الثلاثاء، 18 فبراير 2014

حماية عملاء التأمين (2)


حماية عملاء التأمين (2)

بقلم د/صديق الحكيم

في مقالي السابق تحدثت عن الفلسفة العامة لمسودة مباديء حماية عملاء شركات قطاع التأمين الصادرة عن مؤسسة النقد العربي السعودي واستعرضت بشكل عام أقسامها الأربعة واليوم نحن علي موعد مع بعض التفاصيل عن القسم الأول من المسودة التي من المتوقع أن تصدر في يوليو 2014 وتكون ملزمة لكل أطراف العملية التأمينية
والقسم الأول من المسودة يحتوي علي بابين
 الأول منهما مخصص للحديث عن الحماية المالية للعميل في المملكة العربية السعودية والباب الثاني  للتعاريف المستخدمة في المسودة

في الباب الأول المخصص للحماية المالية للعميل : حيث يدور الحديث عن دور مؤسسة النقد العربي السعودي منذ نشأتها وحتي الآن في الإشراف والرقابة علي المؤسسات المالية المرخص لها بالعمل في المملكة وتشمل البنوك وشركات قطاع التأمين والمهن الحرة المرتبطة بالقطاع وشركات الصرافة وشركات المعلومات الائتمانية  وتطور دور مؤسسة النقد (ساما) تدريجيا ليشمل قطاع التأمين 1424هـ
وتعد هذه المسودة أحد تطورات المؤسسة المتلاحقة حيث أنه من ضمن أهداف الاستراتيجية للمؤسسة حصول العميل علي معاملة عادلة بشفافية وصدق وأمانة وكذلك حصوله علي المنتجات التأمنية بكل سهولة ويسر وبتكلفة مناسبة وجودة عالية

ومن باب التعاريف الذي يشمل 27 تعريفا  ننتقي بعض التعاريف الهامة لنستعرضها هنا

أفضل المصالح:أي شئ لا يسبب ضرر للعميل
الإفصاح :كشف وإيضاح الشركة بشفافية عن المعلومات ذات العلاقة للعميل
الثقافة :مجموعة من المعتقدات والقيم والقواعد التي تمثل الطابع الفردي للشركة وتوفر السياق لعملها
معالجة  الشكوي : الوصول إلي حل بشأن شكوي العميل
المنازعة :كل خلاف بين المؤمن والمؤمن له يتطلب البت فيه إلزام أحد طرفي النزاع بأداء التزام معين


كانت هذه إطلالة سريعة علي القسم الأول من مسودة مباديء حماية عملاء شركات قطاع التأمين الصادرة عن مؤسسة النقد العربي السعودي وللقارئ العودة إلي النسخة الكاملة من المسودة علي موقع المؤسسة وغدا إن شاء الله نستكمل الحديث عن باقي أقسام المسودة 
ٍSAMA ,CCHI,CUSTOMER

ليست هناك تعليقات: