الثلاثاء، 23 ديسمبر 2014

معجم المدن المصرية -مدينة أبو تيج (أسيوط)


مدينة أبو تيج (أسيوط)


الموقع والسكان :
مدينة ومركز أبو تيج بمحافظة أسيوط. ويقع بالمدينة ضريح الفرغل. أبوتيج مدينة عريقة في أواسط مصر تحديدا بمحافظة أسيوط تقع علي ضفاف نهر النيل
تتميز ببيوتها الأثرية القديمة التي ترجع الي العصر الأهناس والفرعوني والقبطي والإسلامي ويوجد بها مسجد الفرغل كما يسميه الناس. يشتهر أهل أبوتيج بالكرم وحب الضيوف وتعتبر أبوتيج مدينة تجارية صناعية حيث توجد بها تجارة بيع بالجمله إلى جانب انتشار صناعة الاخشاب ويوجد فرع للشركة العربية لحليج الاقطان
 يعد مركز أبوتيج من أبرز المراكز في محافظة أسيوط لموقعه الجغرافي ،حيث يقع على مسافة 28كم من مدينة أسيوط جنوباً ،ويحده من الشرق نهر النيل ،ومن الغرب الصحراء الغربية ،ومن الشمال مركز أسيوط ،ومن الجنوب مركز صدفا . وقد بلغ إجمالي عدد السكان 338.963 ألف نسمة عام 2013م. وإجمالي المساحة الكلية 129.24كم2، وهي تمثل 7.6% من إجمالي مساحة المحافظة . ويصل إجمالي الزمام المزروع إلى 114.88 كم 2 ،وأهم المحاصيل الزراعية: القطن، القمح، الذرة الرفيعة، الذرة الشامية، الفول البلدي.
مركز أبو تيج يضم 4 وحدات محلية هى :
و يضم مركز أبوتيج الكثير من القرى و التى منها :- البلايزة - باقور - نزلة باقور - دوينة - نزلة دوينة - النخيلة - الفليو - الزرابي - أبو الحارث - الشيخ راجح - الزاوية - الزَيَرَة - دكران 

التاريخ وسبب التسمية : أبوتيج مدينة كبيرة بالصعيد الأوسط تقع على الضفة الغربية للنيل ،وهي مدينة فرعونية قديمة يزيد عمرها عن أربعة آلاف سنة، وكانت العاصمة السياسية للأقليم العاشر في الوجه القبلي ،وكان اسمها بالهيروغليفية "بوتيك" أي المخزن لانها كانت مخزناً للبضائع أيام الفراعنة تسمى باللغة الإغريقية "أبوتيكي" وبالقبطية "تابوتيكي" ثم حرفت إلى "بوتيج" ولما دخلها العرب أضافوا إليها حرف الألف فسميت أبوتيج وهو الاسم الحالي لها

الأعــــــلام:
 ومن أعلام أبوتيج كل من
وزير الأوقاف الأسبق أحمد حسن الباقوري
 ،السفير حسن عبدالحق جادالحق
،الشاعر والأديب محمود حسن إسماعيل
،وزير الثقافة الأسبق جمال العطيفي ،
والصحفي سعيد سنبل.

المعـــــــــــالم:
يعد مسجد ولي الله السلطان أحمد الفرغل أهم المعالم الأثرية في المدينة  
ولد السلطان الفرغل يتيما بقريه بنى سميع مركز أبو تيج محافظه أسيوط بجمهورية مصر العربية في أوائل سنه810 هجريه _1407 ميلاديه .

توفى بأبوتيج ودُفن بها سنة 850 هـ  وقد بُنى على قبره مسجد كبير عامر هو أشهر مساجد أبو تيج، ويقام له مولد فى شهر يوليو من كل عام يستمر خمسة عشر يوما

ورحــل آخــر تلاميــذ العقــاد




«لا أريد إلا أن أحشر مع الشعراء يوم يبعثون ،فأعيش شاعرا وأموت شاعرا» هذه هى بعض كلمات الشاعر والناقد والمترجم، وصاحب الدراسات فى الثقافة الإسبانية والتراث الأندلسي، الدكتور عبد اللطيف عبد الحليم،الذى فقدته الأوساط الثقافية والأدبية بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 69 عاما.
الذى أشتهر بكنيته «أبو همام»حيث اختار لابنه ذلك الاسم الذى أطلقه العقاد على بطل روايته الوحيدة زسارةس ليكون أبو همام كما يحب أن يناديه أصدقاؤه .هو آخر تلاميذ العقاد وفى طليعة المؤيدين المؤمنين به شاعرا وكاتبا ورائدا،وأحد كبار مؤسسى جمعية العقاد الأدبية. وهو أيضا عضو مجمع اللغة العربية،ومقرر اللجنة الدائمة للغة العربية لترقية الأساتذة المساعدين بالمجلس الأعلى للجامعات...إلخ
ولد أبو همام عام 1945بمحافظة المنوفية والتحق بكلية دار العلوم جامعة القاهرة,وتخرج فيها عام1970، ثم عين فيها معيدا، وحصل على درجة الماجستير. بعدها سافر فى بعثة دراسية إلى جامعة مدريد عام 1976، وحصل منها على درجتى الليسانس والماجستير مرة أخرى، ثم على الدكتوراه، وبعد عودته إلى مصر عين أستاذاً ورئيسا لقسم الدراسات الأدبية بكلية دار العلوم، فوكيلا للكلية، لكن عمله بالجامعة لم يشغله عن تقديم ما يزيد على الثلاثين مؤلفا للمكتبة العربية فى الشعر والنقد والترجمة وتحقيق أمهات التراث العربي.
عبد اللطيف عبد الحليم شاعر أحب اللغة العربية فأحبته، فكانت على لسانه طيعة ووهابة. كان يمعن النظر فى المعاجم وفى الدواوين الشعرية وفى النثر القديم ، حتى غدا من القلائل الذين حوّلوا الشعر أداة من أدواتها، وصاغوه بحراً وقافية لتمجيد حرفها وتراكيبها ومعانيها. فوق هذا يعد جسرا حميما بين الثقافتين العربية والإسبانية، وله فى كلتيهما باع طويل، وترجم مجموعة من الكتب فى الشعر والقصة والمسرح والأدب المقارن، فكان له الفضل فى نقل المعارف الإسبانية إلى القارئ العربي.
حفظ قبل دخوله دار العلوم دواوين العقاد العشرة،ومعظم ديوان المتنبى وديوان الحماسة لأبى تمام،بالإضافة إلى القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة،والتراث النثري،كان مفتونا باللزوميات فى القوافي، وله ديوان بعنوان «مقام المنسرح» التزم فيه هذا البحر العصى قليل الورود فى الشعر العربي، حتى تنبأ بعض المحدثين بأنه سينقرض.
وقد أصدر ستة دواوين شعرية، هى «الخوف من المطر»و « لزوميات وقصائد أخرى»و «هدير الصمت» و«مقام المنسرح»و«أغانى العاشق الأندلسي»و«زهرة النار» ثم جمعها معاً ضمن الأعمال الكاملة،إلى جانب كتبه فى الدراسات الأدبية والنقدية، منها المازنى شاعراً، شعراء ما بعد الديوان، فى الشعر العمانى المعاصر، فى الحديث النبوي، حديث الشعر، كما حقق كتاب «حدائق الأزاهر» لأبى بكر الغرناطي.
أحرزت دواوينه الكثير من الجوائز العربية والمحلية، وبعض قصائده تمت ترجمتها إلى الماليزية والإسبانية والإيطالية والفرنسية.
وعن الأندلس قال: لا تزال الأندلس فردوساً مفقوداً بالنسبة لي، وأنا أستلهمها تاريخاً وأستلهمها واقعاً، فقد تناول المجتمع الإسبانى فى مظاهره العادية ، فتحدث عن رجل الشارع الأندلسى والمقاهى الأندلسية والبواب الأندلسى وغير ذلك.
وكان يرى أننا كعرب لابد أن نسعى إلى التراث الأندلسي،كما سعى المستشرقون إلى مخطوطات الأندلسيين ، وعلينا أن ندرسها ونحققها لأنها ربما تقلب بعض الموازين النقدية والثقافية فيما يتصل بالأدب أو الفكر عموماَ. وكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فى الحديث الشريف «إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له» نقول رحم الله المبدع أبا همام بقدر ما أعطى حياتنا الثقافية من علم تنتفع به الأجيال القادمة.
http://www.ahram.org.eg/NewsQ/348965.aspx

الخميس، 18 ديسمبر 2014

نبذة عن دكتور هاشم فؤاد




هو الدكتور هاشم فؤاد عميد كلية طب القاهرة السابق رحمه الله والذي أستطاع أن يحقق المعجزة، ويعيد بناء وتنظيم القصر العيني دون امكانيات أو ميزانيات تذكر .. بل بالضبط والربط والحزم والقسوة في بعض الأحيان .. التي جعلت الجميع يعمل على أن يأمن شره .. فيبتعد عن موطن الشبهات أو محاولة تعمد الخطأ . 

والقصر العيني، لمن لا يعلم هو صرح طبي حكومي مجاني .. يضم نخبة من أساتذة كلية طب القاهرة، ويؤمه عشرات الألوف من البشر مع طلعة كل شمس .. وقال السيد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر عنه يوما بأن مصر نجحت في إنشاء السد العالي، وفشلت في إدارة القصر العيني .. 

إلى أن جاء الدكتور هاشم فؤاد ونجح في إمتلاك زمام الأمور، ولم يفرق في المعاملة بين الأستاذ الجامعي وبين عامل النظافة .. فلا استثناء ولا محسوبية ولا مجاملة، فأصبح القصر الطبي مدينة للطب في مصر بعد أن أضاف إليه القصر العيني الجديد والذي يعرف باسم الفرنساوي، نسبة إلى قيام الحكومة الفرنسية بالمساهمة في انشائه، وأختفت تماما المقولة الشهيرة بأن القصر العيني .. الداخل فيه مفقود والخارج منه مولود .
هاشم علي فؤاد (1 فبراير 1927) طبيب مصري وعميد كلية طب قصر العيني، جامعة القاهرة.
ولد في 1 فبراير 1927 بالقاهرة. متزوج وله بنت. حصل على بكالوريوس طب وجراحة 1950، دبلوم جراحة الأنف والأذن والحنجرة 1957. عمل طبيب بمستشفى الرمد بالجيزة 1952، طبيب مقيم بمستشفيات جامعة القاهرة 1952-1954، معيد أنف وأذن وحنجرة بكلية الطب، وطبيب بوزارة الأوقاف 1955-1959، وتدرج في سلك وظائف هيئة التدريس حتى درجة أستاذ جراحة الأنف والأذن والحنجرة بالكلية 1972، عميد الكلية 1979-1987. عضوجمعية الجراحين الأمريكية، رئيس الجمعية الطبية المصرية لجراحة الأنف والأذن والحنجرة، مقرر اللجنة العلمية الدائمة لوظائف الأساتذة لجراحة الأنف والأذن والحنجرة، رئيس جمعية أصدقاء القصر العيني ، رئيس مجلس ادارة المعهد الفني الصحي، عضو مجلس ادارة الجمعية الطبية المصرية، عضو لجنة قطاع التعليم الطبي بالمجلس الأعلى للجامعات، خلال عمادته لكلية طب القصر العيني، أتم العديد من الانشاءات الهامة مثل انشاء وتجهيز العديد من المستشفيات وأقسام العناية المركزة المجانية في أقسام القلب والصدر وجراحتهما، انشاء قسم الأطفال، كما تم دعم الكتاب الجامعي وتوفير الكتب والمراجع العلمية بأرخص الأثمان، كما قام الأستاذ الدكتور هاشم فؤادر بتاليف كتاب دراسي لطلب الطب ووزع مجانا على الطلبة.
له العديد من البحوث العلمية المنشورة بالدوريات العالمية والمحلية. مثل مصر في العديد من المؤتمرات العلمية العالمية.

الاثنين، 15 ديسمبر 2014

عندما تقتل الصقور تنتشر الفئران


عندما تقتل الصقور تنتشر الفئران

اختلال التوازن البيئي يؤدي إلي كوارث
عندما اشتكى فلاحو إحدى الولايات المتحدة الأمريكية في فتك البوم والصقور لفراخها وتم التخلص من 125ألف طير خلال عام ونصف ، فانتشرت الفئران وأحدثت خسائر أكبر جسامة بالمزروعات كذلك حدث خلل في التوازن البيئي ، و عندما استخدمت المبيدات كأساس في مقاومة دودة القطن و أهملت التقنية اليدوية ، انتشرت آفات عديدة كالعنكبوت الأحمر و الحفار لأن المبيدات قضت على الأعداء الطبيعيين لهذه الافات.
وكذلك الأمر عندما اختل التوازن السياسي في مصر
أدي إلي انتشار ظاهرة الملحدين
كان السادات فلاحا مصريا داهية وماكرا
في سبعينيات القرن العشرين ضرب
الشيوعيين بالإسلاميين واليوم ضرب الإسلاميين بالعلمانيين
فكان نيجة هذا الاختلال السياسي الاجتماعي ظهور طبقة الملحدين
الذين يظهرون اليوم علي استحياء وغدا ستفرد لهم مساحات في الصحف
وعلي الفضائيات ولن يقتصر الأمر علي الملحدين فسنشاهد فئات أخري
لادينية أو لاإنسانية ومثليين يطالبون علنا بتغيير الدستور لضمان حقوقهم

الخميس، 11 ديسمبر 2014

العدالة في بر مصر




محكمة جنح مستأنف ألغت قرار إيداع الأطفال التلاتة المتهمين بسرقة الخبز الإصلاحية وقررت تسليم الأطفال لذويهم وأكيد جزء كبير من أسباب الحكم ده الحملة اللي اتعملت علي الموضوع ده من امبارح
- الواقعة حصلت من سنتين بالتمام والكمال. سنتين الشرطة والنيابة والقضاء مشغولين بقضية سرقة 3 أطفال جعانين كام رغيف عيش عشان كانوا شاريين جبنة ومش لاقيين عيش يغمسوا بيه وماشاء الله لقيوا فيها أدلة وسمعوا شهود وقرروا حبس العيال وموقعتش القضية بالتقادم ولا الأدلة اتفرمت وضاعت
القضية متهم فيها 3 أطفال اتنين مسلمين وواحد مسيحي وكلهم أصدقاء في المدرسة والفقر، عبد المسيح مثلا والده "عربجي كارو" عنده 4 أولاد وزوجته مش بتشتغل وميفيش أي مصدر رزق للأسرة غير عربية كارو وحمار، والدرس المستفاد من ده إننا كلنا في الهم سوا لا المسيحي مرتاح وبياخد فلوس من الكنيسة ولا المسلم مستفيد من كونه أغلبية
- الموضوع غالبا كان انهم عاوزين يخلوا العيال دي كبش فدا، لأن أهالي القرية كانوا قدموا شكوى جماعية بإن المخبز بياخد فلوس من فترة ومش بيجيب لهم عيش، وبمجرد ما شافوا العيال بياخدوا كيس عيش من علي الحيطة الراجل صاحب المخبز حب يداري علي الموضوع وقال بس هم دول بقي اللي بيسرقوا العيش من القرية كلها.
- أخيرا خدوا بالكم من القصص الكتير اللي بتتنشر كل يوم بالشكل ده. أو ما تحس بواقعة فيها ظلم اعمل شير وكبر الموضوع علي قد ما تقدر، لأننا مفيش في ايدنا غير ده ولأن سلاح الشير ده أثبت فعالية ولأن الغلبان في البلد دي لما الكبار بيستفردوا بيه بينهشوا لحمه ويقرقشوا عضمه ويشيلوه شيلة ميشوفش بيها النور تاني

lمنقول من صفحة تامر أبوعرب فيسبوك