السبت، 8 مارس 2014

فيتش ترفع التصنيف الائتماني للسعودية الى (AA) مع نظرة مستقبلية مستقرة



قالت مؤسسة التصنيف العالمية "فيتش" أنها رفعت التصنيف الائتماني للسعودية من (AA-) الى (AA) مشيرة الى قوة الوضع المالي وتعزيز الاحتياطيات الخارجية ، وانخفاض صافي المديونية السيادية الى 0.6 % من الناتج الاجمالي لتكون بذلك الأقل من بين الدول التي تغطيها فيتش.

واشارت "فيتش" في تقرير أصدرته اليوم إلى أن الموجودات الخارجية قفزت لأكثر من الناتج الاجمالي بنهاية عام 2013.

وأضاف التقرير بأن رفع التقييم جاء ايضا نتيجة للاجراءات التي أتخذتها الحكومة لايجاد حلول لتقليل معدل البطالة وتوفير المساكن للمواطنين مشيرة الى أن البطالة في القطاع الخاص لاتزال عالية مقارنة بدول تحمل نفس التصنيف عند 11.5 %.

ونوهت "فيتش" الى تعزز وضع القطاع المصرفي وذلك بانخفاض القروض المتعثرة الى 1.4 % من اجمالي القروض بنهاية عام 2013 فيما وصلت التغطية الى 155 %. وبلغت الملاءة المالية للنظام المصرفي 17.9 %.

ووصفت النظام المصرفي في السعودية بأنه منظم جدا مصنفة اياه بأنه الأقل من حيث المخاطرة من بين جميع دول مجلس التعاون الخليجي ولايتفوق عليه عالميا بهذا الخصوص سوى الأنظمة المصرفية في استراليا وسنغافورة وكندا.

الجمعة، 7 مارس 2014

صورة غريبة علي مجتمعنا شويتين

وزيرات الدفاع في النرويج والسويد وهولندا وألمانيا

وزيرات الدفاع في النرويج والسويد وهولندا وألمانيا

http://www.shorouknews.com/gallery/view.aspx?id=7e28068b-8afb-4823-aee0-4d380519ed3d&galleryid=072d677e-1028-4ef9-90e9-4205231de969

صورة الأسبوع


واشنطن بوست: ركض هذا الطفل إلى ملعب سوكر سيتي لكرة القدم في جوهانسبيرغ
وبدلًا من نقله بعيدًا، رحب اللاعبون بوجوده


واشنطن بوست: ركض هذا الطفل إلى ملعب سوكر سيتي لكرة القدم

 في جوهانسبيرغ وبدلًا من نقله بعيدًا، رحب اللاعبون بوجوده

علي هامش القصة (9) د صديق الحكيم


عناصر القصة]

1- الفكرة والمغزى:
وهو الهدف الذي يحاول الكاتب عرضه في القصة، أو هو الدرس والعبرة التي يريد منا تعلُّمه ؛ لذلك يفضل قراءة القصة أكثر من مرة واستبعاد الأحكام المسبقة، والتركيز على العلاقة بين الأشخاص والأحداث والأفكار المطروحة، وربط كل ذلك بعنوان القصة وأسماء الشخوص وطبقاتهم الاجتماعية …
2- الحــدث:
وهو مجموعة الأفعال والوقائع مرتبة ترتيبا سببياً ،تدور حول موضوع عام، وتصور الشخصية وتكشف عن صراعها مع الشخصيات الأخرى … وتتحقق وحدة الحدث عندما يجيب الكاتب على أربعة أسئلة هي : كيف وأين ومتى ولماذا وقع الحدث ؟. ويعرض الكاتب الحدث بوجهة نظر الراوي الذي يقدم لنا معلومات كلية أو جزئية، فالراوي قد يكون كلي العلم، أو محدودة، وقد يكون بصيغة الأنا (السردي). وقد لا يكون في القصة راوٍ، وإنما يعتمد الحدث حينئذٍ على حوار الشخصيات والزمان والمكان وما ينتج عن ذلك من صراع يطور الحدث ويدفعه إلى الأمام.أو يعتمد على الحديث الداخلي …
3- العقدة أو الحبكة :
- ما الصراع الذي تدور حوله الحبكة ؟ أهو داخلي أم خارجي؟.
- ما أهم الحوادث التي تشكل الحبكة ؟ وهل الحوادث مرتبة على نسق تاريخي أم نفسي؟
- ما التغيرات الحاصلة بين بداية الحبكة ونهايتها ؟ وهل هي مقنعة أم مفتعلة؟
- هل الحبكة متماسكة.
- هل يمكن شرح الحبكة بالاعتماد على عناصرها من عرض وحدث صاعد وأزمة، وحدث نازل وخاتمة.
4- القصة والشخوص:
يختار الكاتب شخوصه من الحياة عادة، ويحرص على عرضها واضحة في الأبعاد التالية :
أولا : البعد الجسمي : ويتمثل في صفات الجسم من طول وقصر وبدانة ونحافة وذكر أو أنثى وعيوبها، وسنها.
ثانيا: البعد الاجتماعي: ويتمثل في انتماء الشخصية إلى طبقة اجتماعية وفي نوع العمل الذي يقوم به وثقافته ونشاطه وكل ظروفه المؤثرة في حياته، ودينه وجنسيته وهواياته.
ثالثا :البعد النفسي : ويكون في الاستعداد والسلوك من رغبات وآمال وعزيمة وفكر، ومزاج الشخصية من انفعال وهدوء وانطواء أو انبساط.
5- القصة والبيئة:
تعد البيئة الوسط الطبيعي الذي تجري ضمنه الأحداث وتتحرك فيه الشخوص ضمن بيئة مكانية وزمانية تمارس وجودها.

علي هامش القصة (8) د صديق الحكيم



تعريفات حول القصة والحكاية

القصة القصيرة

سرد قصصي قصير نسبيًا (قد يقل عن عشرة آلاف كلمة)
يهدف إلى إحداث تأثير مفرد مهيمن ويمتلك عناصر الدراما. وفي أغلب الأحوال تركز القصة القصيرة على شخصية واحدة في موقف واحد في لحظة واحدة. وحتى إذا لم تتحقق هذه الشروط فلا بد أن تكون الوحدة هي المبدأ الموجه لها. والكثير من القصص القصيرة يتكون من شخصية (أو مجموعة من الشخصيات) تقدم في مواجهة خلفية أو وضع، وتنغمس خلال الفعل الذهني أو الفيزيائي في موقف. وهذا الصراع الدرامي أي اصطدام قوى متضادة ماثل في قلب الكثير من القصص القصيرة الممتازة. فالتوتر من العناصر البنائية للقصة القصيرة كما أن تكامل الانطباع من سمات تلقيها بالإضافة إلى أنها كثيرًا ما تعبر عن صوت منفرد لواحد من جماعة مغمورة.
ويذهب بعض الباحثين إلى الزعم بأن القصة القصيرة قد وجدت طوال التاريخ بأشكال مختلفة؛ مثل قصص العهد القديم عن الملك داوود، وسيدنا يوسف وراعوث، وكانت الأحدوثة وقصص القدوة الأخلاقية في زعمهم هي أشكال العصر الوسيط للقصة القصيرة. ولكن الكثير من الباحثين يعتبرون أن المسألة أكبر من أشكال مختلفة للقصة القصيرة، فذلك الجنس الأدبي يفترض تحرر الفرد العادي من ربقة التبعيات القديمة وظهوره كذات فردية مستقلة تعي حرياتها الباطنة في الشعور والتفكير، ولها خصائصها المميزة لفرديتها على العكس من الأنماط النموذجية الجاهزة التي لعبت دور البطولة في السرد القصصي القديم.
ويعتبر (إدغار آلان بو) من رواد القصة القصيرة الحديثة في الغرب. وقد ازدهر هذا اللون من الأدب، في أرجاء العالم المختلفة، طوال قرن مضى على أيدي (موباسان وزولا وتورجنيف وتشيخوف وهاردي وستيفنسن)، ومئات من فناني القصة القصيرة. وفي العالم العربي بلغت القصة القصيرة درجة عالية من النضج على أيدي يوسف إدريس في مصر، وزكريا تامر في سوريا، ومحمد المر في دولة الإمارات.

الحكاية]

سرد قصصي يروي تفصيلات حدث واقعي أو متخيل، وهو ينطبق عادة على القصص البسيطة ذات الحبكة المتراخية الترابط، مثل حكايات ألف ليلة وليلة ومن أشهر الحكايات "حكايات كانتربريلتشوسر. وقد يشير التعبير دون دقة إلى رواية كما هي الحال في حكاية (قصة) مدينتين لشارلز ديكنز.

الحكاية الشعبية

خرافة (أو سرد قصصي) تضرب جذورها في أوساط شعب وتعد من مأثوراته التقليدية. وخاصة في التراث الشفاهي. ويغطي المصطلح مدى واسعا من المواد ابتداء من الأساطير السافرة إلى حكايات الجان. وتعد ألف ليلة وليلة مجموعة ذائعة الشهرة من هذه الحكايات الشعبية.
اللغة ونوعها ومستواها في العمل القصصي:
فاللغة العامية لغة مبتذلة لا تقوى على إقامة معان ذات إيحاءات متعددة مؤثرة، كما هو الحال في اللغة الأدبية الفصحى.

علي هامش القصة (7) د صديق الحكيم

علي هامش القصة صديق الحكيم
أطلق العرب هذا اللفظ على عدة معان، أحدها قريب من الفن الذي نعرفه اليوم بهذا الاسم.
وكان العرب قديماً يطلقون عليه عدة أسماء، مثل الحديث، والخبر، والسمر، والخرافة. وأقدم قصص عربية مدونة ما أورده القرآن عن الأمم الغابرة، تسرية عن النبي ، وإنذاراً للكفار، وإن كان لعرب الجاهلية قصصهم، كما تبين أخبار النضر بن الحارث وغيره. ولما عني المسلمون بالقصص القرآنية وتفسيرها وتكملتها،
 نشأ القصص الديني الذي اختلط بالقصص المسيحي واليهودي. وعني الخلفاء الأولون بالقصاص الذين كانت مهمتهم الوعظ في السلم، والتحريض على الاستبسال في الحرب، فعينوا لهم الرواتب، وأباحوا لهم التحدث بالمساجد – وإن كان المتشددون من رجال الدين لم يرضوا عنهم لعدم تحريهم الصدق –

وبلغ من شأنهم أن استقدمهم معاوية بن أبي سفيان إلى بلاطه ودون قصصهم. واتسعت القصص العربية والمعربة في العصر العباسي، ودونت في الكتب التي يحصي منها ابن النديم الكثير، بعد أن فتح ابن المقفع الباب للترجمة " بكليلة ودمنة".

وفي القرن الرابع هجري. ظهرت المقامات، واتصل التأليف فيها. وكان للعامة قصاصيهم الذين تجاوبوا معهم، وألقوا ما عبر عنهم، من أمثال قصص ألف ليلة وليلة، والسيرة الشعبية التي وجدت إبان الحروب الصليبية.

وفي العصر الحديث حاكى الأدباء العرب القصة الغربية في مختلف أنواعها وفنونها، وتطورت القصة في مصر خاصة حتى وصلت نماذج منها إلى مستوى القصة الغربية.
. أما القصة في الوقت الحاضر فهي سرد حكائي لمجموعة مترابطة من الأحداث لها بداية ووسط ونهاية، يربطها الكاتب ببعضها البعض من خلال اختيار الكلمات التي يعبر فيها الكاتب عن احساس شخصي أو مشكلة سائدة في المجتمع. وقد تكون لها أغراض تعليمية أو معرفية أو فنية.

علي هامش القصة د صديق الحكيم


القصة سرد واقعي أو خيالي لأفعال قد يكون نثرا أو شعرا يقصد به إثارة الاهتمام والإمتاع أو تثقيف السامعين أو القراء. 

ويقول (روبرت لويس ستيفنسون) - وهو من رواد القصص المرموقين: ليس هناك إلا ثلاثة طرق لكتابة القصة؛ 
فقد يأخذ الكاتب حبكة ثم يجعل الشخصيات ملائمة لها،
 أو يأخذ شخصية ويختار الأحداث والمواقف التي تنمي تلك الشخصية،
 أو قد يأخذ جوًا معينًا ويجعل الفعل والأشخاص تعبر عنه أو تجسده.

ثلاث قصص يرويها لنا التاريخ عن الطغاة



إن التاريخ يروي لنا قصص كثيرة عن الطغاة أليس كذلك؟

نذكر منها هنا ثلاث قصص أوردها خالص الجلبي في مقال له بديع في الحوار المتمدن 2011

القصة الأولي

في 25 فبراير 1956 م في المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي استهل خروتشوف خطابه بهذه الفقرة:

(إنه من غير الجائز ومن الغريب عن روح الماركسية اللينينية أن ترفع شخصاً واحداً وتحوله الى سوبرمان يملك صفات غير طبيعية مماثلة لصفات اله يعرف كل شيء، ويرى كل شيء، ويستطيع أن يصنع كل شيء، ويفكر عن الجميع، ويكون معصوماً في سلوكه).

أما ستالين البلطجي صاحب شوارب الصقر فكان يجمع في شخصه:

(أنه أعظم فلولوجي، أعظم اقتصادي، وأعظم مؤرخ، وهو قائد الانسانية العبقري، وأعظم قائد عسكري في جميع الأزمنة والأمم، وهو قائد الطبقة العمالية في كل مكان، وقائد الانسانية التقدمي، والزعيم المعصوم، وأكبر عبقرية عرفتها الانسانية)؟؟

في الوقت الذي كان يرسل المجرم الى معسكرات الاعتقال سبعة ملايين انسان ويقتل مالايقل عن نصف مليون، وفي عام 1938 م كان يعدم من نخبة المجتمع السوفيتي (الأدمغة) في وجبة واحدة كل يوم ألف انسان في موسكو، وتمت طباعة مالايقل عن 600 كتاب عن قدسيته بين عامي 1946 و1952 ووزع منها عشرين مليون نسخة، مما جعل المؤرخ الماركسي (ميديفيف) يقول إن ستالين:

(عمل على خلق دين اشتراكي. أما اله ذلك الدين الجديد الكلي القدرة الكلي المعرفة الكلي القداسة فكان ستالين نفسه).

وينقل (نديم البيطار) في كتابه من (التجزئة الى الوحدة) عن كتاب (دع التاريخ يحكم) لمؤلفه (كوالاكوفسكي) أنه:

(ليس هناك بين طغاة ومستبدي الماضي من اضطهد ودمر عدداً كهذا من مواطنيه). 

القصة الثانية

أما ماوتسي تونغ في الصين فينقل (البيطار) أنه قد حلت صوره محل صور الالهة القديمة وأعلن مجلس السوفيات البلدي في بكين:

(في السابق عبدنا كوان لينج الذي قيل فيه أنه كلي القدرة أين قدرته الآن؟ من يجب أن نعبد؟ يجب أن نعبد الرئيس ماو؟).

أما الشعراء فقد وصفوه أنه لو كان في الأرض من شجرة أقلام والبحر يمده من بعده سبعة أبحر من المداد لعجزت عن كتابة آيات حسنه وكماله :

(من الممكن استنزاف جميع كلمات المدح في العالم، ولكن هذه الكلمات لاتستطيع التعبير عن حكمتك وعظمتك، يمكن استنزاف جميع أناشيد العالم ولكن هذه الأناشيد لاتستطيع التعبير عن صفاتك ومنجزاتك الكبيرة). 


القصة الثالثة 

يذكر الكاتب والصحفي الألماني (بيتر شول لاتور) أنه زار سوريا في وقت كان يقتل في حماة ثلاثين ألفا من الأنام وتطحن عظامهم في مقابر جماعية؟ فطالعته في الساحة العامة صورة الرئيس بحجم هائل تطل من علياء قال أدركت يومها لماذا حرم الاسلام الصور؟

كانت هذه ثلاث قصص مما يرويه التاريخ لنا للطغاة في القرن العشرين 

قصة وعبرة : جبروت الحاكم العسكري السوري السابق (حسني الزعيم



يروي (فنصة) في ذكرياته عن الحاكم العسكري السوري السابق (حسني الزعيم) أن وفداً من أعيان دمشق وشيوخها طلبوا مقابلته لأمرٍ ساءهم فأردوا مواجهته بالأمر.

علم الطاغية بالأمر فرتب خطة مع رئيس المكتب الثاني (الاستخبارات). وعندما دخل عليه الوفد تظاهر أنه مشغول بحديث تلفوني هام وكانت قدماه فوق الطاولة في مواجهة الوفد.

كان (الزعيم) يتكلم: أنت رئيس المكتب الثاني وتسألني عن هذا الشخص أنا آمرك أن تأخذه وتعدمه فوراً.

ثم وضع السماعة والتفت الى القوم الذين كانوا ينصتون بذعر لأوامر الاعدمات الفورية؟ وقد ابيضت وجوههم من الخوف؟ قال لهم:

مرحباً أهلاً بكم لماذا جئتم لمقابلتي؟

أجابه الجميع فوراً بلسان واحد: جئنا فقط لتهنئتك والتشرف بمقابلتك.

قال حسناً انصرفوا راشدين فقد بلغتم الرسالة وأديتم الأمانة.

وعندما انقشع جمهور الفقهاء والأعيان والشيوخ التفت الى عديله (فنصة) وهو يضحك:

أمة من هذه النوعية يناسبها حاكم مثلي. 


المصدر
  • نذير فنصة، أيام حسني الزعيم ( 137 يومًا هزت سورية)، دار الآفاق الجديدة، بيروت، 1982.

نهاية الظالمين


الحمد لله القائل ( ومن يهن الله فماله من مكرم ) , والصلاة والسلام على رسوله الله القائل ( إن الله ليملي للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته)..

قضى الله في الكون بالعدل , فمن نحى غيره , قصمه , ولقد شاهدنا جميعنا ما تناولته وسائل الإعلام بالأمس الخميس 22/11/1432هـ , عن مقتل طاغية ليبيا , وفرعونها ..

لقد شاهدنا نهاية الظالمين عبر هذا العام , فكان الأول هارباً مشرداً حين تألبوا الشعب عليه , وهو من تسبب على شعبه بالتشريد في البلدان , فيا سبحان الله .

والثاني بات عقب الغطرسة , و محاكمة الصالحين , والتضييق على شعبه , أقول بات مجرجراً بين الزنازين , وغرف التفتيش والمحاكمات يشاهده العالم عبر البث المباشر .

وشاهدنا كيف اختار الله للثالث النهاية التي تليق به , ورأينا ما قاله عن شعبه ..قال ثورة ثورة فثاروا عليه، و قال لهم أيها الجرذان فوُجد مختبئُُ في سرداب يليق به ليبقى أكبر جرذ في التاريخ ، و قال سنطاردكم في كل دار وبيت فما دار ولا حي إلا وطورد فيها ، وقال سنقتلكم ثم قتله شاب لا يتجاوز عمره الثامنة عشره , فما أعظم الله .

هكذا جرى حكم الله في الظالمين , فما حال الطغاة قديماً إلا كهؤلاء , ففرعون أغرقه الله في البحر , وبعد أن أغرق شعبه في الذل والهوان والعبودية , وأنكر وجود الله , وعظمته ..

وقارون خسف الله به وبداره الأرض حيث أعزى غناه لعلمه , وقوته , فكان هذا الغنى سبباً في أن يكون في أسفل سافلين في هذه البسيطة قبل البعث والنشور , ليرى الناس , ماذا هو فاعل بنفسه , وهل قدم لها شيئاً مقابل هذا الخسف ..

فيا من تقهقرت نفسه حين رأى انتفاش الطغاة , و يامن احترق فؤاده حزناً على نفوذ الجبابرة , و يا من مات كمداً حسرة على ما أورثه الظالمين من نقص في الأموال والأنفس والثمرات ... إنما هي بداية لنهايتهم , و إشارة لانكماشهم , و مشهد حاضر للتاريخ يصف هوانهم وذلهم ...

عن أبي موسى الأشعرى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"إن الله ليملي للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته" قال : ثم قرأ :"وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيد"متفق عليه ..

وكتبه
سعيد بن محمد آل ثابت