الأحد، 9 مارس 2014

خطوات لتتفادي التدليل المفرط لطفلك

خطوات لتتفادي التدليل المفرط لطفلك

دائما الإفراط في الشيء الجيد ينقلب إلى مشكلة كتدليل الأطفال مثلا، صحيح أن تدليل الأطفال لديه الكثير من الإيجابيات والفوائد على الطفل ولكن الإفراط في التدليل قد يفسد تربيته، فمن أجل تربية طفل مهذب وعاقل، من الهام أن تقولي “لا” في بعض الأحيان.
اليوم سنقدم لك 6 خطوات لتتفادي التدليل المفرط لطفلك:
كيف تضعين حدود لطفلك؟
كوني واضحة حول الأمور المسموح وغير المسموح بها. إذا تركت أي مساحة للتذبذب فكوني مستعدة بعد ذلك.
كيف تتمسكين بتلك الحدود؟
من الصعب جداً بالنسبة لطفلك أن يفهم لماذا في بعض الأيام ليس هناك مشكلة في تلبية رغباته بينما في أوقات أخرى يسمح له . هذا التصرف الخاطئ قد يصيبه بنوبات غضب وعصبية شديدة، لأنه سيصاب بالاحباط بسبب عدم الثبات والانتظام.
كيف تتعاملي مع إلحاح طفلك؟
لا تستسلمي ابداً للإلحاح. إن إستسلمتي لإلحاح طفلك تكونين قد علمته أن هذا الأمر ينفع وينجح. مرة أخرى سيتوسل إليك حتى تستجيبي لرغبته. تجاهلي الإلحاح منذ البداية.
هل تشركين طفلك في الأعمال المنزلية؟
تعليم طفلك بعض الأعمال المنزلية البسيطة تجعله يتعلم تحمل المسؤولية في وقتٍ مبكر. قومي بإشراكه في ما تفعلين بدلاً من تحديد مهامه التي يجب أن يقوم بها وحده. ولا تنسي أن تكافئه وتشكريه بعد ذلك.
كيف تتعاملين مع خيبات أمل طفلك؟
صحيح أنه من الصعب عليك رؤية طفلك منزعجاً، لكن خيبة الأمل التي تجعله منزعجا في حد ذاتها نوع من التربية، لا توفري لطفلك كل ما يريده، مثلا إذا أعجبته لعبة وأنتما تتسوقان لا تسارعي بشرائها،
كيف تجعلين ما يحصل عليه عبارة عن مكافأة؟
التفريط في تدليل الطفل هو إعطائه كل شيء يريده بسهولة شديدة. غيري هذه العادة واجعلي اعطائه ما يريد مقابل عمل يقوم به بمعنى مكافأة على عمل قام به أو سلوك جيد.
http://www.hawaa.com/2014/03/02/ne-pas-trop-gater-votre-enfant/

كيف تتعاملين مع حجم طفلك الصغير

كيف تتعاملين مع حجم طفلك الصغير

طفلك صغير الحجم؟ إلى حد الآن حجمه لا يسبب لك الإزعاج؟ جيد إذا، ولكن إذا لاحظتي أي فرق بينه وبين  أقرانه على مستوى الحجم ربما حينها تشعرين بالقلق أنت وطفلك أيضا.
ما تسببه هذه المشكلة لكما؟
- طفلك: يبدأ بالنظر في حجمه كثيرا ويبدأ بمقارنة نفسه بأصدقائه.
- أنت: يصبح حجم طفلك شغلك الشاغل و واحد من اهتماماتك الرئيسية. تخشين أن يسبب هذا الأمر عقدة لطفلك أو أن يكون ناتج عن مشكلة صحية.
عوامل وراثية:
- إذا لم يكون لديكم الطويل في العائلة طبيعي أن لا يكون طفلك طويل.
ما يجب القيام به:
- قومي بمساعدته ليفوز ببعض السنتمترات وذلك بإتباع نظام غذائي غني ومتنوع, علميه الجلوس جيدا.
- إن كان حجمه يقلقه وأنت وأباه لستما طويلي القامة حولي إقناعه أن ذلك شيء عادي مقدمة نفسك وأباه كمثال.
- أخبريه أنه ما يصنع شخص ناجحا ليس كبر الحجم أو طول قامة.
نمو بطيء :
- قد يكون ذلك، لأسباب وراثية ليست خطيرة, ربما عظام طفلك تنمو ببطء. وهذا قد يؤدي إلى عدم وجود تطابق بين العمر الحقيقي و عظامه.
الحل:
هناك أشعة يقوم بها أطباء الأطفال إذا لوحظ فرق بين حجم الطفل وعمره.
قومي بعرضه على طبيب مختص وهو سينظر إن كان الأمر طبيعي أو لا.
حالة مرضية: نقص في الحديد:
فقر الدم أو نقص في الحديد في الواقع له تأثير في تباطؤ نمو الطفل.
ما يجب القيام به:
سيطلب منك الطبيب فحصا للدم لمعرفة ما اذا كان طفلك مصاب بفقر الدم.
إذا كان كذلك، قدمي لطفلك الأطعمة التي تجدينها غنية بالحديد ثم أخبريه أن عليه تناول الطعام بشكل جيد ليزداد طوله وحجمه وإلا سيظل هكذا.
المصدر
http://www.hawaa.com/2014/03/04/la-petite-taille-de-votre-enfant/

