الأحد، 4 يناير 2015

التراجم على الوفيات من ألفية الحكيم 985


التراجم على الوفيات]

وهي الكتب المتعلقة بذكر تراجم الرحال حسب تأريخ وفاتهم. ومن هذه الكتب:
  1. الوافي بالوفيات للصفدي.
  2. الوفيات لإبن رافع.
  3. الوفيات لإبن قنفذ.

التراجم على فن معين من العلم --ألفية الحكيم 986



التراجم على فن معين من العلم

وهي التي ترجم فيها المؤلفون للأعلام حسب تخصصهم في العلم، أو حرفتهم أو ما اشتهروا به. ومنها:
  1. طبقات الحفاظ للذهبي.
  2. معرفة القراء الكبار للذهبي
  3. كطبقات المفسرين للداودي.
  4. طبقات المفسرين للسيوطي.
  5. الفتح المبين في طبقات الأصوليين لعبد الله بن مصطفى المراغي.
  6. طبقات الصوفية للسلمي.
  7. كتاب القضاة لأبي عمر الكندي.

التراجم على فن معين من العلم --ألفية الحكيم 986



التراجم على فن معين من العلم

وهي التي ترجم فيها المؤلفون للأعلام حسب تخصصهم في العلم، أو حرفتهم أو ما اشتهروا به. ومنها:
  1. طبقات الحفاظ للذهبي.
  2. معرفة القراء الكبار للذهبي
  3. كطبقات المفسرين للداودي.
  4. طبقات المفسرين للسيوطي.
  5. الفتح المبين في طبقات الأصوليين لعبد الله بن مصطفى المراغي.
  6. طبقات الصوفية للسلمي.
  7. كتاب القضاة لأبي عمر الكندي.

التراجم على المذهب أو العقيدة من ألفية الحكيم 987


التراجم على المذهب أو العقيدة

وهي التي تذكر تراجم الإشخاص حسب انتمائهم لمذهب معين. ومن هذه الكتب:
  1. طبقات الحنفية : مثال كتاب أخبار أبي حنيفة وأصحابه للصيمري والطبقات السنية في تراجم الحنفية للتقي الغزي.
  2. طبقات المالكية : مثال كتاب ترتيب المدارك وتقريب المسالك في معرفة أعلام مذهب مالك للقاضي عياض.
  3. طبقات الشافعية : مثال كتاب طبقات الفقهاء للشيرازي. وطبقات الشافعية للسبكي.
  4. طبقات الحنابلة : منها مناقب الإمام أحمد لابن الجوزي. وطبقات الحنابلة للقاضي ابن أبي يعلى، وذيلها لابن رجب.

التراجم على البلدان - ألفية الحكيم 988



التراجم على البلدان

وهي التي تتعلق بذكر تراجم الأعيان ممن سكن أو جاور أو مرّ بمنطقة أو بلد معيّن. ومن هذه الكتب:
  1. تاريخ بغداد للخطيب البغدادي.
  2. تاريخ دمشق لإبن عساكر.
  3. تاريخ بيت المقدس لإبن الجوزي.
  4. تاريخ نيسابور للحاكم النيسابوري.
  5. تاريخ جرجان للسهمي.

التراجم على القرون ألفية الحكيم 989



التراجم على القرون أو المتعلقة بزمن معين

وهي التي تختص بذكر تراجم الأعيان في عصر من العصور. ومنها:
  1. الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة لإبن حجر.
  2. البدر الطالع للشوكاني.
  3. الكواكب السائرة بأعيان المئة العاشرة للغزي.
  4. خلاصة الأثر في أعيان القرن الحادي عشر للمحبي.
  5. سلك الدرر في أعيان القرن الثاني عشر للمرادي.

ألفية الحكيم 991 -مسجد جواثى بالهفوف





جواثا في الأدب العربي
  • يقول امرؤ القيس:
ورحنا كأنا في جواثى عشيةً
نعالي النعـاج بين عدلٍ ومشنق
  • وقالت سلمى بنت كعب بن جعيل تهجو أوس بن حجر:
فيشلة ذات جهار وخبر __ وذات أذنين وقلب وبصر
قد شربت ماء جواثا وهجر __ أكوي بها حر أم أوس بن حجر
  • في شعر أبي تمام:
زالت بعينيك الحمول كأنها
نخل مواقر من نخيـل جواثا





لمحات علي تاريخ جواثا
يعود إلى بداية العصر الإسلامي حيث كانت تقطن المنطقة قبيلة بني عبد القيس الذين كان لهم السبق في اعتناق الإسلام والعمل بتعاليمه والجهاد تحت رايته. إذ يذكر أن حاكم عبد القيس المنذر بن عائدالملقب بالأشج فور علمه بظهور رسول الله محمد ـ صلى الله عليه واله وسلم ـ أوفد رسولا إلى مكةلاستجلاء الأمر. وحين وصل بالعلم اليقين أسلم واسلم جميع أفراد قبيلته, وأقام مسجدا يعرف حاليا بمسجد جواثاالذي لا تزال آثاره باقية حتى الآن. ووفقا للأسطورة، عندما سُرقالحجر الأسود من مكة المكرمة من قبل القرامطة، وضع في هذا المسجد ما يقرب من 22 عاما.[1]
ويعود تاريخ بنائه إلى السنة السابعة من الهجرة، بناه بني عبد القيس بعد وفادتهم الثانية من رسول الله. وقد روىأبو داود في كتاب الصلاة حدثنا عثمان بن أبي شيبة ومحمد بن عبد اللّه المخرميّ لفظه قالا: ثنا وكيع، عن إبراهيم بن طهمان، عن أبي جمرة، عن ابن عباس قال: إن أول جمعة جمعت في الإِسلام بعد جمعة جمعت في مسجد رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم بالمدينة لجمعةٌ جمعت بجواثاء قريةٍ من قرى البحرين، قال عثمان: قرية من قرى عبد القيس. »، وهو قائم حتى الآن ويقع إلى الشمال منقري الحليلة والكلابية والمقدام، إحدى القرى الشرقيةفي الأحساء.
وتذكر كتب الحديث ومصادر التراث أن جواثا حصن أو قصر لعبد القيس في «البحرين»، وهو الاسم القديم لمنطقة تشمل كلاً من البحرين والأحساء والقطيف، أو الساحل الشرقي من السعودية، وأن حصن جواثا اعتصم به المسلمون الذين ثبتوا على دينهم عندما حاصرهم أهل الردة، وقد استنجدوا بخليفة رسول الله أبي بكر الصديق على لسان شاعرهم عبد الله بن حذف الكلابي، فأرسل لهم أبو بكر الصديق بجيش يقوده العلاء بن الحضرمي وقضى على الفتنة، ويعتقد أن الأراضي في الجنوب الغربي من جواثا، تضم رفاة من أستشهد من المسلمين في حروب الردة، ومنهم الصحابة عبد الله بن سهيل بن عمرو، وعبد الله بن عبد الله بن أبي رضي الله عنهما، حيث تحصن مجموعة من المسلمين داخل أسوار المسجد حين حاصرهم المرتدون في عام 14 هـ 635 م، كما تشير إلى ذلك مصادر تاريخية، ومنها العلامة حمد الجاسر في كتابه «المعجم الجغرافي للمنطقة الشرقية».
ويبعد المسجد الذي يقع ضمن متنزه يعرف بالاسم نفسه، نحو 17 كيلومتراً شمال شرقي مدينة الهفوف، وقبل سنوات اكتشف أن المسجد الحالي أقيم فوق أنقاض مسجد أقدم منه، ويشير الشيخ عبد الرحمن الملا في كتابه «تاريخ هجر»، إلى أن المسجد الذي غطت الرمال أغلب أجزائه، قد تم ترميمه في عام 1210 هـ، الذي قام بترميمهالشيخ أحمد بن عمر آل ملا، ويرى المهتمون بالآثار أن أطلال المسجد السابق هو مسجد جواثا.
لكن الباحث في الآثار خالد أحمد الفريدة، يؤكد اكتشاف مسجد أقدم من المسجد السابق، وذلك من خلال أعمال التنقيب الذي خضع لها المسجد من خلال وحدة الآثار فيإدارة التربية والتعليم في محافظة الأحساء بصفتها المشرفة على المسجد.
ويضيف الفريدة، الذي شارك في عملية الترميم في عام 1412هـ، إلى أن عملية الترميم كشفت أنه لم يبق من المسجد سوى رواق القبلة والرواق الشرقي، فبقي في القبلة أربعة أعمدة تحمل ثلاثة أروقة مدببة، أما الرواق الشرقي فبقي منه ثلاثة أعمدة تحمل رواقين مستديري الرأس، وهذا يعني أن هذين الرواقين الباقيين من المسجد ليسا من فترة معمارية واحدة لعدم تجانس شكلهما ومادة بنائهما، حيث لوحظ أن الشرقي مجصص، أما الغربي (رواق القبلة) فهو غير مجصص، وفي الجهة الشمالية منه انتهى كتف العمود الشمالي بكتلة كبيرة من الطين بدلاً من أن ينتهي بقوس كما في الجهة الجنوبية، ويفسر خالد الفريدة ذلك، بأن المسجد مر بعدة عمليات ترميم وإعادة بناء لأكثر من مرة.
ويشير الفريدة إلى المتابعة المستمرة والمراقبة الأسبوعية من قبل وكالة الوزارة للآثار والمتاحف وإدارة التربية والتعليم، موضحا أهمية حاجة المسجد للترميم العاجل وخطورة الوضع الراهن، حيث إنه معرض للانهيار في أي وقت.
لمحة على اسم المسجد
اسم جواثا أصله من جأث الرجل إذا فزع فكأنهم لما كانوا يرجعون إليها عند الفزع سموها بذلك وهذا يؤيده وجود حصن بالموقع وموقع جواثا الآن موقع كثبان رملية، وبه منخفضات تظهر فيها دلائلاستيطان قديم ومبان مندثرة، ربما تكون بقايا جواثا الأمس أو جزءا منها، وتظهر بالموقع دلائل استقرار نشط في موضع التلال التراكمية ضمن نطاق مشروع حجز الرمال (المنتزه الوطني بالأحساء) فتوجد بالموقع مجموعات من التلال الأثرية التي تغطيها الرمال وتنتشر فوقها أصناف عديدة من الكسر الفخارية والخزفية وأنواع من الزجاج الملون والأبيض الشفاف.

السبت، 3 يناير 2015

بهاريز الكتب الجزء الثاني 22- مسرحية نهر الجنون


عزيزي القارئ يسعدني أن أقدم لك أجمل تلخيص قرأته لمسرحية نهر الجنون للعبقري توفيق الحكيم وقد ذكرني بهذه القصة مقال قرأته للدكتور معتزبالله عبد الفتاح في معرض حديثه عن أحوال مصرهذه الأيام وكأن الجميع قد شرب من نهر الجنون الذي كتب عنه الحكيم
**يحكى أن طاعون الجنون نزل في نهر يسري في مدينة ..فصار الناس كلما شرب منهم
أحد من النهر يصاب بالجنون …وكان المجانين يجتمعون ويتحدثون بلغة لا يفهمها العقلاء
واجه الملك الطاعون وحارب الجنون ..
حتى إذا ما أتى صباح يوم استيقظ الملك وإذا بالملكة وقد جنت ..
وصارت الملكة تجتمع مع ثلة من المجانين تشتكي من جنون الملك !!
نادى الملك بالوزير : يا وزير الملكة جنت أين كان الحرس .الوزير : قد جن الحرس يا مولاي
الملك : إذن اطلب الطبيب فورا
الوزير : قد جن الطبيب يا مولاي
الملك : ما هذا المصاب ، من بقي في هذه المدينة لم يجن ؟ رد الوزير : للأسف يا مولاي لم يبق في هذه المدينة من لم يجن سوى أنت وأنا .
الملك : يا الله أأحكم مدينة من المجانين!!
الوزير : عذرا يا مولاي ، فإن المجانين يدعون أنهم هم العقلاء ولا يوجد في هذه المدينة
مجنون سوى أنت وأنا !
الملك : ما هذا الهراء ! هم من شرب من النهر وبالتالي هم من أصابهم الجنون !
الوزير : الحقيقة يا مولاي أنهم يقولون إنهم شربوا من النهر لكي يتجنبوا الجنون ،
لذا فإننا مجنونان لأننا لم نشرب. ما نحن يا مولاي إلا حبتا رمل الآن .. هم الأغلبية .. هم
من يملكون الحق والعدل والفضيلة … هم الآن من يضعون الحد الفاصل بين العقل والجنون ..
هنا قال الملك : يا وزير أغدق علي بكأس من نهر الجنون إن الجنون أن تظل عاقلا في دنيا المجانين.

وخاتمة القول :
في هذا العمل الرائع مزج توفيق الحكيم بين الرمزية والواقعية علي نحو فريد يتميز بالخيال والعمق دون تعقيد أو غموض. وأصبح هذا الاتجاه هو الذي يكون مسرحيات الحكيم بذلك المزاج الخاص والأسلوب المتميز الذي عرف به 

رحم الله الحكيم رحمة واسعة وتغمد الله مصر والمصرين برحمته
7 يونيو, 2012 في صحيفة نهر الحرية

ألفية الحكيم 992- الشاعر سليمان الجارالله

http://www.albabtainlibrary.org.kw/file/j2.jpg


 سليمان جارالله الحسن الجارالله (الكويت).
ولد عام 1926 في الكويت.
درس في المدرسة المباركية بالكويت حتى نهاية المرحلة الثانوية.
عمل بالتجارة.
عشق الشعر منذ صباه المبكر, وعكف على قراءة دواوين الشعراء العرب منذ العصر الجاهلي.
يكتب الشعر الموزون المقفى, ويميل إلى كتابة الشعر الإسلامي والوطني بخاصة.

ألفية الحكيم 993-كتب ورد فيها ذكر الشاعر الرشيد



كتب ورد فيها ذكر الشاعر والمؤرخ الكويتي عبد العزيز الرشيد

  • الشيخ عبد العزيز الرشيد: سيرة حياته، يوسف يعقوب الحجي.
  • عبد العزيز الرشيد الصحافة وروادها في الكويت، 1982.
  • الشيخ عبد العزيز الرشيد، يوسف يعقوب الحجي، 2001.
  • رواد الحركة الثقافية في الكويت، عالم المعرفة، 16 سبتمبر 2008 [16].
  • خالد سعود الزيد: أدباء الكويت في قرنين المطبعة العصرية الكويت 1967.
  • قاموس تراجم الشخصيات الكويتية في قرنين ونصف مطبعة حكومة الكويت 1998.
  • أعلام الشعر في الكويت لعلي عبد الفتاح مكتبة ابن قتيبة الكويت 1996.