الأحد، 23 نوفمبر 2014

الشاعر السكندري أحمد عبد الحميد فراج رثاء وذكري




الشاعر السكندري أحمد عبد الحميد فراج  رثاء وذكري 
بقلم د.صديق الحكيم 
حتي الذكري ضن عليه الزمان بها
نشر الشاعر الكبير أحمد فضل شبلول علي صفحته بفيسبوك مشاركة عن شاعر سكندري رحل عن دنيانا حديثا أعترف أني لم أتعرف علي اسمه رغم أنني متابع للحركة الأدبية في الأسكندرية منذ أواخر القرن الماضي 
وهذه هي مشاركة الشاعر الرائع أحمد فضل شبلول علي فيسبوك :
(أصدقائي .. خلينا نكون عمليين ازاء وفاة الصديق الشاعر السكندري أحمد فراج .. لا بد من جمع شعره المتناثر لإصداره في ديوان يحمل اسمه، وهو بالمناسبة كان قليل النشر جدا، ولكن حقيبته التي كان يحملها معه دائما بها كل إنتاجه الشعري ومقالاته الأدبية والنقدية، وقد كتب دراسة متميزة عن احدى قصائد محمود درويش .. قرأتها ونصحته بأن يرسلها لأي مجلة أدبية من المجلات الكبري ولكنه لم يفعل. الآن لا بد للأصدقاء المخلصين لأحمد فراج البحث عن تلك الحقيبة .. والدفع بإنتاجه الشعري إما لهيئة قصور الثقافة أو هيئة الكتاب مع توصية بسرعة نشر انتاج الشاعر الراحل أحمد عبدالحميد فراج يرحمه الله رحمة واسعة. 
للأسف لم أحد صورة له في أرشيفي الإلكتروني، فهو لم يكن يحب التصوير. )
ولقد لجأت إلي جوجل لمعرفة أي معلومات عن شاعرنا الفقيد أحمد عبد الحميد فراج فوجدت مقال علي مجلة أمواج الأسكندرية تذكره والأستاذ شبلول وآخرين كأعلام للشعر في الثغر
وقد كتب الأستاذ شبلول أنه شاعرنا الرائع أحمد عبد الحميد فراج كان عازفا عن النشر علي المواقع الاجتماعية وكان نشره الورقي محدود 
في نهاية هذه المشاركة المتواضعة والتي أعتبرها بداية للتعريف بهذا الشاعر أود أن أضم صوتي لصوت الشاعر الكبير أحمد فضل شبلول في السعي لطباعة محتوايات شنطته القيمة من شعر ونقد وإبداع عن طريق وزارة الثقافة 
وعلينا دور آخر هو أن نعرف المهتمين بالشعر بهذا الشاعر
فهل من متطوع يكتب أو ينشر عن شاعرنا الراحل أحمد عبدالحميد فراج 
هذه بداية ونتواصل إن شاء الله 

أدباء وشعراء الأسكندرية ينتفضون لروح الشاعر أحمد عبد الحميد فراج




أدباء وشعراء الأسكندرية ينتفضون لروح الشاعر أحمد عبد الحميد فراج
بعد مشاركة الشاعر الكبير أحمد فضل شبلول عن وفاة الشاعر الرائع أحمد عبد المجيد فراج 
تتوالي المشاركات من أصدقاء القريض وهذه مشاركة من الشاعر أحمد محمود مبارك 

أخى الحبيب أحمد شبلول ما ذكرته با أخى هو ما فكرت فيه بعد ساعات قليلة من وفاة صديقنا أحمد فراج عليه رحمة الله وسنشرع فى تنفيذه خلال مدة لن تطول بإذن الله بمعاونة بعض المخلصين -ولا ولن تخلوا الحياة من المخلصين أبدامهما اعتورها من غشاء مادى بهيم وجفاف فى المشاعر لدى الكثيرين ممن لايفكرون فى الموت مادامت قلوبهم لا تزال تدق .._سنجمع بمشيئة الله مختارات من شعرصديقنا الحبيب ونصدرها فى سلسلة كتاب فاروس التى أسستها أنت فى بداية الثمانينات وصدر عنها ديوانك الأول مسافلر إلى الله ثم صدرت عنها بعد ذلك إبداعات شعرية وقصصية أخرى بعد إخطارك مسبقا بذلك وتعاون معى فيهابعض الآصدقاء تلذين شكلوا مجلسا لتحرير السلسلة برئاستك .. وهم محمد نظمى ومحمود عبد الصمد ومحمد محمود الفخرانى وناجى عبد اللطيف والإصدار القادم بإذن الله سيتضمن مختارات من المجموعات الشعرية الثلاث الى صدرت لصديقنا أحمد فراج عليه رحمة الله ..متضمنة بعض دراسات كتبت عنه منها دراسة لى نشرت فى بحث مطول من بحوث مؤتمر غرب ووسط الدلتا الثقافى منذ أكثر من عشرة أعوام ومعها دراسات أخرى كتبهاالشاعر محمود عبد الصمد والقاص محمد محمود الفخرانى وللحديث بقية مطولة موجه -للذين لم يتعرفوا على شعر فراج أو لم يقتربوا منه بالقدر الكافى
وفي انتظار مشاركات أخري عن الفقيد 

الأربعاء، 5 نوفمبر 2014

إلى أرواح تلاميذ البحيرة ضحايا محرقة الإهمال


























السيد فخامة الرئيس
ابني مات في الاتوبيس
ولا باقي منه حاجة
غير شوية كراريس
وشنطة فاضية وساعة واقفة
وبقعة دم حمرا ع القميص
أمه راحت لما سمعت
روحه الطاهرة طلعت
وإن مابقلهاش وريث
هاعمل ايه أنا بالفلوس
خد فلوسك وهاتلي ابني
كان في نفسي أشوفه
في يوم عريس

كلمات نبيل عبدالحميد




الفصل العاشر من رواية الباب الأخضر لصديق الحكيم



(10) نص الكوب الفارغ
ماجد المحامي -طب يا فندم هو حسين موقفه إيه بالضبط الآن ؟
المقدم -ولاشئ علشان خطرك يا ماجد بيه هيمشي معك دلوقتي
بس هاته نشده شدة خفيفه كدة علشان يمشي في حاله ويلتزم دورالمثقف (الوطني) مش المثقف الأفلاطوني الحالم بالمدينة الفاضلة

 إحنا في مرحلة  صعبة للغاية ومش ناقصة معارضة ووجع دماغ عمال علي بطال

بقية هذا الفصل محجوز للطبعة الورقية بناء علي نصيحة الناشر  

الثلاثاء، 4 نوفمبر 2014

مبادرة كريمة من مؤسس موقع سيبويه لنشر أعمالي رقميا




مبادرة كريمة من مؤسس موقع سيبويه
لنشر أعمالي القصصية والروائية رقميا

الفصل الأخير من رواية الباب الأخضر لصديق الحكيم



(14) فرح في الميري

جرس الموبايل يرن في شقة محمود حنفي
مديحة إنه موبايلك يا محمود باين عليها سلوي بترن
(يرد عليها وهو في الحمام يتوضأ لصلاة العصر)
- ردي يا مديحة
-ألو
-ألو أنا شلبي
-أهلا يا شلبي إزيك وإزي ماما وبابا والعروسة سلوي
-كلهم بخير وبيسلموا عليكم أنا بكلم الأستاذ محمود علشان موضوع العزومة علي الإفطار اليوم
-أنا مديحة أخت محمود هقوله إنك اتصلت هو بس مشغول بيصلي
-أنا عاوز أبلغه إن بابا .. (تخنق العبرات صوت الشاب شلبي )

-بابا ... ماله ترد عليه مديحة وقد بدا في لهجتها القلق  

بقية الفصل الأخير نصحني الناشر أن أدخره للطبعة الورقية من الرواية 
مع الفصل العاشر الأكثر إثارة في الرواية من وجهة نظر المؤلف 

الاثنين، 3 نوفمبر 2014

الفصل قبل الأخير من رواية الباب الأخضر لصديق الحكيم



(13) مدينة الحب والحر
الجمعة 28 رمضان
في منزل محمود حنفي بحارة الست نعيمة المتفرعة من شارع الباب الأخضر  
الساعة العاشرة صباحا
ميرفت وماجدة تقومان بعملية التنظيف والترتيب الأسبوعية المعتادة
ومها ومديحة تقومان بجمع الملابس لغسلها
الأب والأم استيقظا مبكرا وجلسا في الحجرة الكبيرة يرتبان لأمر الخطوبة والشبكة
محمود ما زال نائما لكن الأب طلب من مديحة :ادخلي صحيه علشان نلحق نصلي الجمعة في مسجد المرسي أبو العباس
يخرج صوت محمود من داخل غرفته حاضر أنا صاحي من بدري
تدخل مديحة أقرب الميمات إلي قلبه لتري ماذا يفعل وتناكشه شوية
وجدته ينهض وفي يده رباعية بحري للكاتب العالمي محمد جبريل
-خلصت الرباعية ولا لسة
-لسة باقي كم صفحة
-وإيه أخبار أنيسة والشيخ حماد
-ينظر إليها محمود شذرا ثم يرميها بالمخدة وهو يقول اخرجي يا قليلة الأدب هي دي أخرة قراية الروايات
ويرجع محمود إلي قراءة الرباعية ليري ماذا حدث مع أنيسة والشيخ حماد حيث ينتهي الجزء الرابع من الرباعية (علي تمراز)
وتنتهي الرباعية بعودة أنسية مرة أخرى إلى ممارسة الجنس مع الشيخ حماد، ولكن في هذه المرة ليس بغرض المتعة أو الحصول على النقود، ولكن بغرض الإنجاب مهما تكن الوسيلة- فالصراخ في أعماقها، والعمر يجري، والمعايرات لا تنتهي، والإنجاب أمل تدفع حياتها ثمنا لتحقيقه، الثمرة تشغلها، ولا تهمها الوسيلة وهي واثقة أن هذا الأمر لن يعرفه أحد (إذا سكت الشيخ حماد، فهو ما تأمله، وإذا تكلم، فمن يصدقه ؟
وأخيرا انتهت الرباعية كم أنت عبقري يا محمد ياجبريل

يغلق الكتاب ويقوم ليحمل فوطته والجلابية البيضاء
الأب :يلا بينا يا محمود هنتأخر
-ماشي يا بابا أنا جاهز بس هجدد وضوئي
خرجا من المنزل وماشيا في شارع الباب الأخضر شمالا قاصدين مسجد المرسي أبو العباس
وسأل الأب محمود تحب نمشي من علي البحر ولا من جوة
-نمشي من جوة علشان أشوف الحواري والدكاكين اللي وحشتني من زمان مشفتهاش
-خلاص ندخل من زقاق مطاوع ومنه إلي فندق آمون
-عارف يا بابا بفكر أعمل الشبكة في فندق آمون أنا وسلوي وحسين ومديحة
-بس قاعة الفندق مكلفة يا ابني وإنت في عرض كل قرش
-خلينا نفرح يا بابا وعموما خلينا نعرف التكلفة من الفندق
-دخلا استقبال فندق آمون
-لو سمحت عاوزين نسأل عن حجز القاعة 100 نفر ؟
-الموعد إمتي يا فندم اليوم والساعة
-هو العيد إن شاء الله الأحد أو الاثنين خلينا الثلاثاء
-للأسف يا فندم كل القاعات محجوزة أسبوع العيد كله
-الأب بركة يا جامع مش قلتلك بلاش ياابني موضوع الفندق
محمود لموظف الاستقبال :طيب في فاضي إمتي
-في قاعة 6 الصغيرة فاضية يوم السبت بكرة وهي تاخد 50 نفر
-نظر محمود لأبيه والأب مازالت تقاطيع وجه تعبر عن دهشته
-بكرة يا محمود
-خير البر عاجله يابابا
-بكم حجز هذه القاعة ؟
-القاعة والبوفيه ونمرتين أغاني عشرين ألف جنيه بعد الخصم يا فندم
-صعق محمود ونظر إلي أبيه المشدوه من وقع المبلغ المطلوب
-محمود ينسحب قائلا شكرا جزيلا هنفكر ونكلمكم إن شاء الله
-ولا يهمك يا فندم ، فندق آمون في خدمة حضرتك
-خرجا من الفندق وبعد خطوات أطلقا العنان للضحك المكبوت داخلهما
عشرين ألف يا ظلمة دا مهر عروسة يا ظلمة
انس الموضوع يا بابا
خلينا نسرع الخطي علشان صلاة الجمعة خلاص بدأت
تعالي ندخل من حارة الصاغة ومنها إلي حارة وكالة الليمون
وخرجا من حارة وكالة الليمون إلي شارع فرنسا (العامر ليلا المهجور نهارا)  الذي أفضي  بهما مباشرة بعد أمتار قليلة إلي ميدان المساجد
الذي يضم مسجد أبو العباس المرسي أو المرسي أبو العباس كما يطلق عليه الاسكندرانية ومسجد البوصيري صاحب قصيدة البردة في مدح النبي عليه الصلاة والسلام ومسجد ياقوت العرش
-يصل محمود وأبيه إلي ميدان المساجد ويعطي محمود ظهره لمسجد المرسي أبو العباس لينظر إلي البحر ويستنشق رائحة البحر المميزة في الأنفوشي والتي يختلط فيها نسيم البحر برائحة السمك المشوي
-محمود :يأخذ نفس عميق ويقول شامم يا حاج رائحة السمك المشوي
الأب :سمك مشوي في نهار رمضان كدة هتفطر يا ابني يلا بينا ندخل الجامع عشان نصلي
-شوفت يا بابا الجمال المعماري للمسجد لو كان معنا حسين الآن كان زمانه حكي لنا تاريخ المسجد وتاريخ صاحب المسجد كمان
-الأب وليه حسين في لوحة رخامية علي يمين الباب مكتوب عليها كل شئ علقوها من كذا شهر
-هي فين ؟
-هناك
-أيوة شفتها بس خلينا نصلي الأول وبعد الصلاة نقف نقراها براحتنا
-حضرا الخطبة الثانية وصليا ركعتي الجمعة  ثم ركعتي السنة وشاهدا باب المقام الأخضر للمرسي ثم انصرفا إلي خارج المسجد
اتجه محمود إلي لوحة تاريخ المسجد وصاحبه
حيث كتب عليها بخط رقعة :هذه هو مسجد العارف بالله أبوالعباس المرسي
ويضم هذا المسجد ضريح الشيخ شهاب الدين أبو العباس أحمد بن حسن بن على الخزرجى الأنصارى المرسي، الذي يتصل نسبه بالصحابي سعد بن عبادة.
وقد ولد الشيخ أبو العباس المرسي عام 616 هـ الموافق 1219م.
نشأ أبو العباس في بيئة دينية أعدته للتصوف. درس وأخذ العهد على يد شيخه أبي الحسن الشاذلي.
أقام أبو العباس في الأسكندرية ثلاث وأربعين سنة إلى أن مات في الخامس والعشرين من ذى القعدة سنة 686 هـ وعمره سبعين سنة ودفن في مقبرة باب البحر.
إلى أن كان سنة 706 هـ حين بنى الشيخ زين الدين بن القطان كبير تجار الأسكندرية عليه مسجداً.
يشرف المسجد على الميناء الشرقي بالأنفوشي وهو مبنى على الطراز الأندلسي وبه الأعمدة الرخامية والنحاسية وأعمدة مثمنة الشكل، وأهم ما يميز المسجد الزخرفة ذات الطراز العربى والأندلسي، وتعلو القبة الغربية ضريح أبي العباس وولديه.
يقاطع الأب محمود الذي يقرأ بصوت مسموع :أول مرة أشوفك مهتم بتاريخ المرسي أبوالعباس مع أنك عايش في المنطقة بقالك 30 سنة
-محمود (في تأثر ) يمكن السفر جعلني أحن للذكريات وكمان الحاضر المؤلم يجعلنا نهرب إلي الزمن الجميل
-طب ياسيدي كمل بسرعة علشان الجو حر
ويكمل محمود قراءة اللوحة :في سنة 882 هـ الموافق 1477م كان المسجد قد أهمل فأعاد بناءه الأمير قجماش الأسحاقي الظاهري أيام ولايته علي الإسكندرية في عصر الملك الأشرف قايتباي وبنى لنفسه قبراً بجوار أبي العباس ودفن فيه سنة 892 هـ.
وفي عام 1005 هـ الموافق 1596م جدد بناءه الشيخ أبو العباس النسفي الخزرجي.
 وفي عام 1179 هـ الموافق 1775م وفد الشيخ أبو الحسن علي بن علي المغربي إلي الإسكندرية وزار ضريح أبي العباس المرسي فرأى ضيقه فجدد فيه كما جدد المقصورة والقبة ووسع في المسجد.
وفي عام 1280 هـ الموافق 1863م لما أصاب المسجد التهدم وصارت حالته سيئة قام أحمد بك الدخاخني شيخ طائفة البناءين بالإسكندرية بترميمه وتجديده وأوقف عليه وقفا، وأخذ نظار وقفه فيما بعد في توسعته شيئا فشيئا.
الأب وقد نفذ صبره :فاضل علي نهاية حصة التاريخ دي كتير يا مستر محمود
-خلاص يا حاج فاضل سطرين بس
وظل المسجد كذلك حتى أمر الملك فؤاد الأول بإنشاء ميدان فسيح يطلق عليه ميدان المساجد علي أن يضم مسجداً كبيراً لأبي العباس المرسي ومسجداً للإمام البوصيري والشيخ ياقوت العرش.
 وقام بوضع التصميم الحالي له المهندس المعماري الإيطالي ماريو روسي وتم الانتهاء من بنائه العام 1943م.في عهد الملك فاروق الأول
***
بعد أن انتهي محمود من قراءة اللوحة مصمص شفتيه وتصعب علي التاريخ العريق للأجداد والحاضر المزري والمستقبل المجهول للأحفاد
-لكن تظل الأسكندرية لها سحرها ويكمن هذا السحر في عبق التاريخ المتنوع من تاريخ إسلامي هنا وتاريخ قبطي وفرعوني وروماني هناك
-فعلا الأسكندرية مدينة عالمية علي أرض مصرية
مدينة العلم والعشق
مدينة الحب والحرب
الأب : تقصد مدينة الحب والحر
-خلاص يا ابن فطوطة خلصت الجولة السياحية
يلا بينا بقي علي البيت الجو حار والدنيا صيام
-حاضر يا بابا
وصلا شارع الباب الأخضر  من أقرب طريق وبأسرع خطي ومنه إلي حارة الست نعيمة ومنها دلفا إلي البيت
دخل محمود غرفته
و الأب دخل غرفته أيضا لينال قسطا من نوم القيلولة حتي آذان العصر
خرج محمود بعد قليل وتذكر أنه نسي شنطة الفلوس في شقة سدش

فقرر الذهاب فورا حتي يستطيع الرجوع قبل المغرب وطلبت منه مديحة أن تذهب معه حتي تحضر بعض الأغراض المنزلية من الشقة  قد جلبوها معهم أثناء السحور الفسفوري ليلة أمس