قصة (شهيد عند المصب ) من مجموعة تفاحة آدم صديق الحكيم

قصة (شهيد عند المصب ) 
من مجموعة تفاحة آدم 
كتبتها في ذكري وفاة أخي يوسف صديق
واليوم أعيد نشرها بعد علمي بنبأ وفاة زوج أختي 
رحم الله جميع موتنا 


" الأدب هو موهبة أن نحكي حكايتنا الخاصة كما لو كانت تخص آخرين، وأن نحكي حكايات الآخرين كما لو كانت حكايتنا الخاصة."
أورهان باموق الأديب التركي الفائز بجائزة نوبل للآداب 2006

(1)
كان ما يزال فى أول سنوات العقد الخامس من عمره (إحدى وأربعون سنة) تقلب فيها بين جميع أنواع الشقاء وذاق فيها من عذابات الحياة الدنيا ألواناً و صنوفاً مابين فقر مدقع وبطالة محبطة وما أن ضحكت له الدنيا وتدرج صعودا من فئة رقيقى الحال إلى فئة ميسور الحال مروراً بفئة محدودى الدخل - أو كما كان يقال أيام الزمن الجميل فى العهد الملكى - من فئة معذور إلى فئة ميسور مروراً بفئة مستور، وهكذا ضحكت له الدنيا بعد طول عبوس، ولكن مالبست أن عاودت العبوس.

(2)
وهكذا هى الدنيا إذا حلت أوحلت..
وإذا كست أوكست..
وإذا جلت أوجلت
وإذا أينعت نعت..
وإذا جفت أوجفت..
وكم من قبور تبنى وما تبنى
... وكم من مريض عدنا وما عدنا
وكم من ملك رفعت له علامات.. فلما علا مات
هى الدنيا تربى الفتى حتى إذا ما تم:
أمره دهته كما ربى البهيمة جازر

(3)
لم يكد يبلغ الخامسة والثلاثين حتى كشر له المرض اللعين عن أنيابه فأصاب منه الكبد، والكبد هو التعب والمشقة كما جاء فى التنزيل "ولقد خلقنا الإنسان فى كبد"، وفى لغة أهل لندن عاصمة الجزيرة العجوز فى أقصى غرب أوروبا المنحدرة من لغة أهل اليونان فى أقصى الشرق الأوروبى، الكبد من الحياة وصحة الكبد تساوى حياة صحية ومرض الكبد يعنى حياة بلا حياة
خمس سنوات عانى فيها من داء الكبد وأخد الجولة المعتادة على الأطباء فى القاهرة والأسكندرية ودمنهور واستقر فى المتابعة الشهرية على طبيب القرية.
(4)
ومرت الأيام والمرض اللعين ينهش فى كبد ه وهولا يدرى تعتريه على فترات بعض الأعراض يزور على إثرها الطبيب فيصف له مزيلات الأعراض لأنه لا دواء ناجع لهذا الداء العضال الذى استشرى فى أكباد المصريين ولم تحرك الدولة له ساكنا ربما لأنه مرض من أمراض الشعب المطحون وليس من أمراض علية القوم كالشد والنفخ والشفط.
(5)
إنه لعنة النيل على المصريين كل من يقترب من النهر الخالد تصيبه اللعنة ولكن بدرجات متفاوتة كل حسب براءته وجنايته
وتلك اللعنة ليست جديدة على أكباد المصرين لقد اكتشفها بلهارس فى مومياء أحد الفراعين قبل مائة وخمسين سنة.

(6)
تطور الداء العضال مع يوسف، وصل ذروته فى السنة الأخيرة
ظهر ماء النيل كأنما يفيض من بئر عميقة، فيضان من ماء النهر يستقر فى بطنه لينتج عنه تابع من توابع لعنة النيل يطلق عليه الأطباء الاستسقاء.

(7)
يناير 2009، ماء النهر ما بين مد وجذر، يرتفع المد فلا يستطيع التنفس وربما ينام جالسا من شدة التعب، ويهبط فى الجذر فيتحسن ويخرج إلى الناس الذين عرفوه هاشاً باشاً، كثير المزاح يجلس على الدكة الخشبية أمام محله فى الشارع العمومى.
يتجاذب أطراف الحديث مع صنوف شتى من الناس الناظر والحداد والمدرس والبواب والفلاح.


(8)
فبراير 2009
غياب عن الوعى تابع آخر من توابع لعنة النهر يحضر الطبيب فيصف المحاليل والحقن بعدها يرجع الوعى وتستمر الحياة بلا حياة.

(9)
مارس 2009، نحو المصب، أرى من بعيد النقطة التى يلقى النهر فيها بنفسه مستسلماً لتنتهى به الرحلة بين أماج البحر.
يجرفنا تيار النهر المتسارع من الجنوب إلى الشمال لا يتركنا لحظة نلتقط فيها الأنفاس اقترح البعض أن نذهب إلى المستشفى لمزيد من الرعاية وماذا سيفعل الأطباء لنهر كتب عليه أن تنتهى قصته عند المصب، هذا قدر وليس من القدر فرار؟!

(10)
أبريل 2009، عند المصب، ثلاث ليال جلسنا فيها حول النهر نصلى وندعو ونبتهل إلى الله أن تعود الحياة، لكن أبى النهر إلا أن يخرج من مجرى الحياة إلى حيث مثواه المحتوم شهيداً نعم شهيدأ ولما لا ودليلى ما ورد عن نبي الرحمة أن المبطون شهيد.
هاهو يلقى بكل همومه وعذاباته التى لاقاها طوال الرحلة الممتدة عبر أربعة عقود خلفه ويغتسل، ويزوره الأهل والأقارب والأحباب ويمنع من زيارته أناس قليلون لم يكن ينسجم معهم
(11)
الليلة الأخيرة، الجمعة 3 أبريل 2009
فى ليلة مثل هذه الليلة مساء الجمعة 24 فبراير 1991 رحلت أمى، وكان يوسف يجلس، جلسنا عند الممر الضيق الذى تتسرب منه مياه النهر إلى حيث البحر الأبيض من حياة الكد والمرض إلى سعة رحمة الله، جف النهر، همد النهر، مات النهر
(12)

عند التاسعة مساءً، أعلنت الخبر فأذاعته النسوة المتشحات بالسواد اللاتى كن يجلسن عند عند حافة النهر
الآن تحولن للالتفاف حول زوجته الثكلى، بدأت تبكى زوجته فى صمت ومن حولها يتبارين فى العويل والضراخ، فنهرت الجميع وليست النائحة الثكلى كالنائحة المستأجرة، وكل البواكى يكذبن الإ باكيت الشهيد، مرت ساعات الليل الطويل المظلم
مرت خلالها ذكرياتى معه خلال ربع قرن كان فيها الأخ والأب
شاركنى فيها الأفراح والأتراح، وشاركته فيها الآمال العريضة والطموحات، نفذت وصيته الأولى وجعلت قبره ملاصقا لقبر أمى عند حافة النهر وعدت إلى البيت أغلقت الباب.
واقتصر العزاء على المقربين

(13)
فى ذكرى رحيله الأولى جاء وقت تنفيذ وصيته الثانية حضرإلى بيتنا الشيخ عبد العظيم زاهر قرأ آيات الذكر الحكيم بصوته العذب الشجى على مسامع الحضور من المقربين الذين حضروا بعد صلاة المغرب.
(14)
وفى ذكرى رحيله الثانية كانت ذكرى فريدة كنت هنا وحيداً غريبا على شاطئ الخليج العربى أجلس كانت ذكرى مسيّلة للدموع عبرت فيها عن حزنى علي فراقه بالبكاء والنحيب، لأول مرة أبكى على فراقه سألت نفسى: لماذا تأخرت دموعى كل هذه الفترة؟
لأننى الآن فقط ومع وحشة الغربة والوحدة استوعبت أنه رحل
طوال الأيام الماضية وعقلى لا يريد أن يصدق أننى من أعلن نبأ وفاته وأنا من صلى عليه ودفنه وتلقى عزاءه ونفذ وصياه
الآن فقط استطاع عقلى أن يصدق أننا لن نلتقى ثانية عند النهر
رجائي من رب الشهيد أن نلتقى عند نهر الكوثر.

#انفوجرافيك يحكي لنا كم من الوقت نملك ؟

Embedded image permalink

"لوحة الزيوت المقدسة سرقت من سقارة لتعرض في سويسرا




صرح على الأصفر رئيس قطاع الآثار المصرية بوزارة الآثار، أنه قد صدر قرار بغلق مخزن سقارة رقم 1 مؤقتا، لحين الانتهاء من تحقيقات النيابة العامة فى واقعة "لوحة الزيوت المقدسة"، المحفوظة بالمخزن، والتى قام الإنتربول بإخطار الوزارة بوجودها بالخارج فى سبتمبر من العام الماضى.

عبدالمنعم رياض ..«الجنرال الذهبى»

The General 2

عبد المنعم رياض البطل الذى حفر إسمه بذاكرة المصريين ، شهيد الجيش
المصرى و أحد الرموز الوطنية التي لا يختلف عليها اثنان الذى مات بين
أحضان جنوده .ضارباً أروع أمثلة التضحية وبذل النفس ،لذلك صار يوم
إستشهاده ذكري تستحق التخليد فصار”يوماً للشهيد ” نحتفل به كل عام .
كانت التضحية مبدأ واضح ،وسمة غالبة في شخصية الجنرال الذهبى عبد المنعم
رياض ، الذي استشهد فى الخطوط الأمامية فأصبح قدوة ومثل .
شارك “الفريق” عبد المنعم رياض فى الحرب العالمية الثانية وحرب فلسطين
و حقق انتصارات عسكرية في المعارك التي خاضتها القوات المسلحة المصرية
خلال حرب الإستنزاف .
وبين عامي 1947 و1948 عمل في إدارة العمليات والخطط في القاهرة ونسق
بينها وبين قيادة الميدان في فلسطين، ومنح وسام الجدارة الذهبي علي
إخلاصه ، ثم تولى قيادة مدرسة المدفعية المضادة للطائرات ثم قائداً ل
“اللواء الأول المضاد للطائرات” في الإسكندرية عام 1953 ثم تولى قيادة
الدفاع المضاد للطائرات في سلاح المدفعية .
ثم سافر في بعثة تعليمية إلى الإتحاد السوفيتي عام 1958وأتمها في عام
1959 وحصل على لقب “الجنرال الذهبى”
وبعد عودته تولى رئاسة أركان سلاح المدفعية عام 1960وفي 1964عين رئيساً
لأركان القيادة العربية الموحدة، وتم ترقيته في 1966إلى رتبة فريق وفي 11
يونيو1967 تم اختياره رئيسآ لأركان حرب القوات المسلحة المصرية .
وفي9 مارس 1969قرر الفريق أن يتوجه بنفسه إلى الجبهة ليرى نتائج المعركة
ويشارك جنوده في المواجهة ، وقرر أن يزور اقرب موقع للعدو والذي التي
لم تكن تبعد عن مرمى النيران الإسرائيلية سوى 250 متراً، ووقع اختياره
على الموقع رقم 6 وكان أول موقع يفتح نيرانه بتركيز شديد على العدو.
وشهد هذا الموقع الدقائق الأخيرة في حياة الفريق، حينما إنهالت نيران
العدو فجأة على المنطقة التي كان يقف فيها وسط جنوده واستمرت المعركة
قادها الفريق بنفسه حوالي ساعة ونصف الساعة إلى أن انفجرت إحدى طلقات
المدفعية بالقرب من الحفرة التي كان يقود المعركة منها فاستشهد متأثرآ
بجراحه أثناء انتقاله لمستشفى الإسماعيلية
الجنرال الذهبي الذي عطرت دمائه أرض المعركة مثال يحتذي به في الفداء وحب
الوطن كان بجسده وروحه وعقله علي الجبهة ..كانت له المبادرة ولم يطلب من
أحد التضحية من مكانه علي كرسيه المثير ..ضحي من أجل الوطن ولم ينتظر أن
،يضحي الوطن من اجله

حقائق وأرقام حول مرض “الزهايمر”

1977190_590138381055433_48058501_n

قيمة البشر والصحة واقتصاد الأمم


بما تقاس ثروة الأمم؟ بعدد سكانها.. أم بعدد ساعات العمل الحقيقى التى يقوم شعب أمة بها؟ أم بما بها من ثروات طبيعية؟ أم بحجم إنتاجها بلا ديون، أم بعدد من تستغلهم من الأمم الأخرى الأضعف منها؟ أم بعدد القتلى الذين تطيح بهم فى مقابل ملء خزائنها؟، أم بمساحة عطائها لكل الناس، أم بقوة عدلها؟
لكن قبل ذلك دعنا نسهل الأمر ونجرب الإجابة على سؤال أبسط: "بما تقاس ثروة الأفراد"؟ 
أعرف أنه سؤال مزعج لمن يهمه أن يـُطـَنـْبِل (يعنى يطنـّش) عن حجم ثروته حتى يستمر فيما يفعل، وأعفيه من تذكيره بالآية الكريمة "حتى زرتم المقابر"، خلّنا هنا أسلم!
فى رأيى أنه سؤال مهم لو سأله أى واحد من الذين يصلح لهم السؤال ( يعنى عنده ثروة ولا مؤاخذة) لنفسه، فإن الرد العملى سوف يكون ما بين أنها "تقاس بالدولار" أضمن، والرد الأكثر عملية وأبعد نظرا يقول "تقاس بمدى علاقتى بالسلطة؟"، وهناك ردود متوسطة مثل "أنها تقاس بقدرتى على الإنفاق على ترشيحى بمجلس الشعب، أو بعدد من ينتخبونى (أو كليهما).
وثمَّ ردود فئوية أقل تواترا لكنها أكثر واقعية مثل: "تقاس بعدد من يقرأون ما أكتب"، وأيضا "بعدد من يستمعون لما أطربهم به". 
وردود أكثر مثالية، بعضها صادق، وأغلبها غير ذلك، مثل: "تقاس بحب الناس لى" وأيضا "تقاس برضا ربنا عنى" وهناك ردود طريفة ووقحة تقول " وانت مالك يا بارد"، أو "هوّا انا فاضى أقيسها".
وهناك ردود أذكى مع أنها صعبة فى القياس مثل: "تقاس بمدى الحاقدين على نجاحى"، أو "تقاس بالوقت والحيل التى أبذلها للتهرب من الضرائب".

أما بالنسبة لمن هم فى الطبقة المتوسطة من الطموحين الطيبين، فيمكن أن تجد إجابات السوق مثل "تقاس بالشطارة وفهم احتياجات الناس لما أقدم لهم"، وأبسط وأطيب منها قولهم "تقاس بمدى وفائها باحتياجاتى واحتياجات أسرتى"، وأصدق منها تقول: "تقاس بمقارنتها بثروات من بدأوا معى وتخطونى"، أو: تقاس "بالمسافة بين حقيقتها وبين ما كنت أخطط له وأحلم به" وهكذا.
ثم خذ عندك ما خطر لى من احتمالات ردود الأغلبية التى هى "على الحديدة" وبعضها كالتالى: 
" ثروة إيه إلهى يخيبك"، أو "لما تفضى ابقى تعالى قيسها" أو " انت أهبل ولا بتستعبط" أو " دا انا إذا لقيت العيش يبقى الغموس بغددة" أو "اعمل معروف، بطل تريقة" أو " خل الهم لاصحابه" أو" كده برضه؟! أهو إنت!" 
لكن هناك ردود طيبة، تصدر بسلاسة من ناس مصر الطيبين، يهمسون بها فى حياء وصدق ورضا وهم يقولون: "الحمد لله على الستر"، أو "الحمد لله على كل حال" أو "الحمد لله رضا" أو "بركة ربنا: اللى جىّ على قدّ اللى رايح" أو "أقيسها ليه ومفاتيح الرزق عند اللى بيقسم الأرزاق" أو "أهم شىء يا راجل هو الصحة والستر" ومرة قال لى أحد هؤلاء: " أنا عمرى ما عـُزت أكتر من اللى أقدر أجيبه، مش كفاية النعمة دى" ؟)
وبعد
يا خبر !! 
كل هذا جاء رغما عنى كمقدمة لما كنت أنوى أن أكتبه عن ثروة الأمم الحقيقية بمناسبة الهيجة القائمة حول جهاز فيروس "س" (المزعوم)، وكذا دوائه الأمريكانى الفلكى السعر، لأبين أن المسألة ليست مسألة مرض وعلاج، ولا هى علم وخرافة، بل هى مسألة تثير ضرورة الربط بين صحة الناس، وقميتهم كثروة قومية منتجة، ومدى حاجة بلدهم إلى إسهامهم أصحاء أقوياء، وعلاقة كل ذلك بهذا الحوار المغترب الدائر حول مرض فيروسى (إن وجد) فهو حميد، وجهاز(إن نجح) فهو ثروة قومية. 
لكن المساحة انتهت بهذه المقدمة فأجلت الموضوع إلى الغد.

عن القصة وأخواتها

أركان القصة القصيرة جدا ومكوناتها الداخلية


حدد الدكتور أحمد جاسم الحسين مقومات القصة القصيرة جدا في كتابه: ” القصة القصيرة جدا”، وذلك في أربعة أركان أساسية، وهي:القصصية، والجرأة، والوحدة، والتكثيف .
أما الباحث السوري الأستاذ نبيل المجلي، فقد جمع خصائص القصة القصيرة جدا في أرجوزة على غرار منظومات النحو والفقه والحديث ، فحصر أهم مميزاتها في خمسة عناصر أساسية ألا وهي: الحكائية، والتكثيف، والوحدة، والمفارقة، وفعلية الجملة، فقال:

ســـرد قصير متناه في القصر
كالسهم، بل كالشهب تطلق الشرر
كتبـــــها الأوائل الكبـــــــــــار
وليس يدرى من هو المغــــــــوار
قد ميزتـــها خمسة الأركــــان
حكاية غنيــة المعــــــــــــــــــــاني
وبعدهــــا يلزمها التكثــــــيف
ووحـــــدة يحفظــــــــــــها حصيف
واشترط النـــاس لها المفارقه
وأن تكـــون للحدود فارقـــــــــــــه
وجملة فعليـــــــة بها كمـــــــل
بنـــــاؤها وحقه أن يكتمـــــــــــــــل

قصيدة أحمد فؤاد نجم “الفول واللحمة”



بمناسبة التقشف 
قصيدة أحمد فؤاد نجم “الفول واللحمة”

“عن موضوع الفول واللحمة صرح مصدر بيه مسئول
إن الطب إتقدم جدا والدكتور محسن بيقول
إن الشعب المصري خصوصا من مصلحته يقرقش فول
حيث الفول المصري عموما يجعل من بني أدم غول
تأكل فخده في ربع زكيبه والدكتور محسن مسئول
يديك طاقة وقوة عجيبة تسمن جدا تبقى مهول
ثم أضاف الدكتور محسن إن اللحمه دي سم أكيد
بتزود أوجاع المعدة وتعود على طولة الأيد
وتنيم بني ادم وتفرقع منه المواعيد
واللي بياكلوا اللحمة عموما حيخشوا جهنم تأبيد
يادكتور محسن يامزقلط يامصدر ياغير مسئول
حيث إن أنتو عقول العالم والعالم محتاج لعقول
ما رأى جنابك وجنابهم فيه واحد مجنون بيقول
إحنا سيبونا نموت باللحمة وأنتو تعيشوا وتاكلوا الفول
مارأيك ياكابتن محسن مش بالذمة كلام معقول؟”