الثلاثاء، 6 يناير 2015

أربعة نساء حكموا مصر مباشرة


أربعة نساء حكموا مصر مباشرة
 كان هذا الأمر بدعة في تاريخ مصر لم تحدث سوي مرات قليلة منها.

كتاب مضاد حيوى لليأس لكاتب عبدالله المغلوث

مضاد حيوي لليأس


رأى الكاتب أن يضع هذ الوجوه المتميزة بين أيديكم لعلها تسهم ولو بقدر طفيف في شخذ الهمم وتعزيز الثقة في داخلنا . فالناجحون الذين قطفتهم من أنحاء وطننا الغالي لم يترعرعوا في بوسطن الأمريكية أو طوكيو اليابانية أو أمستردام الهولندية ، بل نشأو في المملكة وحققوا نجاحات مختلفة ومتفاوتة . درسوا في فصولنا نفسها عاشوا في منازل تشبه منازلنا لكنهم امتطوا أحلامهم دون أن تخدرهم الإحباطات وتثبط عزائمهم الكلمات ، متسلحين بالطموح والإرادة متيمنين بقول الشاعر ابن هانئ 
ولم أجد الإنسان إلا ابن سعيه فمن كان أسعى كان بالمجد أجدرا 
استمتع بقراءة وتحميل كتاب مضاد حيوى لليأس لكاتب عبدالله المغلوث



المماليك في فرنسا


شكـّل نابليون لواءً من المماليك أثناء الحملة الفرنسية على مصر والشام في مطلع القرن التاسع عشر، وكانت آخر قوة مملوكية عسكرية في التاريخ. حتى الحرس الامبراطوري له كان يضم جنوداً مماليك أثناء حملته على بلجيكا, بما فيهم خدمه الشخصيون.
والحارس المشهور لنابليون روستان كان أيضاً مملوكاً من مصر.
وطيلة العصر النابليوني, كان هناك لواءً مملوكياً في الجيش الفرنسي. وفي تأريخه للفرقة الثالثة عشر 13th Chasseurs, يذكر العقيد ديكاڤ كيف استخدم ناپليون المماليك في مصر، فضمن ما أسماه "تعليمات Instructions" التي أعطاها بونابرت لكليبر بعد مغادرته مصر, كتب نابليون أنه قد اشترى بالفعل نحو 2,000 مملوك من تجار سوريين، وأنه كان ينوي تشكيل فصيلة خاصة detachment. وفي 14 سبتمبر 1799, شكـّلجنرال كليبر لواء فرسان مماليك رديف auxiliaries وانكشارية سورية من الفوات العثمانية التي اُسرت فيحصار عكا.
وفي 7 يوليو 1800, أعاد جنرال مينو تنظيم الكتيبة, مشكلاً 3 فصائل كل منها قوتها 100 رجل وغير اسمهم إلى "مماليك الجمهورية Mamluks de la République". في 1801, اُرسل جنرال راپ إلى مارسيليا ليشكـّل فصيلة من 250 مملوك تحت إمرته. وفي 7 يناير 1802, ألغي الأمر السابق وتم تخفيض قوة الفصيلة إلى 150 رجلاً. قائمة المنضوين تحت السلاح في 21 أبريل 1802 تـُظهر 3 ضباط و 155 مقاتلاً من مختلف الرتب. وبقرار في 25 ديسمبر 1803, تم تشكيل المماليك في فصيلة ملحقة بسلاح الفرسان بالحرس الإمبراطوري.
ولقد أبلى المماليك بلاءً حسناً في معركة أوسترليتس في 2 ديسمبر1805.
زي المماليك في فرنسا أثناء خدمتهم في جيش نابليون, ارتدوا اللواء المملوكي الزي التالي: قبل 1804: الجزء "النظامي" الوحيد في زيهم كان الكاهوك (قبعة) الخضراء, والعمامة البيضاء, والسروال الأحمر, وهؤلاء جميعاً يـُلبسوا مع قميص فضفاض وصديري. بعد 1804: الكاهوك أصبح أحمراً بهلال ونجمة نحاسيين, والقميص اُقفل وأصبح له ياقة.

تاريخ مصر الوجيز : دولة المماليك الأولي


المماليك هم سلالة من الجنود حكمت مصر والشام والعراق وأجزاء من الجزيرة العربية أكثر من قرنين ونصف القرن وبالتحديد من 1250 إلى 1517 م.تعود أصولهم إلى آسيا الوسطى.قبل أن يستقروا بمصر و التي أسسوا بها دولتين متعاقبتين كانت عاصمتها هي القاهرة: الأولى دولةالمماليك البحرية، ومن أبرز سلاطينها عز الدين أيبك وقطز والظاهر بيبرس والمنصور قلاوونوالناصر محمد بن قلاوون والأشرف صلاح الدين خليل الذي استعاد عكا وآخر معاقل الصليبيين في بلاد الشام، ثم تلتها مباشرة دولة المماليك البرجية بانقلاب عسكري قام به السلطان الشركسيبرقوق الذي تصدى فيما بعد لتيمورلنك واستعاد ما احتله التتار في بلاد الشام والعراق ومنهابغداد. فبدأت دولة المماليك البرجية الذين عرف في عهدهم أقصى اتساع لدولة المماليك في القرن التاسع الهجري الخامس عشر الميلادي. وكان من أبرز سلاطينهم برقوق وابنه فرج وإينالوالأشرف سيف الدين برسباي فاتح قبرص وقانصوه الغوري وطومان باي.
دولة المماليك الأولى:من 1250لي1382 م =132سنة
1-شجرة الدر 1250م
2- سلطنة أيبك الجاشنكير (سنة ١٢٥٠ م
3- سلطنة الملك الأشرف بن يوسف 1250-1257م
4-سلطنة نور الدين علي بن أيبك 1257 -1259م
5-سلطنة المظفر سيف الدين قطز  1259-1260م
6-سلطة الظاهر بيبرس البندقداري 1260-1277م
7-سلطنة برقة خان بن بيبرس 1277-1279م
8-سلطنة سلامش بن بيبرس 1279-1279م
9-سلطنة الملك المنصور قلاوون 1279-1290م
10-سلطنة خليل بن قلاوون 1290-1293م
11-سلطنة الناصر بن قلاوون 1293-1294 للمرة الأولي
12-سلطنة الملك العادل كتبوغا 1294-1296م
13-سلطنة الملك المنصور لاجين 1296-1299
14- سلطنة الناصر بن قلاوون 1299-1308 للمرة الثانية
15-سلطنة المظفر بيبرس الثاني 1309-1309م
16- سلطنة الناصر بن قلاوون 1309-1341م  للمرة الثالثة
17- سلطنة أولاد الناصروهم أبو بكر وقوجوق وأحمد وإسماعيل وشعبان
وحاجي وحسن وصلاح الدين من 1341 إلي 1351م
18-سلطنة محمد بن حاجي 1360-1362
19-سلطنة شعبان بن حسن 1362-1376 م
20-سلطنة علي بن شعبان 1376-1381م
21-سلطنة حاجي بن شعبان 1381-1382م
المصدر

جورجي زيدان :تاريخ مصر الحديث مع فذلكة في تاريخ مصر القديم 

قفازات حتشبسوت

941- قفازات حتشبسوت

من أشهر الملكات اللواتي تولينَّ حكم مصر وتعد من الجميلات، وحتشبسوت هي أول من ارتدت القفازات وذلك لوجود عيب خلقي بأصابعها(6 أصابع أو أكثر في اليد الواحدة) لم يعرف الناس ذلك إلا بعد رؤية موميائها ففي أغلب التماثيل التي صنعت لها كانت يداها تبدوان طبيعيتين لأنها كانت تأمر النحاتين بذلك، أيضا هي أول من طرزت القفازات بالأحجار الكريمة.

الجبرتي و دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب





932-الجبرتي و دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب

تعرض الجبرتي في تاريخه  لموقف محمد علي من دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب في الجزيرة العربية بالنقد، فأعرب عن تعاطفه مع رجالات الدعوة واقتناعه بآرائهم، وأبدى تبرمه من قيام محمد علي بإثقال كاهل المصريين بالضرائب لتدبير تكاليف الحملة، فقال: "وجعل على كل فدان ستة قروش وسبعة وثمانية، وذكر أنها مساعدة على حروب الحجاز" 

كتابة التاريخ كوسيلة للمعارضة


كتابة التاريخ كوسيلة للمعارضة
مما دفع الجبرتي إلى الانشغال بكتابة تاريخه أنه وقف موقف المعارضة لحكم محمد علي منذ بداية حكمه، وظل سنوات يترقب ما ستؤول إليه الأحداث في عهد هذا الرجل وكان خلال ذلك يرصد كل شيء، ويدوِّن الحوادث بموضوعية، ويسند كل ما يقول إلى مصدر ثقة أو شاهد عيان أو شاهد سماع. وكان يحرص أن يعاين الأحداث العامة بنفسه، والحق أن قارئ تاريخ الجبرتي يطّلع على كل ما يريده من حياة شعب مصر في تلك الفترة.

لقد تعرّض الجبرتي لكل شيء، تعرض لذكر الأحوال الاقتصادية من زراعة وتجارة وفلاحة، وإلى أنواع النقود المتداولة وإلى الأسعار وأنواع المقايضات، وتعرض إلى الحياة الاجتماعية بكل ما فيها من أحوال شخصية وعادات أسرية وقيم سائدة، وتعرض إلى الحياة الدينية والحياة والثقافية وأخبار الأدباء والعلماء والشيوخ. وهو في ذلك العرض الموضوعي يريد أن يقول للحاكم الذي يعارضه التاريخ سيحكم عليك 

الاثنين، 5 يناير 2015

ألفية الحكيم : أبو نواس



925- أبو نواس   
إِذا ما خَلَوتَ الدَهرَ يَوماً فَلا تَقُل        خَلَوتُ  وَلَكِن  قُل  عَلَيَّ    رَقيبُ
وَلا  تَحسَبَنَّ  اللَهَ  يَغفَلُ    ساعَةً        وَلا أَنَّ ما  يَخفى  عَلَيكَ    يَغيبُ

           لَهَونا بِعُمرٍ طالَ  حَتّى    تَرادَفَت        ذُنوبٌ   عَلى   آثارِهِنَّ     ذُنوبُ

ألفية ابن مالك


ألفية ابن مالك هي متن يضم غالب قواعد النحو والصرف العربي في منظومة شعرية يبلغ عدد أبياتها تسعمائة وثمانية وثمانين بيتا على وزن بحرالرجز أو مشطوره.
حظيت ألفية ابن مالك بقبول واسع لدى دارسي النحو العربي، فحرصوا على حفظها وشرحها أكثر من غيرها من المتون النحوية، وذلك لما تميزت به من التنظيم، والسهولة في الألفاظ، والإحاطة بالقواعد النحوية والصرفية في إيجاز، مع ترتيب محكم لموضوعات النحو، واستشهاد دقيق لكل واحد من هذه المواضيع.
تتعدد فصول وأبواب ألفية ابن مالك بتعدد فصول النحو وأبوابه، وفي الوقت نفسه يتفاوت طول كل فصل أو باب بحسب ما يحتاجه من الذكر والاستشهاد وقد ابتدأ ابن مالك ألفيته بالكلام في اللغة العربية وما يتألف منه فقال:
كلامنا لفظٌ مفيد كاستقمواسم وفعل ثم حرفٌ الكلم
واحده كلمــةٌ و القول عمو كلمــــة بها كلام قد يؤم


كثرت غير أن أشهر شروحها هو شرح ابن هشام الأنصاري وشرح الأشموني وشرح ابن عقيل وشرح السيوطي وغيرهم من علماء النحو.
ولقد لقيت ألفية ابن مالك عناية كبيرة من العلماء، فقام بعضهم بشرحها وإعراب أبياتها، أو وضع حواشٍ وتعليقات عليها، وقد زاد عدد شرَّاح الألفية على الأربعين، من بينهم ابن مالك نفسه، وابنه "محمد بدر الدين" المتوفَّى سنة (686هـ = 1287م)، غير أن أشهر شروح الألفية وأكثرها ذيوعًا هي:
  • أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك:(أشهر الشروح، وهو من أكثر الشروح درساً ولا يزال يدرس اليوم في الجامعات والمعاهد المتخصصة باللغة العربية في أنحاء العالم العربي) للنحوي الكبير جمال الدين بن هشام الأنصاري المتوفَّى سنة (761هـ = 1359م)، وقد حقَّق هذا الكتاب العالم الجليل محمد محيي الدين عبد الحميد، وصنع له شرحًا باسم "عدة السالك إلى تحقيق أوضح المسالك"، في أربعة مجلدات، وقد رُزِق الكتاب وشرحه القبول، فأقبل عليه طلاب العلم ينهلون منه حتى يومنا هذا.
  • شرح ابن عقيل لقاضي القضاة بهاء الدين عبد الله بن عقيل، المتوفَّى سنة (769هـ = 1367م)، وهو يمتاز بالسهولة وحسن العرض، وقد حقَّق الشيخ محمد محيي الدين عبد الحميد هذا الكتاب، ونشره في أربعة أجزاء مع تعليقه عليه بعنوان "منحة الجليل بتحقيق شرح ابن عقيل"، وقد لقي هذا الشرح قبولاً واسعًا، ودرسه طلبة الأزهر في المرحلة الثانوية.
  • منهج السالك إلى ألفية ابن مالك" المعروف بـ"شرح الأشموني"، لأبي الحسن علي نور الدين بن محمد عيسى، المعروف بالأشموني، المتوفَّى سنة (929هـ = 1522م)، وهذا الشرح يُعَدّ من أكثر كتب النحو تداولاً بين طلبة العلم من وقت تصنيفه إلى الآن، وهو من أغزر شروح الألفية مادة، وأكثرها استيعابًا لمسائل النحو ومذاهب النحاة.
وبلغت العناية بأبيات الألفية أن قام بعض العلماء بإعرابها مثلما فعل الإمام "خالد الأزهري" المتوفَّى سنة (905هـ = 1499م) في كتابه "تمرين الطلاب في صناعة الإعراب"، كما قام بعض العلماء بشرح شواهد شروح الألفية، مثلما فعل "بدر الدين العيني" المتوفَّى سنة (855 هـ = 1451م) في كتابه "المقاصد النحوية في شرح شواهد شروح الألفية".

مصادر الجبرتي في تاريخه



-مصادر الجبرتي في تاريخه
استعان الجبرتي في علمه هذا بكل من اعتقد أن عندهم عوناً، ومن هؤلاء صديقه إسماعيل الخشاب الذي التحق شاهداً بالمحكمة، وكان من العدول المشهورين بالعلم والأدب.
لا شك أن الجبرتي بعد ذلك قد أعد الدفاتر واطمأن باله، فقد كان يشكو من استبهام المائة الماضية عليه حتى السنة السبعين، أي من عام 1070هـ حتى 1170هـ، لأن هذه السنوات سابقة على حياته، فهو قد ولِد سنة 1167 هـ، كما سبق القول، ولذلك حرص على أن يدون الأسماء من الدواوين الرسمية والأوراق الثبوتية المعتمدة، أما بعد ذلك فهو عليه هيِّن، يقول: "إنها تستبهم عليَّ (المائة الماضية إلى السنة السبعين) وأما ما بعدها فأمور شاهدتُها، وأناس عرفتهم، على أني سوف أطوف بالقرافات (المقابر) وأقرأ المنقوش على القبور، وأحاول جهدي أن أتصل بأقرباء الذين ماتوا، فأطلع على إجازات الأشياخ عند ورثتهم، وأراجع أوراقهم إن كانت لهم أوراق، وأسأل المعمرين ماذا يعرفون عمن عايشوهم، ولا أرى بعد ذلك مرجعاً أعتمده غير ما طلبتُ منك (أي من إسماعيل الخشاب)" 

المصدر : عودة أبو عودة .موقع قصة الإسلام

من كتابي ألفية الحكيم