الجمعة، 14 مارس 2014

وفاة السياسي البريطاني "الأكثر شعبية" توني بن عن 88 عاماً



توفي السياسي البريطاني المخضرم والعضو في حزب العمال توني بن، عن عمر يناهز الـ88 عاماً، في منزله غرب لندن، حسبما أبلغت أسرته وسائل الإعلام.
وبن هو سياسي يساري وكان عضواً في مجلس العموم البريطاني طوال 50 عاماً، شغل خلال مسيرته السياسية منصب وزير اللتكنولوجيا والصناعة والطاقة في حكومتي هارولد ويلسون وجيمس كالاهان.
ولد توني نيل ويدغوود بن في لندن عام 1925، لأسرة عُرفت لنشاطها في الشأن السياسي. ودخل البرلمان للمرة الأولى في 1950، واعتُبر آنذاك أصغر نائب في تاريخ البرلمان البريطاني. ثم تخلى عن عضويته في مجلس العموم بعد وفاة والده في 1960، إذ ورث لقب "فيكونت" عنه، واضطر بحكم القانون إلى التخلي عن عضويته في البرلمان، قبل أن يستعيدها في 1974، جراء حملة نفّذها من أجل تغيير القانون.
عُرف بن لانتقاده حكومة توني بلير ومشاركته في الحملة المعارضة للحرب على العراق بعد تنحّيه في 2001، ولدوره البارز في التظاهرة التي خرجت في 18 اذار (مارس) 2003، لمناهضة الحرب على العراق والتنديد بتحالف جورج بوش وتوني بلير، كما عُرف بمواقفه المؤيّدة لحقّ الشعب الفلسطيني.
 وكان بن معارضاً لعضوية الاتحاد الاوروبي، وتعتبر مواقفه "الإشتراكية التقليدية" مثيرة للجدل داخل حزب العمّال.
بعد تركه العمل البرلماني، كرّس بن حياته للعمل السياسي ونشر عدداً من خطاباته ويومياته السياسية، كما تصدر العديد من استطلاعات الرأي التي وصفته بـ "الأكثر شعبية" في بريطانيا.
وعانى بن من مشاكل صحية منذ عام 2012، وأعلن أبناؤه وفاة والدهم في بيان صباح الجمعة، شكروا فيه الطاقم الطبي الذي اعتنى به خلال فترة مرضه في المنزل والمستشفى.

ليست هناك تعليقات: