الاثنين، 10 مارس 2014

حظر استيراد أنصاف السيارات و«المستعملة» يفجر خلافات بين شركات التأمين




أثار قرار وزارة المالية الاخير الخاص بمصلحة الجمارك رقم 3 لسنة 2014 بشأن منع استيراد أنصاف السيارات الأمامية كاملة، وكذلك منع الافراج عن السيارات المستعملة التى ترد الى المنافذ الجمركية مشطورة نصفين، جدلًا واسعًا حول تأثير ذلك على ارتفاع أسعار السيارات التكميلى مرة اخرى مما يمثل عبئًا على العميل يصل به الى مرحلة العزوف عن التأمين إلا اضطراريًا، وقد انقسم خبراء السوق إلى فريقين، حيث رأى الفريق الأول ان شركات التأمين سوف تتأثر على المدى القريب من هذا القرار من خلال ارتفاع أسعار تكاليف الصيانة والاصلاح، بما يرفع من فاتورة التعويضات التى تكبد شركات التأمين خسائر فادحة تضطرها الى رفع الأسعار فيما بعد لتعويض خسائرها، الا أن من أيد هذا الرأى أكد أن الخسائر ستتوقف على مدى نسبة استخدام انصاف السيارات الامامية كاملة، وعلى ارتفاع أسعار قطع الغيار الجديدة، فى ظل ارتفاع الطلب وقلة المعروض منها وقتها.

عن القصة وأخواتها : عناصر تكوين القصة


عن القصة وأخواتها : عناصر تكوين القصة
للقصة عناصر تكونها، ولا تكون إلا بها، وهذه العناصر هي:
1الموضوع : يختار القاص موضوعه من :
أ- تجاربه . متناولا النفس البشرية وسلوكها وأهوائها .
ب- تجارب الآخرين : متناولا المجتمع بالنقد والتحليل .
ج‌-        ثقافته : متناولا موضوعات فكرية وفلسفية .
د - من التاريخ : متناولا نضال الشعوب والأحداث الوطنية والسياسية .
هـ - من الوثائق .
        (2) الفكرة، ( فكرة القصة):
هي وجهة نظر القاص في الحياة ومشكلاتها التي يستخلصها القارئ في نهاية القصة .
وعلى القاص أن يتجنب الطرح المباشر؛  لئلا يسقط في هاوية الوعظ والإرشاد .

 (3) الحدث:
هو مجموعة الأعمال التي يقوم بها أبطال القصة ويعانونها ، وتكون في الحياة مضطربة، ثم يرتبها القاص في قصته  بنظام منسق لتغدو قريبة من الواقع،
ويتم عرض الحوادث بواحدة من الطرق الثلاثة الآتية:
1- .النوع التقليدي : وفيه ترتب الأحداث من البداية  ثم تتطور ضمن ترتيب زمني سببي .
2.الطريقة التي تنطلق من النهاية ثم تعود بالقارئ إلى البداية والظروف والملابسات التي أدت إلى النهاية .
3. الطريقة التي يبدأ الكاتب الحوادث من منتصفها، ثم يرد كل حادثة إلى الأسباب التي أدت إليها

  (4) الحبكة:
هي فن ترتيب الحوادث وسردها وتطويرها.
والحبكة تأتي على نوعين هما:
1.الحبكة المحكمة : وتقوم على حوادث مترابطة متلاحمة تتشابك حتى تبلغ الذروة  ثم تنحدر نحو الحل.                  
2. الحبكة المفككة : وهنا يورد القاص أحداثا متعددة غير مترابطة برابط السببية ، وإنما هي حوادث ومواقف  وشخصيات لا يجمع بينها سوى أنها  تجري في زمان أو مكان واحد.

( 5) البيئتان الزمانية والمكانية:

البيئة المكانية :هي الطبيعة الجغرافية التي تجري فيها الأحداث ، والمجتمع والمحيط وما فيه من ظروف وأحداث تؤثر في الشخصيات .
البيئة الزمانية :هي المرحلة التاريخية التي تصورها الأحداث .
 (6) الشخصيات:
1.شخصيات رئيسية : تلعب الأدوار ذات الأهمية الكبرى في القصة .
2. شخصيات ثانوية : دورها مقتصر على مساعدة  الشخصيات الرئيسة أو ربط الأحداث.
أنواع الشخصيات بحسب الثبات والظهور
1.شخصيات نامية : تتطور مع الأحداث .         
2.شخصيات ثابتة : لا يحدث في تكوينها أي تغيير ، وتبقى تصرفاتها ذات طابع واحد لا يتغير .

الطرق التي يعرض بها القاص شخصياته:
1.الطريقة التحليلية : وفيها يرسم القاص شخصيته وعواطفها ويعقب على تصرفاتها .
2. الطريقة التمثيلية : وفيها ينحّي القاص ذاته ، ويترك الشخصية تعبر عن طبيعتها من خلال تصرفاتها .   
(7) الأسلوب واللغة:                               
 1.السرد : وهو نقل الأحداث من صورتها المتخيلة إلى صورة لغوية .
وله ثلاث طرق :
-الطريقة المباشرة : ويكون الكاتب فيها مؤرخا.   
 - طريقة السرد الذاتي : وفيها يجعل الكاتب من نفسه إحدى شخصيات القصة ، ويسرد الحوادث بضمير المتكلم .
- طريقة الوثائق : وفيها يسرد الكاتب الحوادث بواسطة الرسائل أو المذكرات .

(8 )الصراع:

و
هو التصادم بين إرادتين بشريتين

نوعا الصراع: أ-  خارجي : بين الشخصيات .
               ب-  داخلي : في الشخصية نفسها.

(9) العقدة والحل:
وهي:تأزم الأحداث وتشابكها  قبيل الوصول إلى الحل.
ولكن: هل من الضروري أن يكون لكل عقدة حل؟
 ليس من الضروري ذلك ،  فيمكن أن تكون نهاية القصة مفتوحة،  تستدعي القارئ أن يضع  النهاية بنفسه وبخياله.

عن القصة وأخواتها : عناصر تكوين القصة


عن القصة وأخواتها : عناصر تكوين القصة
للقصة عناصر تكونها، ولا تكون إلا بها، وهذه العناصر هي:
1الموضوع : يختار القاص موضوعه من :
أ- تجاربه . متناولا النفس البشرية وسلوكها وأهوائها .
ب- تجارب الآخرين : متناولا المجتمع بالنقد والتحليل .
ج‌-        ثقافته : متناولا موضوعات فكرية وفلسفية .
د - من التاريخ : متناولا نضال الشعوب والأحداث الوطنية والسياسية .
هـ - من الوثائق .
        (2) الفكرة، ( فكرة القصة):
هي وجهة نظر القاص في الحياة ومشكلاتها التي يستخلصها القارئ في نهاية القصة .
وعلى القاص أن يتجنب الطرح المباشر؛  لئلا يسقط في هاوية الوعظ والإرشاد .

 (3) الحدث:
هو مجموعة الأعمال التي يقوم بها أبطال القصة ويعانونها ، وتكون في الحياة مضطربة، ثم يرتبها القاص في قصته  بنظام منسق لتغدو قريبة من الواقع،
ويتم عرض الحوادث بواحدة من الطرق الثلاثة الآتية:
1- .النوع التقليدي : وفيه ترتب الأحداث من البداية  ثم تتطور ضمن ترتيب زمني سببي .
2.الطريقة التي تنطلق من النهاية ثم تعود بالقارئ إلى البداية والظروف والملابسات التي أدت إلى النهاية .
3. الطريقة التي يبدأ الكاتب الحوادث من منتصفها، ثم يرد كل حادثة إلى الأسباب التي أدت إليها

  (4) الحبكة:
هي فن ترتيب الحوادث وسردها وتطويرها.
والحبكة تأتي على نوعين هما:
1.الحبكة المحكمة : وتقوم على حوادث مترابطة متلاحمة تتشابك حتى تبلغ الذروة  ثم تنحدر نحو الحل.                  
2. الحبكة المفككة : وهنا يورد القاص أحداثا متعددة غير مترابطة برابط السببية ، وإنما هي حوادث ومواقف  وشخصيات لا يجمع بينها سوى أنها  تجري في زمان أو مكان واحد.

( 5) البيئتان الزمانية والمكانية:

البيئة المكانية :هي الطبيعة الجغرافية التي تجري فيها الأحداث ، والمجتمع والمحيط وما فيه من ظروف وأحداث تؤثر في الشخصيات .
البيئة الزمانية :هي المرحلة التاريخية التي تصورها الأحداث .
 (6) الشخصيات:
1.شخصيات رئيسية : تلعب الأدوار ذات الأهمية الكبرى في القصة .
2. شخصيات ثانوية : دورها مقتصر على مساعدة  الشخصيات الرئيسة أو ربط الأحداث.
أنواع الشخصيات بحسب الثبات والظهور
1.شخصيات نامية : تتطور مع الأحداث .         
2.شخصيات ثابتة : لا يحدث في تكوينها أي تغيير ، وتبقى تصرفاتها ذات طابع واحد لا يتغير .

الطرق التي يعرض بها القاص شخصياته:
1.الطريقة التحليلية : وفيها يرسم القاص شخصيته وعواطفها ويعقب على تصرفاتها .
2. الطريقة التمثيلية : وفيها ينحّي القاص ذاته ، ويترك الشخصية تعبر عن طبيعتها من خلال تصرفاتها .   
(7) الأسلوب واللغة:                               
 1.السرد : وهو نقل الأحداث من صورتها المتخيلة إلى صورة لغوية .
وله ثلاث طرق :
-الطريقة المباشرة : ويكون الكاتب فيها مؤرخا.   
 - طريقة السرد الذاتي : وفيها يجعل الكاتب من نفسه إحدى شخصيات القصة ، ويسرد الحوادث بضمير المتكلم .
- طريقة الوثائق : وفيها يسرد الكاتب الحوادث بواسطة الرسائل أو المذكرات .

(8 )الصراع:

و
هو التصادم بين إرادتين بشريتين

نوعا الصراع: أ-  خارجي : بين الشخصيات .
               ب-  داخلي : في الشخصية نفسها.

(9) العقدة والحل:
وهي:تأزم الأحداث وتشابكها  قبيل الوصول إلى الحل.
ولكن: هل من الضروري أن يكون لكل عقدة حل؟
 ليس من الضروري ذلك ،  فيمكن أن تكون نهاية القصة مفتوحة،  تستدعي القارئ أن يضع  النهاية بنفسه وبخياله.

قراءة القراءة

قراءة القراءة

للكاتب: فهد الحمود
من قسم: كتب أدبية

عن هذا الكتاب:
غالبا ما نجد أنفسنا مقصرين في القراءة، لاسيما إن كنا على علم بأن القراءة تعد حاجة إنسانية لا بد لنا أن نأخذ بها، ووفقا لهذا كثيرا ما نحاول أن نجد ما يكمل هذا النقص الذي بات يشكل لنا أزمة كبيرة، خاصة في وطننا العربي لما يعاني الكِتاب من تدني عدد قراءه، ولعل هذا الكتاب يكون بابا لتسهيل البدء بخطة حول كيفية الشروع بقراءة سليمة ومفيدة في الآن ذاته

إماراتي يشتري أغلى رقم هاتف في العالم بـ8 مليون درهم

رونالدو يهزم ميسي ويتصدر قائمة أغنياء جول 2014

رونالدو يهزم ميسي ويتصدر قائمة أغنياء جول 2014

تم اختيار كريستيانو رونالدو أغنى لاعب في عالم كرة القدم بعد تصدره قائمة جول لثروات لاعبي كرة القدم، متفوقًا على منافسه الازلي في برشلونة ليونيل ميسِّي على رأس قائمة أغنياء جول 2014 بثروة تقدر بـ 148 مليون يورو.
وقد تم إعداد القائمة من قِبَل فريق من المحللين آخذين بعين الاعتبار جميع مصادر الدخل للاعبي كرة القدم النشطين حاليًا طيلة مسيرتهم الكروية. ويأتي رونالدو خلفًا لديفيد بيكهام الذي تصدر قائمة عام 2013 قبل أن يعتزل خلال شهر مايو الماضي، حيث يُسمح فقط للمحترفين الحاليين بدخول القائمة التي يتم تحديدها بعد التصفية من بين أكثر من 200 مرشح من قِبَل خبراء جول.
وقد تمتع رونالدو بعام رائع على الصعيد الكروي ازدادت فيه قيمته لصالح ناديه ومنتخب بلاده أكثر من أي وقت مضى، مسجلًا أهداف منتخب البرتغال الأربعة في الملحق الأوروبي ضد السويد ومحرزًا جائزة الكرة الذهبية، إضافة للتوقيع على عقد جديد لخمسة أعوام مع الميرينجي.
فيما جاء ميسِّي في المركز الثاني بعد مساعدة فريقه على حصد لقب الدوري الإسباني إضافة للتوقيع على عقود ترويجية مرموقة، لكن الأشهر الـ 12 الماضية لم تكن مستقرة للأرجنتيني الذي اضطر لدخول المخاكم في شهر سبتمبر الماضي بشأن التهمة الموجهة له بالتهرب الضريبي في عقوده الإعلانية، قبل أن يخسر هيمنته على الكرة الذهبية إثر عام مليء بالإصابات.
كما جاء واين روني ضمن الأربعة الأوائل بعد أن قرر مانشستر يونايتد منحه أضخم عقد في تاريخ الكرة البريطانية في ظل تقاضيه 365 ألف يورو أسبوعيًا. وقفز نيمار بفضل انتقاله المثير للجدل لبرشلونة إلى المركز السادس، بعد أن أمَّنت عائلته 40 مليون يورو كبنود خاصة ومتغيرات متعلقة بالأداء والخيارات التكتيكية.

أما بقية القائمة فتتضمن مجموعة من أصحاب الثروات الضخمة في عالم كرة القدم من لاعبين من طراز عالمي، مثل صامويل إيتو الذي يأتي في المركز الثالث بفضل ما جناه من عقده السابق مع نادي أنجي ماخاتشكالا، إضافة لكاكا، رونالدينيو، زلاتان إبراهيموفيتش، جانلويجي بوفون وتييري هنري.

قصيدة ( كلنا تحت الحصار ) للشاعر عبدالرحمن يوسف

رقائق في دقائق 3


المرء يُعرف في
الأنام بفعله

و خصائل المرء
الكريم كأصله

أصبر على حلو
الزمان و مرّه

واعلم بأن الله
بالغ أمره ..

لا تستغب فتستغاب
و ربّما

من قال شيئاً
قيل فيه بمثله

و تجنب الفحشاء
لا تنطق بها

ما دمت في جدّ
الكلام و هزله

وإذا الصديق أساء
عليك بجهله

فاصفح لأجل الله
ليس لأجله ..

كم عالمٍ متفضل
قد سبّه !!

من لا يُساوي
غرزةً في نعله !!

البحر تعلو فوقه
جيف الفلا ..

و الدرّ مطمور
ٌ بأسفل رمله ..

وأعجب لعصفور
يزاحم باشقا

إلاّ لطيشته ..
و خفّة عقله !!

إيّاك تجني سكرًا
من حنظل ..

فالشيء يرجع
بالمذاق لأصله..

في الجو مكتوبٌ
على صحف الهوى

من يعمل المعروف
يُجز بمثله ..


مقطع ثالث من قصتي (شهيد عند المصب ) مجموعة (تفاحة آدم)


مقطع ثالث من قصتي (شهيد عند المصب ) مجموعة (تفاحة آدم)

الليلة الأخيرة، الجمعة 3 أبريل 2009

فى ليلة مثل هذه الليلة مساء الجمعة 24 فبراير 1991 رحلت أمى، 

وكان وقتها يوسف صديق يجلس معي يواسي الطفل  الصغير الذي فارقته أمه للتو ،

واليوم جلسنا عند الممر الضيق الذى تتسرب منه مياه النهر إلى حيث البحر الأبيض

من حياة الكد والمرض إلى سعة رحمة الله، 
جف النهر، 
همد النهر،
 مات النهر

وثائق تاريخية من الجبيل



• الكتاب: وثائق تاريخية من الجبيل.
• المؤلف: محمد علي عيد الخاطر
• ط1 1432هـ/2011م «645ص» من الحجم الكبير
• تقديم / عبد الرحمن العبيَّد
• الإمارات العربية المتحدة
تعد الوثائق على درجة أولى من الأهمية بالنسبة لأي بحث تاريخي، اجتماعي، اقتصادي..، فهي تحمل بين طياتها الكثير من المعلومات التي يمكن للباحث أن يستخلصها، وبالوثائق يستطيع الباحث سد كثير من الفجوات.
فهي إذاً من مصادر التاريخ المهمة والموثوقة فيها بشكل كبير جداً، وتحتضن كل منطقة في بلادنا بمجموعة من الوثائق تختلف في أهميتها ومحتواها من مكان لآخر.
ومدينة الجبيل الحديثة التي نشأة باستيطان بعض القبائل والأسر والعشائر المهاجرة إليها فيها من أمثال آل خاطر والبوعينين فقد كان لهم دور أساسي ورئيسي في تأسيس وإنشاء مدينة وحاضرة سكنية واقتصادية.
وهذا الكتاب عبارة عن مجموعة كبيرة من وثائق وتقارير ومراسلات تاريخية تتعلق بالجبيل في عدة مجالات منها السياسي والاقتصادي والاجتماع، قد تم جمع أغلبها من أشخاص يمتلكونها شخصية من أمثال أسرة آل الخاطر ما عدى ما كان مصدره الأرشيف البريطاني أو العثماني.
وقام المؤلف بترتيبها وفرزها وتقسيمها على عدة فصول، ولم يكتفي بوضع صورة للوثيقة بحسب بل تعدى ذلك بأنه وضع نص الوثيقة مع إيضاح مفاتيح المعلومات والموضوع والتعليق على خبر الوثيقة إن استدعت ذلك وذكر معلومة بالهامش إن وجدت سبباً لذلك.
وقسم المؤلف كتابه إلى خمسة أبواب ولكل باب عدة فصول حسب العلاقة الجغرافية والارتباط السياسي والاجتماعي والاقتصادي لتلك الوثائق، كما قام المؤلف بتحرير النصوص للوثائق المهمة المرتبطة بالأحداث والقوى السياسية من الباب الأول وحتى الباب الثالث، وكذلك عمل على مقابلة تواريخ الوثائق الهجرية بالميلادية والعكس.
وأفرد الباب الرابع لوثائق ومراسلات لها علاقة ببدايات مدينة الجبيل اقتصاديا واجتماعيا ومصدرها إدارات الدولة المختلفة وتبيَّن الكثير من الأحداث والطرق والأساليب المتبعة في إدارة الشئون لدى الحكومة في تلك الفترة.
وفي الباب الخامس أفرد المؤلف بوضع صور مختلفة قديمة وشبه حديثة عن مدينة الجبيل وبعض صور عن الحياة الاجتماعية وشخصيات من أهل الجبيل وغيرهم مما ارتبطوا بالجبيل وأهلها بعلاقة فيما مضى، كما أنه قد طعم بعض الفصول بالأبواب الأخرى بصور لمواضيع وشخصيات ذات دلالة وعلاقة بالموضوع نفسه.