السبت، 1 مارس 2014

للتمريض فقط


دعاء الأنبياء

محطة الرمل.. مفتاح الإسكندرية




يعد ميدان محطة الرمل من أجمل معالم مدينة الإسكندرية، ثاني كبرى مدن مصر، وعروس شاطئها المتوسطي.
في هذه البقعة، في مقاهيها وشوارعها ومبانيها ذات الطرز الخلابة، جلس وجال مشاهير الأدباء والفنانين والشعراء من شتى بقاع العالم. وكما في الماضي لا تزال المحطة مهوى أفئدة الأصدقاء وطلاب المدارس والجامعات والوافدين من كل حدب وصوب. كرنفال مدهش من البشر والكل يبحث عن ضالته.. المثقف الذي ينقب عن أحدث الكتب والمطبوعات، والموظف الذاهب إلى عمله في هذا الحي التجاري الناشط، والسائح الراغب في تمضية وقت لطيف في أحد المقاهي أو المطاعم المنتشرة في كل ركن من أركان المكان.

المحطة نفسها ظهرت إلى الوجود مع تدشين ترام الإسكندرية، وكان المهندس الإيطالي الشهير أنطونيو لاشياك قد وضع تصميما أنيقا لها عام 1887، ومنذ تشييدها وهي تضج بالحياة. وفتحت حولها محال كثيرة لتلبية رغبات ركاب الترام، أكثرها لبيع الجرائد، وأشهرها ركن الحاج محمد الرملي المتاخم لسنترال محطة الرمل الذي يقصده الكتاب والمشاهير.

وأصبحت محطة ترام الرمل واحدة لمشاهير العالم، كالشاعر اليوناني الشهير قسطنطين كفافيس الذي عمل وقطن في محيط محطة الرمل، وتحول بيته إلى متحف في شارع متفرع من شارع النبي دانيال وأطلق عليه اسم شارع كفافيس. وكذلك الروائي البريطاني لورانس داريل صاحب «رباعية الإسكندرية». ولقد أثرت المدينة وميدان محطة الرمل في كثير آخرين.. كالأديب البريطاني إي إم فورستر، والشاعر الفرنسي جان كوكتو. والقائد البريطاني الماريشال برنارد مونتغمري، وزارها نجم الروك العالمي ألفيس بريسلي، والروائية البريطانية العالمية أغاثا كريستي، وأسطورة الملاكمة العالمية محمد علي (كلاي)، والنحات البريطاني العالمي هنري مور والمغنية والممثلة الفرنكو أميركية جوزفين بيكر. وعاش فيها المغني اليوناني - السكندري الشهير ديميس روسوس، والأديب العالمي نجيب محفوظ وتوفيق الحكيم والشاعر أمل دنقل، والأميرة فوزية والملكة نازلي، ونجيب الريحاني وليلى مراد وعبد الحليم حافظ وأم كلثوم وفريد الأطرش ومحمد عبد الوهاب، وكان يقيم فيها الفنانان التشكيليان الأخوان أدهم وسيف وانلي، وغيرهما.

يتميز ميدان محطة الرمل بتمثال الزعيم سعد زغلول الشاخص نحو البحر، لنحات مصر الأشهر محمود مختار عام 1938، تتوسطه حديقة غناء تتسم بالبساطة والجمال، كانت من قبل تحتضن مسلتي كليوباترا قبل نقلهما إلى بريطانيا والولايات المتحدة. ومن أجمل المباني التجارية المتاخمة لمحطة الرمل مبنى الغرفة التجارية الذي صممه المعماري الفرنسي فيكتور لارانجير عام 1910.
وعلى الرغم من إيقاع الحياة الحديثة السريع لا يزال لمحطة الرمل ومحيطها لمحات أوروبية في كل شيء.. مذكرة بأيام ترامت لمسامع المار فيها الأغاني اليونانية والإيطالية والفرنسية. وقد شيد معظم مباني المنطقة الإيطاليون والفرنسيون، وحرصوا على تطعيمها بالألوان الزاهية وشتى أشكال الزخارف الإسلامية، ومن أهم هذه البنايات: فندق «سيسيل» بشرفاته الأنيقة وطرازه الفلورنسي، وصممه الإيطالي لوريا، وكان من أملاك الجالية اليهودية. وتجاور الفندق مقاه شعبية، بعضها يعود إلى أفراد الجالية اليونانية، ومواقف لعربات الحنطور الفولكلورية. كما يضم محيط محطة الرمل مقر منظمة الصحة العالمية الذي يعود إلى القرن التاسع عشر، ومقر القنصلية الإيطالية. ويمتد شارع محطة الرمل موازيا للترام، وعلى جانبيه محال متنوعة، وفيه نادي ضباط القوات المسلحة المواجه لمسجد القائد إبراهيم، وكان من قبل نادي الضباط الإنجليز.

إلى ذلك، وكانت محطة الرمل - ولا تزال - مجمع دور السينما في الإسكندرية، ومنها سينما «راديو» وسينما «رويال»، ونقطة الانطلاق للكثير من أماكن الترفيه، كمسرح «الهمبرا» ومسرح محمد عبد الوهاب ومسرح شهرزاد ومطاعم ومقاهي كاليثيا وأثينيوس ومون سنيور. وعن أشهر وأعرق مسارح الإسكندرية مسرح «الهمبرا» يقول العم فتحي عبد الله الشهير بـ«فتحي الهمبرا» (80 سنة) لـ«الشرق الأوسط» راويا: «كان والدي حارس المسرح، وكنت أساعده منذ كان عمري 8 سنوات، ومن هنا أطلقوا علي هذا اللقب. كانت من أروع وأجمل أيام حياتي، كنت أحضر حفلات الست أم كلثوم، وكان مجرد وجودها في الإسكندرية يعني أن محطة الرمل والمنطقة المحيطة بالمسرح كاملة العدد، فلا مكان لقدم. وكان النساء والرجال يأتون إلى الحفلات غاية في الأناقة، وكانت الصالة تفوح منها روائح باريسية. وأذكر أنه في إحدى حفلات أم كلثوم، احترق الميكروفون، ولكن أم كلثوم واصلت الغناء وكأنها تغني من فوق جبل عال في منطقة صحراوية، وسط ذهول الجميع. وحضرت حفلات (العندليب) (عبد الحليم حافظ) وفريد الأطرش وغيرهما، وبعد تهدم المسرح وتحوله إلى خراب ظهرت الملاهي وبعض المحال التجارية». ويتنهد «فتحي الهمبرا» بأسى: «لكن حنقول إيه؟ قول للزمان ارجع يا زمان، ده اللي عامل جو اليومين دول الترام، ولو من غيره مش حيكون فيه محطة الرمل».


وفي شارع سعد زغلول، باتساعه ورحابته، يحلو السير والتسوق. فعلى جانبيه تتلاحم المحلات ويفترش الباعة الأرصفة عارضين بضائعهم التي تتنوع ألوانها وأشكالها وكأنها فسيفساء ملونة قوامها لعب الأطفال والأوشحة والإكسسوارات والتحف والهدايا التذكارية والأحذية. ويتميز الشارع بفخامة مبانيه، ففي بدايته يقف فندق «متروبول» العتيق، تجاوره أشهر المقاهي والمطاعم اليونانية الأصل ومنها «تريانون» و«ديليس»، و«البن البرازيلي»، ومن المحال التي خلفتها آلة الزمن «عمر أفندي» و«شيكوريل». ولا تزال بصمات الجالية اليونانية ماثلة هنا في صيدلية «جوانيديس»، ومحل «مينرفا» ومحال الملابس، «برستيج» و«فوغ» و«كلارك»، والبازارات التي تبيع التذكارات الفرعونية. كذلك يزخر الشارع بمكتبات أكل عليها الدهر وشرب، مثل مكتبتي «دار المعارف»، و«جارو»، وحلواني «بودرو» اليوناني.


ويتفرع من شارع سعد عدة شوارع، من أهمها: شارع الكنيسة المرقسية، أقدم كنائس أفريقيا والشرق الأوسط، ويضم البنوك المالية وبورصة الأوراق المالية، وتقع فيه مدرسة الطائفة اليهودية، المتاخمة للمعبد اليهودي «إلياهو حنابي» أهم وأقدم المعابد اليهودية. وشارع النبي دانيال، ويضم مسجد النبي دانيال الأثري وآثارا بطلمية، وأشهر ما يميزه باعة الكتب القديمة. وشارع صفية زغلول، القريب من المسرح الروماني وفيلا الطيور،

 وفيه سينما «ريالتو» وسينما «مترو» المتواجهتين، ومطاعم عدة، منها «استريا» و«سانتا لوتشيا»، وبعض محلات الملابس، والتوكيلات العالمية للأجهزة الكهربائية والنظارات والأحذية. ويتقاطع مع شارع صفية زغلول شارع السلطان حسين الذي يضم أشهر محلات الجلود والأصواف. وهناك شارع فؤاد حيث يوجد مسرح سيد درويش «دار أوبرا» الإسكندرية، ودور سينما «أمير» و«ريو» و«ريفولي» و«بلازا» سابقا، ومحلات الزهور.

مصر شعبها وجيشها

شوارع الأسكندرية - شارع صفية زغلول



شارع صفية زغلول من اعرق شوارع مدينة الاسكندرية 



ويقع بحى محطة الرمل بوسط المدينة وهو اهم شارع تجارى بالمدينة
هو وشارع سعد زغلول حيث تنتشر بهما محلات بيع الملابس والاحذية وغيرها.


شوارع الأسكندرية - شارع صفية زغلول


معالم شارع صفية زغلول 
تى اى داتا - الشركة المصرية لنقل البيانات
68 ش صفية زغلول
محطة الرمل , محطة الرمل, الاسكندرية
علامة مميزة: داخل راديوشاك - دلتا ار اس

كيو ان بى الاهلى
33 ش صفية زغلول
محطة الرمل , محطة الرمل, الاسكندرية
علامة مميزة: بجوار سينما مترو



اللغة العربية كائن حي

اللغة العربية كائن حي

اللغة العربية كائن حي

جُرجي زيدان

كان جرجي زيدان على دراية واسعة بالحقل اللغوي نظريًّا وعمليًّا،
 فمن الناحية النظرية
 اهتم زيدان بالدراسات المتعلق بفلسفة اللغة وتاريخها،
بالإضافة إلى دراسته لفقه اللغة المقارن،
 كما أنه كان على اطلاع بالنظريات اللغوية الحديثة في زمنه،
 أما من الناحية العملية، فقد أجاد العربية،
 والعبرية، والسريانية، واللاتينية، والإنجليزية، والفرنسية، الألمانية،
كما كان على دراية بالإيطالية والإسبانية تمكنه من فهم ما يقرأ،
وقد دفعه هذا الإلمام الكبير بالميدان اللغوي،
 إلى تقديم هذا الكتاب الذي يتناول فيه تاريخ اللغة العربية،
 وما طرأ عليها من التغيير بالتجدد أو الدثور،
فبين لنا كيف تندثر ألفاظ وتراكيب وتولد أخرى، 
وكيف تقضي الأحوال بهذا المولد الجديد وذاك الدثور القديم.
وهو يقسم المتابعة التاريخية للغة العربية في هذا الكتاب إلى عدة نقاط هي:
العصر الجاهلي، والعصر الإسلامي، والألفاظ الإدارية في الدولة العربية،
 والألفاظ العلمية في الدولة العربية، والألفاظ العامة في الدولة العربية،
والألفاظ المسيحية واليهودية، والألفاظ الدخيلة من اللغات الأعجمية
 كالتركية والكردية، والنهضة الحديثة
التي اقتبست فيها العربية من اللغات الإفرنجية.

البلاغة العصرية واللغة العربية

البلاغة العصرية واللغة العربية

هي أصوات نصدرها، ورموز ننقشها، إنها اللغة. لا توجد أمة من الأمم لا تعرفها، فهي ضرورة إنسانية اجتماعية، حيث يفكر كل إنسان من خلالها، ويتواصل مع الآخرين عبرها. فهي أداة للتفكير والتواصل. وبرغم أن هناك أشكال كثيرة للتعبير عن المعنى الإنساني كالرسم والنحت والرقص وغيرها، إلا أن للغة قدرة فريدة على تجسيد ذلك المعنى، فهي وعاء الثقافة الإنسانية، فإذا أريد لها أن تؤدي وظيفة دينية أو أدبية كانت مركبة تعكس تركيبية العالم الداخلي للإنسان، وإذا أريد لها أن تكون فلسفية أصبحت مجردة تعبر عن الكليات، وإذا تحولت إلى رياضية صارت أكثر تجريدًا. هي باختصار تشكل الوعاء الثقافي الأساسي لكل حضارة، بما تحمله هذه الحضارة من فلسفة وأدب وعلم وفن وعلاقات اجتماعية بين البشر.

الجماهير بين المشاركة والإبداع: عندما تتحكم الجماهير في مستقبل الأعمال

الجماهير بين المشاركة والإبداع: عندما تتحكم الجماهير في مستقبل الأعمال

http://www.hindawi.org/kalimat/75907526/

وصل الأحبة

«الأطباء» يحتفون إلكترونياً بـ «خطاب» تحويل وزيرة الصحة للتحقيق

1964715_10152246066411506_1148861295_n

تداولت  صفحات  تضم نشطاء الأطباء في حركتهم النقابية صورة لطلب استدعاء وزيرة الصحة بحكومة الببلاوي ” مها الرباط للتحقيق في واقعة التعسف ضد أحد أعضاء نقابة أطباء القاهرة وقد ورد موعد استدعائها لسماع أقوالها يوم 9 مارس 2014