مجموع مواقع وصفحات الويب التي كتبت باللغة العربية أو الفيديوهات أو الموسيقى أو الكتب أو غيرها على الإنترنت. وهو يمثل 3% من محتوى الإنترنت بكل اللغات

مبادرات تطوير المحتوى العربي

ظهرت عديد من المبادرات لتنمية المحتوى العربي على الإنترنت منها:
اُطلقت مبادرة "يوم تويتر العربي" التي تتمثل في الكتابة في تويتر باللغة العربية بدل اللغتين الإنجليزية والفرنسية.

المحتوي الرقمي العربي.



ينظم مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال، ممثلاً لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومنظمة الإسكوا، ورشة عمل يوم الأحد المقبل في إطار التعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) لتنفيذ برنامج خاص بتطوير صناعة المحتوي الرقمي العربي.

وتستهدف ورشة العمل رواد الأعمال الذين يرغبون في تأسيس شركات تعمل في صناعة المحتوى الرقمي العربي ،ويتم خلال هذه الورشة مناقشة أهمية المحتوي العربي الرقمي والفرص والتحديات التي تواجه الشركات الناشئة والصغيرة التي تعمل في هذا المجال في مصر.

ومن المقرر أن يقوم المركز على هامش ورشة العمل بالتعاون مع الإسكوا، بإطلاق مسابقة خطط الأعمال “Start IT - DAC” التي تستهدف رواد الأعمال من شركات ومشاريع ممن لديهم فكرة أو منتج أولي مرتبط بصناعة المحتوى الرقمي العربي.

وسيحصل الفائزون في هذه المسابقة على فترة احتضان في إحدى حاضنات مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال.

قواعد الحياة (30)

القاعدة 30 من كتاب قواعد الحياة لريتشارد تمبلر
تعلم طرح الأسئلة

معظم مشاكل العالم تنبع في صميمها من الافتراضات
اطرح الأسئلة مباشرة منذ البداية وحاول الحصول علي إجابات واضحة
سوف يمنحك طرح الأسئلة وقتا للتفكير
اطرح أسئلة علي نفسك بشكل دائم ومستمر
بالطبع هناك وقت يجب أن تتوقف فيه عن طرح الأسئلة علي نفسك وعلي الآخرين
تعلم متي تبدأ طرح الأسئلة ومتي تتوقف عن طرحها
الأمر يحتاج إلي وقت لا تحشي الأخطاء كل بني آدم خطاء

الأعداد في القرآن -صورة

اقتصاد مصر -كاريكاتير

اقتصاد مصر

الاثنين، 17 فبراير 2014

دورة حياة طائر البطريق!.

من مقال تامر أبو عرب -- المصري اليوم
الآن يقف العالم الأزهري الدكتور سعد الدين الهلالي ليُعلم الناس الإسلام الوسطي، الذي شوهه الإخوان، وليثبت للجميع أننا أفضل من الإخوان، فلم يجد الرجل وسيلة ليثبت أننا أفضل من الإخوان إلا التأكيد على أن الله اصطفانا أكثر مما اصطفاهم، فإذا كان في معسكرهم خليفة وملاكًا فإن في معسكرنا رسولين يوحى إليهما!
من كانوا ينتقدون الاتجار بالدين يبدو أن مشكلتهم لم تكن مع الاتجار بالدين في حد ذاته، لكن مشكلتهم أن يتاجر بالدين غيرهم.
أٌقامت برامج الـ«توك شو» حفلات النواح الجماعية حين كان الإخوان يستخدمون الدين في السياسة، وعندما وقف علي جمعة ليُبرز فوائد قتل الإخوان، وتحدث مظهر شاهين عن ضرورة تطليق الزوجة الإخوانية، واعتبر سعد الهلالي المشير السيسي واللواء محمد إبراهيم رسولين ابتعثهما الله، تحدثت هذه البرامج عن دورة حياة طائر البطريق!.

إحنا اتضربنا تانى يا منى!


مصطفى النجار
لا أحد ينسى هذه العبارة التلقائية التى جاءت على لسان الدكتور البرادعى عقب تنحى مبارك فى إحدى المقابلات، ولم يكن الرجل وحده الذى يشعر بأن دولة الخوف والقمع قد ذهبت إلى غير رجعة عقب ثورة يناير التى قامت فى الأساس لأسباب تتعلق بانتهاكات حقوق الإنسان والتعذيب وإهدار كرامة المصريين بالتوازى مع مطالب العدالة الاجتماعية.
كان هذا الشعور بالأمان والكرامة والعزة يملأ قلوب المصريين ليس بسبب ما حدث للداخلية التى ورطها النظام فى مواجهة الناس على مدار ثلاثين عاماً، وإنما لإحساس الناس أن كل المؤسسات والأشخاص سيعيدون حساباتهم ويتغيرون بعد انهيار نظام الاستبداد وسقوط رموزه وبدا فى هذه اللحظات من مواقف الجميع أن الكل قد استوعب الدرس، وأصبح يتبرأ من الماضى البائس وممارساته.
سمعت هذا الكلام من اللواء عمر سليمان فى لقائنا الشهير به حين قال لنا: «نحن بالفعل لم نفهم جيلكم ولم ندرك أن رؤيتكم وأحلامكم للوطن تختلف عمن سبقكم، وبعد ما حدث فى انتفاضتكم ستتغير أشياء كثيرة رغماً عن الجميع أياً كان من سيحكم مصر بعد ذلك»، نفس الخطاب والتوجه سمعناه من الفريق شفيق قبل إقالته ومن قيادات أمنية كبيرة عقب التنحى أثناء اجتماعاتنا مع وزير الداخلية حينها كمجموعات حقوقية وسياسية وإعلامية لبحث سبل إعادة بناء منظومة أمنية جديدة تقوم على احترام حقوق الإنسان، وتقديم خدمة أمنية مهنية للمواطن، وتحقيق مصالحة بين الشعب والشرطة التى كانت كل قياداتها فى هذه اللحظة تتبرأ من نظام مبارك، وتلقى باللوم على القيادة السياسية التى وضعت رجال الشرطة فى مواجهة الشعب مما جعل الثمن الذى دفعته الشرطة باهظاً حين انفجر الغضب الشعبى.
هل تحققت هذه المصالحة بالفعل؟ الحقيقة أن ما يروجه البعض عن تحققها عقب 30 يونيو هو اختزال لمعنى المصالحة، وتأجيل لقنابل موقوتة ستنفجر فى أى لحظة، المصالحة بين الشعب والداخلية ستكون بإنهاء الممارسات التى صنعت الشرخ، وبناء منظومة صارمة تمنع تكرارها وتضمن مساءلة المتجاوزين فقط حتى لا يكون هناك تعميم فى رسم صورة سلبية عامة تشيطن كل من يرتدى زى الشرطة.
كثير من شهداء الشرطة الذين يسقطون كل يوم يدفعون ثمن أخطاء لا علاقة لهم بها، وبينما تحترق قلوبنا ونبكى كل شهيد شرطياً أو عسكرياً أو مدنياً فإن المنطق يقتضى البحث عن حل المشكلة من جذورها وإنهاء حالة الثأر المتصاعدة يومياً فى مصر، وليس مضاعفتها عبر خلق ثارات جديدة تضاف إلى انتهاكات أخرى لم يحصل أصحابها على حقوقهم.
تكرار الممارسات يؤدى لنفس النتائج مع الوضع فى الاعتبار أن تأخر تحقيق العدالة يثير الرغبة فى الانتقام العشوائى، لذلك فلنحم شرطتنا بإقامة دولة القانون، ولنستوعب دروس الماضى القريب، ولا يخيل لبعضنا دوام الحال واستقراره فهذا ما أفشل من قبلنا.
ولنميز بين الإرهابيين القتلة الذين تجب مواجهتهم بكل قوة والأبرياء الذين يتعرضون لانتهاكات بالغة لن يفيد إنكارها أو تبريرها، مصر فى مفترق طرق شديد الخطورة يحتاج إلى صوت عقل ينقذ المسار من الانهيار حتى لا ينهار المعبد على رؤوس الجميع، المخلصون سيظلون ينصحون، والمدلسون سيستمرون ينافقون، وأصحاب القرار يختارون.

«زي النهارده» اغتيال إمام اليمن يحيى حميد الدين

يحيى حميد

زي النهارده» اغتيال إمام اليمن يحيى حميد الدين 17 فبراير 1948

كان الإمام يحيى حميد الدين إمام الزيديين من 1904إلى 1948، بعدما اعترف العثمانيون به، حاكمًا تابعًا للدولة العثمانية في 1911، وبعد سقوط الدولة العثمانية في 1926 أعلن الإمام يحيى استقلال المملكة المتوكلية اليمنية.
واسمه كاملا هو الإمام المتوكل على الله يحيى بن المنصور بالله بن حميد الدين، وقد اغتيل في محاولة انقلاب فاشلة «زي النهارده» في 17 فبراير 1948، وخلفه ابنه أحمد بن يحيى. والإمام يحيى مولود في 1869 ويمتد نسبه للإمام القاسم بن محمد الذي حكم من1591 إلى 1620.
تتلمذ على يد والده الإمام محمد (المنصور بالله)، وتلقى العلم على يد مشايخ معروفين، ولما توفي والده الإمام المنصور بالله محمد في 1904 استدعى علماء عصره الزيديين المشهورين، إلى حصن نواش، وأخبرهم بالوفاة وسلمهم مفاتيح بيوت الأموال طالبا منهم أن يقوموا باختيار الإمام الجديد فأبوا إلا أن يسلموها له لاكتمال شروط الإمامة فيه، وقد رفض ذلك في أول الأمر ولكن بعد إقامة الحجة عليه قبلها لكن لم تعترف الدولة العثمانية بإمامته على اليمن وهو جزء من الدولة العثمانية، ما أدى إلى نشوب الحرب بين الأتراك وقوات الإمام وانتهى القتال في 1911 في صلح «دعان» واعترف العثمانيون به إماما تابعا لهم على اليمن.

حماية عملاء التأمين (1)

حماية عملاء التأمين (1)
بقلم د/صديق الحكيم
كثيرا ما قابلت أثناء عملي في التأمين الطبي حالات تتخلي فيها شركات التأمين الطبي عن المؤمن له (المريض) لذرائع كثيرا تكون ظاهرها بسبب طبي أو عدم إفصاح وكان يتم التعامل مع المريض حسب قوة حامل الوثيقة فإذا كانت الشركة التي ينتسب إليها المريض قوية فتكون المفاوضات مع شركات التأمين ذات جدوي لأن شركة التأمين سترضخ لضغط قوة حامل الوثيقة أما إذا كان المريض فردي أو من وثيقة ضعيفة فمصيره معروف
هذا السيناريو يتكرر بشكل يومي رغم اللوائح والقوانين وكنت أقول في نفسي لماذا لا توجد جهة تحمي هؤلاء المرضي من طغيان شركات التأمين ؟
واليوم عندما كنت أتصفح موقع أرقام عثرت علي هذا الخبر وهو عبارة عن إصدار مؤسسة النقد العربي السعودي مسودة مباديء حماية عملاء شركات قطاع التأمين
فقمت بطباعتها علي الفور ورحت أقرأها حتي انتهيت من قراءتها أول مرة ورغم أنها مسودة قابلة للتعديل إلا أنها توجه عظيم يستحق التثمين غاليا لمؤسسة النقد العربي السعودي علي هذا التوجه لحماية العملاء وبنظرة عامة علي المسودة فهي تعتمد فلسفة حماية العميل في جميع مراحل تعامله مع قطاع التأمين بمعايير عالمية معتمدة
والمسودة مكونة من أربعة أقسام
القسم الأول: المقدمة
. الحماية المالية للعميل في المملكة العربية السعودية
التعاريف
القسم الثاني: مبادئ حماية العملاء والمستفيدين من الخدمات التأمينية
مقدمة
المبادئ العامة
مسؤوليات العميل
القسم الثالث: الالت ا زمات الرئيسة
الأحكام والشروط
تحديد الأسعار والعمولات
8 حماية البيانات والسرية
القسم الرابع: المطالبات والشكاوى
. المطالبات.
. الشكاوى.
كانت هذه مقدمة ونظرة شاملة علي مسودة مباديء حماية عملاء شركات قطاع التأمين الصادرة عن مؤسسة النقد العربي السعودي وهي للأمانة إنجاز قانوني يضاف إلي قائمة إنجازات المؤسسة العريقة

وعلي وعد بلقاءات أخري مع هذه المسودة للحديث باستفاضة أكثر عن أقسامها الأربعة 

طالبة بالأزهر تروي وقائع اعتقالها: تعرضنا لـ«كشوف حمل وتحرش وإهانات»

14763042-large








«اتقبض عليا عشان كنت شايلة شنطة إسعافات.. كل عسكري كان بيمسك بنت كان بيتحرش بيها».
بهذه الكلمات بدأت سلسبيل حسن، الطالبة بجامعة الازهر تروي كيف اعتقلتها قوات الداخلية من الجامعة لمجرد حملها «شنطة إسعافات» على حد وصفها، متابعة إنه بعد إلقاء القبض عليها، تم إدخالها عربة الترحيلات لتقضي فيها أربع ساعات تعرضت خلالها للضرب بالعصيان.
قالت سلسلبيل في مؤتمر صحفي عقدته نقابة الصحفيين، أمس الأحد، إنه تم تهديد الفتيات المعتقلات بالاغتصاب، وتم إجبارهن على مشاهدة التلفزيون المصري، بالإضافة إلى غناء تسلم الأيادي أمام الزنزانة.
وأضافت: «أول ما رحنا القسم اتعرّضنا لوصلة شتائم، وعندما انتقلنا إلى قسم ثاني مدينة نصر قالوا لنا مش انتو الحرائر بقى شوفوا هيحصلّكوا ايه».
وتابعت «الحجز في القسم استمر ستة أيام، أربعة منهم من غير حمام،»، وواصلت «قبل ترحيلنا إلى سجن القناطر أخبرونا إننا سنتعرض لكشوف عذرية بمستشفى منشية البكري، لكن الضابط بعد كده أخبرنا إننا سنتعرض لكشف حمل. كان ممكن يكشفوا علينا في السجن لكن كانوا عايزين يفرجوا الناس علينا .. وبعدين كشفوا علينا مرة تانية في السجن».
وقالت إنه عند وصولهن إلى سجن القناطر تم استقبالهن بـألفاظ خارجة وإهانة وتهديد وإجبار المنتقبات على خلع النقاب، ثم امتدت الإهانة إلى طريقة التفتيش التي وصفتها بـ«التحرّش»، والإجبار على خلع الملابس كاملة، وعند اعتراضهن كانوا يسمعن عبارات مثل «إنتم اللي عملتوا كده في نفسكو».