الثلاثاء، 25 فبراير 2014

الوصايا العشر لـ"وارن بافيت

يقول "وارن بوفيت" : أنا متأكد من أن الاشخاص الذين يتبعون هذه الوصايا العشر سيكونون في وضع مالي جيد، كما أنني على يقين أن الاشخاص الذي سيبدأون بتطبيق هذه النصائح سيتحسن وضعهم المالي.


العمل الدؤوب كل عمل دؤوب يحمل معه الأرباح أما مجرد الكلام فإنه لا يجر إلا الفقر.
الكسل جراد البحر النائم على الشاطئ  يتم جرفه مع التيار.
الإيرادات لا تعتمد أبدا على مصدر واحد للدخل (على الأقل اجعل الاستثمار مصدرك الثاني للدخل).
الإنفاق إذا اشتريت أشياء لا تحتاج إليها، قد تبيع في وقت قريب أشياء أنت في حاجة إليها.
المدخرات لا تدخر ما يفيض مما تنفق وإنما أنفق ما يفيض مما تدخره.
السلفيات (الديون) قد يتحول المدين عبدا للدائن.
التدقيق المحاسبي لا فائدة من حمل المظلة إن كان الحذاء مشقوقا !!
مراجعة الحسابات كن حذرا من النفقات البسيطة فقد يغرق شق صغير سفينة كبيرة.
المخاطرة لا تختبر عمق الماء بكلتي قدميك.
الاستثمار لا تضع البيض كله في سلة واحدة.

نصائح الملياردير وارن بافيت

دفن السردين

عمرو حمزاوي

هو اسم لوحة للرسام الإسبانى فرانشيسكو دى جويا (فرانشيسكو خوسيه دى جويا ١٧٤٦ ــ ١٨٢٨) يعتقد أنه أنجزها حول عام ١٨١٦ وبها يعرض طقسا احتفاليا يرتبط فى وسط إسبانيا (مدريد) بأعياد القيامة ومازال يحدث إلى اليوم. طقس دفن السردين يأتى فى ختام احتفالات دينية وشعبية للكاثوليك الإسبان تسبق فترة «الصوم الكبير» التى لا يسمح خلالها للصائمين بأكل السمك وتنتهى بحلول أعياد القيامة ــ ولهذا يدفن السردين ليؤشر رمزيا على الامتناع عن أكل السمك.
أما لوحة جويا فتظهر الجو الاحتفالى للطقس عبر جمع راقص تتصدره شاباتان (تشبهان كثيرا الدمى زاهية الألوان). إلا أن الجمع الراقص ترتفع فوقه لافتة كتبت عليها كلمة الموت، وتتخلله الكثير من الوجوه ذات الأقنعة وتلك الخالية من الملامح، وتحفه الأشجار رمادية اللون، ويقترب به من الشابتين الراقصتين راقص متشح بالسواد ومغطى الرأس وتكاد نظراته تفتك بهما وبالمحتفلين الآخرين الذين يبدو رقصهم حين التدقيق فى «دفن السردين» أقرب إلى الفعل الهستيرى والعنف. مشاعريا، دوما ما أخذت بالطاقة السلبية التى تنقلها لوحة جويا عبر رمزية الموت وهيستريا الجمع المحتفل. عقليا، دوما ما قرأت اللوحة كتحذير من خطر الجموع المدفوعة بغير العقل على نحو يمكن الآخر (الموت فى اللوحة) من الانقضاض عليها أو يجعلها هى تنقض على من هم خارجها (هيستريا وعنف الجمع الراقص فى اللوحة).
يذكر الكثير فى حياتنا بجمع «دفن السردين» غير المدفوع بالعقل على الرغم من أسباب وجوده الإيجابية (الاحتفال فى لوحة جويا، والانتصار للوطن فى مصر). فالسياسة تصرخ بها حكما ومعارضا مجموعات التى لا ترى إلا هيستريا الإلغاء المتبادل والمعادلات الصفرية والحلول الأحادية (عودة الدولة الأمنية وفى مواجهتها عودة الرئيس السابق محمد مرسى) وتجر المصريات والمصريين إلى خانات لا توافق بها ولا حلول مركبة (أمن وسيادة قانون وديمقراطية ومشاركة سلمية ووطن للجميع). والإعلام تهيمن عليه الأصوات التى تفرض على الجموع الرأى الواحد، تارة بصناعة الفرعون وتارة بإدعاء احتكار الحقيقة المطلقة وتارة بوطنية مشوهة لا تقبل الاختلاف وتارة بتبرير العنف والاستعلاء على الدماء.
ترقص الجموع المشاركة فى السياسة والإعلام بهستيريا وبعنف رمزى ولفطى ومادى، بينما حقائق المجتمع بسلم أهلى غائب وبانتهاكات حقوق إنسان تتوالى وبأعمال إرهابية تتكرر وبظروف اقتصادية واجتماعية ومعيشية خانقة ومأزومة تؤشر إلى الأخطار المحدقة بنا والتى يقتضى تجاوزها تكاتفنا جميعا فى وطن حر ومتسامح ومسالم.


اقرأ المزيد هنا:http://www.shorouknews.com/columns/view.aspx?cdate=25022014&id=4867cabb-5ae6-4a5c-8c1c-1ed8036d7afd

وائل عبد الفتاح يكتب: هلاوس الغرف المغلقة


من الذى قرر فجأة رحيل حكومة الببلاوى؟ ومن الذى سيختار؟ وعلى أى أساس سيكون الاختيار ووفق أى برنامج وسياسات؟

هذه أسئلة من فوق الواقع، لكننى مُصر على أن أسألها، ليس فقط لأن طريقة استقالة / إقالة الحكومة تمت وفق نفس تقاليد دولة الأسرار والغرف المغلقة.. لهذا فإن الإجابة عن الأسئلة ستكون بجمل كلها تتضمن «هم..»، دون تحديد المقصود باسم الإشارة.. وسواء كان «هم» تعنى فى البروتوكولات الرسمية الرئيس عدلى منصور أو كان المقصود بها واقعيًّا أو تخيلًا لما يحدث فى الواقع المشير السيسى... فإن «هم» تعنى ببساطة الكهنة الذين لا نعرفهم ويسكنون فى الغرف المغلقة،

يديرون البلاد بما لا نعرفه / أو وفق رؤيتهم لا للحل، لكن لتثبيت قواعد سلطتهم / وتثبيت الدولة عند الدرجة التى تؤكد هذه السلطة، وكما عند كهنة الدين فإن أقوى ما يفعلون هو التأكيد على أنه لا دين إلا دينهم / وكل دين آخر كفر وسقوط إيمانى / فإن كهنة الدولة يعملون لتكن دولتهم هى «الدولة» بأبويتها وسلطويتها واعتمادها على الكهنوت والأسرار، وكل تصور لدولة أخرى هو من فعل العمالة والخيانة والتهريب وتدمير مصر.

«هم»، لا يعلنون لماذا استقال الببلاوى، وعلى أى أساس سيختار شخص آخر / ليس من حق الناس أن يرى حكومة اختارها الكهنة تعلن فشله أو اعترافها بالعجز / ولا من حق الشعب أن يعرف سياسة الحكومة أو مهارات رئيسها لأنه يكفى أنه حاز رضا الكهنة.

وهنا لن نجد كلامًا واضحًا عن محاسبة الحكومة على الأخطاء / لأن المهم هو تحول كل كلام سياسى إلى «تخمين» لما يدور فى الغرف المغلقة، وما يفكر به الكهنة.. إنهم فى الأعالى يقررون وليس أمام الشعب إلا التكهن (من الكهانة أيضًا) باعتبار كلامهم فوق المعرفة المجردة / وباعتبار الناس عاجزة، وساكنو الغرفة المغلقة أعلم وأدرى رغم أنهم فاشلون وعاجزون، والأخطر أنهم رعاة جثة يسمونها دولة.

هذه جثة.. والكهنة يحاولون إقناع الناس بقدرتهم على إعادتها إلى الحياة.. وهنا يختلط الشعور بالقلق الكبير عند قطاعات واسعة من المستقبل بالرغبة فى الإيمان بقدرات الكهنة، لأنهم يمثلون الفراغ السياسى.. أو محترفون قادرون على إدارته حسب خبرتهم فى دولة مبارك.

العجز والخرافة متلازمان إذن، ويمنحان فرصة تلو الفرصة للكهنة / لكنهم لم يستوعبوا بعد أن خرافتهم انتهت / وسحرهم فقد فعاليته / وأن من مصلحة الجميع / بمن فيهم الكهنة وجمهورهم / الاعتراف باستحالة عودة جثة الدولة إلى الحياة / وأن كل الهلاوس التى تروجها فرق الطبل والزمر وموالد سيدى المستبد لن تحل المشكلات.

وهنا فإنه ليس المهم تغيير الببلاوى.. وحكومته الفاشلة بحكومة ستفشل بعد قليل، لأن المطلوب تغيير السياسات وتحرير «عقل» الدولة من الخرافات التى تتصور أنه بإمكانها تغيير الواقع بالبروباجندا.. أو أن اختيار شخص أكثر انتماءً لطبقة مبارك السياسية مثل المهندس إبراهيم محلب سيعنى أنه «رجل دولة» خبير بمشكلاتها.. لأنها دولة كانت فاشلة، وندفع الآن ثمن السكوت على الفشل انتظارًا للحل من الأعالى / من عند الكهنة.

الببلاوى بالمناسبة كان رجل بنوك شاطر / ينتمى إلى «نيوليبرالية» قريبة من تفكير جمال مبارك / أى أنه قادم من أطراف نفس الدولة / كما أن حكومته أغلبها من شخصيات فضح وصولها إلى مقاعد الوزارة سلطويتها وعدم تحرر عقلها ولا خيالها ولا إمكاناتها..

جرس الإنذار هنا يدق، لكنهم يسمعونه فى الغرف المغلقة لحنًا من الموسيقى المصاحبة لاستعراضات تقديم كبش فداء.. وهى لحظة مهمة عن الكهنة يرتدون فيها أغلى ملابسهم ويشحنون فيها أهميتهم.. ويشعرون أن هلاوسهم ستصبح واقعًا بعد قليل..

نحن إذن فى انتظار هلاوس.. «هم» تسقط من الغرف المغلقة.

دعم وتمويل مجلة اللباب




نود أن نتقدم لسعادتكم بمشروع (اللُّباب - رفعة لذوي الألباب .. مجلة الكترونية شهرية تعنى باللغة العربية وتراثها)، مجلة وليدة، ترغب في رعايتكم الكريمة ودعمكم لها. واللباب يقصد به، لُب الشيء وجوهره. 20% من المجلة منوع و80% خاص باللغة العربية الفصيحة.
كلفة المشروع تضم الآتي ..
دومين - سيرفر جودة عالية - باك آب داخلي – بك آب خارجي - قالب خام – تصميم لوغو – تصميم مجلة – سرعة تصفح – لغات برمجة – أكواد عربية – وغيرها. بعد المفاوضات مع شركة (goynet) بأمريكا تم الاتفاق على مبلغ 4820 دولار أمريكي.  وكذلك ترخيص إعلامي من شركة مايكروسوفت بأمريكا يدفع مرة واحدة بقيمة 2000 دولار أمريكي.  ومجموع التمويل الذي تحتاجه المجلة هو 6820 دولار أمريكي ..
·        في مقابل تشريفكم لنا بوضع عدد خمسة بنرات إعلانية رئيسة مستديمة في المجلة أو أي عدد من الإعلانات .. لمنشأتكم الموقرة؛ ولكل إعلان مستديم رئيس في أعلى الصفحة في مقابل شعار المجلة (728 × 90 بيكسل) مبلغ 1500 دولار أمريكي، وسوف يكون معدل ظهوره في اليوم 100 ألف ظهور.
·        أو الرعاية الدائمة بمبلغ 3000 دولار أمريكي ووضع شعار الرعاية في مقدمة الصفحة والصفحات الداخلية، وتأخذ المجلة مدة شهر ونصف تنفيذ من وقت الدعم لها.

رابط مجلة اللباب هو:
مع تحيات ابنة الضاد .. كريمة عبد القيوم غلام سندي 

أبواب مجلة اللباب



أبواب مجلة اللباب 
مجلة اللباب 

مجلة شهرية إلكترونية تعنى باللغة العربية وتراثها.
تحت الإنشاء، فيما يخص ترتيب الفصول فقد تم تقسيمها إلى ثمانية أبواب وبها فصول.


وسيكون ترتيب العدد كالآتي:                                                    

1.     باب القضايا اللغوية، ويضم: مقالات – فقه اللغة المقارن – أفكار في دراسة اللغة – المصطلحات العربية - التعريب والترجمة – بحوث مًحكمة - توثيق التراث وتحقيق المخطوطات - قل ولا تقل.
2.     باب اللغة وعلومها، ويضم: لغة القرآن الكريم وإعجازها - لغة العلاقات الإنسانية – أهمية اللغة ومستقبلها – حوسبة اللغة العربية - من علوم اللغة وعلمائها – المعاجم العربية.
3.     باب فنون اللغة، ويضم: فن الإعراب – فن الخط العربي – فن كتابة المقال - المؤتمرات والندوات - أنشطة لغوية – القراءات النقدية للأعمال الأدبية.
4.     باب الآداب، ويضم: واحة الشعر – قصص مختارة – النثر – المسرحية -  النوادر والطرائف – حكمة الشهر – أمثال عربية – ألغاز لغوية.
5.     باب الأعمدة، ويضم: عمود د.صديق الحكيم – عمود أ. عواطف العلوي – عمود آراء حرة.
6.     باب واحة اللُّباب، ويضم: التأليف الجامعي - التأليف المدرسي – لغة طفلك - استشارات لغوية - ركن الهواة - شباب اللباب - شهد الكتب - مسابقات وجوائز - الفن الساخر.
7.     باب صيد اللباب، ويضم: كتب صادرة – نشاطات ثقافية – فعاليات فنية – أخبار متفرقة.
8.     السجلات والمحفوظات.


فضلا عن ..

الرئيسة - من نحن - كلمة المشرف العام - كلمة رئيس التحرير - مشاريع لغة الضاد الفصيحة - اللجنة الاستشارية العليا لمجلة اللباب - أعضاء مجلة اللباب - أخبار مجلة اللباب - أعلن معنا - اتصل بنا – التسجيل - شريط أخبار - استطلاعات رأي - الأكثر قراءة – الأكثر تعليقا – الأكثر تقييما - فيديو -  إعلان رئيس فلاش واحد بمساحة (728×90).


كتاب مجلة اللباب



كتاب مجلة اللباب
من الكُتاب الذين تم الاتفاق معهم:

نذكر منهم:

·        أ.د.م. سلوى حمادة
·        أ.د.عبد الله الفيفي 
·        أ.د.عبد السلام صابر
·        أ.د.عز الدين بوشيخي
·        د. محمد فجال
·        د. ناصر الشيحان
·        د.محمد الشحات
·        د.محمد جمال صقر
·        د.محمد نور الدين المنجد
·        د.صالح الشاعر
·        د.محسن الندوي
·        د.إسماعيل عبد العاطي
·        د.أيوب جرجيس العطية
·        د.صديق الحكيم
·        د.عبد الله النملي
·        د.مصطفى شميعة
·        أ.تميم فاخوري  
·        أ.أشرف شوقي
·        أ.عواطف العلوي
·        الشاعر محمد دياب الدرعمي
·        الشاعر محمود الضميدي


وغيرهم من الكُتاب. 

مجلة اللباب (1)




اللجنة الاستشارية العليا لمجلة اللباب:

·        المشرف العام للمجلة: الأستاذ الدكتور محمد عبد المطلب البكاء.
·        رئيس التحرير: الإعلامية الأستاذة رحاب أبو زيد.
·        صاحبة الامتياز ابنة الضاد كريمة سندي (مستشارة بالمجلة).
·        الأستاذة الدكتورة المهندسة سلوى حمادة (مستشارة بالمجلة).
·        الدكتور صديق الحكيم (مستشار بالمجلة).
·        الأستاذ تميم فاخوري (مستشار بالمجلة).
·        المدير التقني لمجلة اللُّباب: الأستاذ رامي خضر.
·        مديرة التسويق لمجلة اللُّباب: الأستاذة سلام الأبرش.

خطة سير مجلة اللباب:

1.     المقال الناجح مثل سنارة صيد السمك، يجب أن يحتوي على رائحة شهية في عنوانه، ومذاق وطعم لذيذ في مضمونه، وأن تعلق سنارته في مخيلة القارئ تفتح شهيته لمعرفة المزيد عن لغته الأم، حتى ينضم إلى شبكة القراء.
2.     البعد عن الكلام الإنشائي نريد أسئلة مهمة يطرحها الموضوع وتضم (من – لماذا – أين – كيف – متى) بشرط أن تكون أكثر تشويقا للقارئ من صيغ الإعلام الأخرى المكررة.
3.     تفسير ما يجري من أحداث خاصة باللغة العربية بصورة تختلف عن التفسيرات الرسمية المحافظة على اعتماد الإعلام الرسمي عليها.
4.     إشباع نهم القراء في إقحامهم كطرف مؤثر في المجلة من خلال التفاعل معهم وإشراكهم في التعليقات على الآراء الموجودة في الموقع.
5.     المواضيع الموثقة والتحليلات الجادة تعزز كفاءة المجلة وتمنحها قدرة التأثير الثقافي والتوعية المطلوبة.
6.     العمل في المجلة ليس عملا فرديا بل هو عمل فريق كامل متكامل، ويظهر ذلك في صياغة الموضوعات والتحليلات وانتقاء الموضوعات والمقالات، بحيث يشعر القارئ أن المجلة ذات هدف، ورسالة، ورؤية واضحة لا تنحصر في الإبلاغ والأخبار فقط  بل تتعدى ذلك لتصل إلى غايتها في التأثير في القارئ وإرشاده وتوعيته.
7.     المجلة التي ليست لها لجان استشارية، أو هيئات إدارية قوية وفاعلة تذوى وتذوب بسرعة البرق وتنطفئ شعلتها بعد ظهور مجلات أخرى، ولعل أبرز مهمات اللجان الاستشارية هو إمداد المجلة بالآراء، والأفكار الخلاقة التي تعزز بقاء المجلة وتألقها. وهذا ما عهدناه في جهدنا هذا.
8.     مساحة الحرية تحدد عمر المجلة وتألقها، وتوهجها. وكلما ضاقت مساحة الحرية قل الوهج وانطفأت شعلة المجلة. والعكس صحيح. فمساحة الحرية ظلت خلال العصور مقياسا صادقا لانتشار المجلات وقدرتها على المنافسة والاستمرار.
9.     الحضور العالمي، إذ لا توجد عقبات جغرافية تعترض المجلة الإلكترونية فهي متاحة في كل مكان تتوافر فيه متطلبات الانترنت.
10.                        أن تكون أهداف المجلة واضحة ومحددة للجمهور المستهدف وهو فئة الشباب من سن 18 سنة إلى سن 35 سنة من الجنسين، بنسبة 60%. 

11.                        أن تتخصص المجلة بجهد ثقافي واحد هو عودة الفصيحة وبقوة حيثما كانت رائقة المشارب، نقية من الشوائب.

وفاةً «شيخ المؤرخين الأردني» عبد الكريم الغرايبة عن عمر يناهز 91 عاما

نشر فى : السبت 22 فبراير 2014 - 6:59 م | آخر تحديث : السبت 22 فبراير 2014 - 6:59 م
وفاةً «شيخ المؤرخين الأردني» عبد الكريم الغرايبة وفاةً «شيخ المؤرخين الأردني» عبد الكريم الغرايبة
عمان- أ ش أ 

توفي اليوم السبت "شيخ المؤرخين الأردني" عبد الكريم الغرايبة عضو رابطة الكتاب الأردنيين عن عمر يناهز 91 عاما، بعد صراع طويل مع المرض.
وبحسب بيان صادر عن الرابطة اليوم، فإن الغرايبة، الذي عرف عنه بأنه عربي الهوى وأردني الانتماء، أول من حصل على شهادة الدكتوراه في التاريخ في الدولة الأردنية وظل حاضرا في كل أزمنة الدولة معلما وأستاذا ورجل إدارة.
وأضاف البيان أنه "بوفاة المعلم والمؤرخ الغرايبة، الذي أثرى المكتبة العربية بالكثير من الوقائع والأحداث الجسام التي عاشتها الأمة في أكثر من حقبة زمنية، تكون الأمة قد خسرت أحد أبرز قاماتها المعرفية والوطنية إلا أن جهوده ستبقى نبراسا للأجيال الجديدة، حيث إنه أصبح موضع الاقتداء والتقدير ومحط احترام الآلاف المؤلفة من الأفراد والأشخاص الذين عرفوه عن كثب فأصبح لقب (المعلم) قرينا له".
والراحل هو الذي جمع نصوصا ووثائق عن النضال السوري ما بين أعوام 1900-1950، ووضعها في صندوق وشمعه وسلمه إلى الجيش السوري عام 1958، ورجوهم أن لا يسمحوا لأحد بالاطلاع على ما فيه لفترة طويلة من الزمن حتى يتجنب الشباب خيبة أمل قاسية بزعماء النضال.

معرض الكتاب الدولي يبدأ في الإسكندرية 27 مارس

نشر فى : الأحد 23 فبراير 2014 - 5:57 م | آخر تحديث : الأحد 23 فبراير 2014 - 5:57 م
مكتبة الإسكندريةمكتبة الإسكندرية
بوابة الشروق 

تنظم مكتبة الإسكندرية في السابع والعشرين من مارس، الدورة العاشرة من معرض الكتاب الدولي والذي يستمر حتى ٨ إبريل.
وستخصص المكتبة عدة أجنحة لجميع الناشرين حيث يمكنهم عرض وبيع أعمالهم ومنشوراتهم، على جميع الراغبين ملء استمارة وطلب الالتحاق المتوفرة على موقع مكتبة الإسكندرية الإلكتروني.
وسيصاحب المعرض العديد من الفعاليات والأنشطة الثقافية والفنية وحفلات لتوقيع الكتب للروائيين والكتاب المصريين والعرب، وتم توجيه الدعوة للهيئة المصرية العامة للكتاب للمشاركة بإصداراتها في معرض مكتبة الإسكندرية وكذلك الهيئة العامة لقصور الثقافة، وذلك في إطار التعاون المستمر والبناء بين مكتبة الإسكندرية ووزارة الثقافة بهدف إثراء الحياة الثقافية في الإسكندرية.