السبت، 15 مارس 2014

سلوكيات ينبغي على الناجحين تجنبها

يبحث الكثير من الناس عن النجاح وقليل منهم فقط لديه القدرة على تحقيقه بشكل مُرضي وسط العديد من التحديات الصعبة.
والجميع يعتقد أن النجاح هو تحقيق ثروة ما، ولكن النجاح الحقيقي هو تحقيق ما تطلع إليه ولا تألوا في ذلك جهدا من أجل الحصول عليه.
وفي إطار ذلك يظل البحث عن مقومات النجاح صعباً ولكن مع هذه الأسباب يتصف البعض بصفات سلبية تعيقه عن تحقيق أهدافه.
وتعرض السطور القادمة ثماني سلوكيات حددتها "كاثي كابرينو" خبيرة الموارد البشرية في تقرير لها نشرته في "فوربس".
 
سلوكيات عليك تجنبها لتصل للنجاح المنشود

01
النظرة الضيقة للأمور

عليك أن تنظر للأمور من منطلق أوسع، فأنت المسؤول عن حياتك وليس الآخرين، لذاعليك التصدي للمشكلات ورؤية العقبات التي تواجهك، والتعلم منها للحصول على خبرات متراكمة في الحياة.

02
اللهاث وراء الأماني

لا تلهث وراء الأماني بلا خطوات عملية واضحة تستطيع من خلالها تحقيق أهدافك، وإن عشت في الوهم لن تستطيع تحقيق أي شيء، فالعمل ثم العمل فقط هو ما سيبني لك النجاح.

03
الشعور بالعجز

الشعور بالعجز والقهر لن يمكنك من تحقيق أي تقدم في حياتك، وعليك بالتعبير عن نفسك بقوة، وألا تخجل من المشاركة في أي حديث تستمع إليه، لذا درب نفسك على التفاعل مع الناس وستنجح.

04
تأجيل الاستثمار في الذات

تأجيلك للاستثمار في نفسك، سيضيع عليك الفرص الكثيرة، فالفرصة مثل الطائرة تبحث عن المطار الجاهز لتنزل عليه، فكلما أجلت الاستثمار في نفسك فقد ضيعت عليك فرصا كثيرة وثمينة.

05
مقاومة التغيير

كلما قاومت التغيير ستظل في مكانك بلا أي تقدم، وكلما وقفت مكانك تبكي على اللبن المسكوب لن تستطيع تحقيق أي نجاح، لذا عليك دائما السعي والعمل والقبول بالتغيير حتى تستطيع أن تتقدم

06
لا تعرف نفسك

إذا لم تعرف نفسك جيدا، مهاراتك، إمكاناتك، أهدافك، طموحاتك، فلن تنجح، الناجحون فقط هم من يعرفون أنفسهم جيدا قبل أن يعرفوا الآخرين.

07
أنا فاشل

شكك في نفسك دائما، تذكر أنك فاشل، تخيل كل خطوة رسبت فيها في الماضي، إذا فعلت هذا فتأكد تماما انك لن تنجح أبدا، لذا عليك بتجاوز كل محطات الفشل، وإذا أردت أن تبحث عن الأخطاء فليكن لأصلاحها وليس لتأنيب نفسك وتذكر دائما أنك شخص ناجح.

08
انتظر المساعدة من الناس

لا تنتظر المساعدة من أحد من الناس بلا مقابل، بل حاول أن تحصل على ما تريد، واجتهد في سبيل تحقيق غايتك فالناس تنتظر منك دائما مقابل ما تقدمه لك وقليل منهم من لا ينتظر منك شيئا.
 

ليست هناك تعليقات: