الاثنين، 12 يناير 2015

طب الفقراء مقدمة الكتاب



مقدمة كتاب طب الفقراء 
«الأطباء هم المحامون الطبيعيون عن الفقراء))

تزامنت شيخوخة.فيرخو (الطبيب وعالم الأعصاب الألماني والناشط السياسي المعروف في القرن التاسع عشر) مع حدثين مثيرين: تفشي مرض التيفوئيد في عام 1847 واندلاع ثورات عام 1848 الفاشلة. من هذين الحدثين استخلص (فيرخو) نتيجتين مهمتين: الأولى تشير إلى أن ثمة علاقة متينة بين انتشار الأمراض وظروف الحياة الصعبة، والثانية تؤكد أن من بيدهم القوة يمتلكون وسائل فعالة لقهرِ من لا حولَ لهم ولا قوة. وتأسيسا على هذه العلاقة المتينة بين الأمراض والفقر أعلن فيرخو مقولته الشهيرة: «الأطباء هم المحامون الطبيعيون عن الفقراء(1)
و طب الفقراء هو نوع من الطب الشعبي يناسب الفقراء ثقافيا وماليا وليس كل ما فيه مخالف لقواعد الطب التقليدي القديم والحديث لكنه يختلف في الوسائل والنتائج وبعض وسائله تعتمد علي الدجل والشعوذة وغير مبنية على أي أسس علمية  لذا أردت أن أقدم في عملي هذا استقصاء لهذا النوع من الطب الشعبي وأنواعه ووسائله والتي تتسمع بالبساطة وقلة التكلفة في أغلب الأحيان وقد يشترك فيها الفقراء والأغنياء حينما تنحدر ثقافة الأغنياء أو حينما ترتقي ثقافة الفقراء مثل العلاج بالألوان والأصوات
وقد كتب في هذا المجال عدة كتب قديما وحديثا أشهرها كتاب( طب الفقراء والمساكين) للطبيب أحمد ابن الجزار القيراوني المتوفي سنة 979م
يقول الطبيب الجزار في مقدمة الكتاب : «لمّا رأيت كثيرا من الفقراء وأهل المسكنة عجزوا » عن علاج أمراضهم «لقلّة طاقتهم عن وجود الأشياء التي هي موادّ العلاج ... رأيت عند ذلك أن أجمع في هذا الكتاب ... العلل وأسبابها ودلائلها وطرق مداواتها بالأدوية التي يسهل وجودها بأخفّ مؤونة وأيسر كلفة، فيسهل عند ذلك علاج العَوَام على الأطباء، من أهل الفقر والمسكنة منهم بهذه الأدوية التي جمعتها .»(2)
والكتاب الثاني بعنوان أمراض الفقراء تأليف دزفيليب عطية وهو صادر عن سلسلة عالم المعرفة –المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب –الكويت وهو يتحدث عن أمراض العالم الثالث والكتاب عبارة عن242 من القطع المتوسط صدر سنة 1992 (3)
وسيأتي الحديث عن هذه الكتب بالتفصيل في ثنايا الكتاب
تنويه هام
أود أن أنوه أن عملي هذا أصنفه تحت فئة الأعمال الاجتماعية  التي ترصد ظاهرة طب الفقراء في مصر والعالم وليس بحثا طبيا يستدل به في معالجة الناس رغم أن كاتبه طبيب لأن هدفي منه معالجة الظاهرة الاجتماعية وليس معالجة أفراد بوسائل لا تعتمد في معظمها علي الدليل العلمي وقد بثثت فيه بعض القصص الواقعية التي سمعتها من ثقات أو شاهدتها خلال ممارستي للطب في الريف المصري ليكون أقرب إلي القارئ
وقد قسمت عملي هذا إلي قسمين :
القسم الأول :تناولت فيه تعريف الفقر وأسباب ووسائل مكافحته وأقوال الشعراء والحكماء في الأدب
القسم الثاني: تناول تعريف طب الفقراء ووسائل علاج الفقراء والعلاقة بين الفقر والأمراض المختلفة وغيرها من الموضوعات
وقد اعتمد في تأليفه على طريقة الأسئلة والأجوبة إيمانا مني أن السؤال هو مفتاح المعرفة  وأرجو أن يجد فيه الأسئلة والأجوبة لما دار في خلده عن سماع أو رؤية عنوان الكتاب وإن وجد فيه القارئ العزيز أي خطأ أو تقصير أو نقص فليتواصل معي فالعمل في النهاية جهد بشري قابل للخطأ والنسيان

للتواصل مع الكاتب

توتير: dr8q@twitter.com

أغنى 10 رجال أعمال في مصر



أصدرت مجلة "فوربس" العالمية قائمتها لأغنى مائة رجل عربي في العالم، كما ذكر موقع "كايرو سين".  جاء في هذه القائمة عشرة من كبار رجال الأعمال المصريين، وهم كالتالي بالترتيب من الأقل ثروة إلى الأكثر ثروة:

- محمد السويدي
قطاع الأعمال: الطاقة
مجموع ثروته: 178 مليون دولار
يمتلك محمد السويدي 17 بالمائة من أسهم مجموعة السويدي للكهرباء، والتي تُصنّع 50 بالمائة من الكابلات الكهربائية في البلاد.
- محمد فريد خميس
قطاع الأعمال: تجارة التجزئة
مجموع ثروته: 205 مليون دولار
رئيس ومؤسس شركة النساجون الشرقيون، وهي من أكبر شركات النسيج على مستوى العالم، ويمتلك نسبة 41 بالمائة من الأسهم بها.
- رؤوف غبور
قطاع الأعمال: السيارات
مجموعة ثروته: 233 مليون دولار
هو الرئيس والمدير التنفيذي لمجموعة "أوتو غبور"، ويمتلك 31.5 بالمائة من أسهم الشركة التي أسسها في 1999، تقوم اليوم الشركة بتجميع السيارات للعديد من الأسماء العالمية مثل: هيونداي، جيلي، مازدا، فولفو وميتسوبيشي وغيرها.
- سميح ساويرس
قطاع الأعمال: السياحة والعقارات
مجموع ثروته: 1.4 مليار دولار
رئيس شركة أوراسكوم للفنادق والتنمية، والتي تعمل في مجال السياحة بشكل أساسي، قام سميح بتشييد منتجعي الجونة ومرتفعات طابا على البحر الأحمر، ويلقبه البعض بامبراطور السياحة.
- ياسين منصور
قطاع الأعمال: متنوع
مجموع ثروته: 1.8 مليار دولار
يدير منصور، بجانب شقيقيه، يوسف ومحمد، مجموعة "منصور"، والتي تعتبر وكيلًا لشركة كاتربيلار للمعدات الثقيلة في ثماني دول إفريقية ووكيل شركة "جنرال موتورز" الأمريكية في مصر.
- محمد الفايد
قطاع الأعمال: تجارة التجزئة والاستثمارات
مجموع ثروته: 1.9 مليار دولار
رئيس متاجر "هارودز" العالمية في لندن لمدة 25 عام، ومالك نادي فولهام الإنجليزي، الذي باعه في 2013 لرجل الأعمال الأمريكي، شهيد خان، إلى جانب فندق ريتز في فرنسا.
- أنسي ساويرس
قطاع الأعمال: الاتصالات
مجموع ثروته: 2.4 مليار دولار
كبير عائلة ساويرس ومؤسس شركة أوراسكوم للبناء والتشييد، والتي تولى رئاستها ابنه ناصف في 1995، وجعلها تحقق عائدات سنوية تصل إلى 5 مليارات دولار.
- نجيب ساويرس
قطاع الأعمال: الاتصالات
مجموع ثروته: 2.8 مليار دولار
الابن الأكبر لأنسي ساويرس وشقيق كل من سميح وناصف ساويرس، أسس حزب المصريين الأحرار بعد ثورة يناير 2011، ورئيس أوراسكوم للاتصالات وأوراسكوم للتكنولوجيا.
أطلق قناة "أو تي في" التي تم افتتاحها في 31 يناير 2007، وقناة "أون تي في" التي تم افتتاحها في 6 أكتوبر 2008، ومساهم في جريدة المصري اليوم.
- محمد منصور
قطاع الأعمال: متنوع
مجموع ثروته: 3.2 مليار دولار
حقق محمد منصور، أحد أصحاب مجموعة منصور، عائدات تصل إلى 6 مليار دولار في العام الماضي من مبيعات السيارات، بالإضافة لكونه وكيلًا لشركة فيليب موريس العالمية للسجائر، ومالك سلسلة متاجر مترو.
- ناصف ساويرس
قطاع الأعمال: البناء والتشييد
مجموعة ثروته: 6.7 مليار دولار
أغنى رجل في مصر وأصغر أبناء أنسي ساويرس وشقيق كلا من نجيب وسميح ساويرس، يعتبر ناصف الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للصناعات الإنشائية، والتي أسسها والده أنسي ساويرس وهي أكبر شركة في مصر ذات أسهم مطروحة لعامة الشعب.

ثلاث روايات مصرية في القائمة الطويلة للبوكر

صورة معبرة عن الموضوع الجائزة العالمية للرواية العربية

جائزة البوكر للرواية العالمية تعلن أسماء القائمة الطويلة لعام 2015


أُعلن اليوم الاثنين الموافق 12 يناير 2015 عن القائمة الطويلة للروايات المرشّحة لنيل الجائزة العالمية للرواية العربية للعام 2015. والتى اشتملت القائمة على 16 رواية صدرت خلال الإثنى عشر شهرا الماضية، واختيرت من بين 180 رواية ينتمى كتابها إلى 15 دولة عربية. كتّاب القائمة الطويلة لعام 2015 ينتمون إلى 9 بلدان، بينهم ثلاثة من مصر وثلاثة من لبنان. فيما يلى عناوين الروايات المرشّحة على القائمة الطويلة للجائزة للعام 2015، وفقا للترتيب الألفبائى لأسماء الكتاب: رواية "حياة معلقة" للكاتب الفلسطينى عاطف أبو سيف، عن دار الأهلية، ورواية "بعيدًا من الضوضاء، قريبًا من السكات" للمغربى محمد برادة عن دار الفنك، رواية "طابق 99" للكاتبة اللبنانية جنى فواز الحسن، عن منشورات ضفاف والاختلاف، رواية "ألماس ونساء" للكاتبة السورية لينا هويان الحسن، عن دار الآداب، ورواية "الروايات" للكاتبة السورية مها حسن، والصادرة عن دار التنوير، ورواية "ريام وكفى" للكاتبة العراقيةهدية حسين، عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، ورواية "لا تقصص رؤياك" للكاتب الكويتى عبد الوهاب الحمادى، عن المركز الثقافى العربى، رواية "جرافيت" للكاتب المصرى هشام الخشن، عن مكتبة الدار العربية للكتاب، ورواية "انحراف حاد" للكاتب المصرى أشرف الخمايسى، والصادرة عن الدار المصرية اللبنانية، ورواية "غريقة بحيرة موريه" للكاتب اللبنانى أنطوان الدويهى عن دار المراد، ورواية "حى الأمريكان" للكاتب اللبنانى جبور الدويهى عن دار الساقى، ورواية "شوق الدرويش للكاتب السودانى حمور زيادة عن دار العين، ورواية "ابنة سوسلوف للكاتب اليمنى حبيب عبد الرب السرورى عن دار الساقى، ورواية "بحجم حبة عنب، للكاتبة المصرية منى الشيمى الصادرة عن دار الحضارة، ورواية الطليانى للكاتب التونسى شكرى المبخوت عن دار التنوير، ورواية "ممر الصفصاف للكاتب المغربى أحمد المدينى عن المركز الثقافى العربى. ويذكر أن خمسة من الروائيين المدرجين على قائمة هذا العام قد سبق لهم الترشح للجائزة على النحو التالى: "جبور الدويهى وصل إلى القائمة القصيرة فى عام 2008 بروايته "مطر حزيران" وفى عام 2012 بروايته "شريد المنازل، "جنى فواز الحسن وصلت إلى القائمة القصيرة عام 2013 بروايتها "أنا، هى والأخريات"، مها حسن وصلت إلى القائمة الطويلة عام 2011 بروايتها "حبل سرى"، أشرف الخمايسى وصل إلى القائمة الطويلة عام 2014 بروايته "منافى الرب"، أنطوان الدويهى وصل إلى القائمة الطويلة عام 2014 بروايته "حامل الوردة الأرجوانية". وكان محمد برادة، أحد المرشحين فى القائمة الطويلة، عضوا فى لجنة تحكيم الجائزة فى دورتها الأولى 2008. يُذكر أن خمس كاتبات وصلن إلى القائمة الطويلة لهذا العام وهو أكبر عدد من الكاتبات المرشحات فى القائمة الطويلة فى تاريخ الجائزة إذ وصلت إحدى عشرة كاتبة للقائمة منذ صدور القائمة الطويلة الأولى عام 2009. اُختيرت الروايات من قبل لجنة مكوّنة من خمسة محكّمين، سيُعلن عن أسماءهم فى الدار البيضاء٬ المغرب٬ يوم الجمعة الموافق 13 فبراير، والذى تحدّد للإعلان عن القائمة القصيرة، بالتزامن مع معرض الدار البيضاء الدولى للكتاب.

مقدمة كتابي طب الفقراء


المقدمة

«الأطباء هم المحامون الطبيعيون عن الفقراء))

تزامنت شيخوخة.فيرخو (الطبيب وعالم الأعصاب الألماني والناشط السياسي المعروف في القرن التاسع عشر) مع حدثين مثيرين: تفشي مرض التيفوئيد في عام 1847 واندلاع ثورات عام 1848 الفاشلة. من هذين الحدثين استخلص (فيرخو) نتيجتين مهمتين: الأولى تشير إلى أن ثمة علاقة متينة بين انتشار الأمراض وظروف الحياة الصعبة، والثانية تؤكد أن من بيدهم القوة يمتلكون وسائل فعالة لقهرِ من لا حولَ لهم ولا قوة. وتأسيسا على هذه العلاقة المتينة بين الأمراض والفقر أعلن فيرخو مقولته الشهيرة: «الأطباء هم المحامون الطبيعيون عن الفقراء(1)
و طب الفقراء هو نوع من الطب الشعبي يناسب الفقراء ثقافيا وماليا وليس كل ما فيه مخالف لقواعد الطب التقليدي القديم والحديث لكنه يختلف في الوسائل والنتائج وبعض وسائله تعتمد علي الدجل والشعوذة وغير مبنية على أي أسس علمية  لذا أردت أن أقدم في عملي هذا استقصاء لهذا النوع من الطب الشعبي وأنواعه ووسائله والتي تتسمع بالبساطة وقلة التكلفة في أغلب الأحيان وقد يشترك فيها الفقراء والأغنياء حينما تنحدر ثقافة الأغنياء أو حينما ترتقي ثقافة الفقراء مثل العلاج بالألوان والأصوات
وقد كتب في هذا المجال عدة كتب قديما وحديثا أشهرها كتاب( طب الفقراء والمساكين) للطبيب أحمد ابن الجزار القيراوني المتوفي سنة 979م
يقول الطبيب الجزار في مقدمة الكتاب : «لمّا رأيت كثيرا من الفقراء وأهل المسكنة عجزوا » عن علاج أمراضهم «لقلّة طاقتهم عن وجود الأشياء التي هي موادّ العلاج ... رأيت عند ذلك أن أجمع في هذا الكتاب ... العلل وأسبابها ودلائلها وطرق مداواتها بالأدوية التي يسهل وجودها بأخفّ مؤونة وأيسر كلفة، فيسهل عند ذلك علاج العَوَام على الأطباء، من أهل الفقر والمسكنة منهم بهذه الأدوية التي جمعتها .»(2)
والكتاب الثاني بعنوان أمراض الفقراء تأليف دزفيليب عطية وهو صادر عن سلسلة عالم المعرفة –المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب –الكويت وهو يتحدث عن أمراض العالم الثالث والكتاب عبارة عن242 من القطع المتوسط صدر سنة 1992 وسيأتي الحديث عن هذه الكتب بالتفصيل في ثنايا الكتاب
تنويه هام
أود أن أنوه أن عملي هذا أصنفه تحت فئة الأعمال الاجتماعية  التي ترصد ظاهرة طب الفقراء في مصر والعالم وليس بحثا طبيا يستدل به في معالجة الناس رغم أن كاتبه طبيب لأن هدفي منه معالجة الظاهرة الاجتماعية وليس معالجة أفراد بوسائل لا تعتمد في معظمها علي الدليل العلمي
وقد اعتمد في تأليفه على طريقة الأسئلة والأجوبة إيمانا مني أن السؤال هو مفتاح المعرفة  وأرجو أن يجد فيه الأسئلة والأجوبة لما دار في خلده عن سماع أو رؤية عنوان الكتاب وإن وجد فيه القارئ العزيز أي خطأ أو تقصير أو نقص فليتواصل معي فالعمل في النهاية جهد بشري قابل للخطأ والنسيان
كتبه د.صديق الحكيم 
10 يناير 2015

المصادر
1-سابولسكي:الفقر وأمراضه ،مجلة العلوم الأمريكية (ترجمة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي) المجلد 23 العدد أبريل 2007
2-ابن الجزار :طب الفقراء والمساكين طبعة مكتبة التراث 2009
3-فيليب عطية :أمراض الفقراء عالم المعرفة العدد 161

للتواصل مع الكاتب

توتير: dr8q@twitter.com

صاحب كتاب طب الفقراء والمساكين

صورة معبرة عن الموضوع أحمد بن الجزار

وجدير بنا هنا أن نقدم ترجمة موجزة للطبيب أحمد ابن الجزار وفاء لبعض جميله علينا
هو الطبيب قيرواني أبو جعفر أحمد بن إبراهيم أبي خالد القيرواني المعروف بابن الجزار القيرواني وهو أول طبيب مسلم يكتب في التخصصات الطبية المختلفة مثل طب الأطفال وطب المسنين.
ولد في مدينة القيروان بالبلاد التونسية في حدود سنة 285 هـ/898 م لأسرة اشتهر أفرادها بالطب وتوفي فيها عام 369 هـ/979 م. كان من أهل الحفظ والتطلع والدراسة للطب وسائر العلوم. وقدتخرج على يد إسحاق بن سليمان الإسرائيلي، وبلغت شهرته الأندلس والحوض الشمالي للبحر الأبيض المتوسط. وكان طلاب الأندلس يتوافدون إلى القيروان لتحصيل الطب من عنده. ترجم له كل من صاعد الأندلسي وابن أبي أصيبعة نقلت أعماله إلى جامعات ساليرنو ومونبيلييه.
عدّل ابن الجزار القوانين الطبية العامة وضبط أسماء النباتات بثلاث لغات هي العربيةواليونانية والبربرية كماأنّه كان يؤكد على قاعدة ما زالت سارية المفعول: " يتداوى كل عليل بأدوية أرضه لأن الطبيعة تفزع إلى أهلها".
يعتبر كتاب "زاد المسافر وقوت الحاضر" لابن الجزار, كتابا ذا قيمة طبية هائلة مازالت الكليات والجامعات تستفيد إلى حد الآن من أرائه.
كانت علوم ابن الجزار تعتمد في الشرق العربي ويناقشها الكثير من ممارسي مهنة الطب, وكانت أيضا تنفذ إلى الأندلس، والملاحظ أن تلك الآراء الطبية الجريئة قد اقتحمت أوروبا في القرن العاشر الميلادي وذلك على اثر نقل قسطنطين الإفريقي لكتب ابن الجزار، كما أن نابليون بونابرت كان يحمل معه كتاب ابن الجزار (زاد المسافر وقوت الحاضر) وذلك أثناء الحملة الفرنسية على مصر.
كان ابن الجزار هادئا ولا يحضر الجنائز ولا الأفراح ولم يكن يشارك في الاحتفالات. وكان له احترام كبير لنفسه. كان يتجنب التسوية لذا لم يكن يحضر المحاكم ولم يكن من أعضاء نظام الحكم لذلك كان يتخذ الفقهاء قدوة في ذلك العصر.
مصنفاته
1.    زاد المسافر وقوت الحاضر (وقدترجمه إلى اللاتينية قسطنطين الإفريقي)
2.    الاعتماد في الأدوية المفردة
3.    البغية في الأدوية المركبة
4.    طب الفقراء والمساكين
5.    في المعدة وأمراضها ومداواتها
6.    زاد المسافر في علاج الأمراض
7.    طب المشايخ
8.    العدة لطول المدة

من مؤلفاته: كتاب في علاج الأمراض، ويعرف بزاد المسافر مجلدان، كتاب في الأدوية المفردة، ويعرف باعتماد، كتاب في الأدوية المركبة، ويعرف بالبغية، كتاب العدة لطول المدة، وهو أكبر كتاب له في الطب، وحكى الصاحب جمال الدين القفطي أنه رأى له بقفط كتاباً كبيراً في الطب اسمه قوت المقيم، وكان عشرون مجلداً، كتاب التعريف بصحيح التاريخ، وهو تاريخ مختصر يشتمل على وفيات علماء زمانه، وقطعة جميلة من أخبارهم، رسالة في النفس وفي ذكر اختلاف الأوائل فيها، كتاب في المعدة وأمراضها ومداواتها، كتاب طب الفقراء، رسالة في إبدال الأدوية، كتاب في الفرق بين العلل التي تشتبه أسبابها وتختلف أعراضها، رسالة في التحذر من إخراج الدم من غير حاجة دعت إلى إخراجه، رسالة في الزكام وأسبابه وعلاجه، رسالة في النوم واليقظة، مجربات في الطب، مقالة في الجذام وأسبابه وعلاجه، كتاب الخواص، كتاب نصائح الأبرار، كتاب المختبرات، كتاب في نعت الأسباب المولدة للوباء في مصر وطريق الحيلة في دفع ذلك وعلاج ما يتخوف منه، رسالة إلى بعض إخوانه في الاستهانة بالموت، رسالة في المقعدة وأوجاعها، كتاب المكلل في الأدب، كتب البلغة في حفظ الصحة، مقالة في الحمامات، كتاب أخبار الدولة، يذكر فيه ظهور المهدي بالمغرب، كتاب الفصول في سائر العلوم والبلاغات.

فصل من كتابي  طب الفقراء 

العلاج بالألوان

كتاب طبّ الفقراء والمساكين - أحمد ابن الجزار, الراضي الجاري, فاروق العسلي



هل تؤمن بما يسمى بالعلاج بالألوان ؟
ولم لا قبل فهو شئ مجرب وعليه دراسات ويساعد فى شفاء بعض الحالات النفسية كما أنه محفز وباعث على الطمأنينة والانشراح
وفيما يلي بعض النصائح بشأن هذا النوع من العلاج
يعتبر العلاج بالألوان حاليا حقيقة علاجية وطريقة رخيصة لتحسين بيئة المنازل والمكاتب. فاللون الأزرق يفيد كثيرا في التقليل من التوتر العصبي لأنه يقلل من الموجات المخية التي تنشط المخ. والألوان الهادئة عامة تهديء الأعصاب، ويمكن وضع لوحة أو بوستر البحر فوق المكتب أو الحائط به. ويفيد اللون البرتقالي في هذا الإحساس أيضا. واللون الأخضر في ملابس الأطباء نجده يوحي لنا بالهدوء.كما أن دهان غرف الطواريء باللون الأحمر يولد الشعور بالحذر والانتباه.واللون الأبيض يوحي بأن المكان صحي، ولون المطابخ باللون التركواز أو الأزرق أو البنفسجي يبعث علي الهدوء والنظرة المنتعشة. وفي العمل نجد أن اللون الأصفر أو اللون البنفسجي يبعثان علي التركيز والتفكير العميق والحكمة والابتكار والجدل. أما اللون الأحمر فنادرا ما يستخدم إلا أنه يبعث علي الحيوية والطاقة. وفي غرف النوم يضاف إليها بعضا من اللون الأحمر.لأنه يبعث علي الصحة والتنفس العميق والطاقة وممارسة الجنس. واللون الأزرق أو (الموف) يهديء الأعصاب. أما غرف الأطفال فيتغير ألوانها باستمرار معتمدة علي شخصية الطفل. لأن الأطفال يستجيبون للألوان. ويكون تغييرها متدرجا حسب ترتيب ألوان الطيف كالأحمر والبرتقالي والأصفر. وهذا التغيير اللوني يتم حسب المراحل العمرية. وفي سن المراهقة يناسبها اللون الأخضر والأزرق.
قد يقول قائل ما علاقة العلاج بالألوان وطب الفقراء ؟ وجوابي بسيط وسهل وهو أن هذا النوع من العلاج بسيط وزهيد التكلفة فلا يلزم أن تستقدم خبير ديكور عالمي ولكن يمكنك إضافة بعض اللمسات الجمالية حتي ولو كنت فقيرا ماليا لكن تستطيع أن تتمتع بحس جمالي راق
وأعرف سيدات بيوت فقيرات ماليا لكنهن ثريات جماليا وذوقيا ويصنعن من الفسيخ شربات كما يقول المثل
فتري بيوتهن المتواضعة الأثاث منظمة ونظيفة وبها لمسات جمالية راقية ولقد دهشت عندما دخلت بيت ريفي بسيط ووجدت فيه تناسق ألوان رائع يريح العين ويبعث على الهدوء

لذا فالعلاج بالألوان نوع من الرفاهية البسيطة المستحقة وهنا أنصح القائمين على التعليم في بلادي بتدريس هذا النوع من العلاج في كليات الطب كما أنصح بتدريس أساسيات الجمال في مدارس التعليم الأساسي وخصوصا للبنات حتي ترتقي الذائقة الجمالية ويتجرع الفقراء بعض جرعات الأمل والسعادة الشحيحة 

فصل من كتابي طب الفقراء 

الأحد، 11 يناير 2015

وسائل الفقراء في علاج أمراضهم



السؤال الثامن : ما هي وسائل الفقراء في علاج أمراضهم والنفسية؟

أولا سأبدأ بالأمراض النفسية لأن مجتمع الفقراء في معظمه يستهجن هذه التسمية والمرض النفسي مازال في مجتمع الطبقة الفقيرة اقتصاديا وربما غيرها من الطبقات الفقيرة ثقافيا يرادف الجنون وفي حالات قليلة يلجأ المريض للطبيب النفسي وذلك بعد المرور بالوسائل العادية من الذهاب للمشعوذين لإخراج الجن ثم يأتي دور المشايخ وقراء القرآن وغيرهم وأعرف بحكم عملي كطبيب عام حالات كثيرة يكون لديها أعراض نفسجسمية مثل الصداع والقئ والاحساس بالاختناق ويحسبها الأهل أنها من مس الجن وهي في الواقع نحو من الصراع النفسي علي أولويا الحياة لهذا الشخص مثل هذا الشاب الذي تعرض لصراع نفسي بين أن يترك حبيبته أو يبدأ مشروعه التجاري ومر بالمراحل السابقة والذهاب للدجالين والمعالجين وأوهموه بخروج الجن وبعد فترة عاد الجن وفي الحقيقة الموضوع أن الصراع بين حبيبته وتجارته هو الذي مازال قائم وحاول عقله التغلب عليه فلم يقدر لقلة خبرته في الحياة وقد جاء الحل وافض الصراع بعد علم صاحبنا بتقدم عريس لحبيبته وموافقة أهلها عليه وهي أيضا وافقت على العريس المتقدم لأنه جاهز هنا دخل صاحبنا المريض في حالة حزن تعافي منها بعد قليل ووضع كل طاقته في تجارته الناشئة ولم تعد الأعراض النفسجسمية تأتيه بعد ذلك وإن كانت لديه بعد أعراض القلق الصحي على تجارته وأنا أروي هذه القصة الواقعية حتي نعلم كيف أنا فقر الثقافة مع فقر المال يعقدان أمورا بسيطة 

العلاج الإنعكاسي

كل ماتود معرفته عن العلاج الإنعكاسي

ما هو العلاج الانعكاسي وما تأثيره؟.... كيف يتم تطبيق العلاج الإنعكاسي؟.. وما هي أعضاء الجسد التي يمكن علاجها عن طريق العلاج الإنعكاسي
هو من أقدم فروع الطب البديل ويهتم بتوجيه الضغط علي نقاط معينة من القدم ويقوم المعالج بملاحظة وتفسير رسائل القدم  خلال تغير اللون , الملمس , والنعومة .... بحيث تكون كل نقطة في القدم مسؤولة عن جزء معين في الجسم , يقوم المعالج بإرسال رسائل من النقط المسؤولة عن كل جزء في القدم إلي الحبل الشوكي ثم الدماغ ويترجمها المخ  وينقلها إلي الجزء المرغوب علاجه .   · كيف يتم تطبيق العلاج الإنعكاسي؟ يهتم العلاج الإنعكاسي بتغيير شعورك بالألم إلي شعور بالراحة والصحة , وتوجيه الإنسان لتحمل المسؤولية تجاه صحته , ويساعد العلاج الإنعكاسي علي إعطاء جسمك القدرة علي أن يتجدد ذاتياً وأن يشفي نفسه بنفسه, ويضفي حس التوازن إلي حياتك وبالتالي تتحسن صحتك.   ويتم العلاج الإنعكاسي بتدليك دائري لنقط معينة تبدأ بباطن القدم الأيمن وتتجة للأعلي ثم جوانب القدم وأسفل باطن القدم , وتدليك تلك المناطق يساعد في زيادة الدورة الدموية وزيادة تدفق الهرمونات, ويتحسن معدل إمتصاص خلايا الجسم للإكسجين .     فوائد العلاج الإنعكاسي:  تحسين الدورة الدموية.  الحفاظ علي توازن الهرمونات.  التدفق الليمفاوي. تحسين عملية الهضم.  تحسين عملية الإمتصاص. تحسين وظائف الجهاز العصبي اللاإرادي. تجديد خلايا الجسم.  تجديد وتحفيز إنتاج الطاقه الذاتية.  تحقيق التوازن للجسم.  تقييم حالة الجسم الصحية.  خريطه العلاج الإنعكاسي للقدم:   1. الرقبة 2. الأنف 3. الغده الصنوبرية والمخ 4. الصدغ 5. الجيوب الأنفية 6. الأذن 7. العين 8. الغدة الدرقية 9. المخيخ 10.الغده النخامية 11. الدرقية وسفلى الرقبة 12. الرئة 13. الكتف والذراع 14. المعدة 15. الكبد 16. المرارة 17. البنكرياس 18. الإثني عشر 19. القولون المستعرض 21. الصمام اللفائفى الأعور 22. الزائدة الدودية. 23. الأمعاء الدقيقة . 24. الجزء الأخير من الأمعاء الدقيقة 25. القولون النازل 26. قولون الحوض 27. فتحة الشرج 28. العصب الوركي 29.المثانة 30.الحالب 31.الكلية 32. الغدة الكظرية 33.الحوض- والرجل والركبة 34- الطحال 35- القلب خريطة العلاج الإنعكاسي للقدم توضح نقاط القم المرتبط بـ :    
كل ماتود معرفته عن العلاج الإنعكاسي

اقرأ المحتوى الأصلى على موقع كل يوم معلومة طبية 
http://www.dailymedicalinfo.com/articles/a-988

المصدر ©كل يوم معلومة طبية

قصيدة يا عابد الحرمين


قصيدة يا عابد الحرمين 
في تاريخ دمشق لأبي القاسم بن عساكر 449/32 . وهكذا رواها ابن عساكر من طريقين عن أبو المفضل محمد بن عبد الله بن المطلب الشيباني قال أملى علينا عبد الله بن محمد بن سعيد بن يحيى الكريزى القاضي قال أملاه علىَّ محمد بن إبراهيم بن أبي سكينة قال أملى عليَّ عبد الله بن المبارك هذه الأبيات بطرسوس ، وودعته للخروج ، وأنفذها معي إلى الفضيل بن عياض في سنة سبعين ومائة ، أو سنة سبع وسبعين ومائة : 
يا عابدَ الحرمين لو أبصرتْـَنا ... لعلمتَ أنَّكَ في العبادةِ تلعبُ 
مَنْ كانَ يخضبُ خدَّه بدموعِه ... فنحورنُـا بدمـائِنا تَتَخْضَبُ 
أوكان يتعبُ خيله في بـاطل ... فخيـولنا يوم الصبيحة تتعبُ 
ريحُ العبيرٍ لكم ونحنُ عبـيرُنا ... رَهَجُ السنابكِ والغبارُ الأطيبُ 
ولقد أتـانا مـن مقالِ نبيِنا ... قولٌ صحيحٌ صادقٌ لا يَكذبُ 
لا يستوي غبـارُ أهلِ الله في ... أنفِ أمرئٍ ودخانُ نارٍ تَلهبُ 
هذا كتابُ الله ينـطقُ بيننا ... ليسَ الشهيدُ بميـتٍ لا يكذبُ 
قال : فلقيت الفضيل بن عياض بكتابه في المسجد الحرام ، فلما قرأه ذرفت عيناه ، وقال : صدق أبو عبد الرحمن ونصحني ، ثم قال : أنت ممن يكتب الحديث ؟ ، قال : قلت : نعم ، قال : فاكتب هذا الحديث كراء حملك كتاب أبي عبد الرحمن إلينا ، وأملى عليَّ الفضيل بن عياض قال حدثنا منصور عن أبي صالح عن أبي هريرة أن رجلا قال : يا رسول الله علمني عملا أنال به ثواب المجاهدين في سبيل الله ؟ ، فقال : (( هل تستطيع أن تصلي فلا تفتر ، وتصوم فلا تفطر ؟ )) ، فقال : يا رسول الله أنا أضعف من أن أستطيع ذلك ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (( فوالذي نفسي بيده لو طوقت ذلك 
ما بلغت ثواب المجاهدين في سبيل الله ، أمَا علمت أن المجاهد ليستن في طوله فيكتب له بذلك الحسنات )) . 

الهروب من سجن الرملة حمزة يونس

18142604

عندما تسمع عن حمزة يونس و عن بطولاته، وكيف استطاع كسر أسطورة الجيش الاسرائيلي الذي لا يقهر لا تمتلك إلا أن تطلب الاستزادة من أخباره لعل فيها ما يواسيك في زمن الخيبات العربية المتتالية.
أما حين تقرأ لحمزة يونس تجربته بأسلوبه العذب العميق ، وما تحويه من انجازات سواء على الصعيد المادي أو المعنوي، تحس بحجم القهر والظلم الذي حاق بالرجل الذي كان بالإمكان- لو كان هناك شيئ من الإنصاف - أن يكون نموذجا وقدوة للأجيال ليس في فسلطين فحسب بل في كل بقاع العالم ، فالاسرائيليون أنفسهم يعترفون بمدى الجرح الغائر الذي سببه لهم هروبه من قبضتهم أكثر من مرة إلى حد اعتبره مدير المخابرات الإسرائيلية أكثر إيلاما من عبور خط بارليف ...
هذا حين تقرأ لحمزة يونس أما حين تعرفه عن قرب فسيتكشَّف لك ذكاء الرجل ورزانته وهدوؤه الذي يخفي هموم القضية الفلسطينية التي توزع دمها على قبائل العصر ..
وحين يحدثك حمزة يونس عن فتح وحماس وعن الأبعاد الإقليمية المؤثرة في القرار الفلسطيني تكتشف عمق تحاليل الرجل ومعرفته الدقيقة بكل أبعاد الصراع العربي الاسرائلي .
و لعل أكثرما يشد في شخصية حمزة يونس هو أسلوبه في التهكم والسخرية حتى في أكثر اللحظات تراجيدية..
فحينما كنت ألتقيه مع بعض الأصدقاء الفلسطينيين ويحتد النقاش حول مستجدات القضية الفلسطينية أو غيرها من القضايا كان أبو ابراهيم لا يخرج عن هدوئه الوقور إلا بتهكمه اللاذع إما بأحد جلسائه أو بأحد قادة فتح أو حماس !
وأنا على يقين بأن قارئ هذا الكتاب - والذي هو بحق تحفة أدبية ووثيقة تاريخية هامة- سيكتشف تلك السخرية العميقة لدى الرجل . الم يعنون أخر فصول الكتاب بـ(الهروب الرابع الى أين؟!) ملحقا إياه بعلامة استفهام (؟) وعلامة تعجب (!) أليست منتهى السخرية من الواقع العربي وخيباته؟
الهروب من سجن الرملة ليس مجرد رواية توثيقية أو وثيقة تاريخية هامة بل هو كتاب الكفاح الفلسطيني في أصدق لحظاته.
نور الدين باكرية 
كاتب جزائري
الجزائر:06-03-2010