الاثنين، 10 مارس 2014

: "تاريخ التأريخ: اتّجاهات، مدارس، مناهج



يبحث كتاب الدّكتور وجيه كوثراني: "تاريخ التأريخ: اتّجاهات، مدارس، مناهج" في فكرة المعرفة التاريخيّة في ضوء طرائق التّفكير العلميّ، وفي إشكاليّة وصف التّاريخ بـِ "العلم". والكتاب رصدٌ تأريخيّ لفكرة التّاريخ والكتابة التاريخيّة عند العرب، وكيف تطوّرت منذ طريقة الإسناد في رواية الحديث ونقل الخبر في السِّير والتّراجم والمغازي إلى اعتماد مناهج البحث الأكاديميّة الحديثة. وكانت نواة هذا الكتاب صدرت، أوّل مرّة، في سنة 2001 في صورة كتيّب بعنوان "التّأريخ ومدارسه في الغرب وعند العرب"، غير أنّ هذا الكتاب يُعدّ جديدًا تمامًا، ومتكاملًا، فهو يجول في المدارس التاريخيّة الغربيّة كالمدرسة الوثائقيّة والمنهجيّة التي انبثقت من المدرسة الوضعانيّة، والمدرسة الماركسيّة، ومدرسة الحوليّات الفرنسيّة. وفوق ذلك فالكاتب يناقش، من خلال قراءات ومراجعات نقديّة، منهجيّة ومفهوميّة، مؤرّخين عربًا وباحثين معروفين في ميدان تاريخ الأفكار والفلسفة السياسيّة والاجتماع السياسيّ أمثال قسطنطين زريق وعبد العزيز الدوري ونقولا زيادة وزين نور الدّين زين وطريف الخالدي ورضوان السيّد ومحمد عابد الجابري وناصيف نصار.

احتوى الكتاب مدخلًا منهجيًّا وثلاثة أقسام وخاتمة، فضلًا عن قائمة المراجع والفهرس، وجاء في 448 صفحة. أمّا المدخل فقد تضمّن بحوثًا في أصل مفردة التّاريخ، وفي تطوّر معناها الاصطلاحيّ في الثّقافتين اللاتينيّة والعربيّة، ومقارنة وافية بين مصطلح "أسطوريا" اليونانيّ ومفردة "أسطورة" العربيّة. ثمّ يناقش المؤلّف، من بين الموضوعات المختلفة، الأفكار التي عرضها المؤرّخ اللبنانيّ أسد رستم في شأن قواعد الجرح والتّعديل، وكذلك تحفّظ ابن رشد عن طريقة الجرح والتّعديل، ويعقد مقارنة بين الاثنين، ليخلص إلى نتائجَ واضحة عن عمليّة التّاريخ، ومدى استقلاليّته، وعلاقته بالعلوم الاجتماعيّة والإنسانيّة.


ننشر القائمة السوداء للأطباء المخالفين لدعوة النقابة للإضراب

صورة أرشيفية


أعدت اللجنة العليا لإضراب الأطباء قائمة سوداء بأسماء كاسري الإضراب والمتعسفين ضد الأطباء المضربين، لإرسالها إلى النقابة العامة للأطباء لاتخاذ الإجراءات اللازمة تجاههم.

وضمت القائمة أطباء بعدد من المحافظات، ومديري المستشفيات والمسئولين الذين تعسفوا إداريا على الأطباء المضربين وهم: 

1- د. أحمد عبد الحميد، مدير مستشفى الشيخ زايد المركزي.
2- د. صلاح راشد نائب المدير ورئيس قسم الجراحة بمستشفى الشيخ زايد المركزي.
3- د. جمال الوكيل رئيس قسم النساء والولادة بمستشفى الشيخ زايد المركزي.
4- نادية عطيفي.. مديرة مستشفى المطرية التعليمي تهدد الأطباء المضربين.
5- د. كرم عبد العليم رئيس قسم الأنف والأذن بمستشفى المطرية التعليمي قام بإجبار الأطباء المضربين على التوقيع على ورقة بأنهم مضربون وتوعد من فيهم في الزمالة المصرية بإخراجه منها.
6- د. عبد الرحمن سباق مدير مستشفى السلام العام بالقاهرة بعد إضراب المستشفى في أول اليوم قام بفتح شباك التذاكر وأصر على قطع التذاكر للمرضى
7- نادية تمام رئيس قسم الجلدية أم المصريين خالفت الإضراب وقامت بتهديد النواب المضربين.
8- د. محمد حسني مدير مستشفى السمع والكلام بإمبابة؛ حيث قام بإحضار أطباء من الجيش وتهديد الأطباء بالجزاءات وإجبارهم على العمل.. وقام بكسر الإضراب.
9- د. محمد مجدي مدير مستشفى بولاق الدكرور العام قطع تذاكر وكشف على الحالات بنفسه.

أعلى الوظائف التي يعمل أصحابها من المنزل دخلا في امريكا



أظهرت دراسة حديثة مشتركة صادرة عن "فليكس جوبز" و"باي سكيل" أن الإعتقاد في كون أجر الوظيفة التي تُؤدى من خلال المنزل يقل عن نظيرتها في المكتب غير صحيح. 
وعلى الرغم من ان أغلبية المواطنين الأمريكيين لايزالوا يؤدون عملهم من خلال المكاتب يوميا، إلا أن عدد من يعمل من المنزل على الأقل يوم واحد أسبوعيا ارتفع من 9.5 مليون عام 1999 إلى 13.4 مليون في عام 2010، وذلك وفقا للإحصاءات الأمريكية. 
وفي الوقت نفسه، ذكرت "جلوبال انلتيكس" ان أكثر من 75% من الموظفين الذين يعملون من المنزل يزيد دخلهم عن 65 ألف دولار سنوياً. 
وفحص "باي سكيل" – اعتمادا على قاعدة بيانات "فليكس جوبز"- متوسط الرواتب للوظائف القيادية في الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم ( أي التي يقل عدد موظفيها عن ألف موظف)، وقدم القائمة التالية بأعلى الوظائف على المستوى التنفيذي أجرا ويعمل أصحابها من المنزل. 
وقالت مديرة التحليلات لدى "باي سكيل" "كاتي باردارو" في التقرير: "تزايد أهمية البريد الألكتروني، المؤتمرات عبر الفيديو، والأشكال الأخرى من وسائل الإتصال المرئية تعنى انه بمجرد ان يحصل الموظف على الخبرة ومستويات المهارة اللازمة للوظائف المدرجة بالقائمة، فإنه عادة ما يصبح تواجدهم أقل أهمية".
       
أعلى الوظائف التي يعمل أصحابها من المنزل أجرا
الترتيب
الوظيفة
الدخل السنوي(ألف دولار)
01
مدير طبي
219.1
02
مدير تنفيذي
199.3
03
نائب مدير التسويق
164.2
04
مدير العمليات
152.8
05
نائب رئيس اقليمي
149.5
06
مدير مالي
139.2
07
مدير شؤون حكومية
112.3
08
مدير عمليات تجارية
109.1
09
محلل أعمال
92.0
10
مدير تعليم
68.3

المقاومة بالحيلة

المقاومة بالحيلة

للكاتب: جيمس سكوت

عن هذا الكتاب:
يحاول المؤلف أن يبين كيف يمكن لنا أن نقرأ ، ونفسر ، ونفهم التصرف السياسي المراوغ غالباً للجماعات المحكومة ، وكيف ندرس علاقات السلطة حين يكون الذين لا سلطة لهم مجبرين في الغالب على اتخاذ موقف إستراتيجي بحضور الأقوياء أو حين تكون لذوي السلطة مصلحة في المبالغة في مكانتهم وسيادتهم ؟ ما إذا أخذنا ذلك كله بحسب ظاهِره أمكن لنا أن نخطئ ونحسب التكتيك على أنه الحقيقة بكاملها . وبدلاً من ذلك ، يحاول الكاتب أن يعرض لحاله دراسية مختلفة للسلطة تكشف التناقضات والتوترات والإمكانات الوشيكة . إن كل جماعة محكومة تخلق من محنتها " موروثاً مخفياً " يمثل نقداً للسلطة يقال وراء ظهر صاحب السيطرة.
استمتع بقراءة وتحميل كتاب المقاومة بالحيلة للكاتب جيمس سكوت

استخدامات الرجال و النساء للشبكات الإجتماعية في الوطن العربي

SocialMediatheArabWorldByRegionalgenderbreakdown

حظر استيراد أنصاف السيارات و«المستعملة» يفجر خلافات بين شركات التأمين




أثار قرار وزارة المالية الاخير الخاص بمصلحة الجمارك رقم 3 لسنة 2014 بشأن منع استيراد أنصاف السيارات الأمامية كاملة، وكذلك منع الافراج عن السيارات المستعملة التى ترد الى المنافذ الجمركية مشطورة نصفين، جدلًا واسعًا حول تأثير ذلك على ارتفاع أسعار السيارات التكميلى مرة اخرى مما يمثل عبئًا على العميل يصل به الى مرحلة العزوف عن التأمين إلا اضطراريًا، وقد انقسم خبراء السوق إلى فريقين، حيث رأى الفريق الأول ان شركات التأمين سوف تتأثر على المدى القريب من هذا القرار من خلال ارتفاع أسعار تكاليف الصيانة والاصلاح، بما يرفع من فاتورة التعويضات التى تكبد شركات التأمين خسائر فادحة تضطرها الى رفع الأسعار فيما بعد لتعويض خسائرها، الا أن من أيد هذا الرأى أكد أن الخسائر ستتوقف على مدى نسبة استخدام انصاف السيارات الامامية كاملة، وعلى ارتفاع أسعار قطع الغيار الجديدة، فى ظل ارتفاع الطلب وقلة المعروض منها وقتها.

عن القصة وأخواتها : عناصر تكوين القصة


عن القصة وأخواتها : عناصر تكوين القصة
للقصة عناصر تكونها، ولا تكون إلا بها، وهذه العناصر هي:
1الموضوع : يختار القاص موضوعه من :
أ- تجاربه . متناولا النفس البشرية وسلوكها وأهوائها .
ب- تجارب الآخرين : متناولا المجتمع بالنقد والتحليل .
ج‌-        ثقافته : متناولا موضوعات فكرية وفلسفية .
د - من التاريخ : متناولا نضال الشعوب والأحداث الوطنية والسياسية .
هـ - من الوثائق .
        (2) الفكرة، ( فكرة القصة):
هي وجهة نظر القاص في الحياة ومشكلاتها التي يستخلصها القارئ في نهاية القصة .
وعلى القاص أن يتجنب الطرح المباشر؛  لئلا يسقط في هاوية الوعظ والإرشاد .

 (3) الحدث:
هو مجموعة الأعمال التي يقوم بها أبطال القصة ويعانونها ، وتكون في الحياة مضطربة، ثم يرتبها القاص في قصته  بنظام منسق لتغدو قريبة من الواقع،
ويتم عرض الحوادث بواحدة من الطرق الثلاثة الآتية:
1- .النوع التقليدي : وفيه ترتب الأحداث من البداية  ثم تتطور ضمن ترتيب زمني سببي .
2.الطريقة التي تنطلق من النهاية ثم تعود بالقارئ إلى البداية والظروف والملابسات التي أدت إلى النهاية .
3. الطريقة التي يبدأ الكاتب الحوادث من منتصفها، ثم يرد كل حادثة إلى الأسباب التي أدت إليها

  (4) الحبكة:
هي فن ترتيب الحوادث وسردها وتطويرها.
والحبكة تأتي على نوعين هما:
1.الحبكة المحكمة : وتقوم على حوادث مترابطة متلاحمة تتشابك حتى تبلغ الذروة  ثم تنحدر نحو الحل.                  
2. الحبكة المفككة : وهنا يورد القاص أحداثا متعددة غير مترابطة برابط السببية ، وإنما هي حوادث ومواقف  وشخصيات لا يجمع بينها سوى أنها  تجري في زمان أو مكان واحد.

