الثلاثاء، 18 مارس 2014

#كشكول_الحكيم 1


#كشكول_الحكيم
بقلم د/صديق الحكيم
(1)
هو عنوان عمودي الجديد  (ينشر رقمياً حتي الآن علي مدونتي ومواقع التواصل الاجتماعي حتي أجد مساحة علي صحيفة ورقية تضمه ) وهو كما يشير العنوان مقال كشكول وقد يسأل سائل وماذا تعني كلمة كشكول وللإجابة علي هذا السؤال المحوري لابد من العودة إلي نواف الرشيد في مقاله العمدة بموقع وراق الجزيرة
وكَشكول كَلمةٌ فارسيَّةُ الأصلِ كَما في كِتاب (الألفاظِ الفارسيةِ المُعرَّبة) وَهوُ مُركبٌ مِنْ (كَش) بِمعنى (حمل) وَ(كُوْل) بِمعنى الكتف؛ أي حَمْلُ الكَتِفِ (وأصل الكشكول عُرفاً: اسمٌ لِظرفٍ خَشبي (والمعروف أنَّهُ يُصنع من بعض الجلود) مربوط بسلسلة يحملهُ على أكتافِهم المتسولون المُتجولون؛ يجمعُونَ فيهِ مَأكُولاتٍ مُتنوعةً مِنْ ألوانِ محْصُولاتِهم)

(2)
وفي اللغةِ الفارسية يُقال: (كَشْكول) وَ(كجكول)، وهو جراب الدراويش يجمعون فيهِ حاجاتهم، ويصبّون فيهِ ما يشربون، وقد جرت العادة أن يُكتب على ظهر الجراب، أشعار الدراويش وعباراتهم وأشعارهم
وجاءَ في المحيط: (الكَشْكول: وعاءُ المتسول يجمعُ فيهِ كلَّ ما تجمّعَ لديه من رزق).
والكَشْكُولُ اصطلاحاً: الكِتابِ الذَّي لا تَنْتَظِمُهُ (وَحْدَةُ موضوعٍ) بَلْ يَنتقِلُ فيهِ جامِعهُ مِنْ فنّ إلى فنٍّ؛ فَمِنْ تَفسيرِ آيةٍ إلى شَرْحِ رِوايةٍ، وَمِنْ مَسائِلَ عِلْمِيَّةٍ إلى طَرائفَ أدبيةٍ أوْ حَوادِثَ تأريخيةٍ أوْ نوادِرَ ومُسْتَطرفاتٍ ومُفاكهاتٍ. الكَشكُوْل في عُرْفِ أهلِ العلمِ اسم لِكتابٍ يَجْمَعُ مَا لذَّ وطابَ مِنْ الفوائدِ الأدبيَّةِ والشذراتِ الاجتماعيَّةِ والسوانِحِ الفِكْرِيَّةِ والقواعدِ العِلميَّةِ ولَطيف الأشعارِ ونَوادرِ الآثارِ، كُلّ ذلكَ مِنْ غيرِ تَرتيبٍ ولا تبويبٍ. أ.هـ من كلام العلاّمة الحسني، انظر كتابه: السيد هبة الدين الحسيني حياته ونشاطه العلمي والاجتماعي، ص: 153.

(3)
وجمعُ (كشكول) كشكولات؛ لأنَّها من الأسماء الأعجميّة التي تجمعُ جمع مؤنث سالم.

(4)
وهنا أورد أسماء بعض المؤلفات التي تحمل اسم الكشكول بمعناه الاصطلاحي
بهاء الدين العامليّ (953-1031) لهُ: (الكَشْكُول) طُبعَ بالمطبعةِ الأميريةِ سنة 1288هـ، وطُبع بدار إحياءِ الكُتب العربية.
الكَشْكُول ليوسف بن أحمد بن إبراهيم الدرازي البحراني (ت 1187هـ)، طُبع عام 1998م..
 (الكَشْكُوْلْ في مَحاسنِ المَقُول) لمحمَّد - بِفتحِ الميمِ - بن عُثمان بن محمد السنوسي التُونسي المعروف بابن مهنية (ت 1318هـ) 
كَشْكُوْل المحفديّ للعلاَّمة المسند عبدالله بن محمد المحفديّ الصنعانيّ (1334-1429هـ) وهو في أحد عشر مُجلداً، 
كَشْكُول ابن عقيل لفضيلةِ شيخنا الفقيه عبدالله بن عبدالعزيز بن عقيل - مدَّ اللهُ أيامهُ - طُبعَ عام 1430هـ، ويقعُ في 320 صفحة.
- كَشْكُول الشاطِريّ، لفضيلةِ الفقيه السيد سالم بن عبدالله الشاطريّ الحضرميّ - حفظهُ الله -، يقعُ في عشرينَ مُجلداً،
الكشكول لعبدالعزيز بن سالم السّامرائي (ت 1973م). يقع في مجلدين.

(5)
كانت هذه إجابة السائل عن معني كلمة كشكول وأحببت أن أبدأ بها حتي نكون علي بينة من أمرنا منذ أول مقال

 وخلاصة القول أنني هنا أكتب كل ما لذ وطاب أجمع الشذرات والدرر والطرائف من الأسرار العسكرية والسياسية حتي أخبار الفن والرياضة والسيارات حتي لا يشعر القارئ بالملل وتحصل الفائدة

 أعانني الله علي تحقيق حلمي بإخراج كشكول يليق بالقارئ العزيز وغدا صفحة جديدة من كشكول الحكيم

ليست هناك تعليقات: