الاثنين، 3 مارس 2014

أخلاقيات الصورة الصحفية



عصـر الصـــورة
فى مصر الحديثة

بدأ التصوير الشمسى فى مصر متزامناً مع بداية اختراع آلة التصوير واستخدامها فى فرنسا عام 1839 وكانت أول صورة تلتقط فى مصر لمحمد على باشا يوم 7 نوفمبر 1839 فى الإسكندرية بواسطة فردريك جوبيل فيسكه، الذى وثّق فى أحد مؤلفاته سير المنظر الأول الذى التقط على أرض مصر بقوله : ".... وجه محمد على مشحون بالاهتمام، عيناه تكشفان عن حالة من الاضطراب، ازدادت عندما غرقت الغرفة فى الظلام استعداداً لوضع الألواح فوق الزئبق، خيّم صمت مقلق ومخيف علينا. لم يجرؤ أحد منا على الحركة أبداً، وأخيراً انكسرت حدة السكون باشتعال عود ثقاب أضاء الأوجه البرونزية الشاخصة وكان محمد على الواقف قرب آلة التصوير يقفز ويقطب حاجبيه ويسعل، وقد تحول نفاد صبر الوالى إلى تعبير محبب للاستغراب وصاح: هذا من عمل الشيطان، ثم استدار على عقبيه وهو لا يزال ممسكاً بمقبض سيفه الذى لم يتخل عنه ولو للحظة، وكأنه يخشى مؤامرة أو تأثيراً غامضا،ً وأسرع لمغادرة الغرفة دون تردد". 
ويومها أراد محمد على أن يتعلم هذا الفن العجيب حتى يمكنه تصوير الحريم بنفسه، فلا يطلع عليهم المصورون الأجانب.


سـيطرة الأجــــانب على
سوق التصوير المصرى :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


كانت حضارة مصر التى لم تكشف بعد عن مكنونها سِر اجتذابها للمصورين الأجانب.. وقد ساعد على ذلك أن مصر ثانى دول العالم التى أنشأت السكك الحديدية عام 1854 بعد بريطانيا، إضافة إلى افتتاح قناة السويس (1869) وافتتاح خط مرسيليا ـ الإسكندرية البحرى (1840)، وتبدأ هذه الرحلة خط سيرها من أوروبا مرورا بإيطاليا واليونان ثم شمال أفريقيا ومصر والشام وآسيا الصغرى.

وكان أحد أهداف المصورين الذين أتوا إلى مصر هو الذهاب إلى الأماكن المقدسة الوارد ذكرها فى التوراة، ومن هؤلاء المصور الإنجليزى فرانسيس فريث، الذى قام برحلة بين القاهرة والقدس بهدف تزيين التوراة بالصور، ومنذ منتصف خمسينيات القرن التاسع عشر، استقر عدد من المصورين الأجانب فى مصر.. أقدمهم الفرنسى مونيه.. وكان الوالى عباس باشا الأول(1849 ـ 1854) مهتما بالتنقيب عن الآثار، لذا أتقن مونيه التصوير الشمسى، ورحل إلى الأقصر حيث أمضى بها عقدين من الزمان جنى خلالها أموالا من بيع الصور الفوتوغرافية لمدينة الأقصر.

وهناك الإيطالى أنطونيو بياتو (1825 ـ 1903) الإنجليزى الجنسية الذى بدأ نشاطه فى مصر عام 1857 وبعد خمس سنوات امتلك استوديو للتصوير الشمسى فى شارع الموسكى بالقاهرة، ثم استقر بدءا من عام 1870 بالأقصر، فى حين فضّل الفرنسى جوستاف لوجراى (1820 ـ 1882) الاستقرار فى الإسكندرية قبل أن يتركها بعد بضع سنوات إلى القاهرة، ليعلم أبناء الخديو إسماعيل التصوير اليدوى، وبعد افتتاح قناة السويس وظهور مدن القناة لم يعد تمركز المصورين مقصورا على القاهرة والإسكندرية والأقصر، بل اتجه بعضهم إلى مدينة بورسعيد حيث نجد استديو هيبوليت أرنو صاحب محل "فوتوغرافيا القناة" فى ميدان القناصل، والذى التقط مجموعة رائعة من صور قناة السويس، وسجل العديد من المشاهد عن العادات والأزياء المصرية التى التقطها من فوق مركبه الصغير الذى حوله إلى "غرفة مظلمة".

عصر الصورة: السلبيات والإيجابيات




عصر الصورة"

شاكر عبد الحميد، عالم المعرفة، العدد 311، يناير 2004.


ولد الدكتور شاكر عبد الحميد بمحافظة أسيوط بمصر ويشغل حاليا منصب أستاذ علم نفس الإبداع بأكاديمية الفنون بعدما شغل لفترة من الزمن غير طويلة منصب عميد المعهد العالي للنقد الفني من بين ظهرانيها.

ولما كان أحد المتخصصين العرب القلائل في "علم نفس الإبداع"، فإن إنتاجاته الفكرية (بما فيها الترجمات) لم تخرج عن هذا الحقل كثيرا إذ تعتبر إصداراته في ذات المجال (من قبيل " دراسات نفسية في التذوق الأدبي" أو "الأدب والجنون" أو ما سواها) ليس فقط احتراما شكليا من لدنه لمبدأ التخصص، بل وكذلك توظيف المبدأ إياه للغوص في ثنايا قضايا كبرى قد لا يبدو مبدأ التخصص بها جليا ظاهرا (من قبيل كتابه "الفكاهة والضحك" مثلا).

لا يوحي كتابه "عصر الصورة: السلبيات والإيجابيات"، للوهلة الأولى، أنه من صميم اهتمام كاتب حصر اهتمامه (تأليفا وترجمة) في علم النفس (مع تطبيقات له محددة على  عالم الأدب والفن)، لكنه في الحقيقة من صلب اهتمامه المباشر ليس فقط باعتبار الصورة عنصرا نفسيا بامتياز (على الأقل بجانب زاوية الرؤية وطرق القراءة)، ولكن أيضا باعتبار المحيط النفسي العام الذي أفرزها وجعلها " تستأثر بالعصر" بعدما كانت السطوة في ذلك، من ذي قبل،للمطبعة وبالتالي للكلمة والصوت.

 "عصر الصورة" هو بحث اجتهد الكاتب من خلاله إلى تتبع الصورة في تطورها التاريخي وفي نظرة الفلاسفة لها منذ أرسطو إلى "الصورة في عصر العولمة" (الفصل العاشر) وشرح عبرها التموجات المفاهيمية التي طاولتها  ليستخرج من صلب استعمالاتها  الجانب الإيجابي كما السلبي سواء بسواء.

وإذا كان "التفكير مستحيلا دون صور" يقول أرسطو، فإن المؤلف يضيف بأن "الحياة المعاصرة لا يمكن تصورها من دون الصور. فالصور موجودة في كل مكان. إنها لا تكف عن التدفق والحضور في كل لحظة من لحظات حياتنا. إننا نعيش بالفعل في عصر الصورة كما قال آبل جانس... ونعيش في حضارة الصورة كما قال الناقد الفرنسي رولان بارت بعد ذلك".

ينقسم كتاب "عصر الصورة" إلى أحد عشر فصلا زاوج المؤلف طيلتها بين تاريخ الصورة في الفكر الغربي، في الأدب والتشكيل والسينما والمسرح وما سواها، وبين مكانة الصورة زمن العولمة وتزايد تيارات تبادل "السلع الرمزية" بين شتى بقاع الأرض:

رباعيات صلاح جاهين

رباعيات عمنا صلاح جاهين

هزار استراتيجي

فهمي هويدي

حين يقال لنا إن مصر والخليج يواجهان خطر تركيا وإيران، فذلك كلام كبير وخطير. كبير لأنه يطرح معادلة استراتيجية جديدة فى المنطقة تضع مصر والخليج فى معسكر الضد لأكبر وأهم جارين للمحيط العربى. وخطير لأنه يتجاهل حقيقة أن الخطر الاستراتيجى الحقيقى الذى يهدد الأمن القومى العربى هو الاحتلال الإسرائيلى وليس غيره. المقولة التى أعنيها كانت عنوانا نشرته جريدة الأهرام على ثمانية أعمدة يوم السبت الماضى (1/3) نصه كالتالى: مصر والخليج يواجهان مصيرا واحدا وخطر تركيا وإيران. والكلام المنشور تحته كان خلاصة لحوارات ندوة مشتركة بين مركزى الأهرام للدراسات والخليج والأبحاث، حضر فيها خبراء وأكاديميون يمثلون الجانبين.
صدمنى العنوان لأننى أنتمى إلى جيل تشكل إدراكه انطلاقا من رؤية تختلف جذريا مع الرسالة التى تضمنها. سواء فيما خص الموقف من إسرائيل أو إزاء الجارتين الكبيرتين اللتين اعتبرهما الدكتور جمال حمدان مع مصر العربية «مثلث القوة» فى المنطقة. وارتأى أنه باتصال أضلاعه تنهض الأمة، وباختلالها تنكسر وتنهزم. من ثم فقد اعتبرت رسالة العنوان بمثابة انقلاب سلبى يشوه الوعى ويهدر بعض أسس المسلمات التى استقرت فى الأذهان منذ عصر المد القومى، الذى استعاد فيه العرب هويتهم وكبرياءهم. وقد أدهشنى أن تكون تلك الرسالة عنوانا لندوة تحدث فيها خبراء استراتيجيون وأساتذة فى العلوم السياسية، يفترض أنهم أكثر وعيا من غيرهم باستراتيجيات المنطقة.
دفعنى الاهتمام الخاص بالموضوع إلى مطالعة النص المنشور، واستلفت نظرى فيه الملاحظات التالية:

نزع الأوهام وفرص بناء تيار عام

عمرو حمزاوي


على الرغم من قسوة الظرف الراهن الذى يمر به المدافعون عن حقوق الإنسان والحريات، فإن بعض الفرص لجهة التخلص من معوقات الفعل المنظم والتغلب على صعوبات بناء تيار عام يطالب بالديمقراطية تحضر اليوم بقوة ويتعين توظيفها.
لدينا فرصة لنزع الأوهام بشأن إدعاء نخب سياسية وحزبية وشخصيات عامة الالتزام بقضايا الحقوق والحريات،
وهى لا تقاربها إلا بحسابات المكاسب الانتخابية المتوقعة أو بمعايير مزدوجة تفتقد المصداقية ــ الانتهاكات مقبولة حين تطول الإخوان ومرفوضة عندما تمس غيرهم، الانتهاكات مقبول الصمت عنها فى لحظات «الخطر والإرهاب والعنف» ومدانة حين نستعيد اعتيادية الحياة، ينبغى الصمت على الانتهاكات والانحناء لموجات الفاشية والمكارثية والاختباء بعيدا عن طيور ظلام المرحلة إلى أن تتراجع سطوتهم جميعا على الرأى العام، وغير ذلك من مقولات المعايير المزدوجة.

شوارع جدة -- شارع حراء



شوارع جدة -- شارع حراء
شارع حراء هو أحد الطرق الرئيسة في مدينة جدة، 
يصل بين طريق الحرمين (الخط السريع) وكورنيش جدة ، 
ويمتاز بكثرة المراكز والأسواق التجارية.

أحياء جدة 45 حيا

خارطة احياء وشوارع مدينة جدة الخارطة جودة عالية + ثلاثية

كتاب عصر الصورة منصور شاهين

صورة ملهاش حل