الجمعة، 14 مارس 2014

سرديات : إشكالية القصة القصيرة جداً الإلكترونية (الرقمية وتجربة التويتر). د حنان الحارثي


يرتبط الفكر الإنساني – عادة – بوسائل الاتصال المعرفية المتعددة , التي تفرض نفسها في كل زمن,  ويخضع كل منهما لحركية الآخر , وتشهد المراحل التاريخية على هذه العلاقة الواشجة التي تتجلى فيها آليات التفكير وطرق الكتابة .
     ولعل مابلغته الثورة التكنولوجية في عالمنا الراهن , أعاد النظر في مفاهيم كثيرة , وفي طرق إدراك العالم , ومنطق التفكير , فالتكنولوجيا كسرت جدران المحدود, وأعلت من سلطة الفرد , الذي وجد نفسه حراً في التعبير عن ذاته , ورؤيته للكون والوجود . هذه التحولات الكبيرة شكلت مفهوماً جديداً للأدب , أفرز مبدعاً جديداً , ومتلقيًا جديدًا لايمكن  تجاهلهما . فكانت القصة القصيرة جداً ( الرقمية والتويترية) إحدى صور الإبداع الجديد المتشكل عبر وسائط تكنولوجية , وتستعين بتقنيات الإنترنت لتقديم نص أدبي عبر مؤثرات الصورة والصوت , فأثارت حراكاً ثقافياً في الكتابة الأدبية على الصعيد العالمي . 
    ونحن في هذا البحث سندرس التجربة الإبداعية الرقمية لدى كتاب سعوديين , أبدعوا قصصاً قصيرة جداً في إطار مرجعية تكنولوجية , جسدوا فيها العلاقة بين الوجود والذات , فبلغوا شأواً بعيداً في التعبير الرمزي , مما أنتج معرفة جديدة , كانت حصيلة وعيهم بالواقع الراهن , بعد أن هيأت الدولة الفضاء الثقافي , وسخرت الندوات والمؤتمرات والنوادي للفنون الأدبية المتعددة ومنها القصة القصيرة جداً .
      ويهدف البحث إلى تناول الإبداع الجديد , انطلاقاً من أحقيته بالدراسة والتحليل , ولاسيما أن القصة القصيرة جداً (الرقمية والتويترية ) , حملت في طيات وجودها أسئلة جديدة على مستوى النص وأدبيته ؛ من حيث انتماؤها للقص حدثاً وحكايةً وروحاً ولغة . كما يهدف البحث إلى دراسة أبعادالقصة الدلالية لدى الكتاب السعوديين , من خلال تصوراتهم الذاتية والموضوعية , إضافة إلى النظر في أشكال السرد فيها , في علاقاتها مع فنون أخرى عرفها العرب قديمًا .    

د. حنان بنت جابر الحارثي
قسم اللغة العربية - جامعة الدمام
- دكتوراه  الفلسفة في الآداب تخصص الأدب والنقد الحديث.
-الماجستير بتقدير ممتاز مع شهادة تفوق.
- البكالوريوس مع مرتبة الشرف.
- ماجستير إدارة المال والأعمال -   طوكيو  Full MBA .
-  رئيسة لجان الامتحانات (الكنترول) بالقسم لعامين،عضو لجنة مركز المعلومات، عضو لجنة التصحيح الآلي لعدة سنوات،  عضو لجنة الأدب والنقد بالقسم، عضو اللجنة العلمية لتوصيف المناهج بالقسم ،عضو في لجان تحكيم المسابقات الثقافية في سوق عكاظ بالكلية،مشاركة في تحكيم أبحاث المؤتمر الطلابي الرابع بالجامعة ، رئيسة محور البحث العلمي وخدمة المجتمع بالجودة ، منسقة البحث العلمي بالقسم ، منسقة الشراكات العلمية بالقسم.
- مؤتمرالإسلام والسلام – جامعة الدمام، المؤتمر الدولي الثالث للجودة في التعليم فوق الثانوي، المؤتمر الدولي الثاني للغة العربية – دبي .
- الكتابة الأدبية والتأليف القصصي، خبرة في ممارسة العمل الصحفي لبضع سنوات.
- عددكبير من ورش العمل داخل الجامعة في الجودة ,وفي التطوير، وفي التعليم الإلكتروني.

73قصة قصيرة جدا- ترجمة: منى العبدلي.


73قصة قصيرة جدا- ترجمة: منى العبدلي.
(1)
سنعرف حين نبلغ النهاية.
كيف؟
ستكون بداية جديدة.

(2)
أسلم النهار أمره لظلال الليل.تاهت خطواتنا فلم نبرح,  اتسعت الحفرة حيث علقنا.

(3)
عند الفجر استقلت سيارة الأجرة إلى المطار.  هذا كل ما يعرفه.

100 قصة قصيرة جداً




100 قصة قصيرة جداً
إعداد/ فتون الشريف
الجزء الأول من ملف (سين) للحظة السرد الأشد اختزالاً جاء غنياً بمقترحات وتفاعل الأصدقاء، المبدعين، المبدعات من السعودية وكافة أنحاء الوطن العربي... هي مرآة صغيرة إذن مانطمح أن نضعه بين أيديكم...
ولأن لاحاجة لمقدمات طويلة (تشبه النحنحات  ومحاولات التأكد من صوت المايكرفون في أحايين كثيرة) ...سنضعكم أمام متعة القراءة ...مقدمين شكرنا الجزيل لكل من ساهم واقترح وتساءل وكتب..
 غلاف الملف للفنان: فهد القثامي- السعودية


ضياعيمقت الوقوف أمام الإشارات الحمراء، وفي نفس الوقت لا يحبذ كسر أنظمة المرور فيقطع الإشارة، ولما كان النظام يسمح بالانعطاف يمينا عندما تكون الإشارة حمراء، فقد راح صاحبنا يعبر عندما تكون خضراء وينعطف يمينا عندما يجدها حمراء ... ظل على هذه الحال حتى وجد نفسه خارج المدينة...
عبدالله العرفج
 قاص وباحث اجتماعي- السعودية
عري

ركض مندوب السياحة صوب الصيادين المتعبين الذين ينظفون شباكهم قبل الغروب..وصرخ فيهم بكلمة واحده: فضحتونا!!
تلفتوا حولهم..نظروا الى أجساد الشقراوات الحمراء العارية إلا من ورقة التين، وقد استلقت على الرمل الناعم كنفايات شوتها الشمس ولفظها البحر..ثم قالوا في دهشة: ولكننا نرتدي ملابسنا.يا سيدي!"
فاطمة الناهض- كاتبة وشاعرة من الامارات

أبديّةكثيراً ما تلحّ عليه صورتُهُ خائضا في ضبابٍ كثيف، ملفوفا في غلافٍ عازل لا ينفذ إليه الصوت.
كثيراً ما تلحّ عليه الصورة.
حنجرتُهُ تتهرّأ صراخاً. اليدان تستبسلان في الاحتجاج.
يتمطّاه ثقلٌ رازح، يسومُهُ: هذه أبديّتُكَ يا ابن الـ "...".
عبدالله السفر –كاتب وشاعر من السعودية

مجموعة من القصص القصيرة من روائع الادب العالمى

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


مجموعة من القصص القصيرة من روائع الادب العالمى
لكتاب عالميين كبار , منها...
قصة مأمور الضرائب ...مارك توين
فى الامان اخيرا ...ج . س . ثورلى
الدورادو....جورج بندل
حدث فى قطار الانفاق
الحالمة .... ج . س . ثورلى

عن القصة وأخواتها : عناصر تكوين القصة


عن القصة وأخواتها : عناصر تكوين القصة
للقصة عناصر تكونها، ولا تكون إلا بها، وهذه العناصر هي:
1الموضوع : يختار القاص موضوعه من :
أ- تجاربه . متناولا النفس البشرية وسلوكها وأهوائها .
ب- تجارب الآخرين : متناولا المجتمع بالنقد والتحليل .
ج‌-        ثقافته : متناولا موضوعات فكرية وفلسفية .
د - من التاريخ : متناولا نضال الشعوب والأحداث الوطنية والسياسية .
هـ - من الوثائق .
        (2) الفكرة، ( فكرة القصة):
هي وجهة نظر القاص في الحياة ومشكلاتها التي يستخلصها القارئ في نهاية القصة .
وعلى القاص أن يتجنب الطرح المباشر؛  لئلا يسقط في هاوية الوعظ والإرشاد .

 (3) الحدث:
هو مجموعة الأعمال التي يقوم بها أبطال القصة ويعانونها ، وتكون في الحياة مضطربة، ثم يرتبها القاص في قصته  بنظام منسق لتغدو قريبة من الواقع،
ويتم عرض الحوادث بواحدة من الطرق الثلاثة الآتية:
1- .النوع التقليدي : وفيه ترتب الأحداث من البداية  ثم تتطور ضمن ترتيب زمني سببي .
2.الطريقة التي تنطلق من النهاية ثم تعود بالقارئ إلى البداية والظروف والملابسات التي أدت إلى النهاية .
3. الطريقة التي يبدأ الكاتب الحوادث من منتصفها، ثم يرد كل حادثة إلى الأسباب التي أدت إليها

  (4) الحبكة:
هي فن ترتيب الحوادث وسردها وتطويرها.
والحبكة تأتي على نوعين هما:
1.الحبكة المحكمة : وتقوم على حوادث مترابطة متلاحمة تتشابك حتى تبلغ الذروة  ثم تنحدر نحو الحل.                  
2. الحبكة المفككة : وهنا يورد القاص أحداثا متعددة غير مترابطة برابط السببية ، وإنما هي حوادث ومواقف  وشخصيات لا يجمع بينها سوى أنها  تجري في زمان أو مكان واحد.

( 5) البيئتان الزمانية والمكانية:

البيئة المكانية :هي الطبيعة الجغرافية التي تجري فيها الأحداث ، والمجتمع والمحيط وما فيه من ظروف وأحداث تؤثر في الشخصيات .
البيئة الزمانية :هي المرحلة التاريخية التي تصورها الأحداث .
 (6) الشخصيات:
1.شخصيات رئيسية : تلعب الأدوار ذات الأهمية الكبرى في القصة .
2. شخصيات ثانوية : دورها مقتصر على مساعدة  الشخصيات الرئيسة أو ربط الأحداث.
أنواع الشخصيات بحسب الثبات والظهور
1.شخصيات نامية : تتطور مع الأحداث .         
2.شخصيات ثابتة : لا يحدث في تكوينها أي تغيير ، وتبقى تصرفاتها ذات طابع واحد لا يتغير .

الطرق التي يعرض بها القاص شخصياته:
1.الطريقة التحليلية : وفيها يرسم القاص شخصيته وعواطفها ويعقب على تصرفاتها .
2. الطريقة التمثيلية : وفيها ينحّي القاص ذاته ، ويترك الشخصية تعبر عن طبيعتها من خلال تصرفاتها .   
(7) الأسلوب واللغة:                               
 1.السرد : وهو نقل الأحداث من صورتها المتخيلة إلى صورة لغوية .
وله ثلاث طرق :
-الطريقة المباشرة : ويكون الكاتب فيها مؤرخا.   
 - طريقة السرد الذاتي : وفيها يجعل الكاتب من نفسه إحدى شخصيات القصة ، ويسرد الحوادث بضمير المتكلم .
- طريقة الوثائق : وفيها يسرد الكاتب الحوادث بواسطة الرسائل أو المذكرات .

(8 )الصراع:

و
هو التصادم بين إرادتين بشريتين

نوعا الصراع: أ-  خارجي : بين الشخصيات .
               ب-  داخلي : في الشخصية نفسها.

(9) العقدة والحل:
وهي:تأزم الأحداث وتشابكها  قبيل الوصول إلى الحل.
ولكن: هل من الضروري أن يكون لكل عقدة حل؟
 ليس من الضروري ذلك ،  فيمكن أن تكون نهاية القصة مفتوحة،  تستدعي القارئ أن يضع  النهاية بنفسه وبخياله.

قائمة “جولف بيزنيس” لأقوى 100 شخصية الأكثر نفوذا في المنطقة العربية لعام 2013

الدكتور مجدى يعقوب

كشفت مجلة “جولف بيزنيس” Gulf Business المعروفة مؤخرا، النقاب عن المائة شخصية الأقوى والأكثر نفوذا وتأثيرا في العالم العربي لعام 2013، وهذه الشخصيات غطت مختلف القطاعات، وإن غلب على هذه الشخصيات تمركز أنشطتها في قطاعات: التمويل، العقارات، العلوم والتكنولوجيا، الثقافة والمجتمع، والتجارة. واحتل المركز الأول الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود، رئيس شركة المملكة القابضة السعودية،  بدلا من محمد البوعزيزي رمز الثورة التونسية، والذي جاء في المركز الأول العام الماضي، وجاء في المركز الثاني الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس طيران الإمارات، ثم السعودي خالد الفالح رئيس شركة أرامكو، ثم السعودي على النعيمي وزير البترول السعودي، وتبعه محمد المادي من السعودية رئيس شركة سابيك، وجاء بعده الإماراتي محمد العبار رئيس شركة إعمار، ثم المصري الأميركي محمد العريان رئيس شركة بيمكو، والقطري أحمد محمد السيد رئيس قطر القابضة، وكارلوس غصن البرازيلي الجنسية اللبناني الأصل رئيس شركة رينو نيسان، وريم أسعد، السعودية، الناشطة في حقوق الإنسان، احتلوا المراكز من العشرة الأولى على التوالي.
السعودية والإمارات وقطر والكويت ومصر الأكثر تأثيرا .. وتزايد أهمية العلوم والتكنولوجيا
العلوم والتكنولوجيا أساس التنمية في الدول العربية
أكدت “جولف بيزنيس” للعام الثاني على التوالي، أهمية وحيوية قطاع العلوم والتكنولوجيا، مقارنة بغيره من قطاعات التمويل والعقارات والتجارة والاستثمار، خاصة وأن مجال العلوم والتكنولوجيا يعد من الأسس الاستيراتيجية لأي تنمية في المجتمعات العربية، خاصة التي تعاني من ارتفاع معدلات البطالة، والحاجة الماسة لدفع معدلات النمو الاقتصادي وخلق فرص عمل وزيادة معدلات الأجور، في ظروف الربيع العربي في المنطقة.
وجاء في قائمة الشخصيات العربية الأكثر نفوذا في مجال العلوم والتكنولوجيا، 7 شخصيات هذا العام مقارنة بعدد 5 شخصيات عام 2012، هي: الدكتور تشارلز العشي (لبناني الأصل أميركي الجنسية) متخصص في مجال تكنولوجيا الفضاء الأول في ترتيب فئة العلوم والتكنولوجيا لعام 2013 ورقم 29 في قائمة المائة (كان رقم 17 عام 2012على قائمة المائة). ولأول مرة يدخل مرسي عرب وحياة سندي قائمة جلف بيزنيس لأول مرة هذا العام. ففي المركز الثاني لقائمة العلماء العربن جاء الدكتور مرسي حرب (مصري)، ورقم 37 على قائمة المائة، وهو أبرز اخصائيى السكري والبنكرياس في الشرق الأوسط، و يشغل حالياً منصب رئيس الاتحاد الدولي لمرض السكري بمنطقة شرق البحر المتوسط. وتبعته الدكتورة حياة سندي (سعودية) وهي باحثة في مجال الطب.
أما الدكتور عبد اللـه عبد العزيز النجار (إماراتي) رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا الرابع في الشخصيات العربية الأكثر نفوذا في العلوم والتكنولوجيا  ورقم 42 في قائمة العام الحالي مقارنة بمركز 43 في قائمة 2012)، لدعمه الأنشطة البحثية الاستثنائية التي أجراها علماء من المنطقة العربية عن طريق جذب الاستثمارات من مختلف أنحاء العالم، فضلا عن جعله الاقتصاد والتنمية المستدامة محورا للبحث العلمي والابتكار التكنولوجي. وجاءت بعده الدكتورة سامية العمودي (سعودية) ناشطة في مجال السرطان واحتلت المركز 76 هذا العام مقابل المرتبة 79 العام الفائت.
تلاه السير مجدى يعقوب (بريطاني من أصول مصرية) جراح القلب المعروف الذي تبوأ المركز 80 متقدما 17 مركزا، حيث احتل المرتبة 97 في القائمة العام الماضي. وجاء الدكتور فاروق الباز (أميركي من أصول مصرية) مدير مركز الاستشعار عن بعد بجامعة بوسطن الأميركية رقم 95 عام 2013، متأخرا نحو 40 مراكزا، بعد أن احتل عام 2012 المرتبة رقم 55.
وللعام الثاني على التوالي يغيب عن القائمة باحثين وعلماء معروفين إعلاميا من أمثال الدكتور أحمد زويل.
التوزيع القطاعي والجغرافي والنوعي لأقوى 100 شخصية
وبتحليل بيانات القائمة بالنسبة للجنسيات العربية الأكثر نقوذا وتأثيرا، من حيث التوزيع القطاعي والجغرافي والنوعي للدول الأكثر نفوذا في المنطقة. نجد أن القطاعات النوعية كان ترتيبها:  التمويل 27%، الثقافة والمجتمع 13%، الصناعة 14%، العقارات 7%، العلوم والتكنولوجيا 7%، الطاقة 7%، الإعلام 6%، النقل 5%، تجارة التجزئة 4%، القطاعات الحكومية 3%، أنشطة متنوعة 3%، الاتصالات 2%، الأنشطة السياسية 1%، وقطاع التعليم 1% أيضا. وكما يتضح من تحليل هذه النسب أن هناك تساوي بين قطاعات العلوم والعقارات والطاقة، فكل منها استحوذ على 7% من قائمة أقوى 100 شخصية مؤثرة في العالم العربي.
أما بالنسبة للتمثيل الجغرافي في القائمة، من حيث الجنسيات، فوجدنا أن: المملكة العربية السعودية استحوذت على نصيب 28%، الإمارات العربية المتحدة جاءت بنسبة 19%، قطر 12%، الكويت 10%، مصر 6%، لبنان 4%، فلسطين 4%، سورية 4%، دول أخرى (شاملة عرب في أميركا، والمملكة المتحدة، والبرازيل، وأستراليا) 4%، البحرين 3%، العراق 2%، الأردن 2%، وسلطنة عمان 2%.
أما بالنسبة للتمثيل النوعي في القائمة في نجحت المرأة في اقتناص 23% من مراكز أقوى 100 شخصية الأكثر نفوذا في العالم العربي، مقابل 77% للرجال.

انفوجراف: مبيعات طرازات السيارات سعة 1300 سى سى فى مصر

انفوجراف عن مبيعات السيارات سعة 1300 سى سى فى يناير الماضى

تصدرت تويوتا ياريس طرازات السيارات الاكثر مبيعا خلال يناير الماصى فى مصر بحصة بلغت 42 % من اجمالى مبيعات السيارات سعة 1300 سى سى فيما حلت هيونداى 110 فى المرتبة الثانية بحصة 16 % وتلتها سيات نيو ليون بحصة 9 % والتى تساوت مع جيلى غبور باندينو بنفس الحصة .

انفوجراف : مبيعات السيارات الملاكى فى مصر عام 2013

انفوجراف عن مبيعات السيارات الملاكى فى مصر عام 2013

تصدرت هيونداى التابعة لوكالة مجموعة جى بى اوتو سوق السيارات الملاكى خلال 2013 بحصة سوقية قاربت على 22.4% من اجمالى 133 الف سيارة تم بيعها.
وجاءت شفروليه بالمركز الثانى بحصة 16% من السوق تلتها كيا ب 9.4% ثم جيلى غبور ب 7.35 من السوق متفوقة على تويوتا التى حلت خلفها بحصة سوقية 6.7%.

فوربس




فوربس (بالإنجليزيةForbes) هي شركة نشر ووسائل إعلام أمريكية، وأبرز منشوراتها هي مجلة فوربس الشهرية التي تعد أكثر القوائم شهرة في العالم, وتعنى في الدرجة الأولى بإحصاء الثروات ومراقبة نمو المؤسسات والشركات المالية حول العالم. وأهم ما تقوم به توفير المعلومات المالية والاقتصادية وتقوم كل عام برصد وأحصاء أرصدة أغنياء العالم. تمتلك فوربس 7 نسخ بلغات مختلفه منها نسخة عربية كانت تصدر باسم "فوربس العربية"، مدير تحريرها اللبناني رفعت جعفر، قبل أن يتوقف اصدارها في أبريل 2009.
تأسست مجلة فوربس عام 1917 من طرف المهاجر الإسكتلندي بيرتي تشارلز فوربس (1880-1954). بعد وفاته عام 1954 تولى إدارة المجلة ابنه بروس تشارلز فوربس (1916-1964). وبعد وفاة بروس تولى الإدارة أخوه مالكولم ستيفنسون فوربس (1917-1990). بعد وفاة مالكوم أصبح ابنه الكبير ستيف فوربس (1947) الرئيس والمدير التنفيذي ورئيس تحرير مجلة فوربس. وعاودت فوربس الصدور باللغة العربية من جديد في نهايات العام 2010 في دبي وترأس تحريرها السيدة خلود العميان

فوربس الشرق الأوسط

هي النسخة العربية من المجلة الأمريكية الشهيرة (FORBES) وعينت خلود العميان رئيس تحرير لها وهي خريجة جامعة اليرموك الأردنية. يقوم بنشرها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الدكتور ناصر الطيار عن طريق دار الناشر العربي . وتعتبر المجلة مستقلة في تحريرها عن مجلة فوربس الأمريكية، وتقوم بنشر مقالات يكتبها فريق مختص بفوربس الشرق الأوسط بالإضافة لعدد من القصص المترجمة.

هل يؤجر الإنسان عند سماع القرآن من المذياع ؟الشيخ خالد بن عبد الله المصلح