الأحد، 9 مارس 2014

في الحركات السياسية الإسلامية مقال مصطفي زين في الحياة اللندنية



يبدو العالم العربي كأنه يمر بمرحلة تاريخية أقرب ما تكون إلى مرحلة القرون الوسطى الأوروبية وحرب المئة عام: صراعات يتداخل فيها الديني بالسياسي بالاقتصادي، والتخلف والتوحش (بتعبير ابن خلدون) بالتوق إلى التقدم، والتمسك بالماضي بالسعي إلى الحرية من سطوة رجال الدين الذين يستخدمون موقعهم لبسط سلطتهم على الدولة والمجتمع. هم يحللون ويحرمون. يدعون القداسة في حين يغوصون في وحول السياسة وخدعها. يتحالفون مع هذا الحاكم أو ذاك. يجرمون هذه الطائفة ويرفعون من شأن تلك. يتكاثرون كالفطر. يملأون الفضاءات التلفزيونية. لا يتورعون عن الإفتاء بالقتل والتحريم، وحتى بطريقة الذبح والنحر والصلب. يمارسون كل ذلك وابتسامة الرضى تعلو شفاههم، مطمئنين إلى الثواب في الدنيا والآخرة.
في أوروبا القرون الوسطى كان الصراع محتدماً بين الديني والعلماني، أو بين الكنيسة ودعاة الدولة المدنية. في العالم العربي يدور الصراع الآن بين دول ادعت العلمانية وحركات شعبية دينية يقودها شيوخ، بعضهم معمم. ويشكل «الإخوان المسلمون» أكثر هذه الحركات تنظيماً. هم أصحاب تجربة طويلة في السعي للوصول إلى السلطة. تجربة اعتمدت وتعتمد السياسة والعنف، والتحالف مع الأنظمة ثم الانقلاب عليها. واللجوء إلى الغرب «الكافر»، على رغم العداء الأيديولوجي. أي أنهم الأكثر خبرة في الانتهازية السياسية. أما الحركات التي انشقت عنهم مثل «القاعدة»، و «جبهة النصرة»، و «داعش»، وحزب «التحرير» وغيرها، فتشكل بصراعاتها بين بعضها، وبتكفيرها الآخرين نموذجاً جديداً بقدمه، تلتحق به جماعات عربية وغير عربية. جماعات ناقمة على مجتمعاتها المتجهة إلى التطوير الفكري السياسي وإلى الحرية، وعلى الأنظمة الفاشلة التي لم تستطع تأمين الحد الأدنى من الكرامة الإنسانية. هي أحزاب أو جماعات لا تسعى إلى التحرر بل إلى فرض نمط ديني من الاستبداد. استبداد عرفته الشعوب العربية وغير العربية مع أنظمة حكم بادت، مثل الدولة الدينية في أوروبا، أو السلطنة العثمانية. أي الاستبداد الشرقي والغربي.
هل نستطيع القول إن هذه الصراعات تشكل بدايات تشبه الصراع الديني في أوروبا خلال القرون الوسطى؟ وهل تكون الصيرورة التاريخية واحدة؟ أي هل تنبثق ثورة داخل الحركات السياسية الإسلامية تقود إلى انتشار التسامح والاعتراف بالمذاهب المتعددة؟
حرب المئة عام في أوروبا تخللتها مراحل هدوء وسلام كثيرة قبل أن تستقر الأمور ويجري فصل الدين عن الدولة. فهل نحتاج إلى مئة عام ليتحقق الأمر في بلداننا؟

ليست هناك تعليقات: