972-ثمرات
دراسة التاريخ
إن لدراسة التاريخ ثمرات وفوائد متعددة :
1. الأهداف التربوية (ولها تفصيل) .
2. معرفة السنن الربانية .
وأنواع السنن : سنن خارقة وسنن جارية .
نماذج من السنن الجارية :
أ. سوء عاقبة المكذبين .
ب. أن البشر يتحملون مسؤوليتهم في الرقي والانحطاط .
ج. مداولة الأيام بين الناس .
د. زوال الأمم بانتشار الترف والفساد .
هـ . هلاك الأمم بتفشي الظلم وترك العدل .
و. انهيار الأمم وزوالها له أجل .
ز. استحقاق المؤمنين لنصر الله .
ح. الابتلاء للمؤمنين سنة جارية (وللإنسان على وجه العموم كذلك) .
ط. سنة التدافع أو الصراع بين الحق والباطل .
3. التعرف على معالم تاريخ الإنسانية ومنها :
أ. معرفة تاريخ الأنبياء عليهم السلام (منهج الأنبياء في مواجهة تحديات العصر) .
ب. التعرف على سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم (منهجه في مواجهة تحديات العصر) .
ج. التعرف على تاريخ الخلفاء الراشدين (منهجهم في مواجهة التحديات) .
د. الاطلاع على سير العلماء والمجاهدين والمصلحين (دورهم في مواجهة التحديات) .
هـ . التعرف على تاريخ دول الإسلام : الأموية والعباسية والعثمانية وعلاقتهم بالدول الأخرى وتاريخ الإنسانية .
ز. معرفة أثر الإسلام في حياة البشرية .
4 . تأكيد جملة من الحقائق الهامة في حياة البشرية وهي :
أ. أن توحيد الله عز وجل وإفراده وحده بالعبادة ، أول ما عرفت البشرية .
ب. أن الإنسان مستخلف في هذا الكون لغاية .
ج. أن الإنسان خلق خلقاً سوياً من أول لحظة .
د. إن الإنسان بحاجة دائمة إلى من يذكره .
هـ . أن الأمة المسلمة هي صاحبة الدور المؤثر في حياة البشرية .
5. ومن ثمرات دراسة التاريخ الصبر على المشاق .
6. لدراسة التاريخ قيمة مادية نفعية .
7. ويعطي حصانة ضد الخرافات والبدع .
8. ولدراسة التاريخ فضائل أخلاقية .
9. ودراسة التاريخ تساعد على فهم الحاضر .
10. وتمكن من معرفة القرون الفاضلة .
أ. د. جمال عبدالهادي
إن لدراسة التاريخ ثمرات وفوائد متعددة :
1. الأهداف التربوية (ولها تفصيل) .
2. معرفة السنن الربانية .
وأنواع السنن : سنن خارقة وسنن جارية .
نماذج من السنن الجارية :
أ. سوء عاقبة المكذبين .
ب. أن البشر يتحملون مسؤوليتهم في الرقي والانحطاط .
ج. مداولة الأيام بين الناس .
د. زوال الأمم بانتشار الترف والفساد .
هـ . هلاك الأمم بتفشي الظلم وترك العدل .
و. انهيار الأمم وزوالها له أجل .
ز. استحقاق المؤمنين لنصر الله .
ح. الابتلاء للمؤمنين سنة جارية (وللإنسان على وجه العموم كذلك) .
ط. سنة التدافع أو الصراع بين الحق والباطل .
3. التعرف على معالم تاريخ الإنسانية ومنها :
أ. معرفة تاريخ الأنبياء عليهم السلام (منهج الأنبياء في مواجهة تحديات العصر) .
ب. التعرف على سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم (منهجه في مواجهة تحديات العصر) .
ج. التعرف على تاريخ الخلفاء الراشدين (منهجهم في مواجهة التحديات) .
د. الاطلاع على سير العلماء والمجاهدين والمصلحين (دورهم في مواجهة التحديات) .
هـ . التعرف على تاريخ دول الإسلام : الأموية والعباسية والعثمانية وعلاقتهم بالدول الأخرى وتاريخ الإنسانية .
ز. معرفة أثر الإسلام في حياة البشرية .
4 . تأكيد جملة من الحقائق الهامة في حياة البشرية وهي :
أ. أن توحيد الله عز وجل وإفراده وحده بالعبادة ، أول ما عرفت البشرية .
ب. أن الإنسان مستخلف في هذا الكون لغاية .
ج. أن الإنسان خلق خلقاً سوياً من أول لحظة .
د. إن الإنسان بحاجة دائمة إلى من يذكره .
هـ . أن الأمة المسلمة هي صاحبة الدور المؤثر في حياة البشرية .
5. ومن ثمرات دراسة التاريخ الصبر على المشاق .
6. لدراسة التاريخ قيمة مادية نفعية .
7. ويعطي حصانة ضد الخرافات والبدع .
8. ولدراسة التاريخ فضائل أخلاقية .
9. ودراسة التاريخ تساعد على فهم الحاضر .
10. وتمكن من معرفة القرون الفاضلة .
أ. د. جمال عبدالهادي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق