الأربعاء، 26 فبراير 2014

كيف أحب القراءة؟




كيف أحب القراءة؟ حدد المؤلف عشر وسائل هامة يعين الله بها على حب القراءة، وهي:1. استحضار النية
2. وضع خطة للقراءة
3. تحديد وقت ثابت للقراءة واستغلال الفراغات البينية
4. التدرج
5. الجدية
6. التنسيق للمعلومات والنظام في كل شيء
7. تكوين مكتبة متنوعة في البيت
8. نقل ما تقرأ إلى الغير
9. التعاون مع أصحابك وإخوانك في القراءة
10. النقل من العلماء


القراءة منهج حياة تأليف: د/ راغب السرجاني

فاروق جويدة :الإرهاب الإعلامى



اعترف بداية ان تجاوزات الإعلام المصرى ضد سلطة القرار اصبحت شيئا لا يحتمل ولا يطاق وان اى مسئول سوف يفكر ألف مرة قبل ان يجلس على اى منصب فى هذا البلد.
هناك فهم خاطئ للنقد والفرق كبير بين النقد والبذاءة، هناك مسافة ضخمة بين الحقيقة والإتهامات لأن الحقيقة شىء مقدس والإتهامات سلاح النفوس المريضة هناك فارق كبير بين الحرية والصفاقة لأن الحرية تعنى اكثر من رأى واكثر من فكر والصفاقة تعنى الرأى الواحد الذى لا يقبل الحوار.
فى الإعلام المصرى الأن منابر لا يمكن ان تحسب على قدسية الكلمة ونزاهة الغرض وترفع السلوك نحن امام هجوم ضارى لا حدود له ولا قواعد ولا التزام ان العالم حولنا يتابع ما يجرى فى الإعلام المصرى وهو لا يصدق ان هذه هى مصر الثقافة والفكر اننا نتحدث عن السياحة ولماذا لا يأتى احد إلى مصر ويكفى ان يجلس اى مواطن اجنبى فى اى دولة ويشاهد ما يدور على الفضائيات المصرية لكى يلغى تذكرة السفر، كثير من الأشقاء العرب يتساءلون هل هذه هى مصر الأن ان ما نراه على فضائيات مصر يكفى لعدم التفكير فى زيارتها.
لقد شوه الإعلام المصرى كل شىء فى حياة المصريين فجمع فى سجل واحد كل الأمراض وكل الإتهامات وكل الفضائح وإذا سألت يقال لك اذهب الى امريكا وانجلترا وفرنسا لترى ما يفعله الإعلام هؤلاء لا يعلمون اننا لسنا امريكا ولسنا انجلترا ولسنا باريس وان لدينا من الأزمات والمشاكل ما يتطلب ان نحرص على هذا الوطن أقول هذا بمناسبة استقالة حكومة د. الببلاوى ولها اخطاء كبيرة ولها ايضا انجازات لن يذكرها احد وسط هذا الصخب الإعلامى المجنون.
لقد تعرضت هذه الحكومة لأسوأ اساليب التدمير المعنوى والأخلاقى من الإعلام المصرى امام اساليب رخيصة فى التهكم والإتهامات والقذائف ان النقد حق مشروع للإعلام ولكن ما نرى وما نسمع وما نقرأ لا يدخل فى نطاق العمل الإعلامى إلا إذا كان القلم تحول الى سكين والصورة تحولت الى قذائف ووجدنا انفسنا ما بين ارهاب يقتل وطنا وارهاب يدمر آخر ما بقى فيه.
نقلا عن صحيفة الاهرام

مكتبة الإسكندرية ودار نشر"بريل" يتعاونان لتعزيز الرقمنة العربية




خبار مصر- حمودة كامل
أقامت مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع دار النشر الهولندي "بريل" ورشة عمل تدريبية لرقمنة النصوص العربية، وذلك بمدينة ليدن بهولندا.
وجاء هذا التعاون في إطار احتفالية دار بريل للنشر بالذكرى الـ400 لنشر اللغة العربية، حيث تم اختيار مكتبة الإسكندرية للمشاركة في الحدث لكونها رائدة في مجال نشر المحتوي العربي رقميًا والترويج له لأكثر من عشر سنوات، ولخبرتها المتميزة في مجال رقمنة النصوص العربية.
وقد ضمت ورشة العمل عدد من المشاركين من بلاد مختلفة مثل لبنان وتركيا وتونس والبوسنة والهرسك وروسيا، بالإضافة إلى مختلف المكتبات والمعاهد الأوروبية.
وتعرف المشاركين خلال ورشة العمل على أحدث تقنيات الرقمنة التي طُورتها مكتبة الإسكندرية والتي تتضمن معالجة الصور والتعرف الضوئي على الحروف ( OCR) للنصوص العربية، وذلك من خلال محاضرات نظرية وجلسات للتطبيق العملي.
وتعتبر هذه الورشة واحدة من مجموعة ورش العمل التدريبية حول رقمنة النصوص العربية التي تقدمها مكتبة الإسكندرية منذ عام 2007 إلى العديد من الشركاء كجامعة ييل Yale ومعهد الكويت للأبحاث العلمية ( KISR)، والجامعة الأمريكية ببيروت.
وتعتبر ورشة العمل امتدادًا لرسالة بريل المستمرة في نشر اللغة العربية وثقافة الشرق الأوسط منذ عام 1683، حيث قامت بريل بنشر مئات من الكتب والمطبوعات عن منطقة الشرق الأوسط ومصر والدراسات الإسلامية، من أبرزها الموسوعة الإسلامية، والمخطوطات الشرق أوسطية على الإنترنت. ومن ناحيتها، حرصت مكتبة الإسكندرية على المشاركة في هذه المبادرة التي تتماشى مع رسالتها لتطوير المحتوى الرقمي العربي.
جدير بالذكر أن جامعة ليدن أنشأت في عام 1613، وهي تعد واحدة من أوائل المقرات لنشر الثقافة واللغة العربية في أوروبا. تأسست بريل عام 1683 في ليدن، هولندا. وبريل هي دار نشر أكاديمية دولية رائدة في 20 مجالًا، كالدراسات الإسلامية والشرق أوسطية، الدراسات الآسيوية، والتاريخ، واللغة واللغويات، علم الأحياء، والقانون الدولي إلى جانب العديد من المجالات الأخرى. وتقوم بريل حاليًا من خلال مكاتبها في ليدن وبوسطن بنشر 200 مجلة وحوالي 700 كتابًا جديدًا ومرجعًا كل عام سواءً كان مطبوعًا أو الكترونيًا. ولدى بريل العديد من العملاء، كالمؤسسات الأكاديمية والبحثية، والمكتبات، والعلماء.

باحثون يعملون على نظام للتحقق من صحة الشائعات على شبكة الإنترنت

باحثون يعملون على نظام للتحقق من صحة الشائعات على شبكة الإنترنت


تعمل مجموعة من باحثي جامعات عدة، على رأسها “جامعة شيفلد” University of Sheffield، وبتمويل من الاتحاد الأوروبي، على بناء نظام قادر على التحقق التلقائي من الشائعات التي تنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي.
ويقوم النظام بتصنيف مصادر الشائعات للتحقق من صحتها، كما يتحقق من خلفية مصدر الإشاعة وتاريخه، حيث يتم عادةً استخدام الحسابات المؤسسة حديثاُ على شبكات التواصل الاجتماعي لنشر الشائعات والأخبار غير الصحيحة.
ويبحث النظام كذلك عن مصادر تنفي أو تؤكد تلك الشائعات، ويعمل على مُراقبة مُستويات انتشارها على شبكات التواصل الاجتماعي، واستخدام مُختلف المصادر لتأكيدها أو نفيها.
وأشارت “كالينا بونتشيفا” من قسم علوم الحاسوب في “جامعة شيفلد”، إلى وجود العديد من الصُعوبات في وجه المشروع الجديد، منها المُحتوى الهائل من المعلومات على شبكات التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى تنوع مصادر تلك الشائعات، وسرعة انتشارها بأشكالٍ عدة، مثل التغريدات ومقاطع الفيديو والصور والتدوينات، وغيرها.
وأكدت “بونتشيفا” على أنه ليس من الممكن حالياً تحليل ذلك الكم الهائل من المعلومات في الزمن الحقيقي، والتحقق من صحة الشائعات، لكن يسعى فريق الأبحاث إلى جعل هذا ممكناً.
ويحمل المشروع الجديد اسم Pheme، وتعمل عليه “جامعة شيفلد” إلى جوار جامعات وشركات أخرى، وتتطلع العديد من الجهات الإعلامية والحكومية وخدمات الطوارىء والوكالات الصحية إلى الاستفادة منه في التحقق بشكل فعال من الادعاءات على وسائل التواصل الاجتماعي.

إسلام سكر خفيف – د. صديق الحكيم

 إسلام سكر خفيف   د. صديق الحكيم

مقال قديم نشر مارس 2013
مقدمة مملة تجاوزها لومتعجل إلي متن المقال ولوأنت ضد الإخوان لاتهتم بالمتن لأنه سيعكر مزاجك .. فاذهب مباشرة إلي الخلاصة
في انتخابات رئاسة الجمهورية والتي جرت وقائعها هذا الصيف كنت أصنف المرشحين إلي فئتين كل فئة مكونة من ثلاثة مرشحين الفئة الأولي :الإسلام السياسي والفئة الثانية :الفلول كما كان شائعا وقتها قبل اختلاط الحابل بالنابل وكل فئة شبهتها بالقهوة وعلاقتها بالسكر إسلام سكر تقيل وسكر وسط و خفيف ثم الفئة الثانية فلول تقيل ووسط وخفيف وكما شاهدنا جميعا خرج من السباق بالطعون النوع الثقيل وبقي الوسط والمخفف من كل فئة وشاهدنا أيضا مناظرة رائعة تحدث لأول مرة في الشرق الأوسط بين المخفف من الفئتين ولا أذيع سرا إن قلت أنني دعمت مرشح (إسلام سكر خفيف) وعلي الرغم من ذلك وصل إلي الجولة الثانية من السباق الرئاسي النوع الوسط من الفئتين وفي النهاية فازالرئيس محمد مرسي ليصبح رئيسا لكل المصريين من جميع الفئات وجميع الأنواع لمدة أربع سنوات قادمة
وبعد هذه المقدمة التي تجاوزتها يأتي السؤال :هل وصول الإخوان لسدة الحكم أتي وسيأتي بالترتيب والتنسيق مع واشنطن ؟ وخير من يجيب علي هذا السؤال الشائك هو البروفسور مونتي بالمر. فمن يكون ؟
**البروفسور مونتي بالمر هو استاذا للعلوم السياسية في جامعة فلوريدا – تالاهاسي لعدة سنوات قبل ان يتسلم موقعا تدريسيا في مصر حيث اتقن اللغة العربية ثم في الجامعة الامريكية في بيروت حيث ترأس مركز الدراسات الشرق اوسطية لعدة سنوات . ويحترمه كثيرون من المتخصصين في المنطقة اعتباراً لعمق تحليلاته السياسية وصدق نبوءاته عن احداث الشرق الاوسط . وقد اشتهر بشكل خاص كتابه الاخير عن العرب والمعنون (نفسية العرب)
والذي احتوى زبدة خبراته عن المنطقة , مع تحليل لاسباب الحراك في الدول العربية وتوضيح لاسماء الدول الاخرى التي سيصل لها الربيع.
هل وصول الإخوان لسدة الحكم في الشرق الأوسط كان وسيكون بالترتيب والتنسيق مع واشنطن ؟
وجّه البروفسور مونتى بالمر , المرجعية المعروفة بالشؤون الشرق اوسطية , رسالة إلى الإدارة الأمريكية الجديدة , ينصحها بالتحالف والتعاون مع تنظيم جماعة الإخوان المسلمين لأنهم سيحكمون خمس دول عربية لخمسة عقود قادمة.(حتي الآن تونس ومصر وليبيا) باقي دولتين ماهما ؟؟ ابحث مع الكاتب رجاء من يتوصل للجواب يتواصل معي علي توتير@dr8q
**ماهي أسباب فوز الاخوان مستقبلاً بالحكم في عدة دول عربية؟؟
عزا البروفسور بالمر أسباب فوز الاخوان مستقبلاً بالحكم في عدة دول عربية الى طبيعة التنظيم في الجماعة التي طورت خطابها الايديولوجى ليتناسب مع الظروف الزمنية المستجدة في الالفية الثالثة , كما اشار في مقالته الى عقلانية الجماعة عندما أعلن الرئيس محمد مرسي احترام الالتزامات الدولية لمصر ومنها معاهدة كامب ديفيد بالرغم من المواقف المسبقة منذ أيام السادات.
كما تفحص عسكرية الضبط والربط بين افراد التنظيم حيث يكون الالتزام بقرارات مكتب الارشاد حتمياً مهما كانت وجهات النظر المخالفة , او تباين الاراء الشخصية والفردية
وعندما تحدث عن التربية الخلقية والروحية لدى جماعة الاخوان المسلمين , اسهب في نأي الجماعة بنفسها عن شبهات الفساد المالي او الاداري الذي انتشر في اكثر من عاصمة عربية , وادى الى انتكاس جميع جهود التنمية والرفاه لشعوب تلك المنطقة.
ثم اشار الى مفهوم الاعتدال في ممارسات الجماعة وهو من الاسباب التي منحتهم الألق الجماهيري الذي ترجم نفسه في صناديق التصويت النقابية او المهنية او البرلمانية او الرئاسية.
وقال إن من الاخطاء الشائعة في الولايات المتحدة الأمريكية اطلاق نعت « إسلاميين « على العديد من المجموعات وكأنهم « كتلةٌ صمَّـاء متجانسة « وما عرفوا أن الاخوان نسيج قائم بذاته يرفضون استخدام العنف ضد مخالفيهم , او استخدام تهديد التكفير والتخوين ضد خصومهم , او اراقة الدماء وتفجير الابرياء كما تمارس ذلك تنظيمات القاعدة ومجموعات بن لادن. والظواهري والزرقاوي ومن حذا حذوهم
وبمفارقة مذهلة , حافظ الاخوان على مكانة متميزة للمرأة في حين لم تطوِّر الحركات السلفية الاخرى مفهوما عصريا لدور المرأة في الاسلام. فالايديولوجية المعتدلة اللا عنفية للاخوان ستوصلهم الى سدة الحكم في الدول الخمس
والخلاصة
وبعد هذه الوصلة المنمقة من المديح للإخوان ومنهجهم هل استجابت واشنطن ودعمت الإخوان وأفسحت المجال لصعودهم لسدة الحكم ؟ أري أنها رتبت ونسقت لعدم عرقلة وصول الفائز بالتصويت الحر الشعب ومنعت تكرار ماحدث مع إخوان الجزائر قبل عقدين من الزمان هذا أقصي ما تستطيع واشنطن عمله في مرحلة صعود الإخوان وإن كانت تعمل في الخفاء والعلن مع المناهضين لحكم الإخوان فاعتبروا يا أولي الألباب ونصيحتي للرئيس أن يستفيد من جميع فئات ومكونات الشعب المصري وأخص بالذكر مصر القوية أو إسلام سكر خفيف ..والله من وراء القصد

“تويتر” تُظهر “الحسابات الترويجية” ضمن نتائج البحث

"تويتر" تُظهر "الحسابات الترويجية" ضمن نتائج البحث

أعلنت شبكة التواصل الاجتماعي “تويتر” الثلاثاء أن ما يُعرف بـ “الحسابات الترويجية” Promoted Accounts، ستظهر للمستخدمين ضمن نتائج البحث، بعد أن كان ظهورها مقتصرًا على الخط الزمني الرئيسي.
وتُعتبر “الحسابات الترويجية” إحدى مصادر عائدات “تويتر”، حيث تقوم فكرتها على أن الشركات تدفع للموقع لقاء إظهار حساب معين ضمن الخط الزمني والآن ضمن نتائج البحث، أملًا بكسب المزيد من المتابعين والترويج لمنتجاته في حال كان شركة، وهو يقوم على نفس مبدأ “التغريدات الترويجية” Promoted Tweet أو “المواضيع الترويجية” Promoted Trends.
وأوضحت “تويتر” أنها ستقوم تلقائيًا باختيار استعلامات البحث ذات الصلة من أجل تقديم “الحسابات الترويجية” وذلك استنادًا إلى خيارات استهداف المعلنين، لذا لا يوجد أي إجراء إضافي لتمكين الشركات من الوصول إلى هذه الميزة.
عينة عن "الحسابات الترويجية" ضمن نتائج البحث
عينة عن “الحسابات الترويجية” ضمن نتائج البحث
وتسعى “تويتر” من خلال هذه الخطوة وغيرها، إلى زيادة عائداتها وتعويض الخسائر التي مُنيَت مؤخرًا، حيث أعلنت أنها خسرت، خلال الربع الرابع من العام الفائت 2013، ما قدره 511.5 مليون دولار، هذا إلى جانب الانخفاض في نسبة مشاهدة الخط الزمني للشبكة الاجتماعية.
وكانت “تويتر” قد كشفت في وقت سابق من شهر شباط/فبراير الجاري، عن نتائجها المالية للربع الأخير من عام 2013، وذلك للمرة الأولى منذ تحولها لشركة مساهمة عامة بعد إطلاق أسهمها في البورصة العام الماضي.
وسجلت الشركة، بحسب أرقامها، نموًا ضعيفًا في عدد المستخدمين، حيث بلغ متوسط عدد مستخدميها، مع نهاية عام 2013، 241 مليون مستخدم نشط شهريًا.

الورد جميل













صاحب يوميات مع طفلته علا



















في صالة المغادرة  بمطار الملك فهد بالدمام
في لحظات توديع الأسرة المسافرة إلي مطار برج العرب بالأسكندرية

صاحب المدونة وولده يوسف


















صاحب المدونة وولده يوسف في صالة المغادرة  بمطار الملك فهد بالدمام
في لحظات توديع الأسرة المسافرة إلي مطار برج العرب بالأسكندرية






25 طريقة لربط طفلك بالقـرآن الكريم




1 - استمعي للقرآن وهو جنين
2 - استمعي للقرآن وهو رضيع
3 - أقرئي القرآن أمامه غريزة التقليد
4- اهديه مصحفا خاص به غريزة التملك
5- اجعلي يوم ختمه للقران يوم حفل الارتباط الشرطي
6 - قصي له قصص القرآن الكريم
7 - أعدي له مسابقات مسلية من قصار السور
8 - اربطي له عناصر البيئة بآيات القران
9- مسابقة أين توجد هذه الكلمة
10- اجعلي القرآن رفيقه في كل مكان
11- اربطيه بالوسائل المتخصصة بالقرآن وعلومه
12- اشتري له أقراص تعليمية
13- شجعيه على المشاركة في المسابقات
في البيت/المسجد/المكتبة/المدرسة/المدينة
14- سجلي صوته وهو يقرأ القرآن
15-شجعيه على المشاركة في الإذاعة المدرسية والاحتفالات الأخرى
16- استمعي له وهو يقص قصص القرآن الكريم
17- حضيه على إمامة المصلين خصوصا النوافل
18- أشركيه في الحلقة المنزلية
19- ادفعيه لحلقة المسجد
20- اهتمي بأسئلته حول القرآن
21- وفري له معاجم اللغة المبسطة
22- وفري له مكتبة للتفسير الميسر
23- اربطيه بأهل العلم والمعرفة
24- ربط المنهج الدراسي بالقرآن الكريم
25- ربط المفردات والإحداث اليومية بالقرآن الكريم

اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا...