الأحد، 16 مارس 2014

#حماية_عملاء_التأمين .. #مبادئ يجهلها #العميل ووتتجاهلها #شركة_التأمين


#حماية_عملاء_التأمين ..  #مبادئ  يجهلها  #العميل ووتتجاهلها  #شركة_التأمين

بقلم د/صديق الحكيم (خبير تأمين طبي –السعودية)

يتواصل الحديث عن مسودة مباديء حماية عملاء شركات التأمين في المملكة العربية السعودية منذ مطلع العام وقد كان وضع هذه المبادئ في لائحة وتطبيقها حلم انتظره العاملون في القطاع
وفعلا أوشك الحلم أن يتحقق وقرب وقت التطبيق بعد عرض المسودة علي الخبراء
وكما عهدنا مؤسسة النقد العربي السعودي تطرح الأفكار وتستخلص الخبرات ثم تضع اللائحة ثم تطبقها بكل حزم وأثر هذه السياسة الحكيمة والحازمة ظهر جليا في متانة وملاءة الاقتصاد السعودي مما أهله للحصول علي أعلي درجات التصنيف لمؤسست التصنيف الائتماني الدولية
ماذا لدينا اليوم
واجبات شركة التأمين  نحو العميل في فترة بعد بيع الوثيقة
وترجع أهمية الحديث عن هذه الواجبات لأن معظمنا لمس أن بعض شركات التأمين تفتر علاقتها مع العميل وربما تنقطع بعد بيع وثيقة التأمين خصوصا في التأمين الطبي مع الأفراد والمجموعات الصغيرة العدد
نعود إلي الواجبات التي تلزم بها  لائحة المبادئ شركات التأمين وهي  7 واجبات  واليوم نركز بند قد لايعرفه العميل (المؤمن له) وغالبا ما تتكتم عليه شركة التأمين وهو البند الخاص بتعويض الغير في حوادث المركبات المؤمنة ضد الغير بغض النظر عن أي شئ
حيث تنص اللائحة علي (فيما يتعلق بالتأمين الإلزامي علي المركبات لايجوز للشركة أن تتمسك تجاه الغير بعدم مسؤوليتها عن التعويض بموجب الوثيقة بسبب ارتكاب المؤمن له أو السائق أي مخالفة سواء كانت مخالفة قبل الحادث أو بعده أو بسبب عدم التزامه بما ورد في أحكام الوثيقة مع عدم الإخلال بحق الشركة في الرجوع علي المؤمن له أو السائق بعد الدفع للغير بكافة الطرق النظامية إن كان للرجوع مايبرره) خلاصة البند علي الشركة الدفع أولا للغير ثم محاسبة المؤمن له فيما بعد

مما تقدم نخلص إلي أن هذه اللائحة ستساعد عملاء التأمين وبقية أطراف العلاقة التأمينية  علي العمل في شفافية وتناغم علي أساس متين ومرجعية واضحة تصحح المسار وتضمن الحقوق لأصحابها بنزاهة وإنصاف 

ليست هناك تعليقات: