الجمعة، 28 فبراير 2014

شوارع الأسكندرية - موسوعة الجزايرلي


قدم الجزايرلي، والذي يعتبر من أهم مؤرخي الإسكندرية في القرن العشرين،
ما يقرب من ١٣٥٠ شخصية من الشخصيات التي تحمل أسماء شوارع المدينة.

ترصد الموسوعة، والتي عكف فهمي الجزايرلي على تأليفها حوالي ثلاثين عامًا
حتى أكملها عام ١٩٦٧، أسماء شوارع الإسكندرية من خلال 
عرض معلومات موسوعية عنها، وهو ما يربط ماضي المدينة بحاضرها.

الموسوعة عبارة عن 2100 صفحة تقريبًا، مقسمة إلى ثلاثة أجزاء،
كما أنها مرتبة حسب اسم الشارع ألفبائيًّا، وتتكون من حوالى 1350 شارعا. 


يذكر أن يوسف فهمى أحمد الجزايرلى ولد بحى الجمرك فى أحد الشوارع المتفرعة من شارع إسماعيل صبرى فى 4/10/1881 من أب جزائرى الجنسية (تحت الحماية الفرنسية) وأم من أصل تونسى.

التحق ببلدية الإسكندرية (محافظة الإسكندرية الآن)، ثم تدرج بعد ذلك فى وظائف البلدية حتى وصل إلى درجة مدير عام السكرتارية ببلدية الإسكندرية.

ثم التحق بالحقوق الفرنسية، عن طريق المراسلة، وحصل على ليسانس الحقوق فى ذلك الحين، وقد صمم على أخذ الجنسية المصرية له ولأولاده ولزوجته، وكان ذلك فى عام 1936 فى أثناء عمله ببلدية الإسكندرية، ثم حصل على معاش مبكر من بلدية الإسكندرية، وتم تعيينه كمدير عام للغرفة التجارية بالإسكندرية.

كان أحد المؤسسين لجماعة نشر الثقافة بالإسكندرية عام 1932، التى أصبحت هيئة الفنون والآداب بالإسكندرية، وكان شاعرًا مبدعًا، وله ديوان شعر كامل، وكان ينشر أشعاره فى جريدة البلاغ والمقطم. عكف على تأليف موسوعة شوارع الإسكندرية، واستغرقت منه حوالى ثلاثين عامًا بحثًا وتنقيبًا، حتى أكملها فى عام 1967، وتم عرضها على المرحوم الأستاذ حمدى عاشور - محافظ الإسكندرية فى ذلك الوقت - ووافق على طبعها، ولكن قامت حرب 1967، فتم تأجيل طبعها حتى تنتهى ظروف الحرب والطوارئ.


ليست هناك تعليقات: