الجمعة، 14 مارس 2014

كيف تزيد عدد قراء ومتابعي مدونتك ؟



المدونات، والتدوين، والمحتوى العربي كلها كلمات برزت بشكل كبير خلال العقد الأخير خاصة على شبكة الإنترنت. ولكن أكبر تحدي يواجهه مؤسسي المدونات الجديدة هو كيفية جذب أكبر عدد ممكن من القراء إلى مدونته؟
سنقوم من خلال مدونة ديجيتال قطر بكتابة حلقتين عن كيفية زيادة عدد قراء كافة أشكال المحتوى ومتابعو المدونات خاصة لمن ليس لديهم خبرة كافية في هذه الأمور فإعداد استراتيجية ليس بالأمر السهل. معظمنا يُدرك كيفية إضافة رابط لمدونته على الشبكات الاجتماعية سواء على “الفيسبوك” أو تويتر” وللبعض هذا أقصى ما يقوموا به لترويج ونشر مدوناتهم، لكن هذا وحده ليس كافياً في السوق التنافسية المتواجدة اليوم علي الساحة العالمية.
فمع الزخم الذي يشهده الإنترنت من مختلف أشكال المحتوي ستجد من الصعوبة أن يقرأ مدونتك عدد كبير وكاف من الأفراد لذلك كان لابد من القيام بكل ما هو متاح أمامك لتعزيز ونشر محتواك والوصول عدد كبير من الأفراد ويعد الأعلام الاجتماعي وأدوات المفضلات الاجتماعية وسيلة جيدة للقيام بذلك.
الشبكات الاجتماعية مقابل المفضلات الاجتماعية ” bookmarking”
هناك صعوبة لفهم والتفريق بين مصطلحي الشبكات الاجتماعية والمفضلات الاجتماعية ولكن ينبغي أن نعرف أن الشبكات الاجتماعية على سبيل المثال : “الفيسبوك” و”تويتر” و”لينكد إن” و”جوجل بلس” و”بنتريست” .. إلخ. وهم يقدمون للمستخدمين وسيلة سهلة للتواصل ومشاركة المعلومات مثل المدونات، والصور، ومقاطع الفيديو بآنية وسرعة مذهلة؛ إما المفضلات الاجتماعية فهي مواقع تُسهل عملية مشاركة المحتوى والإعجاب به والتعليق عليه. وتعد كل من الشبكات الاجتماعية والمفضلات الاجتماعية نتاج طبيعي للمجتمعات الافتراضية على الإنترنت. ويمثلان أهمية بالغة لمنتجي المحتوي والمسوقين لإبرازهم وسط الزحام.  فاذا كنت تقوم بمشاركة تدويناتك على الشبكات الاجتماعية هذا مؤشر جيد ولكن بإضافة المفضلات الاجتماعية ستمنح نفسك مزيج تسويقي قوى يمكنك من الوصول والانتشار بشكل أكبر للمستخدمين. وهناك الكثير من المفضلات الاجتماعية المشهورة ومنها: موقع “Stumbleupon”، و “Digg”، و “Delicious”، و “Reddit”.
الطريق السهل إلي المفضلات الاجتماعية
أسهل وسيلة للاستفادة من المفضلات الاجتماعية وربطها بتدويناتك هو إضافة الروابط الملائمة مع تثبيت أيقونات هذه المفضلات في الصفحات الخاصة بكل تدوينة مما سيتيح مشاركتها بشكل أكبر من خلال مواقع المفضلات الاجتماعية الشهيرة. فكلما زادت سهولة المشاركة للأشخاص بوضع الأيقونات الخاصة بالمفضلات والشبكات الاجتماعية كلما قاموا بمشاركة المحتوى أكثر. فاذا لم تتيح أي وسيلة لتسهيل المشاركة سيتم إغفال محتواك من قبل جمهور كبير محتمل.
وإذ قمت بإنشاء مدونتك الخاصة على وردبريس ” WordPress ” ستجد العديد من الإضافات المجانية المتاحة التي يمكن إضافتها على مدونتك من أيقونات وغيرها للشبكات والمفضلات الاجتماعية لكل تدوينه وصفحة تقوم بنشرها على موقعك بدون أية تعقيدات.
 وإذ لم تكن تستخدم “الوردبريس”، فستحتاج إلى ضرورة أن يكون لديك خلفية ومعرفة تقنية بسيطة لإضافة هذه الأيقونات والروابط  إلى برمجة مدونتك لتبرز في مكانها المناسب لذا قد تحتاج إلي مساعدة خارجية من مطور ويب لو لم يكن لديك أي معرفة بلغة الترميز.
“المشاركة عبر مواقع المفضلات الاجتماعية وجدت لتبقى” كما قالت جوجل . وبالفعل تؤثر المشاركة الاجتماعية في نتائج عمليات البحث. تعمل جوجل حالياً مع مواقع المفضلات الاجتماعية، فاذا كنت لا تستفيد من إمكانياتها في مدونتك سيفوتك الكثير. لماذا لا تقوم بالبدء من اليوم في تطبيق هذه الاستراتيجية ؟!

ليست هناك تعليقات: