الثلاثاء، 6 يناير 2015

ثقافة الأسئلة


954- ثقافة الأسئلة
إن من أهم المسائل الثقافية والعلمية وأخطرها هو (الأسئلة). وحينما أقول ذلك فإنني أرمي إلى غاية أنبه فيها إلى ما للأسئلة من أهمية مصيرية إذ أن السؤال هو الذي يقرر الإجابة، ولأن الأمر كذلك فإن صناعة السؤال هو من أصعب فنون القول والمنطق، وأنا أزعم أن كثيراً من البلبلة الفكرية التي نعيشها في واقعنا العربي الفكري المعاصر هي بسبب أسئلة مهزوزة قادت إلى إجابات مصابة بمثل تلك الأسئلة.
ولنعد إلى أية قضية عربية نشعر أنها قضية مهزوزة وسنجد أن الداء جاءها من (السؤال) وليس من الجواب مثل قضية العروبة والإسلام وقضية الدين والدولة وقضية الأصالة والمعاصرة. وهي قضايا تبددت في ثقافتنا المعاصرة وكأنها من المتعارضات المتناقضات، وما هن كذلك، ولكن الأسئلة هي التي أوقعتها في بركة التناقض منذ أن سمحنا بدخول (أم) في وسط هذه القضايا فنقول: الإسلام أم العروبة .. الخ وتأتي الإجابة لتضع إحداهما في نقيض الأخرى.
وهنا تعريف الشيخ أثير الدين المفضل بن عمر الأبهري المتوفى عام 630هـ يقول فيه: (التناقض: هو اختلاف القضيتين بالإيجاب والسلب بحيث يقتضي لذاته أن تكون إحداهما صادقة والأخرى كاذبة).
ولهذا الاختلاف شروط يذكرها الشيخ بقوله (ولا يتحقق ذلك إلا بعد اتفاقهما في الموضوع والمحمول والزمان والمكان والإضافة والقوة والفعل والجزء والكل والشرط).
ومما ينسب إلى الأديب اللغوي أبي هلال العسكري قوله:
فلو أني جعلت أمير جيش ... لما قاتلت إلا بالسؤال
فإن الناس ينهزمون منه ... وقد ثبتوا لأطراف العوالي
المصدر: كتاب ثقافة الأسئلة – د.عبد الله محمد الغذامي – النادي الأدبي الثقافي: جدة:128،90،87.

هذه الوحدة من صفحة ابنة الضاد كريمة سندي علي فيسبوك

ليست هناك تعليقات: