الأحد، 11 يناير 2015

أغاريد من من كتاب : التراتيب الإدارية للإمام الكتاني


أغاريد من من كتاب : التراتيب الإدارية للإمام الكتاني
12/ـ قال بعض الأصوليين : لو لم يكن للرسول صلى الله عليه وسلم معجزة إلا أصحابه لكفوه في إثبات نبوته .
15/ـ قال أبو الحسين الرازي : ولم تعمر مجالس الخير بعد كتاب الله بأحسن من أخبار رسول الله صلى الله عليه وسلم .
16/ـ قال بعضهم : في القران من آيات العلوم الكونية ما يزيد على (750) آية ، أما في علوم الفقه فتزيد على (150) آية .
43/ـ من ألَّف فقد جعل عقله في طبق وعرضه على الناس .
4/ـ أبو بكر ،، أول من أسلم ، وأول من جمع القرآن ، وأول من سماه مصحفاً ، وأول من لقب بشيخ الإسلام .
39/ـ أبو بكر ،، كان يشغل مدير التشريفات للرسول صلى الله عليه وسلم .
47/ـ أم ورقة ،، جمعت القرآن في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم .
53/ـ في حديث حضور النساء المسجد ووعظ الرسول صلى الله عليه وسلم لهن ، قال الدمياميني : هذا أصل في حضور النساء المواعظ ومجالس الخير بشرط السلامة من الفتنة .
61/ـ الكتب المنسوبة إلى ابن سيرين في علم الرؤيا من أهجن ما كُذب السلف ، ولا يتصور من التابعين أن يكون هذا أول ما ألفوا فيه من أبواب العلم .
.. وكان ابن سيرين وأصحابه لا يكتبون الحديث فكيف يكتبون الرؤيا .
64/ـ صلى أبو بكر في مرض الرسول صلى الله عليه وسلم (17) صلاة .
66/ـ الصلاة جماعة من خصائص هذه الأمة .
111/ـ أخذ الأجر على دخول الكعبة لا خلاف في تحريمه ، وأنه من أشنع البدع .
118/ـ شرحبيل بن حسنة هو أول كتاب الرسول صلى الله عليه وسلم ، قاله في المواهب .
120/ـ أول من كتب (( وكتبه فلان )) في آخر الكتاب (( أبي بن كعب )) .
142/ـ في رسالة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى هرقل : (( إلى هرقل عظيم الروم )) ولم يقل (( ملك الروم )) لئلا يكون تقريراً لملكه .
141/ـ نقل القاضي على المرداوي أن الرسول صلى الله عليه وسلم استخدم (( أما بعد )) ورواها عنه (35) صحابي . وزاد الزرقاني وقال (40) صحابي .
169/ـ كتاب الرسول صلى الله عليه وسلم إلى عمر بن حزم / فيه بعض الأحكام ، قال الباجي : هو أصل في كتابة العلم وتحصينه في الكتب .
192/ـ العناية بالبريد والإرسال ، أول من وضعه هو (( معاوية بن أبي سفيان )) .
212/ـ في صحيح مسلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال لأحد الصحابة : هل معك من شعر أمية ؟ قلت : نعم . قال : هيه . فأنشدته بيتاً ، فقال : هيه .... (100) بيت , قال القرطبي : فيه دليل على حفظ الأشعار والاعتناء بها ، إذا تضمنت حكماً ومعاني مستحسنة شرعاً وطبعاً .
220/ـ نص المؤلف على أن خطب الرسول صلى الله عليه وسلم كانت عارية من السجع واقتفى آثاره الخلفاء الراشدين ، وأكثر السلف ، وإنما التزمت الاسجاع في هذه الزمان ...
135/ـ لقب ( العريف ) على الرؤساء ...وهو : القيم بأمور القبيلة والجماعة من الناس يلي أمورهم ويتعرف منه الأمير على أحوالهم ، وفي الحديث : ... فارجعوا حتى يرفع إلينا عرفاؤكم ...
268/ـ أول من نظر في المظالم (( علي بن أبي طالب )) وهو أول من أفرد للظلمات يوماً يتصفح قصص المتظلمين .
295/ـ لم يكن السجن موجوداً في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم ولا أبي بكر ، ووجد في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم حالات سجن خاصة ... وأما في زمن عمر ، فوجد المبنى المخصص للمساجين .
304/ـ في قصة كعب بن مالك وهجر الرسول صلى الله عليه وسلم له ، قال الطبراني : حديث كعب أصل في هجران أهل المعاصي والفسوق والبدع ...
373/ـ في الإصابة في ترجمة (( بُسر بن ارطاة )) ولي البحر لمعاوية ، قال المؤلف : فُأخذ من ذلك أن إمارة البحر في زمن معاوية ضبطت وتوسُع أمرها .
387/ـ وقد جرت عادة المحدثين وأرباب السير أن يسموا كل عسكر حضره الرسول (( غزوة )) ومالم يحضره ، بل أرسل أحد أصحابه (( سرية في بعثاً )) .
409/ـ الوقف من خصائص الإسلام لا يُعرف وقوعه في الجاهلية ، ونصَّ على ذلك الشافعي.
454/ـ أول من بنى المارستان من ملوك الإسلام الوليد بن عبد الملك (( سنة 88هـ )) وجعل فيه الأطباء
465/ـ قال الحافظ : ولم أر في شيء صحيح أنه صلى الله عليه وسلم اكتوى .
المصدر موقع جامعة أم القري -من بطون الكتب د.محمد علي صالح الغامدي

ليست هناك تعليقات: