الخميس، 20 فبراير 2014

السعودية... تذهب شرقا!!


يختصر تقرير صحيفة "واشنطن بوست" الطويل، فكرة زيارة سمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز، إلى الشرق الآسيوي على أنه إعلان سعودي لفتح النوافذ والأبواب السياسية والاقتصادية إلى جهات بوصلة جديدة وفتح بدائل لتعزيز دائرة التحالفات التي قد تحتاجها المملكة في المرحلة القادمة. ومن وجهة نظري، فإن هذا التقرير الذي أشارت إليه الواشنطن بوست على صفحتها الأولى قد تأخر لعقد كامل من الزمن. دخول المملكة إلى نادي العشرين العالمي كان ولادة خروجها من دورها الإقليمي إلى الدور السياسي والاقتصادي العالمي. وبما أن مقياس "الدول" هو الاقتصاد فكل البراهين تشير إلى أن المملكة اليوم هي من يتطلع الآخرون للتحالف معها بدلاً من أن يقرر "الآخر" من نتحالف معه.
يقول لي مساعد وزير الخارجية الياباني قبل قليل: إن الاقتصاد القوي يحتاج لاستقرار أمني، وأجبته فوراً بورقة مطبوعة أننا في المركز الثالث عشر لأكثر الشعوب أمناً في مؤشر منظمة السلم الأهلي الدولية المستقلة وللمفارقة: بعد اليابان نفسها بدرجة واحدة. أن يحمل سلمان بن عبدالعزيز بلده إلى نافذة الشرق فذاك لأن أوضاع بلده السياسية والاقتصادية حملته إلى إغراءات الآخرين.
نحن اليوم من يرسم خريطة بوصلتنا بما يناسب كل ظروفنا المختلفة. والخلاصة أن نوافذ الشرق وأبوابه التي يتحدث عنها تقرير صحيفة أميركية رائدة لا يعني قفل نوافذ العلاقة مع الغرب وبقية جهات البوصلة مثلما هي "ضمنية" التقرير. قد لا يعلم البعض أن السعودية تحتل رأس القائمة العالمية في مؤشر ميزان المدفوعات مع كل شركائها التجاريين بالنسبة الموجبة لصالحها، وقد لا يعلم البعض أيضا أن أربع دول آسيوية تقع في قائمة أكبر شركائنا الخمسة الأوائل في ميزان التبادل التجاري. السعودية اليوم لا تفتح نافذة لتقفل المقابلة الأخرى فهذه "الميكانيكا" السياسية، ليست لعبة السعودية ولا منهجها الواضح في الاعتدال السياسي. السعودية اليوم تريد بكل وضوح أن تلعب دورها السياسي والاقتصادي، الذي تستحقه بالضبط في المسرح العالمي، ولعله لهذا لم يخرج الأمير سلمان بن عبدالعزيز، بوفد رسمي سياسي فحسب بل بقائمة طويلة من رجال الأعمال وأكثر من هذا بوفد ثقافي مكتمل لتوضيح معالم السعودية الجديدة.
السعودية لا تذهب للشرق كي تغلق نوافذها على الغرب بل لأن حجمها السياسي والاقتصادي وحتى الثقافي الواعد يحتاج لخارطة أوسع تليق بحجمها في "نادي العشرين": تماماً مثلما تقول نظرية السياسة.
علي سعد الموسى  الوطن       2014-02-20 12:38 AM

كيف ترتكب مذبحة في عصرنا وتنجو بفعلتك؟ عبد الرحمن يوسف

عبد الرحمن يوسف يكتب : كيف ترتكب مذبحة في عصرنا وتنجو بفعلتك؟

غالبية من ارتكبوا مذابح ضد الإنسانية حوسبوا، والتاريخ يضع أمامنا عشرات الأمثلة لعشرات الطغاة الذين قتلوا الناس من أجل السلطة، ثم كانت النهاية أن دفعوا ثمن أفعالهم السوداء، هتلر، تشاوشيسكو، فيرديناند ماركوس، القذافي، شاه إيران،بينوشيه، برويز مشرف...وغيرهم.
 
بعض المذابح مَرَّتْ، ومات من ارتكبها دون حساب، وبعد أجيال وأجيال، دفع جيل آخر ثمن ما فعله جيل المذبحة.
 
في بعض المرات القليلة تَمَكَّنَ الضحايا (أو أحفادهم) من الثأر، ولكن قررواالعفو، وهذا نادر جدا في التاريخ، وستجد غالبية ذلك مسجل باسم العرب والمسلمين، وعلى رأس ذلك فتح الرسول عليه الصلاة والسلام لمكة، فقال عليه السلام "اذهبوا فأنتم  الطلقاء"، وكذلك في فتح بيت المقدس على يدي صلاح الدين الأيوبي، حيث أخرج أهل المدينة بعد أن أعطاهم الأمان، ولم يثأر لما فعله أجدادهم من مذابح حين سقطت القدس في أيديهم منذ عدة عقود.
 
اليوم ... وبعد أن أصبحت الدنيا قرية صغيرة كما يقولون، كيف يمكن لمستبدي العصر الحديث أن يرتكبوا مذبحة دون أن يدفعوا ثمنها؟
 
هذا المقالة وصفة للمذبحة الآمنة في العصر الحديث.
 
عزيزي المستبد ... ركز معايا !
 
بادئ ذي بدأ لا بد أن تعلم أن مرور مذبحة فيعصرنا الحديث يعتمد على إخفاء المعلومات، والسيطرة على ردود الأفعال، تأكد أنك حين تبدأ بالقتل لن تأتي أي قوة لتوقفك، ولكن بعد ذلك بشهور أو بسنوات، ستجد من يحاكمك، لذلك ... المستبد الشاطر هو من يخفي المعلومات، ويحتوي ردود الأفعال كما قلت لك، لذلك لا بد أثناء تخطيطك وارتكابك للمذبحة أن تراعي عدة أشياء أساسية.
 
أولا : ارتكب مذبحة واحدة فقط، ولا ترتكب عدة مذابح.
 
حاول أن تقتل في موقعة واحدة، وتأكد أن مذبحة كبيرة ومهما كان حجمها كبيرا، خير من مائة مذبحة مهما بدا حجمها صغيرا.
 
الضحية تتعلم مذبحة بعد مذبحة، وأخطاؤك تزداد مع كل مذبحة، والصحة النفسية لجنودك ستنهار في موقعة بعد أخرى، لذلك احزم أمرك، واقتل أي عدد تشاء، ولكن دفعة واحدة.
 
ثانيا : منع أي شكل من أشكال التصوير والتوثيق لأحداث المذبحة، حاول ذلك، ورتب أمورك في هذا الأمر قدر المستطاع.
 
إذا لم يتحقق ذلك فاعلم سيادة المستبد أن جلوسك على الخازوق مسألة وقت، ولا أمل لك في اجتنابه إلا بأن يأتيك موت سريع، سريع جدا.
 
ثالثا : المستبد الشاطر هو من يقتل عددا أقل، فإذا كنت تستطيع أن تفرض حكمك بقتل مائة لا تقتل ألفا، وإذا كنت ستفرض هيبة دولتك بقتل ألف، فلا داعي لقتل ألفين، لا تقتل بغرض الانتقام، أو "طفاسة"!
 
والسبب في ذلك أن عواقب قتل مائة أقل من عواقب قتل ألف، وعواقب قتل ألف أقل من قتل ألفين، وأنت سترتكب المذبحة على أي حال، ولكن المهارة في أن لا تقضي عليك عواقب المذبحة، وكلما زاد عدد المطالبين بالثأر كلما كنت في مأمن من القصاص.
 
رابعا : اقتل، ثم اقتل، ثم اقتل، ولكن احترم القتل، لا تمثل بالجثث، لا تغتصب امرأة، ولا تعط ضحاياك دوافع أكثر للانتقام، كن قاتلا محترفا، ولا تكن قاتلا عابثا يقتل لمجرد القتل.
 
خامسا : تجنب أي شكل من أشكال التحصين الدستوري، لأن ذلك معناه أنك قد ارتكبت خطيئة، وأنك تحتاج إلى حماية، وإذا كان ولا بد، فإياك ثم إياك أن تحصن نفسك وحدك، بل حصن نفسك وحصن جميع شركائك، لأنك لو حصنت نفسك فقط سيتفق عليك شركاؤك، وسيقضون عليك برغم كل التحصينات، ولك في برويز مشرف عبرة، فقد حصن نفسه بكل الطرق، ولكنه الآن في المستشفى العسكري، وهو مقبل على محاكمة بتهمة الخيانة العظمى، ومن ضمن تهمه مذبحة المسجد الأحمر.
 
إن تحصين منصب بعينه يجعل جميع المشاركين في المذبحة تواقين لهذا المنصب، ويصبح شاغل هذا المنصب عرضة لكل المؤامرات.
 
سادسا : حافظ على صحتك النفسية، واعلم أن من يرتكب المذبحة يمر بأزمات نفسية صعبة، وحاول أن تدعم ضباطك الذين ارتكبوا هذه المذابح بكل الأشكال الممكنة، لأنهم يصبحون ويمسون في مشاكل نفسية، وبعضهم يتعرض للطلاق، أو للاحتقار، أو للانتقام.
 
لا بد أن أذكرك هنا عزيزي المستبد بالجنرال البرازيلي جيتوليو فارجاس، فهذا الرجل ارتكب مذابح كثيرة، ولكن كانت نهايته– برغم بعض إنجازاته في الحكم –الانتحار ...!
 
ولا ننسى هنا السيد هتلر وما فعله بنفسه حين حانت لحظة الحساب.
 
(م الآخر كده ... خلي بالك على نفسك، وبشويش على صحتك ...!)
 
سابعا : إياك أن تلعب مع خصومك في أرض مفتوحة، وإياك أن تظهر دون حائل أمام الجماهير، وإياك أن تفرط في إجراءات الأمنية الصارمة، بتغيير حرسك كل شهر، وبالشك في أقرب المقربين إليك، وإياك أن تعتبر أن المذبحة مرت ونسيها الناس، لأن هناك كثيرين يتحينون الفرصة أي فرصة للانتقام منك شخصيا، لذلك لا بد أن تتخذ جميع الاحتياطات الأمنية التي تؤمنك طوال عمرك، حتى لو اعتزلت السياسة، حتى لو تركت البلد الذي ارتكبت فيه المجزرة وسافرت مختارا أو مضطرا، حياتك مرهونة بالإجراءات الأمنية، وحتى بعد كل هذه الاحتياطات ... الله أعلم بمصيرك.
 
عزيزي المستبد ... أعرف أنك تقول في نفسك (ودي عيشة دي؟)، وأنا بدوري اقول لك : (كان حد قال لك اقتل؟).
 
عزيزي المستبد ... أعرف أنك تقول في نفسك (إن شروط ارتكاب مجزرة آمنة مستحيلة في هذا العصر)، وأنا بدوري أقول لك ( والله دي مشكلتك) !

نقلا عن : مصر العربية

الأربعاء، 19 فبراير 2014

البحث عن التنوير

عماد الدين أديب
أمس الأول تشرفت واستمتعت بإجراء حوار تليفزيونى فى برنامج «بهدووء» مع أحد أهم رواد التنوير المعاصرين الدكتور جابر عصفور، دار معظمه حول أزمة النخبة السياسية فى مصر فى إخراج مصر من مرحلة ما بعد الإخوان إلى مرحلة الدولة المدنية الحديثة.
ولفهم هذا الموضوع يمكن العودة إلى كتاب الدكتور جابر عصفور «أنوار العقل» الذى صدر عام 1996 والذى أسس فيه إلى فكر التنوير بقوله «إن العقل هو أساس التنوير».
وإذا كان العقل هو أساس التنوير، فإن الفكر الظلامى يصبح -بالضرورة- حالة من حالات فقدان العقل.
المأساة التى نحياها أننا ثرنا على ظلامية الفكر الدينى لكننا ما زلنا نعانى من أزمة فى عقل النخبة السياسية التى أثبتت فشلها فى قيادة البلاد والعباد إلى مرحلة الانتقال الديمقراطى.
عقل نخبة الأمة يعانى من إشكاليات كبرى تعود إلى تراكم مخيف من سوء التعليم وثقافة العشوائيات وبيع الكثير منهم لضمائرهم وإرادتهم الوطنية لمن يمتطى صهوة جواد السلطة بصرف النظر عن توجهاته.
الثورة حدثت فى الشارع، لكنها لم تحدث فى النخبة!
تاريخ العالم كله يقول إن النخبة تقود الشارع، إلا فى الحالة المصرية المعاصرة، التى قاد فيها ضمير الشارع النخبة وأجبرها على الخروج إلى مواجهة الاستبداد والحكم الظلامى.
هذا الهرم المقلوب لا بد أن ينعدل حاله، وهذه المعادلة يجب أن تؤدى إلى تنوير حقيقى يخلق حالة من الوعى القائم على حسن إدارة العقل فى زمن سيطرت عليه حالات الهيستيريا وتراكمات الفكر الظلامى.

لماذا تقوم مملكة الله على جثتنا؟



وائل عبد الفتاح

نشر: 19/2/2014 5:31 ص – تحديث 19/2/2014 5:31 ص
كيف كان سيد قطب سيتجوّل فى شوارع حلوان الآن؟
ذهب إليها بحثًا عن استشفاء لرئته المعطوبة. هناك زاره نجيب محفوظ الذى تقول الأساطير إن سيد قطب كان مكتشفه.
وهو بالفعل من أوائل النقاد الذىن اهتموا بنجيب محفوظ، وكتب عن رواياته (خصوصًا «خان الخليلى»).
سيد قطب وقتها كان يريد أن يصبح أديبًا.. كاتبًا بالمفهوم الحديث.. حاكى «أيام» طه حسين فى سيرة ذاتية لم تقرأ إلا بعد أن أصبح صاحبها/ نبى التطرف.
برومانتيكية طاغية كتب سيد قطب سيرته «طفل فى القرية» وأهداها إلى طه حسين قبل أن يحمله الطغيان الرومانتيكى إلى العقاد.. المعبر الأقصى عن التطرف النرجسى/ الباحث عن العظمة والعبقرية فى كل ما يعرفه/ ينتمى إليه/ وهذه النقطة تلبّى مشاعر سيد قطب الرسولية/ فهو راسم الطريق إلى اليوتوبيا/ حامل الواقع إلى مصاف الجنات الأرضية.
النرجسى الزاعق عاندته علّة الجسد/ والإقامة على هوامش المدينة.
كيف تكون معزولًا وأنت رسول هذه المدينة؟
من بيته فى ضاحية حلوان، أعلن سيد قطب ذات يوم الطريق إلى مملكة الله. أعلنها واضحة نحن فى مملكة الشيطان/ مجتمع جاهلى/ الإسلام غائبًا وليس غريبًا فقط.
إعلانه كان انفجارًا على الورق، اختلطت فيه مفاهيم لحداثة/ الدولة والمجتمع/ بمفاهيم «الحاكمية.. له»، الإخوان فى تلك اللحظة نتف جماعة ما زالت تدور حول أفكار حسن البسيطة/ وها هو الرومانتيكى ينفجر على الواقع بمهمة الخلاص الكبير.
لم يكن الأدب يتسع لهذه الانفجارات/ ولا للنرجسية الرسولية/ ولا لانفعالات تعيد العالم بحرب من «الصحابة الجدد»/ النخبة المؤمنة/ الذين يتجمّعون فى عصبة يتسربون فيها فى المجتمع الجاهلى/ الكافر، حتى لحظة تكوين القاعدة/ التمكين بمعنى ما/ لتعلن مملكة الله/ أو الدولة التى يكون فيها الحكم لله.
هذه النتف العاطفية/ الانفعالية/ بنصوصها الحادة/ صنعت «معالم على الطريق» الذى أوصل الإخوان فى ١٩٦٥ إلى «الجهاز السرى» الذى سيستولى على السلطة بقوة السلاح.
لم يصدق سيد قطب أن رومانتيكياته على الورق ستتحوّل إلى خطة/ وسلاح/ ومقاتلين سيصطادهم النظام بعد أن كانوا صيدًا لرسولية النبى الذى صدّر الفكرة المدمرة بأن «الأفكار تغذّيها الدماء».
بدا ضحية مثالية سيد قطب وهو فى طريقه إلى منصّة الإعدام، ملامح متعبة/لكنها متماسكة/ ليست ذاهلة/ يعرف طريقه هو الذى كان قبل سنوات من إعدامه مباركًا لإعدام خميس والبقرى بطلَى أول صدام للضباط الأحرار مع العمال فى كفر الدوار بعد أسابيع قليلة من إزاحة الملك.
سيد قطب كان مستشار مجلس قيادة الثورة العمالى/ الثقافى/ وتقول الأساطير إنه صانع الرؤى الاجتماعية للضباط (بكتابه «العدالة الاجتماعية فى الإسلام»)/ تقول أسطورة إخوانية أخرى إن قطب كان سيحتل موقع هيكل لعبد الناصر/ ورغم أنه كان مقيمًا فى مكتب بمقر القيادة فإنه لم يقتنص/ تقول الأسطورة أيضًا/ موقعه الرسولى المفضل إما فى وزارة التعليم (المعارف وقتها) أو فى الإذاعة.
كاد سيد قطب أن يصبح «الكونت ميرابو» للضباط/ حسب عاشقى إقامة التماثل بين يوليو ١٩٥٢ والثورة الفرنسية، ولم يكمل قطب الدور الذى لعبه أونوريه جابرييل ريكوبتى، الكاتب والصحفى والخطيب النزق/ العليل الذى لعب دورًا فى انتقال فرنسا إلى الجمهورية/ رغم أنه كان مؤمنًا بالملكية الدستورية.
قطب لم يكن من الممكن أن يكون «ميرابو» لأن حسيته/ ولنقل نزقه/ لم تقعه فى فخ الرسولية/ التى هى تعبير نرجسى يرى فيه الشخص فى نفسه مهام تخليص البشرية من شرورها/ بدلًا من فهمها/ والتمعّن أكثر فى رحلتها.
رحلة سيد قطب قصيرة جدًّا/ أنفاسه مقطوعة فى المعرفة/ وهذا ما جعل صدمته الأولى وتحوّله إلى مقاتل ضد الحضارة تبدأ فى أمريكا/ حيث عاد من هناك نكوصيًّا/يبحث داخله عن الكنز/ محطمًا الجسور إلى المعرفة بنظرية تقول: «نأخد من الأمريكان خبرات الميكانيكا والفيزياء والزراعة والعلوم البحتة ونفارقها فى النظريات والقيم والأفكار».
هذه النظرية النفعية قادته إلى فكرة «أن الله سخّر لنا الغرب لينتجوا حضارة نستهلكها نحن» على تعدد استخدامات هذه النظرية/ من تبرير الاستهلاك إلى معاداة الغرب بأسلحته وحتى اكتفاء مفاهيم مثل الديمقراطية دون سياقها/ رحلتها الفكرية.
ليس أقل من نبى جديد/ بدعوته إلى مملكة الله/ وصحابة/ النخبة المؤمنة/ الجماعة/ وخطة نشر للدعوة بالقوة/ اسمها الكودى: عودة الإسلام من غيبته.
بدت ملامحه غير مريحة، نظرته فيها شر يناقض هيئته الهادئة/ هكذا رأى نجيب محفوظ سيد قطب فى زيارة له بعد التحولات/ وكالعادة لم يكتب هذه الأوصاف علنًا/ أو صريحة/ لكنه وضعها فى بورتريه «عبد الوهاب إسماعيل» ضمن روايته «المرايا».
هذا الشر المقيم المحفور فى ملامح طيبة/ مشروع جدّ طيب/ أو موظف يحكى خبراته لصغار الموظفين/ باقية فى صور سيد قطب التى نراها مظللة بألحان الشجن/ ونبرات الألم المكتوم/ كما يليق بالموت أن يفعل فى نفسية المصريين.
تظل هنا صورة فريد عبد الخالق وهو أحد الجيل المؤسس للجماعة والذى انحاز إلى جناح حسن الهضيبى «دعاة لا قضاة» ردًّا على انفجارات الرومانتيكى سيد قطب على الورق.. فريد حكى وهو فى سنته الثمانين ربما عن آخر نظرة تبادلها مع سيد قطب.. كان ملقى بجوار الحائط يئن من التعذيب، منهك الروح والبدن، بينما مرّ قطب وتبادلا نظرة لا تُنسى.. نظرة لوم: «.. لماذا فعلت بنا ذلك.. ألم نقل لك؟».
كم فريد عبد الخالق سينظر نفس النظرة إلى سيد قطب لو مرّ اليوم بين جنازات الإخوان فى بيوت حلوان وما حولها من عشوائيات تنام فيها جيتوهات الجماعة؟
...(من حكايات القاهرة).

تحويل أعضاء مجلس نقابة الأطباء إلي النيابة



- شيماء مطر
نشر: 19/2/2014 1:18 ص – تحديث 19/2/2014 1:18 ص
«تحويل أعضاء مجلس نقابة الأطباء إلى النيابة الإدارية بتهمة تحريض الأطباء على الإضراب»، هذا ما اتخذته وزارة الصحة والسكان فى سابقة تعد الأولى من نوعها، وذلك بعد أن فشلت جميع محاولاتها فى كسر إضراب الأطباء الذى جاء احتجاجا على تأجيل مشروع كادر المهن الطبية، الذى استبدلت به الوزارة مشروع قانون يضم حزمة حوافز هزيلة رغم رفض جميع النقابات المهنية الطبية له.
الدكتور أحمد شوقى عضو مجلس نقابة الأطباء، أكد أنه فوجئ بتحويله إلى النيابة للتحقيق معه صباح أمس الثلاثاء، موضحا أنه تم التحقيق معه فى كيفية إجبار الأطباء على الإضراب، مؤكدا أن وزارة الصحة حولت أعضاء مجلس النقابة إلى النيابة الإدارية بالمخالفة للقانون، مشيرا إلى أن القانون ينص على أنه فى حالة أى شكاوى من قبل وزارة الصحة من بعض أعضاء المجلس، عليها إرسال الشكاوى إلى مجلس النقابة للتحقيق فيها، قائلا إن «وزيرة الصحة بعد أن حاولت التنكيل بالأطباء المضربين واستمر إضراب الأطباء الجزئى، فكرت فى أن تنكل بأعضاء مجلس النقابة كنوع من الإرهاب لأطباء التكليف والامتياز».
عضو مجلس نقابة الأطباء استنكر تحويل بعض أعضاء مجلس النقابة إلى التحقيق بتهمة التحريض على الإضراب، موضحا أن هذا الإجراء لم يجرؤ أى وزير صحة سابق على اتخاذه ومخالفة القوانين والتنكيل بأعضاء مجلس نقابة الأطباء بدلا من مساعدتهم فى حل المشكلات.
الدكتور رشوان شعبان الأمين العام المساعد لنقابة الأطباء، أوضح أن نسبة الإضراب تتراوح ما بين 40 و50٪ طبقا لما وصل إلينا حتى الآن من 80٪ من المستشفيات على مستوى الجمهورية، مشيرا إلى أن أعضاء مجلس النقابة سعداء بهذه النسبة فى ظل تعسف مديرى المستشفيات وبعض وكلاء الوزارة ضد الأطباء. شعبان أضاف أن نسب الإضراب وصلت فى القاهرة إلى (40 – 45٪) وهى نفس نسبة الأسبوع الماضى، بينما زادت نسبة الإضراب هذا الأسبوع فى دمياط حيث وصلت إلى 70٪، وفى الغربية 65٪ وسوهاج 79٪، وكفر الشيخ 60٪، ومرسى مطروح 60٪، والقليوبية 60٪، والإسكندرية 60٪، وقنا 50٪، وبنى سويف 45٪، والجيزة 40٪، والمنيا 40٪، وأسيوط 30٪، والفيوم وبورسعيد تتنافسان على (صفر٪).
وعن تضارب النسب المعلنة عن الإضراب بين إحصائيات النقابة والوزارة، أوضح الأمين العام المساعد لنقابة الأطباء، أن الوزارة تحسب النسب طبقا لإجمالى الأطباء الموجودين فى المستشفى، مضيفا أنهم حريصون على قطع ولو تذكرة واحدة فى العيادات الخارجية لإثبات عدم وجود الإضراب.

الشاعرة آية وهبي وقصيدة البدر الغائب


أمّا إسلاميات الشاعرة آية وهبي فحدّث عنها ولا حرج.. تشعر بالعاطفة المتّقدة الجيّاشة في دفاعها عن الإسلام ونبيّه.. عن أشواقها للبدر العالي في سمائه.. مجد الإسلام الذي لن يغيب.. أشواقـها للبيت الحـرام وزيارة قبر الرسول الكريم والمدينة المنوّرة.. تقول في قصيدتها (البدر الغائب):
نهر الأمانيّ والأحلام ما نضبا
ما مسّني اليأس إلاّ ماج واضطربا
فينفض اليأس عن قلبي ويودعه
فيضاً من النُور لا ينفكّ منسربا
طرّاً يهيمُ مع الإسلام متّخذاً
طريقه نحْو ماضي دهره سربا
يكاد إمّا رأى مجداً لأمّته
يستوقف الدهر إذ يستنطِق الكتبا
يرى رجالاً كراماً في شمائلهم 
وفي الحروب ترى من أمرهم عجبا
وتارةً يترك الماضي ويأسِرُه 
شوقٌ لآتٍ غداً في الناس مرتقبا

أهم حوار حول الإخوان

معتز بالله عبد الفتاح


كنت أظن أن الإخوان كانت لهم مشكلة فى الاستماع للنصيحة، أو النقد من مؤسسات الدولة، ومن الجهات أو الأسماء المستقلة، لكن تبين لى كذلك أنهم رفضوا حتى النصيحة القادمة لهم ممن يشاركونهم فى الخلفية الأيديولوجية. ومن هنا، جاءت أهمية حوار الأستاذة سارة علام فى «اليوم السابع» مع الشيخ عبدالفتاح مورو، نائب رئيس حركة النهضة الإسلامية بتونس «الإخوان المسلمين»، وأحد القادة التاريخيين للحركة هناك، ومن أهم ما قاله الرجل، وفقاً لهذا الحوار، ما يلى:
أولاً، فى فترة هشاشة المؤسسات لا ينبغى أن نتمسك بحقنا، لأن التمسك بالحق، سوف ينتهى بنا إلى صدام، والصدام يعنى النزول إلى الشارع، ونحن نخشى أن يحدث صدام الكل ضد الكل، لذلك فإن تأجيل حظوظنا فى الحكم إلى مرحلة لاحقة أفضل من الصدام.
تعليق مُعمُع: ومن يؤتَ الحكمة فقد أُوتى خيراً كثيراً.
ثانياً، ذهبت إلى وجدى غنيم، وقلت له أنت أشعلت الحماس بـ30 ألف شاب، وتركت لنا قنبلة موقوتة، فأنت معنا اليوم وغداً ستعود إلى بلدك، هل ستتحمل مسئولية ما سيحدث فى بلدنا، لأن هذا الشباب الذى ملأت دماغه بكلام فارغ، سيذهب لرئيس الوزراء، ويقول له أنت كافر وهو ما حدث بالفعل. تعليق مُعمُع: ومن يؤتَ الحكمة فقد أُوتى خيراً كثيراً.
ثالثاً، ليست للإخوان تجربة فى الحكم، لقد وقعوا فى فخ ولم يحسنوا التعامل مع المرحلة، وتصوروا أن الدولة بأيديهم، وما غاب عنهم أن الدولة بأيدى الدولة العميقة، ثم هناك قضية أساسية فى مصر أن الجيش له وجود فى المسرح السياسى وله تقاليد فى مصر، ولا يمكن استبعاد الجيش من السياسة المصرية أبداً، وما حدث بمجرد خلع مبارك هو أن الهيئة العسكرية عملت على تسيير البلاد، وحاولت إرشاد الإخوان لذلك، ونصحت المرشد العام، وقلت له هذا بلد فيه مؤسسة عسكرية، وهذه المؤسسة لها سلطة ووجود وكيان، فلا تتصرفوا كأنكم تملكون كل شىء، وأنتم لا تملكون شيئاً. واتهمنى المرشد بأننى لا أفهم شيئاً فى الواقع السياسى المصرى، وذهبت إليه كناصح ونصحت بلطف، ويبدو أن المرشد العام خفف الله عنه، لم يدرك أبعاد الخطورة، وحين يكون لدينا تقاليد فى أى دولة، لا يمكن تغييرها فى يوم، أو شهر، أو عام، قلت له تحتاج أن تتصرف كوكيل عن الشعب لا كطرف ضد الشعب، ولا تتصرفوا ضد إرادة شعبكم، لا أن تنفذوا مشروعكم الخاص، عليك أن تجمع كل الأطراف حولك، وتقول لهم أنا وكيل عنكم وسأنفذ برنامجكم. تعليق مُعمُع: ومن يؤتَ الحكمة فقد أُوتى خيراً كثيراً.
رابعاً، إن كانوا التزموا بوعودهم فى الحكم، والترشح على ثلث مقاعد الانتخابات، وعدم الترشح للرئاسة، كان الأمر اختلف كثيراً، وللعلم أنا من اقترح عليهم الترشح على ثلث المقاعد فقط، وقلت لا ينبغى للإسلاميين أن يتجاوزوا الثلث فى أى بلد كان. حتى لا يتصور الشعب، إن الإسلاميين يستقوون على الشعب بكثرتهم، وحتى يكونوا قادرين على أن يساهموا مع غيرهم فى تحسين وضع البلد، ولكن ربما هناك ظروف فرضت على الإخوان التراجع، ولكنهم لم يقدروا العاقبة السيئة عن تراجعهم عن تلك الوعود، خاصة تراجعهم عن مشاركة غيرهم فى الحكم بعد فوز مرسى.
خامساً، فى تونس أخذنا عبرة وتجربة مما حدث فى مصر، وما كنا نتصوره أن العجلة لا يمكن أن تدور للوراء، تبين أنها قد تدور إلى الوراء، ولذلك أصبح الناس يحسبون حساباً دقيقاً، والذى يهمنا أن الإسلاميين، وهم طرف فى المجتمع لا يمكن إبعاده، هؤلاء يروضون عن طريق ممارسة السلطة، وليس الإقصاء، فالإقصاء يزيدهم تطرفاً ويفسح المجال لدعاة الفتنة، وفى تصورى وضعنا كإسلاميين فى تونس اليوم ليس كوضعنا عند قيام الثورة، فاليوم الإسلاميون فى تونس أكثر فهماًَ ورشداً، صحيح لم يكتمل فهمهم، ولكنهم أفضل مما كانوا عليه عند قيام الثورة منذ 3 سنوات، وإذا قسنا تجربتنا بـ20 سنة ماضية تجد الفرق شاسعاً بما كانوا عليه، وما أصبحوا عليه اليوم.
تعليق مُعمُع: ومن يؤتَ الحكمة فقد أُوتى خيراً كثيراً.

المبدعة آية وهبي تفوز بجائزة الشارقة للإبداع العربي في أدب الأطفال



كتبت المبدعة آية وهبي علي صفحتها بفيسبوك : أبلغت الآن بفوزي بجائزة الشارقة للإبداع العربي
في أدب الأطفال . عن ديواني للأطفال "شجيرة الليمون"
شكرا لدائرة الثقافة والإعلام - حكومة الشارقة هذا الجهد الجميل
شكرا زوجي ناصر محمد نوراني لمساندتك ودعمك
شكرا ملهمي .. حمودي وخلودي
والشكر لله أولا وأخيرا

عرض فيلم "رجال الاثار" في البيت الابيض

المخرج والممثل الامريكي جورج كلوني لدى وصوله لحضور حفل لعرض فيلمه الجديد (رجال الاثار) في لندن يوم 11 فبراير شباط 2014. تصوير: نيل هال -  رويترز

 (رويترز) - يحضر الممثلون جورج كلوني ومات دامون وبيل موراي عرض فيلمهم الجديد (رجال الاثارThe Monuments' Men) في البيت الابيض ليل الثلاثاء في ضيافة الرئيس الامريكي باراك اوباما.
ويتناول الفيلم -الذي اخرجه كلوني- قصة واقعية لجنود امريكيين في الحرب العالمية الثانية ينقذون اعمالا فنية من لصوص نازيين.
ويحضر العرض ايضا هاري ايدلينجر وهو عضو بالفريق الاصلي لرجال الاثار إلى جانب روبرت ايدلسيل مؤلف الرواية التي اخذ عنها الفيلم وسارا بلومفيلد مديرة المتحف التذكاري الامريكي للمحرقة في واشنطن.
ويوجد بالبيت الابيض قاعة عرض خاصة ويدعو احيانا نجوم السينما وشخصيات بارزة اخرى لحضور عروض للافلام الجديدة.
وتباينت مواقف النقاد حول فيلم (رجال الاثار) الذي يحتل المرتبة الثانية بفارق كبير خلف فيلم الرسوم المتحركة (ليجوLEGO) في الولايات المتحدة وكندا منذ بدء عرضه في وقت سابق هذا الشهر.

(اعداد اشرف صديق للنشرة العربية - تحرير وجدي الالفي)


الأمير تشارلز يشارك في رقصة العرضة التقليدية في السعودية

الأمير تشارلز ولي عهد بريطانيا (في المنتصف) يرتدي جلبابا تقليديا ويرقص رقصة السيف المعروفة باسم العرضة في الرياض يوم الثلاثاء. صورة لرويترز من ممثل لوكالات الانباء

ل
الرياض (رويترز) - يزور الأمير تشارلز ولي عهد بريطانيا السعودية في إطار جولة قصيرة يقوم بها في الشرق الأوسط.
وانضم الأمير لأفراد من الأسرة الحاكمة السعودية يوم الثلاثاء وشاركهم في رقصة السيف المعروفة باسم العرضة في العاصمة السعودية الرياض.
وكان تشارلز يرتدي جلبابا تقليديا للحفل الذي أقيم احتفالا بمهرجان الجنادرية الذي يستمر 17 يوما.

ومن المقرر أن يزور تشارلز قطر فيما سيكون ثاني زيارة يقوم بها للبلدين في أقل من عام وعاشر زيارة رسمية للسعودية منذ أول زيارة قام بها عام 1986.