الأربعاء، 12 مارس 2014

باحثون يجرون دراسات لغة الجسد على بوتن



منذ يومين و 8 ساعاتسكاي نيوز عربية
لم تكتف واشنطن، بقراءة ما بين سطور تصريحات الزعماء الأجانب. بل عمدت إلى دراسة لغة أجسادهم التي يعتبر العلماء أنها أصدق تعبيرا من الكلام. إذ أقر البنتاغون بتكليف خبراء لدراسة لغة الجسد على الرئيس الروسي.

رباعيات الحكيم 96

رباعيات الحكيم 96

رباعيات الحكيم 114

رباعيات الحكيم 114

كيف تبني تحالفات استراتيجية لمشروعك الريادي؟



يميل رواد الأعمال الى الاصرار على القيام بكل ما يتقنونه من مهام تتمحور حول شركتهم الناشئة بأنفسهم، وغالباً لا يدركون وجود حلول أخرى تساعدهم على التخفيف من الضغوطات وامكانية توفير الوقت وتركيز العمل على ما هو أهم.
فالتحالفات الاستراتيجية تنشأ بين الشركات عبر وضع صيغ وتفاهمات رسمية لتبادل الفوائد التجارية بينهم، وتكون عادةً بين شركتين أو أكثر، وتختلف نوعيتها وفتراتها الزمنية باختلاف حجم الاتفاقات والشركات.
وتعود التحالفات الاستراتيجية مع شركات أخرى بفوائد للمشروع الريادي، هي بمثابة فرصاً قد يفوتها العديد من الرياديين الذين يتجهون للقيام بكل المهام بأنفسهم.
ففي أواخر العام الماضي أقامت "أرامكس" و"جوجل" و"باي بال" و"شوب جو" شراكة وأطلقت EZStore وهي منصة تجارة الكترونية تقدّم حسومات على بوابات الدفع والخدمات اللوجيستية والاعلانات. تتفق هذه الشركات الأربع في استهدافها لزبون واحد وهو التاجر التقليدي الذي يرغب بدخول عالم التجارة الإلكترونية في العالم العربي. وهذا أحد الأمثلة الواضحة على ما يطلق عليه تسمية بالتحالفات الاستراتيجية بين الشركات.
"بالنظر للمشاريع الريادية والشركات الأصغر حجماً، يمكن للتحالفات أن تخفض من التكاليف ومن تكرار نفس الأنشطة، وبنفس الوقت فهي تسمح لجميع الأطراف المتحالفين بالسير ضمن خططهم الخاصة، فالتحالفات تساعد الشركات الأصغر حجماً على ركوب أمواج مختلفة ممكن أن توصلهم لأمكنة لا يستطيعون الوصول إليها بمفردهم،" تقول البروفيسور روسبيت م كانتر في إحدىتدويناتها عن أهمية التحالفات بين الشركات.
في ما يلي ثلاث خطوات تساعدك على إطلاق شراكة استراتيجية جديدة لمشروعك.
  1. اختر نوع الشراكة التي يحتاجها المشروع.

    قد يكون مشروعك بحاجة ماسة لتسويق أكبر لإيصال رسالتك لزبائن وأسواق جدد. بالتالي شراكة تسويقية لتبادل وتحويل الزبائن مع شركة أخرى لديها أهتمام بنفس نوعية زبائنك قد تكون هي الشراكة التي ترغب بالعمل عليها الآن.

    أيضاً الوصول الى شراكة توزيع استراتيجية مع أحد الموردين لتكون شركتك هي الموزع الحصري لمنتجاته في منطقتك تزود مشروعك بميزة تنافسية إضافية. بالإضافة لميزات أخرى كالعروض الخاصة والأسعار المخفضة التي ستحصل عليها.

    إن كان أسلوب مشروعك يركز على العمل بطرق تقليدية كأن تمتلك متجر لبيع الملابس، فبناء شراكة تقنية مع إحدى شركات التكنولوجيا أو مواقع التجارة الإلكترونية المعروفة ستوفر للمشروع مجموعة كبيرة من الخبرات والتقنيات لتطوير مجال عملك ومنافسة الشركات الأكبر التي تبيع منتجاتها عبر الإنترنت.
  2. ابحث عن الشريك المناسب.

    في البداية قم بمسح السوق لإيجاد شركات تشاركك المصالح والاهتمامات، ولكنها لا تقدم منتجات منافسة لمنتجاتك أو خدماتك بشكل مباشر. وقم بإنشاء قائمة مبدئية بأسماء هذه الشركات.

    ثم ابحث عن الشركات التي تمتلك قدرات وخبرات لا تملكها في مشروعك، فالشراكة بحد ذاتها ليست هي الغاية وإنما الغاية هي الحصول على مصادر وموارد جديدة ومختلفة للمشروع. وبنفس الوقت فعليك الانتباه لقيم هذه الشركات وسياساتها، فقد تؤثر شراكة  مع شركات بيع السجائر مثلاً على سمعة شركتك.

    زبائنك سيكونون أيضاً من أهم المساعدين لك على اختيار الشريك الأنسب، فمعرفة حاجات زبائنك الأخرى ومتطلباتهم ولمن يميلون بقرارت شرائهم من الشركات الأخرى سيسهل عليك مهمة إيجاد الشريك الأنسب.
  3. جهز شركتك لتكون الشريك الأفضل.

    عند البحث عن فرص جديدة لمشروعك عبر بناء شراكة مع إحدى الشركات الأخرى فيجب أن تحرص على أن يربح الجميع (مشروعك وشركاؤه). وللوصول لهذا الهدف يجب تجهيز المشروع بمجموعة من الإجراءات الإضافية للتعاون والتنسيق.

    فمثلاً قد يكون من المفيد الاتفاق على تبادل تقارير معينة عن الزبائن بشكل دوري وبمعلومات يتفق عليها الطرفين، وهذا يعني أن إجراءات أو نظم الإدارة في مشروعك قادرة على توليد هذا النوع من التقارير وإلا فيتوجب عليك إيجاد حل لهذه المهمة.

    مثال آخر هو كيف ستخبر زبائنك عن شريك مشروعك الجديد؟ ربما ستحتاج لتعديل أو اضافة في موقعك الإلكتروني ليكون إعلان الشراكة أو شعار الشركة الشريكة واضحاً ومناسباً لأهمية هذه المعلومة.

    وبالتالي فتهجيزك لهذه التفاصيل ستساعدك على إقناع الشركاء الأفضل على العمل معك لأنهم سيثقون أكثر بقدرة مشروعك على تقديم فوائد جديدة لهم باحترافية.

    أخيراً يجب أن تتذكر دائماً أن الشراكات والتحالفات بحاجة لتقييم مستمر لمدى فائدتها للمشروع، وفي حال وجدت أن الشراكة التي أبرمتها لصالح مشروعك لا تقدم فوائد حقيقية له ولا تدر بأي نتائج فعليك التفكير بتطويرها أو إيجاد شريك أفضل.
---
مهند صبحه خريج جامعة غرينتش (University of Greenwich) قسم إدارة الأعمال، مهتم بمواضيع التسويق والتسويق الإلكتروني وشبكات التواصل الاجتماعي. يدرب على فنون التواصل والمناصرة في المؤسسات الغير ربحية. يشرف على مدونة شخصية ويمكن التواصل معه على تويتر ولينكدإن.

كيف تستخدم قوائم تويتر لتطوير أعمالك؟



تزداد شعبية ونسب استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في منطقتنا العربية، وعلى التوازي نجد أن معظم الشركات، خاصة الصغيرة منها، ما زالت تعمل على تطوير وابتكار أساليب مفيدة لاستخدامها. وبما ان هذه الشبكات مجانية وواسعة الانتشار، تعتمد الشركات الناشئة عليها كثيراً في استراتيجياتها للتسويق والاعلانات والتواصل مع الزبائن.  
يُعتبر "تويتر" ثاني أكبر هذه الشبكات شعبية بعد فايسبوك، خصوصاً مع اقتراب عدد مستخدميه لـ4 ملايين مستخدم في الشرق الأوسط في السنة الماضية. لذلك هو يشكل أداة هامة للمشاريع الريادة لتفتح قناة تواصل فعالة مع أسواقها.
وقوائم تويتر (Twitter lists) هي إحدى الميزات التي تساعد على تصنيف المتابعين والتفريق بين المعارف، الأصدقاء أو الزبائن، وذلك ضمن قوائم عامة أو خاصة لتسهيل عميلة التواصل معهم أو متابعتهم.
هنا ستة نصائح أوليّة لاستخدام قوائم تويتر في تسهيل المهمات التسويقية للمشاريع الريادية.
1. مراقبة المنافسين
تشكل حسابات منافسيك في تويتر مصدر كبير للمعلومات عن كل نشاطاتهم وعروضوهم وأخبارهم، ومراقبتهم باستمرار تعودبالفائدة على مشروعك لأنها تساعدك على فهم أساليبهم التسويقية واكتشاف نقاط ضعفهم.
لعدم تفويت أي تغريدة من حسابات منافسك، قم بإنشاء قائمة مخفية في حسابك، يمكنك تسميتها "قائمة المنافسين" وقم باستعراض التغريدات التي تندرج من خلالها بشكل دوري. مع العلم أنك لست بحاجة لتكون متابعاً  لهم (Follower) لإضافتهم لقوائمك ومتابعة تغريداتهم.
2. ارضاء أبرز الزبائن
إن بدأ مشروعك يجذب بعض الزبائن المهمين ذات سمعة جيدة في السوق، فهذا سيحفز أقرانهم من الزبائن المحتملين لتجريب خدماتك أو منتجاتك. وهذا ما تفعله الشركات عند استعراض أسماء زبائنها في مواقعها الإلكترونية.
قم بإنشاء قائمة عامة تحت اسم "أبرز زبائننا" أو "شركاؤنا" مثلاً، ادرج فيها حسابات زبائنك وقم بالترويج لها عبر حسابك. هذا الأمر يحفز زبائن جدد للتعامل معك اذ يشهدون على اهتمامك بامثالهم، بما انك هكذا تساهم في التسويق لهم.
* إن كنت غير واثق من ولاء زبائنك لك، فلا تقم بهذه الخطوة لأنها ستوفر معلومة ممتازة لمنافسيك عن زبائنك.
3. لفت إنتباه الشخصيات المهمة
إن الحصول على انتباه بعض الشخصيات البارزة في قطاعك من خبراء أو أصحاب قصص النجاح التي انتقلت الى العالمية مثلاً،  قد يوفر لمشروعك فرصاً متجددة. فاذا أعادت احدى هذه الشخصيات تغريد ما قد نشرته انت مسبقاً، قد يُفتح لك باباً للمئات وربما الآلف من متابعيه، بالاضافة الي انه يعطيك نوعاً من المصداقية والشرعية.
قم بإنشاء قائمة عامة وأطلق عليها اسم من قبيل "شخصيات يحبها مشروعي" أو "مبدعون" مثلاً، وإدرج فيها حساباتهم. هذه الخطوة ستظهر عندهم مباشرةً في خانة التنويهات. وقد تحفزهم للدخول لحسابك ومتابعتك أو إعادة تغريد تغريداتك.
4. مشاركة فريق العمل
في المشاريع الريادية كل جهد متوفر يجب استثماره لأقصى حد وهنا أقصد تغريدات فريق العمل خصوصاً إذا كانوا يتكلمون عن المشروع عبر حساباتهم المهنية أو الشخصية. وهذا ينطبق أيضاً على حسابات المتطوعين في مشاريع الريادة الاجتماعية الذين يساندون مشروعك أو يروجون له.
قم بإنشاء قائمة عامة لفريق العمل أو للمتطوعين، وأعلان عنها في حسابك، فهذا سيحفز بعض مستخدمي تويتر لمتابعة باقي الفريق للوصول الى معلومات أكبر عن عملك وبالتالي فرص جديدة للتواصل مع المهتمين منهم.
5. مراقبة الزبائن المستقبليين
لا شك أن صاحب كل مشروع ريادي يطمح لتأسيس قاعدة متميزة من الزبائن الذي قد لا يستطيع اقناعهم بمنتجاته أو خدماته بسرعة وخصوصاً في بداية المشروع، ولكن هذا لا يعني أن يُحذفوا نهائياً، بل يمكن وضعهم ضمن قائمة الأهداف المتوسطة أو البعيدة المدى للمشروع للحصول على ثقتهم في يوم من الأيام.
بهدف الاستفادة من كل الفرص، قم بإنشاء قائمة مخفية يوجد بها حسابات أهم الزبائن الذين ترغب بالحصول عليهم. وقم بمتابعة تغريداتهم باستمرار. فمثلاً قد تكون مطور لتطبيقات الجوال وتجد أن الزبون قد اطلق حملة ترويجية جديدة، فتكون هذه فرصتك لإقناعه بعمل تطبيق خاص بهذه الحملة.
6. قوائم المسؤولية المجتمعية
قبل عدة أيام نشرنا في ومضة عن أهميةالمسؤولية المجتمعية للمشاريع الريادية، وكيف ستنعكس أي نشاطات أو مبادرات إيجابية في المجتمع المحيط بمشروعك على سمعة شركتك وثقة الزبائن.
وهنا، قد تكون قوائم تويتر فرصة لمشروعك لتقديم خدمة للمجتمع عبر بناء قائمة تدرج فيها بعض المبادرات أو المنظمات الغير ربحية التي تستحق الدعم. ويمكنك أن تعنون القائمة بـ"مبادرات صديقة" مثلاً، وبالتالي سيظهر لمتابعيك أن لمشروعك هدف إيجابي للمجتمع وليس مشروع تجاري فقط.
طبعاً كل هذه الخطوات تتطلب الكثير من الوقت، ولكن يمكن القيام بها بطريقة تدريجية كما انه من الممكن مشاركة الفريق وتوزيع مهام بناء القوائم.

أبرز عشر نصائح من ريد هوفمان مستقاة من عرض أفكار لينكد إن



كجزء من تفويض شركة "غريلوك بارتنر" Greylock Partner الهادف إلى "مساعدة رواد الأعمال دائمًا"، نشر ريد هوفمان مجموعة شرائح "لينكد إن" من عرض الأفكار الذي قدمته "لينكد إن" لشركة "غريلوك" عام 2004 والذي جعلها تتلقى استثمارًا بقيمة عشرة ملايين دولار أميركي.
واليوم "لينكد إن" هي أحد عمالقة وادي السيليكون الأكثر ثباتاً وتبلغ قيمتها 24 مليار دولار وتبلغ قيمة سهمها خمسة أضعاف قيمته في الاكتتاب العام عام 2011 حين بلغ 45 دولار.  
ومع كشف هوفمان لتكتيكات الشركة وأخطائها، تعتبر نصائحه قيّمة للشركات الناشئة في العالم العربي. وفي وادي السيليكون عام 2004، كان المستثمرون يبغضون المخاطرة ويخشون الشركات التي ليس لديها مصادر عائدات صلب. هل يبدو هذا مألوفاً لكم؟ 
التركيز على بناء قاعدة مستخدمين كبيرة من دون نموذج عائدات واضح هو تكتيك قد يلفت أنظار وادي السيلكيون ولكنه نادراً ما يجذب أصحاب رأسمال الكبير في العالم العربي وفي الوقت الراهن. وفي سوق مجزأة وحديثة لديها فجوة كبيرة على صعيد الاستثمارات الأولية والثانوية، ستواجه الشركات الناشئة التي تحتاج إلى عدة جولات استثمار قبل البدء في جني المال، صعوبة في إقناع المستثمرين في الانضمام إليها.
 لذلك من المهم هنا فهم ما جعل "لينكد إن" رهاناً ملزماً عام 2004، وقيّماً لأي شركة ناشئة. وفي ما يلي عشر نصائح رئيسية أعطاها هوفمان:   
1 ـ التركيز على العائدات 
كما ذكرنا سابقاً، هذا أمر ضروري للشركات الناشئة في هذه المنطقة. وخلال عرضها، طرحت "لينكد إن" أربعة مصادر للعائدات (الإعلانات الموجهة وعرض الوظائف ورسوم الاشتراك) التي ولّدت المصادر الثلاثة الحالية: حلول التسويق (الإعلان الموجّه الذي يشمل الآن إعلانات أصلية داخل المحتوى) وحلول العثور على المهارات (أكثر خدمات لينكد إن ربحية التي تدفع فيها الشركات والباحثون عن موظفين لرؤية المرشحين) والاشتراكات المدفوعة.
وفي حين أن مصادرها الثلاثة للعائدات تعتبر أحد نقاط القوة لدى "لينكد إن"، فإن هوفمان يحذر من اعتماد ثلاثة مصادر في البداية كقاعدة لأن مصدراً واحداً يمكن أن يحرّك الشركة. 
2 ـ مقارنة شركتك بشركة ناجحة معروفة 
وكما يشير هوفمان، القول إن "لينكد إن" هو "Friendster للشركات" ليس أمراً جذاباً حيث أن المستثمرين أرادوا رؤية نموذج عائدات واضح وهو أمر افتقده Friendster في ذلك الوقت. (وللذين يفضلون التفكير بـ "لينكد إن" كـ"فايسبوك للشركات الجديدة" فعام 2004، كان فايسبوك الذي انطلق في بعض الجامعات، بالكاد منافساً).
وبدلاً من ذلك، ربط هوفمان "لينكد إن" بـ "جوجل" من خلال وصفه بأنه "محرك البحث للمحترفين" نظراً إلى أن المستثمرين عرفوا بأن جوجل يتمتع بقيمة عالية. 
3 ـ البدء بفرضية استثمارية بسيطة 
في عرض الأفكار هذا استعملت "لينكد إن" هذه العبارة "اعثر على الناس الذين تحتاجهم عبر الناس الذين تثق بهم وتواصل معهم". 
4 ـ تطرّق إلى مخاوف المستثمرين مباشرة 
في الوقت الذي قد يكون عرض الأفكار في وادي السيليكون عام 2013 يتعلق كما يقول هوفمان بـ"ما إذا كنت تستطيع أن تبرز من بين الكثيرين"، فإن عرض أفكار عام 2004 أو في العالم العربي، يتطلب التطرّق إلى المخاوف وخصوصاً عناصر الخطر التي يقول هوفمان لاحقاً إنه كان ليدرجها في عرضه الأولي. وهذا قد يتضمن أيضاً تقديم خطة بديلة في حال لم تنجح الخطة الأولية لاتجاه الشركة كما كان يفترض لها. 
5 ـ استخدم التشابه 
من خلال عرض توجّه أوسع تحاول الشركة اتباعه، أظهرت "لينكد إن" من خلال عرضها قيمة فكرتها بشكل واضح. فليس كل تشابه مثالي كما يشير هوفمان ولكن من خلال وضع الشركة في سياق وربطها بقطاعات أخرى، فإنه يوضح المسألة. 
6 ـ التميّز   
تجعل "لينكد إن" علاقتها بمنافسيها واضحة من خلال رسم بياني جميل وبسيط. وهي تراهن على استراتيجية تمييزية ـ تأثير شبكتها، بما يتعارض مع مستخدميها النشيطين أو حجم البيانات - قد ترجمت إلى عمل. 
7 ـ التشديد على استراتيجيتك التمويلية 
يقول هوفمان إن "الناس يفكرون دائما بأن الاستراتيجية الأساسية لأي شركة ناشئة هي استراتيجية المنتج. في الواقع إن استراتيجية التمويل هي الأساس". وهذا يتضمن وضع مصادر مدروسة للعائدات وخطط تمويل مستقبلي وهو ما يجب على رواد الأعمال أن يفكروا فيه دائماً، خصوصاً وأن جمع رأس المال يستغرق عادة عاماً على الأقل.
 8 ـ كشف المقاييس الصحيحة 
بدلاً من التركيز على كامل السوق المستهدفة، أظهر أنك تركّز على مقاييس الموضوع: أرقام العائدات والتزام المستخدمين والنشاط إلخ.. كما يقول هوفمان. فمعظم المستثمرين لا يمكن الفوز بهم من خلال الادعاء بأن شركة ناشئة تهيمن على كافة السوق المستهدفة.   
9 ـ الحذر من اللطف المبالغ في أمره 
من الأكيد أنه جميل حين يقول لك المستثمرون بأن فكرتك عظيمة ولكن ـ خصوصاً في الشرق الأوسط ـ يمكن أن يكون المستثمرون مهذبون أكثر من اللازم أو ببساطة لا يشرحون لك لماذا رفضوا الاستثمار في فكرتك. لذا اضغطهم للحصول على رأيهم واطرح أسئلة سلبية لن يجيب عليها كل مستثمر بصراحة. ويوضح بأن "الأسئلة التي يجب أن تسألها دائماً: ما الخطأ؟ أين الخلل في الفكرة؟ لماذا لن تنجح؟ ما هي المخاطر برأيك؟". 
10 ـ الحذر من استخدام أسماء الصفة والظرف 
يشير هوفمان هنا إلى أمر عام يجب أن يركز عليه أي شخص يعرض فكرته أمام مستثمر أو أمام الإعلام. ويقول "حين تستعمل كلمة "جداً" فإنك تبالغ في فكرتك وهو ما يظهر أنك قلق حيالها. وحين تعرض عليّ فكرة بصفتي مستثمراً وأسمع هذه العبارات، أحرص على طرح أسئلة حول هذه النقاط لأني أعرف أن رائد الأعمال قلق حيالها أكثر من غيرها". ويعترف بأنه كتب "هوامش تشغيلية عالية جداً" في عرض "لينكد إن" سابقًا لأنه كان قلقاً جداً على مصدر عائدات الشركة. لذلك لا تقع في الخطأ ذاته.   

كتاب حول نهضة النساء العربيات يخبر قصص رائدات المنطقة البارزات









استنادًا إلى ريم أسعد، مستشارة استثمارية عالية الشأن في "السعودي الفرنسي كابيتال" ونائب مجلس إدارة وغرفة جدّة التجارية، غالبًا ما ينسَب إلى المرأة في العالم العربي صفات الخضوع للآخر والاعتماد على الغير ماديًّا، ويقتصر دورها على تلبية حاجات عائلتها.   

وتقول أسعد أيضًا إنّ الإعلانات المبوبة تصنّف النساء على أنّهنّ إمّا "غنيات ومدللات" أم "مظلومات، ضعيفات ومضطهدات"، ذاكرة أنّ هذه الأوصاف النمطية لا تقتصر البتة على العالم العربي. وكتاب "نهضة النساء العربيات" Arab Women Rising الذي أطلقه "وارتن للمعرفة" Knowledge@Wharton يكسر هذه الصور النمطية ويظهر المرأة كقائدة، رائدة أعمال ومحدِثة تغيير من خلال مجموعة من 35 قصة صغيرة. 
وتشير الكاتبتان، نفيسة سيّد وراحلة زفار، وهما صديقتان لي، أنّ هذه القصص لا تلقى شعبية كبيرة في العالم العربي. لكن في خضمّ الربيع العربي، يبدو أن هذه القصص تزيل الستار عن الضغوطات الاجتماعية التي تعاني منها المرأة لبناء شركات، إدارة تقنيات جديدة، وإحداث تغيير مجتمعي مع مرور الوقت.   
ويضمّ الكتاب مقابلة مع ابنة الملك سعود، عادلة بنت عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، عن التوعية حول العنف المنزلي، ومقال رائع حول الحياة اليومية لرائدة الأعمال المصرية التي بنت "سوبرماما" وهي أول بوابة للنساء في مصر، وقصة رائدة الأعمال التونسية التي عادت للعمل في شركة العائلة بعد وفاة أخاها، وصراع صانعة الأفلام الإماراتية من أجل النفاذ إلى التعليم الذي تحتاجه. من الواضح إذًا أن هذا الكتاب يعطي صوتًا للنساء ليتحدثن عن تحدياتهنّ وكيف يتخطينها وكيف يأملن في تمهيد الطريق لغيرهنّ. 
ما يجعل هذا الكتاب رائعًا هو اهتمام الكاتبتان بالتفاصيل، فبذلك أدخلتا القارئ إلى حياة كلّ رائدة أعمال، كشفتا عن سلوك كلّ واحدة منهنّ، وبيئتها، وتضحياتها من دون تضخيم الأمور أو تجميلها. بفضل هذا الكتاب، أطلق "وارتن للمعرفة" ندوة عمل حول النساء صاحبات الأعمال في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.   
يمكن تنزيل النسخة الإلكترونية من كتاب "نهضة النساء العربيات" على "أمازون" هنا.







ماهو دور الإعلام الاجتماعي في تشغيل الشباب ؟


حليمة مظفر :سعدت بإهداء الأمير خالد الفيصل وزير التربية والتعليم كتابه (بناء انسان وتنمية مكان ) لي

Embedded image permalink

سعدت بإهداء الأمير خالد الفيصل وزير التربية والتعليم كتابه (بناء انسان وتنمية مكان ) لي .. ليت الوزراء يتعلمون جديته

أهم 10 انجازات فى (تاريخ الطب ) لعام 2013 الانجاز 3 تحويل البويضات الضعيفة إلى بويضات صالحة

3

تحويل البويضات الضعيفة إلى بويضات صالحة:

البويضات الغير جيدة من اهم أسباب معاناة النساء الأمريكيات فى حدوث الحمل. ولكن الباحثين فى ستانفورد طوروا تقنية تساعد النساء المصابة بقصور فى المبايض كى تنتج بويضات ناضجة و صالحة للاخصاب. تسمى التنشيط خارج الجسم_التجارب المختبرية_ حيث تتضمن ازالة المبيض أو جزء من نسيجه ومعالجتها فى المعمل ببروتينات وعوامل أخرى  ثم يعاد زرعه بالقرب من قناة فالوب. حتى الآن 27 من النساء اللاتى تطوعن لهذا الاختبار انتجن  5 بويضات صالحة و أحدهن حامل و أخرى وضعت طفلها بالفعل.

أقرا علي موقع ثقف نفسك