( 5) البيئتان الزمانية والمكانية:

البيئة المكانية :هي الطبيعة الجغرافية التي تجري فيها الأحداث ، والمجتمع والمحيط وما فيه من ظروف وأحداث تؤثر في الشخصيات .
البيئة الزمانية :هي المرحلة التاريخية التي تصورها الأحداث .
 (6) الشخصيات:
1.شخصيات رئيسية : تلعب الأدوار ذات الأهمية الكبرى في القصة .
2. شخصيات ثانوية : دورها مقتصر على مساعدة  الشخصيات الرئيسة أو ربط الأحداث.
أنواع الشخصيات بحسب الثبات والظهور
1.شخصيات نامية : تتطور مع الأحداث .         
2.شخصيات ثابتة : لا يحدث في تكوينها أي تغيير ، وتبقى تصرفاتها ذات طابع واحد لا يتغير .

الطرق التي يعرض بها القاص شخصياته:
1.الطريقة التحليلية : وفيها يرسم القاص شخصيته وعواطفها ويعقب على تصرفاتها .
2. الطريقة التمثيلية : وفيها ينحّي القاص ذاته ، ويترك الشخصية تعبر عن طبيعتها من خلال تصرفاتها .   
(7) الأسلوب واللغة:                               
 1.السرد : وهو نقل الأحداث من صورتها المتخيلة إلى صورة لغوية .
وله ثلاث طرق :
-الطريقة المباشرة : ويكون الكاتب فيها مؤرخا.   
 - طريقة السرد الذاتي : وفيها يجعل الكاتب من نفسه إحدى شخصيات القصة ، ويسرد الحوادث بضمير المتكلم .
- طريقة الوثائق : وفيها يسرد الكاتب الحوادث بواسطة الرسائل أو المذكرات .

(8 )الصراع:

و
هو التصادم بين إرادتين بشريتين

نوعا الصراع: أ-  خارجي : بين الشخصيات .
               ب-  داخلي : في الشخصية نفسها.

(9) العقدة والحل:
وهي:تأزم الأحداث وتشابكها  قبيل الوصول إلى الحل.
ولكن: هل من الضروري أن يكون لكل عقدة حل؟
 ليس من الضروري ذلك ،  فيمكن أن تكون نهاية القصة مفتوحة،  تستدعي القارئ أن يضع  النهاية بنفسه وبخياله.

عن القصة وأخواتها : عناصر تكوين القصة


عن القصة وأخواتها : عناصر تكوين القصة
للقصة عناصر تكونها، ولا تكون إلا بها، وهذه العناصر هي:
1الموضوع : يختار القاص موضوعه من :
أ- تجاربه . متناولا النفس البشرية وسلوكها وأهوائها .
ب- تجارب الآخرين : متناولا المجتمع بالنقد والتحليل .
ج‌-        ثقافته : متناولا موضوعات فكرية وفلسفية .
د - من التاريخ : متناولا نضال الشعوب والأحداث الوطنية والسياسية .
هـ - من الوثائق .
        (2) الفكرة، ( فكرة القصة):
هي وجهة نظر القاص في الحياة ومشكلاتها التي يستخلصها القارئ في نهاية القصة .
وعلى القاص أن يتجنب الطرح المباشر؛  لئلا يسقط في هاوية الوعظ والإرشاد .

 (3) الحدث:
هو مجموعة الأعمال التي يقوم بها أبطال القصة ويعانونها ، وتكون في الحياة مضطربة، ثم يرتبها القاص في قصته  بنظام منسق لتغدو قريبة من الواقع،
ويتم عرض الحوادث بواحدة من الطرق الثلاثة الآتية:
1- .النوع التقليدي : وفيه ترتب الأحداث من البداية  ثم تتطور ضمن ترتيب زمني سببي .
2.الطريقة التي تنطلق من النهاية ثم تعود بالقارئ إلى البداية والظروف والملابسات التي أدت إلى النهاية .
3. الطريقة التي يبدأ الكاتب الحوادث من منتصفها، ثم يرد كل حادثة إلى الأسباب التي أدت إليها

  (4) الحبكة:
هي فن ترتيب الحوادث وسردها وتطويرها.
والحبكة تأتي على نوعين هما:
1.الحبكة المحكمة : وتقوم على حوادث مترابطة متلاحمة تتشابك حتى تبلغ الذروة  ثم تنحدر نحو الحل.                  
2. الحبكة المفككة : وهنا يورد القاص أحداثا متعددة غير مترابطة برابط السببية ، وإنما هي حوادث ومواقف  وشخصيات لا يجمع بينها سوى أنها  تجري في زمان أو مكان واحد.

( 5) البيئتان الزمانية والمكانية:

البيئة المكانية :هي الطبيعة الجغرافية التي تجري فيها الأحداث ، والمجتمع والمحيط وما فيه من ظروف وأحداث تؤثر في الشخصيات .
البيئة الزمانية :هي المرحلة التاريخية التي تصورها الأحداث .
 (6) الشخصيات:
1.شخصيات رئيسية : تلعب الأدوار ذات الأهمية الكبرى في القصة .
2. شخصيات ثانوية : دورها مقتصر على مساعدة  الشخصيات الرئيسة أو ربط الأحداث.
أنواع الشخصيات بحسب الثبات والظهور
1.شخصيات نامية : تتطور مع الأحداث .         
2.شخصيات ثابتة : لا يحدث في تكوينها أي تغيير ، وتبقى تصرفاتها ذات طابع واحد لا يتغير .

الطرق التي يعرض بها القاص شخصياته:
1.الطريقة التحليلية : وفيها يرسم القاص شخصيته وعواطفها ويعقب على تصرفاتها .
2. الطريقة التمثيلية : وفيها ينحّي القاص ذاته ، ويترك الشخصية تعبر عن طبيعتها من خلال تصرفاتها .   
(7) الأسلوب واللغة:                               
 1.السرد : وهو نقل الأحداث من صورتها المتخيلة إلى صورة لغوية .
وله ثلاث طرق :
-الطريقة المباشرة : ويكون الكاتب فيها مؤرخا.   
 - طريقة السرد الذاتي : وفيها يجعل الكاتب من نفسه إحدى شخصيات القصة ، ويسرد الحوادث بضمير المتكلم .
- طريقة الوثائق : وفيها يسرد الكاتب الحوادث بواسطة الرسائل أو المذكرات .

(8 )الصراع:

و
هو التصادم بين إرادتين بشريتين

نوعا الصراع: أ-  خارجي : بين الشخصيات .
               ب-  داخلي : في الشخصية نفسها.

(9) العقدة والحل:
وهي:تأزم الأحداث وتشابكها  قبيل الوصول إلى الحل.
ولكن: هل من الضروري أن يكون لكل عقدة حل؟
 ليس من الضروري ذلك ،  فيمكن أن تكون نهاية القصة مفتوحة،  تستدعي القارئ أن يضع  النهاية بنفسه وبخياله.

قراءة القراءة

قراءة القراءة

للكاتب: فهد الحمود
من قسم: كتب أدبية

عن هذا الكتاب:
غالبا ما نجد أنفسنا مقصرين في القراءة، لاسيما إن كنا على علم بأن القراءة تعد حاجة إنسانية لا بد لنا أن نأخذ بها، ووفقا لهذا كثيرا ما نحاول أن نجد ما يكمل هذا النقص الذي بات يشكل لنا أزمة كبيرة، خاصة في وطننا العربي لما يعاني الكِتاب من تدني عدد قراءه، ولعل هذا الكتاب يكون بابا لتسهيل البدء بخطة حول كيفية الشروع بقراءة سليمة ومفيدة في الآن ذاته

إماراتي يشتري أغلى رقم هاتف في العالم بـ8 مليون درهم