الأربعاء، 12 مارس 2014

القصة القصيرة النسوية اللبنانية



تحت عنوان ” القصة القصيرة النسوية اللبنانية”، الصادر عن وكالة الصحافة العربية2010 يوثق الناقد المصري “شوقي بدر يوسف” لعالم القصة القصيرة النسوية اللبنانية من خلال عمله البحثي النقدي الأنطولوجي، الذي ينجح في جمع كافة ألوان الطيف القصصي النسوي اللبناني، بما يحمله زخم العلاقة بين الذات النسوية الساردة، والمناخ الإبداعي القائم على تضاريس طبيعية ونفسية خاصة تفرض ذاتها على ما أتت به قرائحهن الإبداعية الخالصة كنسوة ساردات، لهن إحداثيات واقع مغاير تحملن معه عبء الغواية السردية التي فتحت آفاقه على العالم الإنساني، ومن ثم على تاريخ العلاقة بين المرأة والرجل، إلى فتح باب سرد التاريخ الخاص والعام، وكتكوين إبداعي يتجاور مع أنماط السرد الروائي اللبناني من جهة، ومع ما تموج به تيارات الإبداع السردي العربي بصفة عامة كبوتقة كبرى.


يبدو توجه الكاتب نحو تأصيل هذه العلاقة بين المرأة اللبنانية وسردها القصصي القائم على علاقة شغف وولع بالسرد والحكي لينطلق إلى آفاق يتلمس بها وضع إطار عام، تنبثق منه تيارات الكتابة التي تتميز بكونها “تعيش حالة خاصة من حالات هموم الوطن والإنسان والانتماء والهوية والذات في الشارع اللبناني أولا، ثم في المنافي الاختيارية التي اضطرت إلى اللجوء إليها في أوربا وغيرها من المدن العربية الأخرى، كما تعيش أيضا مشاكل البيئة والهم الاجتماعي وتعدد البنيات العقائدية، هي تعيش هذه الهموم أكثر مما تعيشه بعضهن في البيئات العربية الأخرى؛ مما يعكس رؤية البحث للخوض في سياق يعتبره الكاتب، مغايرا بحكم سماته، حيث تأتي المتغيرات الاجتماعية والنفسية والعقيدية، وعناصر الشتات والاغتراب كملامح هامة مميزة في متن هذا السفر التوثيقي الإبداعي النقدي، الذي يسعى فيه الكاتب حثيثا للوصول إلى نسق تراتبي للتأصيل منذ بواكير الكتابة القصصية اللبنانية، بالإضافة إلى رصده لبعض من الدراسات والأطروحات التي اخترقت هذا المعترك الإبداعي لتواكب تلك الظاهرة بالنقد والترسيخ، إشارةً إلى كتاب الدكتور محمد يوسف نجم ” القصة العربية في الأدب العربي الحديث” الذي يرصد أهم هذه الإرهاصات خلال الفترة من ( 1870- 1914)، واحتفائه ببعض الكاتبات من جيل البدايات الباكرة، وكتاب الدكتور سهيل إدريس “القصة في لبنان”، وكتاب الدكتور علي حجازي “القصة في لبنان1950- 1975″، بالإضافة إلى جهود الدكتورة يمنى العيد من خلال “موسوعة الكاتبة العربية ” ( ذاكرة المستقبل ) 2004، وكذلك كتابها ” الدلالة الاجتماعية لحركة الأدب الرومانتيكي في لبنان بين الحربين العالميتين” 1979، وكتاب “الحرية في أدب المرأة” لعفيف فراج ـ 1980، وصولا إلى كتاب “القصة القصيرة في لبنان.. سير ونصوص” 2008 للدكتور ميشيل جحا.
كما يرصد الكتاب تلك البدايات من خلال إبداعات رائدات الكتابة البكر، من خلال ما نشرته الكاتبات الأول في الدوريات الأدبية، والتي يعتمد الباحث عليها اعتمادا كبيرا يشير إلى أهميتها القصوى في تحقيق التماس مع الواقع الأدبي في تجربة كل كاتب، مع دورها في تحقيق الانتشار والذيوع وتحقيق الذات المبدعة، وكتاريخ لا يمكن فصله عن التاريخ الأدبي لكل كاتب أو كاتبة إلا أن البدايات الحقيقية يرصدها الكاتب من خلال كاتبتين، هما “وداد سكاكيني”، و”روز غريِّب”، ليكونا بداية انهمار السيل الإبداعي من خلال براعتهن ـ بحسب الكاتب ـ في:استنشاق رحيق الحياة من خلال ما تمنحه هذه الحياة من جماليات الفن ورحيق الأدب. كما تتوالى أجيال الكتابة في متن هذا السفر لترصد جيلا كاملا يحمل سمات التحول والتبرعم والدخول في متن كبير يحوي سمات التغير والتمايز في المجتمع اللبناني، من خلال بدايات النصف الثاني من القرن العشرين.
كما تورد الدراسة تحليلا للسمات المميزة لأعمال كل من إميلي نصر الله، وعائدة مطرجي إدريس، وليلى عسيران، مع نماذج قصصهن. كما تحتفي الدراسة بغادة السمان السورية، بحكم معايشتها للواقع اللبناني من خلال تواجدها في هذا المكان كمشهد أدبي وكوطن إقامة ونشأة ودراسة.
كما يتوالى ظهور الكاتبات في هذا السفر ليشمل نطاق هذه المرحلة كالراحلة منى جبور، وحنان الشيخ، ووصال خالد، وهاديا سعيد، بما تحمله من سمات الكتابة لدى هذا الجيل، وطموحهن نحو تأصيل مضمون إنساني عميق يلتف حول قضايا المرأة.
وتبدو القصة لدى العديد من المبدعات اللبنانيات ـ بحسب تعبير الكاتب ـ محطة إبداعية، أو ما يمكن أن نطلق عليه: مرحلة التقاط الأنفاس، فيما بين فترات اللهاث الروائي الطويل، وربما كمظهر ملح من مظاهر التواجد الإبداعي على الساحة من خلال الجرائد والدوريات، معرجا على أسماء مثل: مي غصوب، والروائيات علوية صبح، ورينيه الحايك، وهدى بركات، وغيرهن ممن كانت لهن الصولات والجولات الأولى والأساسية مع فن الرواية كما تؤكد الدراسة.
كما يلعب جيل القاصات اللبنانيات الموجود على الساحة الآن ـ بحسب الكاتب ـ دورا مهما في تأصيل حداثة واقع القصة القصيرة في لبنان لارتباط كاتباته بواقع الحياة في لبنان، واختياراته لمضمرات الحياة وسطوتها على الواقع المعيش، فتبدو الإبداعات الشابة على قدر كبير من التوهج والتماس مع واقع جديد متغير يفرض إحداثياته، مع وجود أكيد لمسحة التأثر والتعلق بالأساسيات السردية والتوجهات الفكرية الإبداعية لكثير من الكاتبات المتميزات من جيلي الرواد والوسط في الحقل القصصي اللبناني؛ فتبدو من خلال الانطولوجيا أسماء شابة تقتحم المشهد القصصي اللبناني بجرأة ومهارة وتتمتع بموهبة سردية تمكنها من الظهور بثبات من خلال هذا المشهد، الذي يمتد أحيانا بفروعه إلى خارج لبنان، حيث الخارج مكان إقامة أو ترحال لبعض كاتبات الجيل الجديد، مثل لنا عبد الرحمن، ونجوى بركات، وليلى عساف، وبسمة الخطيب وغيرهن.
إلا أن ثمة سؤال ربما طرُح من خلال هذه السفر التوثيقي: هل يعيد التاريخ نفسه، على مستوى الكتابة الإبداعية؟ فكما ظهرت من بين جيل الوسط الكاتبة ليلى بعلبكي لتثير النار من تحت الرماد، فقد أتت كتابات الكاتبة الشابة رحاب ضاهر، بمجموعتها القصصية “أسود فاجر”؛ لتعيد نزع ورقة التوت الأخيرة التي ربما احتجب خلفها جزء من الواقع العاري بأشد أسراره ودهاليزه المعتمة البالغة الخصوصية؛ لتصوغ لواقع الكتابة لغة ومعالجة ربما تكون أشد إيلاما من تناول ليلى بعلبكي في هذا الصدد.

ليست هناك تعليقات: