الجمعة، 7 مارس 2014

«زي النهاردة».. وفاة أرسطو 7 مارس 322 ق.م

منذ 9 ساعات | كتب: ماهر حسن
تمثال أرسطوتصوير : other
أرسطو أو أرسطوطاليس فيلسوف يوناني وهو تلميذ أفلاطون ومعلم الإسكندر الأكبر، وواحد من عظماء المفكرين، ويعد ثاني أكبر فلاسفة الغرب بعد أفلاطون وتغطي كتاباته مجالات عدة،منها الفيزياء والميتافيزيقيا والشعر والمسرح والموسيقى والمنطق والبلاغة واللغويات والسياسة والأخلاقيات وعلم الأحياء وعلم الحيوان.
ولد أرسطو في مقدونيا في384 ق.م وكان والده نيكوماخوس طبيبا لدى الملك أمينتاس الثالث المقدوني جد الإسكندرالأكبروقد ترك أرسطو مقدونيا لأثيناوهو في السابعة عشرة والتحق بأكاديمية أفلاطون، ثم غادرأثينا في 348 ق.م.، وبعد وفاة أفلاطون في 347 ق.م. رحل إلي آترنيوس إحدى المدن اليونانية في آسيا الصغرى،وتزوج شقيقة حاكمها هرمياس وبعد 3 سنوات وبعد إقامة قصيرةفي جزيرة لسبوس تلقى دعوةمن الملك فيليبوس المقدوني ليكون معلم ابنه الذي أصبح فيمابعد الإسكندر الأكبر.
لازم أرسطو الإسكندر صديقا ومعلما ومستشارا حتى قام في 334 ق.م بحملته الحربية الآسيوية وفي أثينا سنة 332 ق.م، وافتتح مدرسة لوقيون وقد عرف أتباعه بالمشائين لأن أرسطو كان من عادته أن يمشي بين تلامذته وهو يلقي عليهم الدروس وظل يدير مدرسته 13 عاما وعلى الرغم من عداوة الأثينيين لمقدونيا التي استعبدتهم إلاأن مدرسةأرسطو جذبت الكثير فأرسلوا أبناءهم للتعلم ومن أشهرمؤلفات أرسطو أورجانون السياسه وفن الشعر والمنطق وتاريخ الحيوانات وحين توفي الاسكندرفي 323ق.م.
وقعت حكومة أثينا في قبضة أعداء المقدونيين ولأن أرسطوكان من أنصار المقدونيين فقد دبر له أعداؤه تهمة الإلحاد وخشي أن يناله نفس مصير سقراط فهرب لمدينة خلسيس وفيها توفي بعد عام «زي النهاردة» 7 مارس 322 ق.م.

«زي النهاردة».. وفاة أرسطو 7 مارس 322 ق.م

منذ 9 ساعات | كتب: ماهر حسن
تمثال أرسطوتصوير : other
أرسطو أو أرسطوطاليس فيلسوف يوناني وهو تلميذ أفلاطون ومعلم الإسكندر الأكبر، وواحد من عظماء المفكرين، ويعد ثاني أكبر فلاسفة الغرب بعد أفلاطون وتغطي كتاباته مجالات عدة،منها الفيزياء والميتافيزيقيا والشعر والمسرح والموسيقى والمنطق والبلاغة واللغويات والسياسة والأخلاقيات وعلم الأحياء وعلم الحيوان.
ولد أرسطو في مقدونيا في384 ق.م وكان والده نيكوماخوس طبيبا لدى الملك أمينتاس الثالث المقدوني جد الإسكندرالأكبروقد ترك أرسطو مقدونيا لأثيناوهو في السابعة عشرة والتحق بأكاديمية أفلاطون، ثم غادرأثينا في 348 ق.م.، وبعد وفاة أفلاطون في 347 ق.م. رحل إلي آترنيوس إحدى المدن اليونانية في آسيا الصغرى،وتزوج شقيقة حاكمها هرمياس وبعد 3 سنوات وبعد إقامة قصيرةفي جزيرة لسبوس تلقى دعوةمن الملك فيليبوس المقدوني ليكون معلم ابنه الذي أصبح فيمابعد الإسكندر الأكبر.
لازم أرسطو الإسكندر صديقا ومعلما ومستشارا حتى قام في 334 ق.م بحملته الحربية الآسيوية وفي أثينا سنة 332 ق.م، وافتتح مدرسة لوقيون وقد عرف أتباعه بالمشائين لأن أرسطو كان من عادته أن يمشي بين تلامذته وهو يلقي عليهم الدروس وظل يدير مدرسته 13 عاما وعلى الرغم من عداوة الأثينيين لمقدونيا التي استعبدتهم إلاأن مدرسةأرسطو جذبت الكثير فأرسلوا أبناءهم للتعلم ومن أشهرمؤلفات أرسطو أورجانون السياسه وفن الشعر والمنطق وتاريخ الحيوانات وحين توفي الاسكندرفي 323ق.م.
وقعت حكومة أثينا في قبضة أعداء المقدونيين ولأن أرسطوكان من أنصار المقدونيين فقد دبر له أعداؤه تهمة الإلحاد وخشي أن يناله نفس مصير سقراط فهرب لمدينة خلسيس وفيها توفي بعد عام «زي النهاردة» 7 مارس 322 ق.م.

وَمَاذا بَعْدَ الظلم ؟



وَمَاذا بَعْدَ الظلم ؟
أحداث تاريخيّة هامّة وقصصٌ واقعيّة عن نهايَة الظلم
تأليف : عبد الحميد بن عبد الرحمن السحيباني
إنَّ في تأمُّل مصير الظالمين وما جرى عليهم من الإهلاك عبرةً لكلِّ جبَّار عنيد نعم الجبَّارُ الذي ما كان يَهْدَأُ له بال في الدُّنيا إلَّا وهو يرى بأمِّ عينيه دماءَ الأبرياء من المؤمنين تنـزف على يد زبانيته المجرمين فما يحرك له ذلك ساكنا بل وكأنَّ شيئًا لم يكن وهو زيادة على ذلك قد أطلق لنفسه العنان فأغرقها في الشَّهَوات والشُّبُهات منتهكًا بذلك الحرمات ضاربًا بالشَّرع المطهَّر عرضَ الحائط ما المصيرُ الذي صار إليه أولئك الطُّغاة الذين ملكوا القوَّةَ والمالَ وأسبابَ البقاء والغَلَبة؟!

«زي النهاردة».. وفاة القديس توما الأكويني 7مارس 1274

توماس الأكويني

توما الأكويني (راهب دومينيكاني)وقديس كاثوليكي إيطالي من الرهبانية الدومينيكانية، وفيلسوف ولاهوتي وأحد معلمي الكنيسة الثلاثة والثلاثين، ويعرف بالعالم الأنجليكاني والعالم المحيط وعادةما يُشار إليه باسم «توما»،
والأكويني نسبته إلى محل إقامته في أكوين وكان أحد الشخصيات المؤثرة في مذهب اللاهوت الطبيعي، وهو أبو المدرسة التوماوية في الفلسفة واللاهوت وكان تأثيره واسعا على الفلسفة الغربية، وكثيرٌ من أفكار الفلسفة الغربية الحديثة إما ثورة ضد أفكاره أواتفاقٌ معهاخصوصاً في مسائل الأخلاق والقانون الطبيعي ونظرية السياسة ويعتبرالمدرس المثالي لمن يدرسون ليكونوا قسسا في الكنيسة الكاثوليكيةويُعرف بعمليه خلاصةاللاهوت والخلق والخالق ويعتبره العديدمن المسيحيين فيلسوف الكنيسة الأعظم لذلك تُسمى باسمه العديد من المؤسسات التعليمية.
ولد في حوالي 1225 قرب قلعة والده الكونت لاندولف من روكاسكا في مملكة صقلية (لاتسيو حاليا)، وبينما كان جميع أخوة توما في مهن عسكرية قررت العائلة أن يسلك توما طريق عمه في الرهبانية وهذا خيار تقليدي للابن الأصغر في النبالة الإيطالية وقد بدأ توما الأكويني تعليمه في سن الخامسة في دير مونت كاسينو، غير أنه بعد اندلاع الصراع العسكري بين الإمبراطورفريدريك الثاني والبابا جريجوري التاسع ووصوله إلى الدير في بدايات 1239 قرر لاندولف وثيودورا إرسال ابنهما إلى الجامعة التي أنشأها فريدريك حديثا في نابولي وهناك تعرف على أعمال أرسطو وابن رشد وموسى بن ميمون وأثر هؤلاء الفلاسفة على فلسفته اللاهوتية.
خلال دراسته في نابولي تأثر بالمبشر الدومينيكاني يوحنا من سانت جوليان الذي كان جزءامن المجهودات المستمرة للرهبانيةالدومينيكانية لتجنيد أتباعٍ مخلصين وكان معلمه لمواد الأرتيماطيقي والهندسة والفلك ولم يرق انضمام الأكويني إلى الرهبانية الدومينيكانية لعائلته،وفي محاولة لمنع ثيودورا من التدخل في خيارات ابنها توما، قرر الدومينيكان إرسال «توما» إلى روما وفي طريقه إلى روما،أمسك به إخوته وأعادوه لأمه في قلعة مونت سان جيوفاني كامبانو وبقي محجوزا في مقر إقامة أسرته في روكاسكا لعامين في محاولة لمنعه من الانضمام إلى الرهبانية الدومينيكانية.
بلغ اليأس بأفراد عائلته أن اثنين من أشقائه استأجرا بغيا لإغوائه، لكنه طردها، وأطلقته أمه وذهب في البداية إلى نابولي ثم إلى روما ليقابل يوه ان فون وايلدشوزن المعلم الرئيسي للرهبانية الدومينيكانية ثم سافر للدراسة في كلية الآداب في جامعة باريس عام 1245 وهناك قابل الباحث الدومينيكاني ألبرتوس ماجنوس الذي أصبح لاحقا رئيس قسم اللاهوت في كلية القديس جيمس في باريس ثم تبعه الأكويني إلى كولونيا في 1248 وعين ألبرتوس توما أستاذا موجها الطلاب في كتب العهد القديم وكتابات تعليقات حرفية على «إشعيا» وتعليقات على جيرمايا وتعليقات على مراثي أرميا.
عاد إلى باريس في 1252 ليدرس ً للحصول على الماجستير في اللاهوت وحاضر كأستاذ متدرب، وخصص آخر 3 سنواتٍ من دراسته ليعلق على كتاب الجمل لبيتر لومبارد وفي 1256 عُيِن أستاذا في اللاهوت في باريس وخلال سنوات تعاقده، كتب عددا من الأعمال منها أسئلة متنازع عليها عن الحقيقة، ومجموعة من 29 سؤالا متنازع عليه حول الإيمان والحالات الإنسانية، كما كتب كتابا آخر أجاب فيه عن مجموعة من الأسئلة المطروحة عليه بواسطة الجمهور الأكاديمي ثم انكب على واحدٍ من أشهر أعماله «عن الخلق والخالق» إلى أن توفي «زي النهاردة» في 7 مارس 1274م، في دير فوسانوفا، لاتسيو.

«زي النهاردة».. وفاة أرسطو 7 مارس 322 ق.م

أرسطو أو أرسطوطاليس فيلسوف يوناني وهو تلميذ أفلاطون ومعلم الإسكندر الأكبر، وواحد من عظماء المفكرين، ويعد ثاني أكبر فلاسفة الغرب بعد أفلاطون وتغطي كتاباته مجالات عدة،منها الفيزياء والميتافيزيقيا والشعر والمسرح والموسيقى والمنطق والبلاغة واللغويات والسياسة والأخلاقيات وعلم الأحياء وعلم الحيوان.

ولد أرسطو في مقدونيا في384 ق.م وكان والده نيكوماخوس طبيبا لدى الملك أمينتاس الثالث المقدوني جد الإسكندرالأكبروقد ترك أرسطو مقدونيا لأثيناوهو في السابعة عشرة والتحق بأكاديمية أفلاطون، ثم غادرأثينا في 348 ق.م.، وبعد وفاة أفلاطون في 347 ق.م. رحل إلي آترنيوس إحدى المدن اليونانية في آسيا الصغرى،وتزوج شقيقة حاكمها هرمياس وبعد 3 سنوات وبعد إقامة قصيرةفي جزيرة لسبوس تلقى دعوةمن الملك فيليبوس المقدوني ليكون معلم ابنه الذي أصبح فيمابعد الإسكندر الأكبر.
لازم أرسطو الإسكندر صديقا ومعلما ومستشارا حتى قام في 334 ق.م بحملته الحربية الآسيوية وفي أثينا سنة 332 ق.م، وافتتح مدرسة لوقيون وقد عرف أتباعه بالمشائين لأن أرسطو كان من عادته أن يمشي بين تلامذته وهو يلقي عليهم الدروس وظل يدير مدرسته 13 عاما وعلى الرغم من عداوة الأثينيين لمقدونيا التي استعبدتهم إلاأن مدرسةأرسطو جذبت الكثير فأرسلوا أبناءهم للتعلم ومن أشهرمؤلفات أرسطو أورجانون السياسه وفن الشعر والمنطق وتاريخ الحيوانات وحين توفي الاسكندرفي 323ق.م.
وقعت حكومة أثينا في قبضة أعداء المقدونيين ولأن أرسطوكان من أنصار المقدونيين فقد دبر له أعداؤه تهمة الإلحاد وخشي أن يناله نفس مصير سقراط فهرب لمدينة خلسيس وفيها توفي بعد عام «زي النهاردة» 7 مارس 322 ق.م.

فيديو «الفوسفين» الأكثر مشاهدة على يوتيوب السعودية


حامد الغامدي من "الاقتصادية الإلكترونية"
http://www.youtube.com/watch?v=H9KlL2KlwTs
حاز فيلم "فوسفين" الذي يتحدث عن خطورة مادة الفوسفين السامة، على اهتمام وتداول كبير في المجتمع السعودي خصوصا على مواقع التواصل الاجتماعي، وبلغ عدد مشاهدي الفيلم الذي نشر على موقع يوتيوب أكثر من 3.6 مليون مشاهدة خلال خمسة أيام فقط. الفيلم بدأ بالتذكير بالقصة المأساوية "مسرة وميسرة" اللذين توفيا بسبب استنشاقهما مادة فوسفين البلاستيكية في عام 2008، واستطرد بعد ذلك إلى التنبيه من هذه المادة وتوضيح مدى خطورتها مما فاجأ على ما يبدو أغلبية المشاهدين الذين لم يدركوا خطورة هذه المادة بل لم يكن الكثير منهم على علم بهذه المادة من قبل. وقوبل الفيلم بتداول كبير من مشاهديه في مواقع التواصل الاجتماعي، حيث حاز أكثر من 37 ألف تقييم إيجابي مثّل نحو 90 في المائة من مشاهديه.

وطالب أحد المعلقين على الفيلم الذي شهد أكثر من 2600 تعليق "بمصادرة جميع ما في السوق من هذه المادة القاتلة ومحاسبة كل من يقوم أو يساعد على ترويجها في المجتمع وإحلال أقصى العقوبات بهم وعدم التساهل في مثل هذه الأمور، مضيفا أن أغلب من يقومون ببيع هذه المادة هم من العمالة الأجنبية التي لا يردعها رادع". وقال آخر "إنه لابد للجهات المعنية من تكثيف التثقيف عن هذه السموم على قنوات التلفزيون والكتيبات، كما يجب أن يكون هناك تنبيه بشكل مستمر على الصحف اليومية وعن طريق الرسائل النصية". ورأى آخر أنه لابد من تكاتف جميع الجهات المعنية للحد من بيع مثل هذه المواد في المجتمع ومنع تهريبها إلى البلاد، مطالبا وزارة التجارة بالتحرك السريع والقيام بدورات تفتيشية مستمرة لمحال العطارة والمبيدات الحشرية التي أصبحت بلا حسيب ولا رقيب. وكان للأمهات الدور البارز في التعليقات حيث ذكرت إحداهن تخوفها من السكن في إحدى العمائر المكتظة بالسكان وأنها لا تتحمل البقاء في عمارة تضم أكثر من عائلة لغياب المراقبة على مثل هذه العمائر. من جهة أخرى، قام وزير التجارة الدكتور توفيق الربيعة بكتابة تغريده على موقع التواصل الاجتماعي تويتر يشكر فيها القائمين على فيلم فوسفين، مطالبا الجميع بالتبليغ عن كل من يبيع مادة فوسفين على أنها مبيد للمنازل. وكان من المؤسف أن يكون يوم الأربعاء الماضي مسرحا داميا لهذه المادة التي أسفرت عن ثلاث حالات تسمم كيماوي جراء استنشاف هذه المادة في جدة راحت ضحيتها فتاة تبلغ من العمر 16 عاما. ويعوّل أن يسهم انتشار الفيديو في خلق حالة وعي كبير بخطورة هذه المادة. كما سجل فيديو حلقة "خمبلة: فخامة ولكن" حضورا قويا حيث بلغ عدد مشاهديه أكثر من 1.3 مليون مشاهدة خوّلته الدخول ضمن قائمة الأكثر شعبية لهذا الأسبوع.

كيف تذاكر دروسك ؟


كيف أذاكر دروسي ؟
هناك أمور تتداخل في التحصيل والمذاكرة منها ما يأتي :
1 ـ الدوافع التي تلعب دورا مهما في المذاكرة والتحصيل .
2 ـ كيفية استعمال مقومات الذاكرة .
3 ـ طريقة المذاكرة .
وإن هذا الموضوع طويل ومتشعب وفي هذه العجالة أضع لك بعض التوصيات التي تتعلق بطريقة المذاكرة وتتلخص بما يأتي : 
1 . ـ كن واثقا بنفسك وبالنجاح الذي ستحققه .
2 . ـ لتكن نظرتك للدراسة نظرة تفاؤل للمستقبل . 
. .ـ فكر بأن الأمور سهلة أمام العزيمة والتصميم3 
3 . ـ فكر بصفاتك الإيجابية وابعد عنك التفكير بالجوانب السلبية التي لديك وكل إنسان لديه الجانب السلبي والجانب الإيجابي والناجح في الحياة هو الذي يستغل الجوانب الإيجابية التي يحملها .
4 . ـ كرر الجمل التي تساعد على الإيحاء لنفسك مثل أنا مستعد للامتحان ، ليس هناك جانب صعب علي . أنا ناجح بعون الله وغيرها .
5 . ضع لنفسك جدول زمني للدراسة والمذاكرة تحدده بنفسك بناءا على ظروفك وقدراتك .
6 . ـ قدر لنفسك التحصيل العالي والدرجات العالية والتي تتراوح ما بين 100 ـ 90 درجة .
7 . ـ اكتب ملخص للموضوع الذي تسمعه أو تشاهده بعد كل محاضرة يلقيها الأستاذ أو تشاهدها في العرض واحتفظ بها في دفتر منظم بحيث تكتب عنوان الموضوع والتاريخ والساعة واسم المحاضر .
8 . ـ إن كانت المادة صعبة قسمها إلى أقسام بحيث تكون حريصا على ترابط المادة ، وعند القراءة خذ استراحة بين قسم وآخر .
9 . ـ حاول أن تقرأ وتبحث عن الموضوع قبل طرح الأستاذ له عليكم كي تكوّن فكرة معينة حوله لتساعدك في طرح الأسئلة المنطقية والعلمية حوله ، كما يمكنك أن تناقشه مع الزملاء والأستاذ .
10 . ـ اقرأ الموضوع الذي تشعر بأنه صعب عليك قبل النوم ثم القي عليه نظرة في الصباح .
11 . ـ إن افضل وقت للقراءة هو الفجر بعد أداء الصلاة وذلك لوجود الشحنات الكهربائية في الجو والتي تساعد على تنشيط الجهاز العصبي وخاصة المخ .
12 . ـ عندما تريد أن تقرأ المادة حاول أن تأخذ تنفس عميق وتحتفظ به لفترة وتطرحه وتكرر العملية عدة مرات لأن الأوكسجين يساعد على الحفظ ، وكثيرا ما تساعد القراءة والمذاكرة في المروج الخضراء على الحفظ وتقليل النسيان .
13 . ـ حاول أن تتعرف أو تخمن الأسئلة التي ستأتي في الامتحان معتمدا على قراءتك وفهمك للمادة . 
14 . ـ انتبه للأستاذ عندما يشرح المادة وعلى أي جانب يركز دائما . 
15 . ـ عندما تباشر في القراءة حاول أن تركز على المادة وتسيطر على المشتتات للذهن من أصوات عالية أو التفكير في المشاكل اليومية وغيرها من المزعجات الأخرى .
16 . ـ ضع خطا ملونا تحت الفقرات والجمل المهمة ثم لخص الموضوع بتعبيرك الخاص .
17 . ـ اكتب ملاحظات وملخصات للمادة التي تقرأها .
18 . ـ اكتب التعاريف والقوانين والمعادلات في دفتر صغير وضعه في جيبك وكلما سنحت لك الفرصة اقرأها .
19 . ـ لا تحاول أن تركز على الحفظ الأعمى وإنما عليك التركيز على فهم المادة .
20 . ـ حاول أن تنتقد المادة التي تقرأها انتقادا علميا وتعطي رأيك فيها .
21 . ـ لا تأخذ المادة على علاتها إن كانت من الكتب أو من الأستاذ أو من الزملاء وإنما اجعل تفكيرك وانتباهك مركزا على النواحي العلمية مع مناقشة كل ما يمر عليك .
22 . ـ سيطر على المادة قبل الامتحان بفترة كي تجعل نفسك مستعدا له وبعيدا عن القلق .
23 . ـ اربط المواد التي تقرأها بحياتك اليومية والتجارب التي مرت عليك كي تساعد ذاكرتك على العمل .
24 . ـ ابحث في بطون الكتب وحاول أن تزور المكتبة دائما وزيارة المكتبة كثيرا ما تخلق لدى الطلاب الرغبة في المطالعة والاستمرار على ذلك . 
25 . لقد استعملت المخزومي طريقة في التدريس والتي تتلخص بما يلي : إعطاء الطلبة قائمة بمفردات المنهج الذي ينبغي دراسته ثم أخذ الطلبة إلى المكتبة في الأسبوع الأول من التدريس وتطلب منهم أن يبحثوا عن الكتب التي تتعلق بالموضوع والمفردات التي يدرسونها ومهمتها كانت مساعدتهم على إيجاد تلك الكتب وثم تطلب من الطلبة كتابة موضوع يختارونه من تلك المفردات وتكون الدرجة التي يحصلون عليها مقسمة بين الامتحان وبين كتابة ذلك الموضوع وكانت النتيجة مرضية للطلبة بكل مستوياتهم . 
26 . ـ حاول أن تعمل لنفسك امتحانا أو بمساعدة الآهل أو الأصدقاء .
27 . ـ ناقش الموضوع مع الزملاء قبل الامتحان بفترة .
28 . ـ إن اتبعت هذه الخطوات سيتكون لك الدافع للقراءة والمطالعة والبحث وهذا ما نريده لطلبتنا جميعا .
وفق الله الجميع 

الأسئلة الأكثر شيوعاً عن مرض السكر (السكري)

س . ما هو السكري ؟
السكري هو داء ومرض يصيب جسم الإنسان بسبب نقص مادة ضرورية تسمى الانسولين .
فلكي تعمل أجسامنا جيداً فإننا نحتاج إلى تحويل السكر إلى طاقة .وبوجود داء السكري ، فإن الهرمون المسمى الأنسولين الضروري لتحويل الجلوكوز ( السكر ) إلى طاقة ، لا يتم إنتاجه بكميات كافية من قبل الجسم أو أن الأنسولين المنتج لا يعمل جيداً فيتراكم السكر في الدم مما يسبب الكثير من المشاكل / المضاعفات.
س .هل داء السكري معدي ؟
ج . لا
لا يمكن الإصابة بداء السكري من أناس آخرين .إن أكل الكثير من السكر لا يسبب داء السكري .
الاكتشاف والعلاج المبكر يمكن أن يمنع المشاكل
س .في أي سن يمكن أن تصاب بداء السكري ؟
ج . يمكن لأي شخص أن يصاب بداء السكري في أي سن .
وهناك نوعان من داء السكري :
النوع الأول : داء السكري المعتمد على الأنسولين ( داء سكري الأطفال )
والذي يصيب عادة الأطفال والمراهقين والصبية والأحداث والشباب ويحتاج إلى حقن يومية من الأنسولين .
النوع الثاني : داء السكري غير المعتمد على الأنسولين ( داء سكري الكبار )
والذي يصيب عادة الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 30 عاماً ويتم علاجه بالغذاء الصحي والتمارين المنتظمة ، وفي بعض الأحيان يكون تناول أقراص الدواء أوحقن الأنسولين ضرورياً .وهذا النوع من داء السكري هو الأكثر انتشاراً .
س . كيف يمكنني أن أعرف ما إذا كنت مصاباً بداء السكري ؟
ج . تشمل عوارض داء السكري :
الشعور بالتعب التبول مراراً
الشعور الدائم بالعطش الرؤية غير الواضحة
الحكاك الجلدي أو في منطقة الأعضاء التناسلية
الشفاء البطيء من العدوى
عدم الإحساس والشعور بالوخز في اليدين أو الرجلين (التنميل )
وفي بعض الأحيان تحدث هذه المشاكل بسرعة ، وفي أحيان أخرى تحدث ببطء ، إذا كانت أي من هذه المشاكل تزعجك ، قم بزيارة طبيبك الذي سيقوم بفحصك لمعرفة ما إذا كنت مصاباً بداء السكري .
ويشعر الأشخاص المصابون بالنوع الثاني من داء السكري غالباً بالمرض لفترات طويلة بدون معرفة السبب.
س .هل يمكن شفاء المصابون بداء السكر ؟
ج . لا يوجد له دواءا شافياً حتى الآن ، ولكن إمكانية التحكم بمستوى السكر في الدم متوفرة فيمكن ضبط داء السكري من خلال تحسين نموذج الحياة بالحمية والرياضة أوباستخدام أقراص الدواء أو الأنسولين مع مساعدة ونصح طبيبك وغيره من المهنيين الصحيين .

Do you want to increase #awareness of your #brand #online?

Photo: Do you want to increase #awareness of your #brand #online?
Take the plunge and use #content to connect with your audience on social media. Here's how!

1. Build a Targeted Community.

2. Perform a complete audit of your brand assets to identify unused or underutilized content.

3. Map out your content strategy.

4. Lastly, utilize content that comes from your #SocialCommunity. Listen to your community.



Take the plunge and use #content to connect with your audience on social media. Here's how!

1. Build a Targeted Community.

2. Perform a complete audit of your brand assets to identify unused or underutilized content.

3. Map out your content strategy.

4. Lastly, utilize content that comes from your #SocialCommunity. Listen to your community.