الخميس، 25 ديسمبر 2014

معجم المدن المصرية .. مدينة أبو سمبل



(9) مدينة أبو سنبل (أسوان)
الموقع والسكان :
تعد أبو سمبل إحدى أفضل الوجهات السياحية في الجنوب المصري، بموقعها الوسطي في قلب النوبة وعلى بعد بضعة كيلومترات من الحدود السودانية، وتتمتع أبو سمبل بطابع فريد لا يمتلك معظم للسواح الوقت الكافي لاكتشافه إذا قاموا بتخصيص يوم واحد أو أقل لمشاهدة المعابد ذات الشهرة العالمية مثل معبد رمسيس الثاني ومعبد نفرتاري
- الطقس: تقع مدينة أبو سمبل، على بعد 280 كم جنوبيّ محافظة أسوان، وتتمتع بطقس معتدل من نوفمبر حتى فبراير (بين 10-25 درجة مئوية) وطقس حار جاف في يونيو ويوليو وأغسطس، حيث تصل درجة الحرارة إلى 35 درجة مئوية. أما في باقي شهور السنة، يسود طقس حار معتدل، ويمكن أن تصل درجة الحرارة إلى 30 درجة مئوية


التاريخ وسبب التسمية:
بدأ بناء مجمع المعبد في حوالي 1244 قبل الميلاد واستمر لمدة 21 عاما تقريباً، حتى 1265 قبل الميلاد. المعروف باسم "معبد رمسيس "المحبوب من قبل آمون"، وانها واحدة من ستة صخور المعابد في النوبة التي أقيمت خلال عهد رمسيس الثاني. والغرض منها هو وقع تأثير للدول المجاورة في جنوب مصر، وأيضا لتعزيز مكانة الدين المصري في المنطقة. ويقول المؤرخون ان تصميم أبو سمبل يعبر عن شيء من اعتزاز رمسيس الثاني. وتختلف أبوسمبل المذكورة عن أبوسمبل التهجير الذي تعتبر امتدادا لأبوسمبل السياحية ولكن تبعد عنها حوالى 366 كيلو جنوب أسوان

مع مرور الوقت، هجرت المعابد فبالتالي أصبحت تغطيها الرمال. وفي ذلك الحين خلال القرن 6 قبل الميلاد، كانت الرمال تغطي تماثيل المعبد الرئيسي حتى الركبتين. وكان المعبد منسياً حتى 1813، عندما عثر المستشرق السويسري جي أل بورخاردت على كورنيش المعبد الرئيسي.
 وتحدث بورخاردت عن هذا الاكتشاف مع نظيره الإيطالي المستكشف جيوفاني بيلونزي، الذين سافروا معاُ إلى الموقع، لكنهم لم يتمكنوا من حفر مدخل للمعبد. وعاد بيلونزي في 1817، ولكن هذه المرة نجح في محاولته لدخول المجمع. وأخذ كل شيء قيم يمكن أن يحمله معه.
المرشدين السياحيين في الموقع يربطوا أسطورة "أبو سمبل"، أنه كان فتى محلي صغير وهو الذي قاد المستكشفين إلى الموقع من جديد في وقت مبكر للمعبد المدفون الذي كان يراه من وقت لآخر في الرمال المتحركة. في نهاية المطاف، أطلقوا اسم أبو سمبل على المعبد تبعاً لاسمه.

مشاهير المدينة:
البحث جار عن مشاهير من مدينة أبو سمبل
معالم أبو سمبل :
معبد أبو سمبل الكبير (رمسيس الثاني) :
وهو من آثار فرعون مصر رمسيس الثاني التي شيدها في بلاد النوبة مكان أكملها بناءا وأوفرها حظا في الجمال الفني .. ويبلغ ارتفاع واجهة المعبد 33 مترا وعرضها 38 مترا وتحرس الواجهة أربع تماثيل ضخمة للملك رمسيس الثاني جالسا على عرشه مرتديا التاج المزدوج لمصر العليا والسفلى تتوسطها بوابة المعبد وقد خصص هذا المعبد لعبادة الإله (رع خور أختي) إله الشمس المشرقة وتصور إحدى اللوحات الضخمة معركة قادش بين رمسيس الثاني والحيثيين وفي نهاية المعبد على عمق 65 متر يوجد قدس الأقداس أربعة تماثيل للإله رع حور أختي آمون رع بتاح والملك رمسيس الثاني. ومن المعجزات الفلكية حول أشعة الشمس على هذا التمثال مرتين كل عام الأول 22 فبراير بمناسبة جلوسه على العرش، والثانية 22 أكتوبر بمنسبة ذكرى مولده .

معبد أبو سمبل الصغير :

يقع شمال المعبد الكبير وقد شيده رمسيس الثاني تكريما وتخليدا لزوجته المحبوبة نفرتاري ولإله الحب والموسيقى والجمال (حتحور) ويمتاز المعبد بجمال رسومه وضوح ألوانه رغم صغر حجمه مقارنة بالمعبد الكبير. وكما بدأ إدخال مشروع الصوت والضوء بمعبدي أبو سمبل .

ليست هناك تعليقات: