الأحد، 23 فبراير 2014

قصة حياة هيباتيا في فيلم أغورا

فيلم أغورا 
تدور أحداث الفيلم في العام 391 ميلادية حيث يروي قصة عالمة الفلك والرياضيات والفيلسوفة "هيباتيا السكندرية" والتي اعتبرت "أما روحية" للعلوم الطبيعية الحديثة، ورمزا للحكمة (تقوم بالدور رايتشل وايز) وعلاقتها بشخصية متخيلة وهي "أوريستوس" الذي يصبح الحاكم الفعلي للمدينة والذي يقف بجوار هيباتيا مدافعا عنها حتى يستسلم في النهاية، وتبدو بينهما علاقة عاطفية واضحة. كذلك عبد هيباتيا "دافوس" (مينغيلا) الذي يتحول تدريجيا إلى المسيحية والذي تقوم هيباتيا بعتقه ثم ينضم إلى جماعة متطرفة، كما أن أساس موضوع الفيلم يتناول فترة القرن الرابع الميلادي ومدى التطرف الديني الذي عاشته المدينة حين أصبحت المسيحية الدين الرسميللإمبراطورية الرومانية والذي شمل اقتحام المعابد الإغريقية والرومانية واقتحام مكتبة الإسكندرية من قبل الجماعات المتطرفة ذات الهوس الديني كما أظهرها الفيلم، حيث قامت بهدم التماثيل وتحطيم الرموز الفنية وحرق الأبحاث العلمية والوثائق والخرائط بدعو انتمائها للتراث الوثني.
كما صور الفيلم دعوات أحد الأساقفة "سيرل" بضرورة التنكيل والفتك باليهود المقيمين في الإسكندرية ونهب ممتلكاتهم وقتلهم، كذلك دعوة الأسقف لمنع عمل النساء، وضرورة عودة المرأة وبقائها في المنزل وحظر عملها بالتدريس أو الفكر وعدم الاستماع إليها، بل والتحريض على قتل هيباتيا كونها وثنية وكونها "ساحرة" ابتكرت نظريات علمية لن تعرفها البشرية إلا بعد 12 قرناً على يد يوهانس كيبلر، ولا تؤمن بالديانة الجديدة، وذلك بالرغم من كونها تدافع عن حق أي كان في الإيمان بما يشاء.
ينتهي الفيلم بالقبض على هيباتيا وتجريدها من ملابسها استعدادا لحرقها في الساحة، ورغم أن كتب التاريخ تذكر أن هيباتيا قتلت بوحشية وتم التمثيل بجثتها من تمزيق للجسد وحرق للأشلاء، إلا أن الفيلم لا يصور النهاية الحقيقية تلك، حيث يصور مشهد نهاية الفيلم قيام عبدها السابق دافوس بحضنها بقوة ثم خنقها، مجنبا اياها مصيرها البشع المحتوم.

مصرع هيباتيا


كان التفاف جمهور المثقفين حول الفيلسوفة هيباتيا يسبب حرجا بالغا للكنيسة المسيحية وراعيها الأسقف كيرلس الذي كان يدرك خطورة هيباتيا على جماعة المسيحيين في المدينة، خاصة وأن أعداد جمهورها كان يزداد بصورة لافتة للأنظار، بالإضافة إلى أن صداقتها للوالي (أوريستوس) الذي كانت بينه وبين أسقف الاسكنرية (كيرلس الاول الملقب "عمود الدين") صراع سياسي في النفوذ والسيطرة على المدينة. كان أوريستوس مقربا إلى هيباتيا ويكن لها تقديرا كبيرا. كما يقال انه كان أحد تلاميذها، وهو ما يفسر لما كان كيرلس مستاء مما قد يمثله وجود هيباتيا.
وزاد الأمر سوءا أن الأسقف دخل في صراع مع اليهود الموجودين بالمدينة، وسعي جاهداً لإخراجهم منها، ونجح في ذلك إلى حد كبير وذلك بمساعدة أعداد كبيرة من الرهبان، الذين شكلوا ما يمكن تسميته بجيش الكنيسة، ولم يكن باستطاعة الوالي التصدي لهذه الفوضى، بل وتعرض بدوره للإهانة من جانب بعض الرهبان الذين قاموا بقذفه بالحجارة،

 بعد أن علموا بالتقرير الذي أرسله للإمبراطور متضمناً الفوضى التي جرت بالإسكندرية جراء اشتباكاتهم مع اليهود، ومن ثم تأزمت العلاقة بين المسيحيين وبين الوالي أوريستوس رغم أنه كان مسيحياً أيضا، وسرت الشائعات في المدينة أن سبب هذا العداء بين رجلي الإسكندرية يعود إلى هيباتيا وتأثيرها على حاكم المدينة وهذا لم يكن يعني أن المدينة لن تعرف الهدوء إلا بالخلاص منها.

وكان موتها مأساويا على يد جموع المسيحيين التي تتبعتها عقب رجوعها لبيتها بعد إحدى ندواتها حيث قاموا بجرها من شعرها، ثم قاموا بنزع ملابسها وجرها عارية تماما بحبل ملفوف على يدها في شوارع الإسكندرية حتى تسلخ جلدها، ثم إمعانا في تعذيبها، قاموا بسلخ الباقي من جلدها بالأصداف إلى أن صارت جثة هامدة، ثم ألقوها فوق كومة من الأخشاب وأشعلوا فيها النيران.


Hypatia

Hypatia

Hypatia
370? - 415

Written by Ginny Adair, Class of 1998 (Agnes Scott College)

The life of Hypatia was one enriched with a passion for knowledge. Hypatia was the daughter of Theon, who was considered one of the most educated men in Alexandria, Egypt. Theon raised Hypatia in a world of education. Most historians now recognize Hypatia not only as a mathematician and scientist, but also as a philosopher.
Historians are uncertain of different aspects of Hypatia's life. For example, Hypatia's date of birth is one that is highly debated. Some historians believe that Hypatia was born in the year 370 AD. On the other hand, others argue that she was an older woman (around 60) at the time of her death, thus making her birth in the year 355 AD.
Throughout her childhood, Theon raised Hypatia in an environment of thought. Historians believe that Theon tried to raise the perfect human. Theon himself was a well known scholar and a professor of mathematics at the University of Alexandria. Theon and Hypatia formed a strong bond as he taught Hypatia his own knowledge and shared his passion in the search for answers to the unknown. As Hypatia grew older, she began to develop an enthusiasm for mathematics and the sciences (astronomy and astrology).
Most historians believe that Hypatia surpassed her father's knowledge at a young age. However, while Hypatia was still under her father's discipline, he also developed for her a physical routine to ensure for her a healthy body as well as a highly functional mind. In her education, Theon instructed Hypatia on the different religions of the world and taught her how to influence people with the power of words. He taught her the fundamentals of teaching, so that Hypatia became a profound orator. People from other cities came to study and learn from her.
Hypatia's studies included astronomy, astrology, and mathematics. References in letters by Synesius, one of Hypatia's students, credit Hypatia with the invention of the astrolabe, a device used in studying astronomy. However, other sources date this instrument back at least a century earlier. Claudius Ptolemy wrote extensively on the projection used on the plane astrolabe, and Hypatia's father wrote an astrolabe treatise that was the basis for much of what was written later in the Middle Ages. Hypatia did teach about astrolabes as Synesius had an instrument made that was arguably a form of astrolabe.
Hypatia was known more for the work she did in mathematics than in astronomy, primarily for her work on the ideas of conic sections introduced by Apollonius. She edited the work On the Conics of Apollonius, which divided cones into different parts by a plane. This concept developed the ideas of hyperbolas, parabolas, and ellipses. With Hypatia's work on this important book, she made the concepts easier to understand, thus making the work survive through many centuries. Hypatia was the first woman to have such a profound impact on the survival of early thought in mathematics.
Hypatia lived in Alexandria when Christianity started to dominate over the other religions. In the early 390's, riots broke out frequently between the different religions. Cyril, a leader among the Christians, and Orestes, the civil governor, opposed each other. Hypatia was a friend of Orestes and it is believed that Cyril spread virulent rumors about her. In 415 AD, on Hypatia's way home, a mob attacked her, stripped her and killed her with pieces of broken pottery. Later, the mob dragged her through the streets.
Hypatia's life ended tragically, however her life's work remained. Later, Descartes, Newton, and Leibniz expanded on her work. Hypatia made extraordinary accomplishments for a woman in her time. Philosophers considered her a woman of great knowledge and an excellent teacher.
December, 1995

References

  1. Deakin, Michael. "Hypatia and Her Mathematics," The American Mathematical Monthly101, No. 3 (March 1994), 234-243. Available at the MAA web site http://www.maa.org/pubs/calc_articles.html or Jstor (subscription required).
  2. Deakin, Michael. Hypatia of Alexandria, Mathematician and Martyr, Prometheus Books, Amherst, NY, 2007.
  3. Hypatia of Alexandria, transcript of a talk by Michael Deakin on August 3, 1997, archived athttp://www.abc.net.au/radionational/programs/ockhamsrazor/hypatia-of-alexandria/3565116
  4. The Primary Sources for the Life and Work of Hypatia of Alexandria by Michael Deakin.
  5. Knorr, Wilbur. "On Hypatia of Alexandria," in Textual Studies in Ancient and Medieval Geometry, Birkhauser, 1989.
  6. Dzielska, Maria. Hypatia of Alexandria. Cambridge: Harvard University Press, 1995.
  7. Osen, Lynn M. Women in Mathematics. United States: Massachusetts Institute of Technology Press, 1974.
  8. Perl, Teri. Biographies of Women Mathematicians and Related Activities. United States: Addison-Wesley, 1978.
  9. Koch, Laura Coffin. "Hypatia," Notable Women in Mathematics: A Biographical Dictionary, Charlene Marrow and Teri Perl, Editors, Greenwood Press, 1998, 94-97
  10. Neugebauer, Otto A., "The Early History of the Astrolabe", from "Astronomy and History: Selected Essays", Springer-Verlag (1983).
  11. Cupillari, Antonella, A Biography of Maria Gaetana Agnesi, an Eighteenth-Century Woman Mathematician: With Translations of Some of Her Work from Italian into English, Mellen Press, 2008.
  12. Longfellow, Ki. Flow Down Like Silver: Hypatia of Alexandria (a novel), Eio Books, 2009.
  13. Dictionary of Scientific Biography
  14. Biography, MacTutor History of Mathematics Archives
  15. Howard Landman's collection of Hypatia WWW links at http://www.polyamory.org/~landman/Hypatia/

(هيباتيا) هي أول عالمة في التاريخ وفيلسوفة سكندرية مصرية



  • هيباشيا أو (هيباتيا) هي أول عالمة في التاريخ وفيلسوفة سكندرية مصرية ازدان بها الفكر الفلسفي في القرن الرابع الميلادي وعرفت بفيلسوفة الإسكندرية، امتازت بالجمال الفائق إلا أنها وهبت نفسها للفلسفة وتميزت بالعبقرية، ولكن انتهت حياتها بعد تعذيبها وتشويه وجهها في الإسكندرية على يد بعض الكهنة. 

  • من دلائل عبقرية هيباتيا أنها تعلمت على نفقة الدولة الرومانية وذلك شيء فريد من نوعه خاصة أن النساء في عصرها لم يكن يتمتعن بمجانية التعليم، أما الاستثناء الثاني الذي تميزت به هو أنها عملت بالتدريس في الجامعة وهي في الخامسة والعشرين من عمرها، وهو استثناء خاص خاصة أن جامعة الإسكندرية كانت مسيحية أو شبه مسيحية في ذلك الوقت. 

  • ولدت هيباتيا عام 370 للميلاد على بعد 220 كيلو متر شمال القاهرة وهذا المكان هو مكان جامعة الإسكندرية القديمة التي كانت بحق أول معهد للبحوث في تاريخ العالم, في تلك الجامعة جلس عمالقة الفكر والعلم، وهناك بين الرجال العظام كانت هيباشيا عالمة الرياضيات والفلك والفلسفة والفيزياء عندما كانت هذه المجالات حكرا على الرجال ويقول كارل ساغان مؤلف كتاب " الكون - أو "كوزموز": "إن هيباشيا هي آخر بريق لشعاع العلم من جامعة الإسكندرية القديمة". 

  • وهيباشيا ابنة "ثيون" أستاذ الرياضيات في جامعة الإسكندرية القديمة، وآخر عظيم من عظمائها، سُجّل اسمها بلوحة الخالدين ، وجاء (بدائرة المعارف البريطانية (عنها : فيلسوفة مصرية وعالمة فى الرياضيات)، كانت هيباشيا تلقى محاضراتها في جامعة الإسكندرية ، وفاقت أهل زمانها من الفلاسفة والعلماء عندما عينت أستاذة للفلسفة بهذه الجامعة ، وهرع لسماع محاضراتها عدد كبير من الناس ومن شتى الأقطار النائية ، والطلاب يتزاحمون ويحتشدون أفواجاً إليها ومن كل مكان ، ولقبت في الخطابات المرسلة لها" بالفيلسوفة" ، وإذا قامت بشرح فلسفة أرسطو أو أفلاطون اكتظت القاعات برجالات وأثرياء الإسكندرية وأكابرها كانوا يترددون على مجالسها ويحرصون عليها ، سيما وهى تعالج الكثير من المواضيع الشائكة وتثير الأسئلة المعقدة مثل: من أنا ? ومن نكون ? وما الخير ?. 

  • وفي أول مارس سنة 415م، أيام الصوم الكبير، والطريق مظلم أشد الظلام ، وبالقرب من صحراء وادي النطرون، كانت هناك عربة يجرها حصانان رشيقان وينهبان الأرض نهبا ، ويظهر ضوء خافت، يبدد سواد الليل الكثيف ، يعترض العربة جمع من الرهبان المنتظر على الطريق منذ فترة طويلة ويخفيهم ظلام الليل وملابسهم السوداء. 

  • وفجأة، يهجمون على العربة وبقسوة ووحشية يفتحون بابها ، ويجذبون امرأة بارعة الجمال ، رشيقة القوام ،ذكية العينين ، ساحرة الوجه ،ويجرونها جراً ويذهبون بها إلى كنيسة قيصرون ، حيث تقدمت مجموعة منهم وقاموا بنزع ثيابها حتى تجردت تماما من ملابسها وتصبح عارية كما ولدتها أمها، ثم تقدم أحد الرهبان وقيدها، وبسكين حاد النصل وبيد لا ترتعش ذبحها ذبح الشاة ، ولم يكتف 

  • الرهبان بذلك ، بل عكفوا على مهمة بالغة الغرابة ، وغير مسبوقة ، بتقطيع الجسد إلى أشلاء مستمتعين ومنتشين بما يفعلون ، وراحت تكشط اللحم عن العظم بمحار قاس حاد الأطراف!!!!! 

  • وفى شارع سينارون، أوقدوا ناراً متأججة وقذفوا بأعضاء جسدها ، ذلك أن المسيحيين المتعصبين في ذلك الزمن رأوا في "هيباشيا" لب الفكر الوثني لما تحمله من أفكار فلسفية، وكانت هذه هي نهاية أول شهيدة علم في التاريخ البشري... هيباتيا.

الحكومة المصرية تقترض 5 مليارات جنيه من البنوك اليوم



اليوم السابع - 23/02/2014

يطرح البنك المركزى المصرى، اليوم الأحد، نيابة عن وزارة المالية، أذون خزانة بقيمة إجمالية تقدر بـ5 مليارات جنيه، وتبلغ قيمة الطرح الأول لأذون خزانة لأجل 91 يومًا، 2 مليار جنيه، وأذون بقيمة 3 مليارات جنيه لأجل 266 يومًا، وفقًا لما أكدته مصادر مطلعة لـ"اليوم السابع".

ومن المتوقع أن تصل قيمة العجز فى الموازنة العامة للدولة، بنهاية العام المالى الجارى، إلى 200 مليار جنيه، ويتم تمويله عن طريق طرح البنك المركزى لأذون وسندات خزانة، أدوات الدين الحكومية، نيابة عن وزارة المالية، وعن طريق المساعدات والمنح من الدول العربية والقروض الدولية.

Waleed Al Azhary


Waleed Al Azhary



















National Hospital Audit & Clinical Excellence Senior Manager-
 BUPA Arabia
Formerly the pre-authorization & Provider relations senior medical manager, and Currently the Hospital Audit & Clinical Excellence National Senior Manager; via which I'm managing a team of 17 doctors to ensure the quality of medical service given to inpatient customers inside the top 46 Providers across KSA (480 million SR invoices), within specified medical efficiency parameters, along with ensuring to protect the organization from fraud and abuse.
Additional to this, I'm driving and leading strategic organizational projects (e.g. Clinical Guidelines enforcement, Complex Case Management, Trusted Doctors' League) along with playing a key role in the medical capability building across all the organizational medical departments and supporting the the bench-marking, business intelligence, marketing & branding healthcare activities and various other organizational projects such as the Clinical Guidelines & medical decisions' quality check / assurance , making use of my 20 years of versatile experience in the market of healthcare services and medical insurance industry from the customer, healthcare provider and insurer perspectives (at all the aspects: managerial / leadership, administrative, analytic, technical and of course the medical practice as well).

مختارات من الواقع


شهادة تقدير للإعلامية القديرة د. هناء عامر





في احتفالية رائعة ضمت العديد من الإعلاميين والشعراء
بقصر ثقافة التذوق كان لي الشرف في هذا التكريم الراقي 
من المسؤلين عن القصر. شكر وعرفان. د. هناء عامر


مسابقة المواهب الأدبية بالمجلس الأعلى للثقافة



بشرى سارة لأدباء المحافظات البعيدة
للتقدم لمسابقة المواهب الأدبية بالمجلس الأعلى للثقافة
في مجال (رواية ـ مجموعة قصصية ـ ديوان شعر فصحى) وآخر موعد 31 مارس 2014
يمكن ارسال ثلاث نسخ من العمل الأدبي مكتوبة بالكمبيوتر

بالبريد المسجل مع صورة بطاقة الرقم القومي للتأكد
من أن السن لم يتجاوز الـــ 35 عاما واقرار بخط اليد ان العمل الأدبي
لم يتم التقدم به لأية مسابقة أخرى ونسخة علي سي دي 
برسالة بالبريد المسجل علي العنوان التالي 
وزارة الثقافة
ـ الجيزة ـ الدقي
44 شارع المساحة ـ
مقابل قسم الدقي
الدور الرابع
الإدارة العامة للشئون الأدبية
الكاتب خليل الجيزاوي

مظاهر التجديد النحوي





مظاهر التجديد النحوي

لدى مجمع اللغة العربية في القاهرة حتى عام 1984

تأليف


د. ياسين أبو الهيجاء


بطاقة الكتاب:العنوان: مظاهر التجديد النحوي لدى مجمع اللغة العربية في القاهرة حتى عام 1984.
تأليف: د. ياسين أبو الهيجاء.
دار النشر: عالم الكتب الحديث - جدارا للكتاب العالمي. 
سنة الطبع: الطبعة الأولى (1429 هـ - 2008م) . 
نوع التغليف: مجلد (342).
رقم الكتاب: (498).

المصدر : http://majles.alukah.net/t74045/#ixzz2u7dcmI34