الأحد، 16 فبراير 2014

طه حسين وإصلاح التعليم

طه حسين وإصلاح التعليم

يذكر الدكتور ابراهيم بيومي مدكور ــ رئيس مجمع اللغة العربية بمصر 1946م ــ في كتابه (مع الأيام.. شيء من الذكريات)، أنه زار أستاذ الجيل ورئيس الجامعة لطفي السيد فور عودته من (السربون) بفرنسا 1935م، والذي رحب به ووجهه للعمل استاذا بكلية الآداب، إلى جانب طه حسين ومصطفى عبدالرازق وأحمد أمين وأمين الخولي وعبدالوهاب عزام، وقال: «.. ومن حسن حظ هذه الكلية أنه كان على رأسها طه حسين، وهو جامعي قديم، يقدر التقاليد الجامعية، ويحرص على تثبيتها، ومن أخص ما عني به أمور ثلاثة: أولها: الأخذ بمبدأ التعاون الثقافي العالمي، فالعلم لا وطن له..»، وذلك بفتح الباب واسعا للأساتذة الزائرين والدائمين بصرف النظر عن جنسياتهم وأوطانهم عربية وأجنبية، وخصوصا أقسام اللغات الأجنبية..
وقال: «.. وأشهد أني لم أشعر بغربة في هذا الجو الجديد، الذي يكاد يلتقي في مناهجه ورجاله مع ما ألفت في السربون... وكان من حظي أن أصبحت عضوا في هيئة التدريس بقسم الفلسفة..».
وعني طه حسين ثانيا بإرسال بعوث من المصريين لاستكمال دراستهم وتخصصهم شرقا وغربا، «.. وأصبحوا أساتذة المستقبل، ولا أظن أن كلية أخرى توسعت في هذا توسع طه حسين في كلية الآداب، وهي سياسة حكيمة ما أجدرنا أن نستمسك بها، وأن نمكن شبابنا من الإقامة زمنا في تلك البيئات الأوروبية والأمريكية، لكي ينهل من حياضها، ويفيد من تجاربها، ويربى على منهج البحث والتجربة الدقيقة..».
وعني ــ ثالثا ــ عناية خاصة بالدراسات الكلاسيكية وله فيها تجربة شخصية، ورأى أن الدرس المتعمق يستلزم إلماما ببعض اللغات القديمة كاليونانية واللاتينية، فحرص على أن تعنى أقسام في كلية الآداب بهاتين اللغتين، كما ربط اللغات الشرقية القديمة، كالسريانية والعبرية بقسم اللغة العربية...».

ليست هناك تعليقات: