السبت، 10 يناير 2015

الدولة البهلوية : رضا بهلوي

صورة معبرة عن الموضوع رضا بهلوي

رضا بهلوي (بالفارسيةرضا شاه پهلوی) (15 مارس 1878 - 26 يوليو 1944), مؤسس الدولة البهلوية، حكم ما بين أعوام 1925 و1941، خلفه ابنه محمد رضا بعد أن أجبره غزو بريطاني -سوفييتي مزدوج على التنحي.
ولد في بلدة (سوادكوه) في إقليم مازندران عام 1295 هـ (1878)، يدعى أبوه عباس قلي خان، و قد توفي في 2 ذوالحجة 1295 هـ و لايزال ابنه رضيعاً، فانتقلت به أمه إلى طهران. أما أمه فتعود إلى أصل قفقاسي حيث انتقل بها أهلها إلى إيران بعد سيطرة الروس على بلاد القفقاس عام 1282 هـ. رعى الولد خاله بعد أن تزوجت أمه، و تركت غلامها لأخواله. ثم أودعه خاله لدى أسرة الجنرال (تومان كاظم خان) صديق عائلته
تزوج مرتين الثانية من ابنة القائد العسكري تيمور خان ميربنج، و أنجبت له ولي العهد عام 1337 هـ
سلالة عسكرية أبا عن جد 
يعود رضا بهلوي إلى أسرة امتهنت الجندية، و كان أبوه قد وصل إلى رتبة عقيد، و كان جده كذلك ضابطاً و قتل في الحملة على هراة. عمل رضا شاه في بدايته بالجيش الإيراني ثم أصبح قائدا للواء القوزاق في عهد الدولة القاجارية. قام سنة 1921 م وهو على رأس وزارة الحربية (الدفاع) بحل الحكومة. تولى ما بين سنوات 1923-1925 م منصب رئيس الوزراء. بعد أن قام بخلع آخر الشاهات القاجاريين سنة 1925 م، ثم أجبر البرلمان (المجلس الوطني) على أن ينتخبه شاهاً على البلاد.
فترة حكمه
كان رضا بهلوي يتمتع بدعم قوي وسط قيادات الجيش، الشيء الذي مكنه من أن يقوم بعملية إصلاحات على الطريقة الكمالية (في تركيا) رغم المعارضة الشعبية.
تميز حكمه بالشمولية (الدكتاتورية). كان في صراع دائم مع المرجعيات الشيعية (رجال الدين)، خصوصاً عندما أصدر توجيهات مناهضة لوجود الحجاب في المجال العام، وسط غضب ديني و شعبي، حتى وصل الأمر إلى إطلاق النار على مظاهرة سلمية مناهضة لفرض الزي الغربي في مدينة مشهد.
التحديث والبناء
قام بمشروعات تحديثية عديدة، منها ما تعلق بالطرق و وسائل النقل، و منها ما تعلق بالتعليم كتأسيسه جامعة طهران، و ابتعاثه الطلاب الإيرانيين لدراسة العلوم في أوروبا.
قام سنة 1934 م باستبدال اسم البلاد القديم "فارس" بـ"إيران" أي بلاد الآريين بعد أن قام بضم كل الأقاليم التي كانت تتمتع بحكم ذاتي مثل عربستان و بلوشستان و لرستان إلى الدولة الإيرانية الجديدة.
كيف كانت نهاية حكم الشاه الأب؟
 أبدى رضا بهلوي تعاطفاً مع الرئيس الألماني أدولف هتلر أثناء الحرب العالمية الثانية، تسبب موقفه في تدخل القوات البريطانية و السوفياتية و غزو إيران ثم عزلوه سنة 1941 م ثم نفي إلى جنوب إفريقيا.
أموال الشعب المنهوبة تورث 
يقول الكاتب و الباحث الإيراني مسعود بهنود في كتابه "القتلى أثر نزاع على القوة" أن رضا شاه في حين عزله كان يملك 200 مليون دولار في البنوك البريطانية كذلك كان يملك اراضي كثيرة في إيران خاصة في المنطقة الشمالية حيث كانت 7,000 قرية مسجلة بإسمة ثم تحولت هذه الثروة إلى ابنه و بعدها إلى مؤسسة بهلوي
المصادر
  1.  محمود شاكر (1416 هـ). التاريخ الإسلامي. التاريخ المعاصر، إيران و أفغانستان. المكتب الإسلامي. ص 26 - 27
  2. بهنود، مسعود القتلى أثر نزاع على القوة، صفحات 535 - 558

ليست هناك تعليقات: