السبت، 3 يناير 2015

ألفية الحكيم 994 -عبد العزيز بن أحمد الرشيد



ودعوا الكيد والتعالي فحقٌّمَن تعالى على الورى أن يهونا
لا تُعادوا بغير حقٍّ رجالاًأو توالوا من كان خِبّاً خؤونا
وعليكم بالرفق قولاً وفعلاًإن أردتم أعداءكم يرفقونا

ما رسالتك في هذه الحياة؟

ما رسالتك في هذه الحياة؟
ما أول ما يخطر ببالك عند قراءة السؤال السابق؟ هل تتمكن من الإجابة عنه دون تردد أم أنك بحاجة إلى بعض الوقت للتفكير فيه؟ إنه سؤال طرحته على آلاف الأشخاص من كل الأعمار على مدى ما يزيد على 25 عاماً. وكان دوماً ما يربك من أطرحه عليه. فقد كان أكثر من 90% منهم يحتاج إلى وقت للتفكير فيه ومع هذا فلا يصلون إلى رد شافِ. وهذا الحوار المعتاد حينما أطرح السؤال على أي شخص:
س: ما رسالتك في الحياة؟
ج: هاه!
س: ما رسالتك في هذه الحياة؟
ج: ماذا تقصد؟
س: ما علة وجودك في هذه الدنيا؟
ج: لا أعرف إن كان بوسعي أن أجيبك أم لا.
ومن بين الإجابات القليلة التي تحصلت عليها فور طرح السؤال وجدت أن أكثرها شيوعاً هي:
أن أكون سعيداً – أن أكون غنياً – أن أكون غنياً وسعيداً – أن أعتني بعائلتي – أن أكون موظفاً متفوقاً – أن أتقاعد مبكراً مع قدر لا بأس به من المال – أن أعبد الله وأطيعه في كل أفعالي – أن أجعل العالم مكاناً أفضل – أن أكون أفضل إنسان – أن اكتسب خبرات في الحياة.
من بين مزايا طرح هذا السؤال هو أنه يدفعهم إلى التفكير، بغض النظر عن إجابتهم غليه. وهو أكثر ما يسعد أي معلم. وأملي أن يترك السؤال نفس الأثر لدى كل قارئ لهذا الكتاب لكونه أهم سؤال يمكن أن نجيب عليه. والبعض يساوي بينه وبين أشهر سؤال طرحه إنسان: ما معنى هذه الحياة؟ وهما متشابهان. وربما كانت الصيغة الأخرى له هب: ما معنى حياتك؟ فمهما كانت إجابتك عنه، فإنني متأكد من أنه سيدفعك إلى التفكير كثيراً فيما تقوم به وفي الغرض من القيام به.

منقول من صفحة فيسبوك للزميلة كريمة سندي 
المصدر: كتاب قرارات تغير حياتك – هال ايربان – مكتبة جرير:152-153.

ألفية الحكيم 994



عليه العوض ومنه العوض
يقول مصطفي محمود في كتابه سواح في دنيا الله "نحن المسلمين أهل سذاجة وطيبة ولسنا عدوانيين بفطرتنا ولا أهل مكر ونحن نباشر أعمالنا بسطحية وحسن نية ونصدق كل ما يقال لنا وإن الله تعطف علينا بنعمة الإسلام وهو عوض كريم مقال ما أعطي أهل المكر في الدنيا

ألفية الحكيم 996 من أقوال الحسن بن علي رضي الله عنهما




1.    لا تعاجل الذنب بالعقوبة واجعل بينهما للاعتذار طريقاً.
2.    المزاح يأكل الهيبة، وقد أكثر من الهيبة الصامت.
3.    الفرصة سريعة الفوت، بطيئة العود.
4.    تُجهل النعم ما أقامت، فإذا ولت عرفت.
5.    ما تشاور قوم إلا هدوا إلى رشدهم.
6.    اللؤم أن لا تشكر النعمة.
7.    الخير الذي لا شر فيه: الشكر مع النعمة، والصبر على النازلة.
8.    هلاك المرء في ثلاث، الكبر والحرص والحسد، فالكبر هلاك الدين، وبه لعن إبليس، والحرص عدو النفس، به أخرج آدم من الجنة، والحسد رائد السوء، ومنه قتل قابيل هابيل.
9.    لا أدب لمن لا عقل له، ولا مروءة لمن لا همة له، ولا حياء لمن لا دين له،
10.           ورأس العقل معاشرة الناس بالجميل، وبالعقل تدرك الداران جميعاً، ومن حرم العقل حرمهما جميعاً.
11.           فوت الحاجة خير من طلبها إلى غير أهلها.


ألفية الحكيم 998- عام الجماعة 1



عام الجماعة 

ذكر ابن الأثير في كتابه الكامل في التاريخ، أن الحسن سلم الأمر إلى معاوية، لأنه لما راسله معاوية في تسليم الخلافة إليه خطب في الناس، فحمد الله وأثنى عليه وقال:
الحسن بن علي بن أبي طالب "إنّا والله ما يثنينا عن أهل الشام شك ولا ندم، وإنما كنا نقاتل أهل الشام بالسلامة والصبر فشيبت السلامة بالعداوة، والصبر بالجزع، وكنتم في مسيركم إلى صفين ودينكم أمام دنياكم، وأصبحتم اليوم ودنياكم أمام دينكم، ألا وقد أصبحتم بين قتيلين: قتيل بصفين تبكون له، وقتيل بالنهروان تطلبون بثأره، وأما الباقي فخاذل، وأما الباكي فثائر، ألا وإن معاوية دعانا لأمر ليس فيه عزّ ولا نصفة، فإن أردتم الموت رددناه عليه وحاكمناه إلى الله عز وجل، بظُبي السيوف، وإن أردتم الحياة قبلناه وأخذنا لكم الرضى". الحسن بن علي بن أبي طالب
فناداه الناس من كل جانب: البقية البقية!، وأمضى الصلُح



عبد الوهاب الكيالي

سلام لعبد الوهاب الكيالي

سلام لعبد الوهاب الكيالي

صقر أبو فخر العربي الجديد
3 يناير 2015
قبل 33 سنة، وبالتحديد في 8/12/1981، سمع الناس في بيروت أن شهيدًا فلسطينيًا جديدًا قد طالته الأيدي الآثمة، وخرقت جسده رصاصات الغدر اللئيمة. 33 سنة تساوي عمر المسيح، أو حبات السُبّحة، أما الغاية فكانت فرط ذلك العقد الفلسطيني البديع، الممتد في الزمن منذ المسيح حتى اليوم. وعبد الوهاب الكيالي ليس مجرد سياسي عربي فحسب، أو مفكر قومي وكفى، أو شهيد سقط مثل كثيرين ممن سقطوا قبله أو بعده، على دروب هذه الأهوال العربية التي لا تنتهي، إنما هو هذا كلُّه معًا: سياسي بالمعنى الراقي لهذه الكلمة، ومناضلٌ أوقف عمره وعقله على قضية فلسطين، ومفكرٌ ترك لنا ذخيرة معرفية لا تنضب، وشهيدٌ غادرنا قبل ثلث قرن بالتمام.
كان عبد الوهاب الكيالي واحدًا من جيل نادرٍ ناضل في سبيل فلسطين، من موقعٍ قومي عربي تقدمي، ولم يكن ليقيم أي تخوم بين فلسطين والعروبة. وكان، إلى ذلك، أحد المكافحين بالفكر في سبيل النهضة والتقدم والعدالة الاجتماعية، وقدّم، في شوط عمره القصير، إنجازات فكرية وسياسية باهرة، ما برحت ماثلةً أمام أعيننا حتى اليوم، وكان في حياته مثالًا رفيعًا للنزاهة الفكرية، وساهم في تحفيز الفكر العربي على النقد، وعلى الخروج من ركوده ورقاده، وظل دائمًا منفتحًا على الأفكار المعاصرة كلها، ولا سيما الماركسية والوجودية، علاوة على الاتجاهات الإنسانية في الفكر والأدب.
تعرّفت إلى عبد الوهاب الكيالي في سنة 1979؛ عرّفني إليه أستاذنا الكبير أنيس صايغ، حين كان يصدر معه مجلة "قضايا عربية". كنا نسمع باسم عبد الوهاب الكيالي، ونقرأ له، ونُقبِلُ على منشورات المؤسسة العربية للدراسات والنشر التي أَقام بنيانَها بنفسه. وكم عجبتُ، في تلك الحقبة، كيف أن اثنين من البعثيين أسسا أهم دارين للنشر في بيروت، وراحا يصدران قطوفًا من الفكر، وبالتحديد الفكر الماركسي؛ أقصد عبد الوهاب الكيالي، وبشير الداعوق مؤسس دار الطليعة، وابن العائلة البيروتية شبه الارستقراطية، والذي تزوج الأديبة السورية الكبيرة، غادة السمان. وكنا، في ذلك الزمان، طلابًا لا مال لدينا، وشغوفين بالمعرفة في الوقت نفسه، فَرُحْنا "نسطو" على منشورات الداريْن، كلما تسنى لنا ذلك، وبالتواطؤ مع أصدقائنا في كل دار. وفي إحدى المرات قال لي الداعوق وقد رآني محملًا بالكتب: إن الطريقة الملائمة، بدلًا من السطو على الكتب، هي أن تأخذ الكتاب من الدار مجانًا، وتكتب عنه في إحدى الصحف، وتهاجم الكاتب، وتقبض ثمن مقالتك من الصحيفة التي نشرت المقالة.
في ذاكرتي، أُقرِنُ دائمًا بين بشير الداعوق وعبد الوهاب الكيالي على اختلاف المصيريْن. ومع أنني عرفت عبد الوهاب الكيالي قليلًا، واقتربت لاحقًا من بشير الداعوق، فقد اكتشفت في الاثنين خصالًا رفيعة وعقلًا نيّرًا وسلوكًا راقيًا. وللأسف، فقد أمضى عبد الوهاب الكيالي في هذه الحياة اثنين وأربعين عامًا فقط، لكنها، بحساب النتائج، أنجز في الفكر والسياسة والكفاح الفلسطيني ما لا تنجزه عدة مؤسسات مجتمعة، فأنشأ المؤسسة العربية للدراسات والنشر في 1969، ثم مجلة "قضايا عربية" في 1974، ومجلة "فلسطين الحرة" بالإنكليزية في 1974، و"مركز العالم الثالث للدراسات" في لندن سنة 1976 وغير ذلك من المؤسسات والموسوعات، وهي كثيرة. ولعلّ أعظم إنجاز له تجسد في النضال والفكر والأخلاق الرفيعة.
كان عبد الوهاب الكيالي لا يكف عن الترداد أن فلسطين هي الاسم الحركي للأمة العربية، أي أنها هي الخندق الأول للعرب في مواجهة الاستعمار وإسرائيل. وأمام هذا الخندق، وفي بيروت بالتحديد، سقط عبد الوهاب الكيالي في مثل هذه الأيام، قبل ثلاث وثلاثين سنة، وطوى تراب الأردن جثمان شخصية لامعة من أعلام فلسطين الكبار، فالسلام لاسمه في ذكراه.

ألفية الحكيم 1000-الشاعر الظريف



1000-الشاعر الظريف
محمد بن سليمان بن علي بن عبد الله التلمساني، شمس الدين (661 هـ - 688 هـ/1263 - 1289م)، شاعر مترقق، مقبول الشعر ويقال له أيضاً ابن العفيف نسبة إلى أبيه الذي عرف بالعفيف التلمساني،وكان شاعراً أيضاً. لقب لرقته وطرافة شعره بالشاب الظريف، فغلب عليه هذا اللقب وعرف به.
ولد في القاهرة ونشأ في دمشق حيث ولي أبوه عمالة الخزانة بها. والده من اهل العلم والأدب، له مصنفات وأشعار، فتلمذ الفتى على والده ابتداء وعلى طائفة من العلماء منهم ابن الأثير الحلبي. ويدل ما في شعره من مصطلحات الفقهاء وأصحاب الأصول وأهل المنطق على طبيعة ثقافته ومعارفه العامة. كان ذا خط جميل كتب به ديوانه.
توفي شابا في ريعان شبابه في دمشق عام 688 هـ عن عمر يناهز الـ ٢٧ ربيعا (1)
الشاب الظريف شاعر رقيق وصفه الصفدي بقوله (شاعر مجيد ابن شاعر مجيد، وكان فيه لعب وعشرة وانخلاع) وذلك لما ورد في ديوانه من مقطعات صغيرة تجاوز فيها الحد الذي يقف عنده كل تقي ورع ولكننا مع ذلك نجد له بعض الأبيات في مديح النبي تؤكد حبه للنبي وصحة اتباعه لتعالميه ، قال الشاب الظريف :
يا خير ساع بباع لا يرد وياأجل داع مطاع طاهر الحسب
جعلت حبك لي ذخرا ومعتمدافكان لي ناظر من ناظر النوب
أما التصوف فقد كان أبو صوفيا ولكننا لا نجد ذلك التاثر في شعره .
1-المدح والفخر
مدحه النبي المصطفى
قالوا غـدا نأتي ديار محمدفقلت لهـم هـذا الذي عنه أفحص
أنيخـوا فما بال الركوب وإنهاعلى الرأس تمشي أو على العين تشخص
نبي له آيات صـدق تبينتفكـل حـسـود عنـدها يتنـغـص
نـبـي بأملاك السماء مـؤيدوبالمعجـزات البينات مخـصـص
ومالـي مـن وجـه ولا من وسيلةسوى أن قلبي في المحبة مخلص
إذا صح منك القرب يا خير مرسلعـن أي شـيء بعـد ذلك أحـرص
وقال أيضا:
ومعشر لم تزل في الحـرب بيضهـمحمر الخدود وما مـن شانهـا الخجل
إذا انتضوها بروقا ردهـا سحبابهـا دم سال منها عارض هطل
توحـي إلى كل قرطاس بلاغتـهسحـر البيان ومن أقلامه الرسل
سمـر تروقـك رأي العيـن عاريةومـن البديع معانيه لها حلل
زالوا فأودع في الأسماع ذكرهـممحاسنا أودعتها قبلها المقل
امدح فقل في معانيه فقـد كرمـتلا يحسن القول حتى يحسن العمل
2-الغزل
لو أن قلبـك لي يرق ويرحمما بت من خـوف الهوى أتألـم
داريت أهلك في هواك وهم عدىولأجل عينك ألف عين تكرم
يا جامـع الضدين في وجناتهمـاء يشـف عليه نار تضـرم
عجبي لطرفك وهو ماض لم يزلفعلام يكسر عنـدما تتكلم
وقال أيضا في قصيدته الشهيرة:
لا تخف ما صنعت بك الأشـواقوشـرح هـواك فكلنا عـشاق
قد كان يخفي الحب لولا دمعـك الجـاري ولـولا قلبـك الخـفاق
فعسى يعينك من شكوت له الهـوىفـي حمله فالعاشقون رفاق
لا تجزعـن فلست أول مـغـرمفتكـت به الوجنات والأحداق
واصبر على هجر الحبيب فربماعـاد الوصال وللهوى أخلاق
3- الوصف
وكـأن سوسنها سبائك فـضـةوكـأن نرجسـها عيون تنـظر
حملـت سقـوط الطـل منـه عيونـهفكأنها عن جوهر تستعبر

خاتمة وتعليق 
إن وجود مثل هذا الشاعر في عصر رمي تعسفا وظلما بالانحطاط لدليل ساطع على عدم عجز أمتنا العربية أن تلد المفكرين والشعراء والعلماء. لكن كان لعدم تشجيع الدولة المملوكية للشعر الدور البارز في إغفال مثل هذه الطاقات إن لم نقل قتلها. ظهر ذلك جليا في عهد الدولة العثمانية حيث انتشر الجهل والبدع والخرافات واستفحل أمرها وما ذاك إلا لانصراف العثمانيين للفتوح وإغفالهم العلم والأدب وهم أساس كل حضارة ولبنة لكل تطور. 1- الوافي بالوفيات 3 : 135 ، فوات الوفيات 2 : 381

الشعر بلغة صحيحة وإبداع



عيون وآذان جهاد الخازن 
(الشعر بلغة صحيحة وإبداع)
السبت، ٣ يناير/ كانون الثاني ٢٠١٥صحيفة الحياة 

 عندي قضايا كثيرة تبقى «القضية» أهمها، واليوم أختار للقارئ زاوية من قضية الشعر فهو يبقى جزءاً أساسياً من الحياة الثقافية للعرب في كل بلد.
في الشعر، كما في النثر، المطلوب إبداع ولكن ضمن لغة صحيحة مفهومة، وقد تبعتُ دائماً قول القرآن الكريم: لسان الذين يلحدون إليه أعجمي، وهذا لسان عربي مبين (النحل 106).

المتنبي قال:
وكم من عائب قولاً صحيحاً / وآفته من الفهم السقيم
ولكن تأخذ الآذان منه / على قدر القرائح والعلوم

وقال غيره:
النحو يصلح من لسان الألكن / والمرء تعظمه إذا لم يلحن
فإذا طلبت من العلوم أجلها / فأجلّها منها مقيم الألسن

ويبدو أن هذه القضية شغلت الشعراء قديماً وحديثاً، والبحتري قال:
كلفتمونا حدود منطقكم / والشعر يغني عن صدقه كذبه
ولم يكن ذو القروح يلهج بالمنطق ما نوعه وما سببه
والشعر لمْحٌ تكفي إشارته / وليس بالهذر طولت خطبه

أما عمار الكلبي فقال:
ماذا لقينا من المستعربين ومن/ قياس نحوهم هذا الذي ابتدعوا
إن قلت قافية بكراً يكون بها / بيت الخلاف الذي قاسوه أو ذرعوا
قالوا لحنت وهذا غير منتصب / وذاك خفض وهذا ليس يرتفع
ما كل قولي مشروحاً لكم فخذوا / ما تعرفون وما لم تعرفوا فدعوا

غير أنني أعترف بأنني أحب الغموض أو الفلسفة في بعض الشعر، وأبو عمار بن نوار الشنتريني قال:
يا لقومي دفنوني ومضوا / وبنوا في الطين فوقي ما بنوا
ليت شعري إذ رأوني ميتا / وبكوني أي أجزائي بكوا
ما أراهم ندبوا فيّ سوى / فرقة التأليف إن كانوا دروا
المتنبي كان يُفاخر ممدوحيه بإبداعه وفصاحته وقدرته، وهو مدح أبا علي هارون بن عبدالعزيز الأوراجي فقال:
أنا صخرة الوادي إذا ما زوحمت / وإذا نطقت فإنني الجوزاء
بيني وبين أبي علي مثله / شمّ الجبال ومثلهن رجاء
وعقاب لبنان وكيف بقطعها / وهو الشتاء وصيفهن شتاء
لبس الثلوج بها عليّ مسالكي / فكأنها ببياضها سوداء
حتى أبو العلاء المعري قال مفاخراً:
تعاطوا مكاني وقد فتُّهم / فما أدركوا غير لمح البصر
وقد نبحوني وما هِجتُهم / كما نبح الكلب ضوء القمر
وكان أديب مصر مصطفى لطفي المنفلوطي فصيحاً ولا جدال، وعندما توفي عام 1924 رثاه فوزي المعلوف من البرازيل فقال:
دعوها أمام النعش يعلو زفيرها / وتجري مآقيها وترخي شعورها
فما لغة الضاد التي نحن جندها / سوى دولة هذا الفقيد كبيرها
إذا جرحت صدر الكنانة رمية / فكل بلاد الضاد جرحى صدورها
لعل أفضل مَنْ صوَّر اندحار الشعر وسيادة الفقه كان الأعمى التطيلي الذي قال:
أيا رحمتا للشعر أقوت ربوعه / على أنه للمكرمات مناسك
وللشعراء اليوم ثلت عروشهم / فلا الفخر مختال ولا العز نامك
فيا دولة الضيم أجملي أو تجاملي / فقد أصحبت تلك العرى والعرائك
ويا قام زيد أعرضي أو تعارضي / فقد حال من دون المنى قال مالك
أختتم بشيء ظريف قاله محمد بن سليمان بن علي التلمساني الذي ولد في القاهرة وتوفي في دمشق وكان لقبه الشاعر الظريف:
يا ساكناً قلبي المعنّى / وليس فيه سواك ثاني
لأي شيء كسرت قلبي / وما التقى فيه ساكنان.

الأفيون رواية للدكتور مصطفي محمود



رواية الأفيون هي العمل الأدبي الرابع الذي أقرأه للدكتور مصطفي محمود
بعد رواية العنكبوت ومسرحية الإنسان والظل وقصص شلة الأنس
وهي رواية واقعية أبطالها يعيشون بجوار الأزهر وقد كتبت أو بالأحري نشرت 1977
وربما قصد الكاتب من كتابتها في هذه الفترة محاربة الجهل والخرافة التي انتشرت
في هذه الفترة بجوار الأزهر وهي المنطقة العامرة بالمكتبات ومحلات العطارة
وشخصية محمد أفندي الذي وقع في أزمة أو صراع بعد شلل والده المفاجئ
وهو الأمر الذي غير مسار حياته من مستقبل يحدوه الأمل الكبير في أن يصير محاميا مرموقا
وهو سبيل مشروع للثروة والشهرة إلي باسكاتب في وزارة الأوقاف في الصباح
لم يقطع محمد افندى صلته بالعلم بل غرق في مكتبة المهدى وسط عشرات الكتب الصفراء..التي فتحت له عالم أخر وراء هذا العالم
وهنا محور الرواية في رأيي ليس كل ما يكتب يستحق القراءة
عم عبد المقصود ذلك الرجل فى الطبقة دون الوسطى، تتحدث الرواية عن المدروشين أو من يبحث عن بشر يوطدون صلتهم بالله ويعتقد بأنه يؤمن بالله دون شريك ،يرفض أن ينضم لأخيه في بيع الكيماوي في السوق السوداء لانه عمل حرام لكنه يسعى لتحويل التراب إلى دهب بالسحر والشعوذة ولا يعتقد أن ذلك شرك بالله فحين أنه يلجأ للشيخ بويحيى المغربي ذلك الشخص الذي يعتقد عبد المقصود أنه ذو كرامات وتجليات الهيه اعطاها المولى عز وجل له
والخلاصة التي خرجت بها من الرواية
أنني يجب أن أنتقي ما أقرأ من كتب فهي تغير أفكاري تدعم مسار حياتي
الوعي هو الثمرة الأولي للقراءة

الخميس، 1 يناير 2015

مئويات السينما المصرية 2015


سمير فريد

منذ ثلاث سنوات نبهنى الصديق العزيز ريتشارد بين، أستاذ الدراسات السينمائية فى جامعة كولومبيا الأمريكية، إلى أن مئوية ميلاد صلاح أبوسيف فى عام 2015، وأنه كمدير لمركز لينكولن فى نيويورك على استعداد كامل للاشتراك مع السينماتيك المصرى للاحتفال بهذه المناسبة.
وقد كان ردى عبارات تفيض بالأسى والخجل لأنه لا يوجد سينماتيك مصرى مع الأسف، ورغم أنه حلم قديم لكل صناع ونقاد السينما فى مصر، يبدو أنه لن يتحقق أبداً، وكل ما أمكن التخطيط له أن يحتفل مهرجان القاهرة السينمائى الدولى بمئوية أبوسيف عام 2015 كما احتفل بمئوية بركات عام 2014 بإقامة معرض وإصدار كتاب.
ومئويات السينما المصرية عام 2015 تتضمن أيضاً مئوية ميلاد المخرج كامل التلمسانى والممثلة والراقصة تحية كاريوكا ومدير التصوير وديد سرى، ولأن البرامج السينمائية فى مكتبة الإسكندرية لها خطة سنوية توضع قبل نهاية العام المنصرم، وضعت خطة عام 2015 على أساس الاحتفال بمئوية تحية كاريوكا فى يوم المرأة العالمى «8 مارس»، ومئوية صلاح أبوسيف وكامل التلمسانى فى يوم السينما المصرية «21 يونيو» وهو يوم عرض أول فيلم مصرى عام 1907، ومئوية وديد سرى فى يوم نجيب محفوظ «11 ديسمبر» بعرض فيلم «الطريق» الذى قام بتصويره.
وقد شهد عام 2013 احتفال مهرجان القاهرة بمئويات ميلاد المخرجين كمال سليم وفطين عبدالوهاب وحسين صدقى، ومديرى التصوير عبدالحليم نصر وأحمد خورشيد والباحث والموثق فريد المزاوى، مؤسس أرشيف المركز الكاثوليكى للسينما، وأصدر المهرجان عن هؤلاء الرواد والإعلام خمسة كتب هى:
■ كمال سليم تأليف وليد سيف.
■ فطين عبدالوهاب تأليف أشرف غريب.
■ حسين صدقى تأليف ناهد صلاح.
■ عبدالحليم نصر وأحمد خورشيد تأليف سعيد شيمى.
■ فريد المزاوى إعداد محمد عبدالفتاح.
وتم إصدار هذه الكتب تحت إشراف الناقد الكبير كمال رمزى، رئيس تحرير كتب المهرجان، ووزعت مجاناً على ضيوف المهرجان من داخل وخارج مصر أثناء انعقاد الدورة 36 فى نوفمبر الماضى، حيث تم طبع ألف نسخة من كل كتاب، وقدمت إدارة المهرجان ما تبقى من النسخ هدية إلى هيئة الكتاب لتوزيعها فى مكتباتها لحساب الهيئة حتى تتاح لمن يريد من عموم القراء فى مصر.