الخميس، 13 مارس 2014

دراسة: فيسبوك يسهم في نشر الحالة المزاجية



أظهرت نتائج دراسة أجريت في جامعتي كاليفورنيا وييل وفي شبكة فيسبوك أن الحالات المزاجية تنتشر بسرعة فائقة عبر الشبكات الاجتماعية، وأبرزها فيسبوك.

واعتمدت الدراسة في نتائجها على بيانات ملايين المستخدمين، حيث حلل الباحثون تعليقات مستخدمي الشبكة خلال الأيام الممطرة، ليتبين أن كل من عبَّر عن تأثره بالحالة الجوية قد أثَّر على شخص أو اثنين بتعبيرهم عن نفس الحالة.

وأظهرت النتائج أن كل ما يشعر به المرء منا أو يدونه خلال يومه قد ينتشر في بقية أنحاء العالم بسرعة الصاروخ خلال نفس اليوم، حيث أن الشبكات الاجتماعية تضخم تزامن المشاعر على مستوى العالم.

وتبين للباحثين من خلال تلك الدراسة أن انتشار الحالة المزاجية لم يعد مقصورا على التعامل المباشر، بل أصبح ممتدا إلى التواصل عبر الشبكات الاجتماعية، فقد أثبت تحليل تعليقات أصدقاء من عبَّروا على حساباتهم عن الاستياء من تغير الجو في أوقات المطر أنهم يتأثرون بالتعليقات السلبية التي تزيد بنسبة تتراوح بين واحد واثنين بالمئة، وتزيد نسبة التأثر بالتعليقات الإيجابية بدرجة ملحوظة.    

ليست هناك تعليقات: