الخميس، 13 مارس 2014

مصر الأولى فى استخدام مواقع التواصل



تربعت مصر على عرش الدول النامية الأكثر استخداما لشبكات التواصل الاجتماعي، حيث إن 88% من مستخدمى الإنترنت بها مشتركون بهذه المواقع، متجاوزة أمريكا مسقط رأس تلك المواقع، لكن مواطنيها أقل هوسا بها.
هذا ما أثبتته دراسة بريطانية حديثة حول الدول الأكثر استخداما لمواقع التواصل فى العالم، فقد أوضحت الدراسة، التى أعدها مركز «بيو» ، للأبحاث ونشرتها صحيفة«التايمز» البريطانية، أن كلا من مصر وروسيا والفلبين و14 دولة نامية أخري، تفوقت على الولايات المتحدة فى استخدام الشبكات الاجتماعية.
وتوصلت الدراسة إلى أن معظم مستخدمى الإنترنت فى الدول الـ 24 التى شملتها، يستخدمون الشبكات الاجتماعية، لكن مستخدمى الهواتف ما زالوا أقلية، مشيرة إلى أن الناس يلجأون إلى هذه الشبكات للاطمئنان على أفراد أسرهم وأصدقائهم، ومناقشة موضوعات شتي.
وأشارت إلى أن روسيا تلت مصر فى الاستخدام، تليهما الفلبين بنسبة 86%، بينما 23% من مواطنى إندونيسيا يستخدمون تلك المواقع و12% فى أوغندا و8% فى باكستان.
يأتى ذلك فى الوقت الذى كشفت فيه صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية، تأثير تلك المواقع وقدرتها الفعالة على نشر تقنيات وخطط تنظيم المظاهرات فى مصر وأوكرانيا، مشيرة إلى أن الفيديوهات المسجلة على الهواتف المحمولة فى العاصمة كييف، التى يتم تحميلها على مواقع التواصل الاجتماعى أصبحت مصدرا رئيسيا لخطط المظاهرات.

ليست هناك تعليقات: