الأحد، 16 مارس 2014

#مبادئ #حماية_عملاء #شركات_التأمين - #خدمة_بعد_البيع



حماية عملاء شركات التأمين .. خدمة العميل بعد البيع
بقلم د/صديق الحكيم (خبير تأمين طبي –السعودية)
يتواصل الحديث عن مسودة مباديء حماية عملاء شركات التأمين في المملكة العربية السعودية منذ مطلع العام وقد كان وضع هذه المبادئ في لائحة وتطبيقها حلم انتظره العاملون في القطاع
وفعلا أوشك الحلم أن يتحقق وقرب وقت التطبيق بعد عرض المسودة علي الخبراء
وكما عهدنا مؤسسة النقد العربي السعودي تطرح الأفكار وتستخلص الخبرات ثم تضع اللائحة ثم تطبقها بكل حزم وأثر هذه السياسة الحكيمة والحازمة ظهر جليا في متانة وملاءة الاقتصاد السعودي مما أهله للحصول علي أعلي درجات التصنيف لمؤسست التصنيف الائتماني الدولية
ماذا لدينا اليوم
واجبات شركة التأمين  نحو العميل في فترة بعد بيع الوثيقة
وترجع أهمية الحديث عن هذه الواجبات لأن معظمنا لمس أن بعض شركات التأمين تفتر علاقتها مع العميل وربما تنقطع بعد بيع وثيقة التأمين خصوصا في التأمين الطبي مع الأفراد والمجموعات الصغيرة العدد
نعود إلي الواجبات التي تلزم بها  لائحة المبادئ شركات التأمين وهي  7 واجبات
1-   يجب علي الشركة بعد بيع المنتج التأميني  بتقديم  الخدمات للعملاء في وقتها وبطريقة مناسبة  بما في ذلك الرد علي استعلاماتهم وطلباتهم الإدارية وطلباتهم بتعديل شروط وثائق التأمين
2-   يجب علي الشركات تقديم تأكيد خطي لأي تعديلات علي وثيقة التأمين بالإضافة إلي أية مبالغ إضافية مستحقة علي المؤمن له نتيجة التعديل
3-   يجب علي الشركات إشعار العميل فورا بأي تغييرات في الإقصاح أو الشروط المعدة للعملاء عند إبرام وثيقة التأمين أو أي تغييرات في بيانات الاتصال بالشركة أو اجراءات تقديم المطالبة
4-   يجب علي الشركات إشعار العميل بتاريخ تجديد أو انتهاء وثيقة التأمين بوقت كاف ليتمكن العميل من التجديد أو الحصول علي تغطية من شركة أخري


مما تقدم نخلص إلي أن هذه اللائحة ستساعد عملاء التأمين وبقية أطراف العلاقة التأمينية  علي العمل في شفافية وتناغم علي أساس متين ومرجعية واضحة تصحح المسار وتضمن الحقوق لأصحابها بنزاهة وإنصاف 

ليست هناك تعليقات: