الأحد، 28 ديسمبر 2014

معجم المدن المصرية . مدينة أبو كبير شرقية



(12) مدينة أبو كبير (الشرقية)
الموقع :
يوجد بمدينة أبو كبير 27 قرية رئيسية و6 وحدات محلية قروية، وبها 284 عزبة وكفر.
عدد السكان:  313414 نسمة والمساحة 224 كم2
التاريخ وسبب التسمية :
مركز ومدينة أبو كبير بمحافظة الشرقية -مصر، ترجع نشأة مدينة أبو كبير إلى عهد المنتصر الفاطمي، ويرجع نسب أهلها إلى قبيلة هذيل التي ارتحل معظمها إلى هذه القطعة من أراضي الشرقية للعمل بالزراعة. وقد كان العرب قديماً يعتزون بأسماء زعمائهم وينسبون أنفسهم إليهم وكان من بين هؤلاء الزعماء عامر بن الجليس الهذلي الشاعر الجاهلي الذي وفد إلي النبي في العالم الثاني من الهجرة على رأس وفد هزيل وكان الهذليون المغاربة يعتزون بهذا الشاعر وكانت كنيته "أبو كبير" وكان أشهر هؤلاء القوم الذين أقاموا بهذه البقعة من الأرض وسميت باسم أبو كبير.
مشاهير المدينة:
1-منصور حسن
منصور حسن  (1937-2012) سياسي مصري. كان وزيرًا للثقافة والإعلام من عام 1979 حتى عام 1981 ووزير الرئاسة بعام 1981، كما ترأس المجلس الاستشاري المصريوالذي شكل بالفترة التي تلت ثورة 25 يناير
2-عبد البديع صقر
عبد البديع صقر من أعلام جماعة الحركة الإسلامية الإخوان المسلمين، ولد في قرية بني عياض -عزبة صقر التابعة لمركز أبو كبير بمحافظة الشرقية عام 1334 هـالموافق 1915م. كان لوالده أكبر الأثر في تنشأته. كان للشيخ عبد البديع جد ضابط في جيش محمد علي باشا اللواء إبراهيم أفندي صقر شارك في حرب الحركة الوهابية في شبه الجزيرة العربية وأخذ مكافأة على الحرب مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية .
ألحقه والده بالمدارس الأولية حتى حصل على البكالوريا عام 1935 ولم يجد وظيفة فعمل في فاقوس في أحد المحال التجارية وكان يشتري البن المطحون من محل الشخ سيد أحمد عبد الكريم وذات يوم أعطاه رسالة "نحو النور" وقال له اقرأها وارجع إلي غدا، فلما رجعت إليه أمسك بيدي وقال له: هل تؤاخيني في الله؟ قال له نعم، قال: إن كان أعجبك هذا فاتصل بجماعة الإخوان المسلمين ومقرهم بالقاهرة بعمارة الأوقاف بميدان العتبة الخضراء، وعاد ينشغل بالزبائن.
انتقل للقاهرة عام 1936 وذهب إلى العنوان المذكور وقابل الإمام حسن البنا ولازمه مدة اثني عشر عاما وقدم له الإمام كتابه القيم "كيف ندعو الناس؟"
سافر إلى قطر عام 1954 بناء على توصية من السيد محب الدين الخطيب وعين مديرا للمعارف مع الشيخ قاسم بن درويش. كانت علاقته بحكام الإمارات حسنة بحكم صلته بحاكم قطر وعرض مشروع إنشاء روضات إسلامية على حكام الإمارات سنة 1969 فرحبوا بالفكرة وسهلوا إنشاءها. تنقل في عمله من مدير للمعارف بدولة قطر فمديرا لدار الكتب القطرية فمستشارا ثقافيا لحاكم قطر.
انتقل إلى جوار ربه مساء السبت 12 ربيع الأول 1407 هـ الموافق 13 ديسمبر 1986 في مصر حيث توجه إلى مدينة بلبيس لإلقاء محاضرة وبعد المحاضرة ركب سيارته قاصدا الزقازيق فمات وهو يقود السيارة، حيث انحرفت به وسقط في مجرى مائي ولم يدركه الناس إلا في وقت متأخر حيث حمل إلى المستشفي وغسل ودفن في بلدته

3-الدكتور نبيل غنايم  أستاذ الشريعة الإسلامية جامعة القاهرة 
4- الدكتور حلمي نمر
كان دكتور حلمي نمر رئيسا لجامعة القاهرة وكان شقيقه أمين نمر مديرا للمخابرات العامة،
5-اللواء أمين نمر
لواء أركان حرب أمين نمر، عسكري وسياسي مصري, تولى رئاسة المخابرات الحربية ثم شغل منصبمدير المخابرات العامة في الفترة من 1986 إلى 1989. ثم أصبح سفيرا لمصر في الكويت بعد حرب الخليج مباشرة
6-اللواء حسن الألفي وزير الداخلية الأسبق في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك

7-اللواء عثمان شاهين (قائد المنطقة المركزية سابقا)
8-الدكتور السيد عبد المولي رئيس قسم المالية العامة بجامعة القاهرة
معالم المدينة:
1.      منطقة الحكماء - ويوجد بها العديد من الشخصيات البارزة علي مر العصور وتقع علي بعد 4 كم من مدينة أبو كبير
2.      منطقة المشاعلة
3.      منطقة هربيط: وهي في اللغة المصرية القديمة هريانوس وكانت عاصمة إقليم من أقاليم مصر أيام كانت أُواريس
4.      منطقة كفر السواقي: وسميت بالسواقي لكثرة السواقي المائية فيها، وهي ذات تربة خصبة للزراعة.
5.      طوخ: وجد بها بعض الآئار والبرديات وكنز من الذهب والأواني في قرية طوخ التي تعد واحدة من أكبر قرى المحافظة وترجع تسميتها إلى العصر الفرعوني.
6.      منطقة تل أبو ياسين: ويتبع هذا التل أبو كبير ويوجد به ثلاثة أنواع من الجبانات هي: جبانة الثيران المقدسة، وجبانة الصقور المقدسة، والجبانة البشرية

7.      و تل أبو جندى التابع لقرية الرياض وهو مقبرة قديمة يرجع تاريخها إلى القرن السادس عشر وهي الآن مزار سياحي.

ليست هناك تعليقات: