الجمعة، 14 مارس 2014

أشهر 7 شبكات تواصل اجتماعي استقبلت 3.7 مليون مستخدم في 2013



"فيسبوك" سجلت الرقم الأعلى للمستخدمين


"الاقتصادية الإلكترونية" من الرياض
كشفت دراسة أن شبكات التواصل الاجتماعي على الإنترنت أصبحت تشكّل وجهة رئيسية لمستخدمي الإنترنت حول العالم، عندما سجلت رقما قياسيا في إعداد الحسابات والمستخدمين في سجلاتها بأكثر من 3.7 مليار مستخدم في جميع أرجاء العالم.
وذكرت هذه الدراسة التي نشرها موقع "يس تو ديجيتال" المتخصص في المحتوى الرقمي أن هذه القاعدة من المستخدمين توزعت على سبع شبكات تواصل اجتماعي تلقى إقبالا واستخداما كبيرين على شبكة الإنترنت وهي شبكة "فيسبوك" الاجتماعية الأكثر شهرة وموقع "يوتيوب" التابع لشركة "جوجل" وشبكة التدوينات المصغرة "تويتر" وشبكة "جوجل بلس" التابعة أيضا لشركة "جوجل العالمية" وشبكة "لينكد إن" المهنية وتطبيق "إنستجرام" لتبادل الصور وشبكة "بينتريست" المتخصص في تبادل الصور.
وأوضحت الدراسة أن شبكة "فيسبوك" العالمية لاقت إقبالاً كبيراً العام الحالي لتسجّل أعلى رقم من مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي على الإنترنت من جميع دول العالم عندما بلغ عدد مستخدميها نحو 1.15 مليار مستخدم، ثم جاء موقع "يوتيوب" في المرتبة الثانية بنحو مليار زائر شهريا، ثم شبكة "تويتر" بنصف مليار مستخدم، فشبكة "جوجل بلس" بنحو نصف مليار مستخدم أيضا، لتحتل شبكة "لينكد إن" المرتبة الخامسة بنحو 350 مليون مستخدم، فشبكة "إنستجرام" بنحو 130 مليون مستخدم، وفي المرتبة الأخيرة شبكة "بينتريست" بنحو 70 مليون مستخدم.
تجدر الإشارة هنا إلى أن المستخدم الواحد يمكن أن يمتلك حسابات ويستخدم أكثر من شبكة أو حتى جميع هذه الشبكات وغيرها في الوقت نفسه، إلا أن الاختلافات والخدمات التي تقدمها كل شبكة تجذب نوعية معينة من المستخدمين، لكن أكثرية المستخدمين يقبلون كثيرا على استخدام "فيسبوك" و"تويتر" و"يوتيوب"، في حين تتميز باقي الشبكات بنوعية وشرائح مميزة من المستخدمين مثل شبكة "لينكد إن" التي تتميز باستقطاب فئة أصحاب الأعمال والشركات والمستخدمين ممن يسعون للحصول على وظائف.
والشبكات الاجتماعية عبارة عن مواقع على شبكة الإنترنت يتواصل من خلالها مئات الملايين الذين تجمعهم اهتمامات مشتركة، حيث تتيح هذه الشبكات لمستخدميها مشاركة الملفات والصور وتبادل مقاطع الفيديو وإنشاء المدونات وإرسال الرسائل وإجراء المحادثات الفورية، وسبب تسمية هذه الشبكات بالاجتماعية لأنّها تتيح التواصل مع الأصدقاء والزملاء وتقوية الروابط بين أعضائها عبر الإنترنت. إلى ذلك استعرضت الدراسة التي نشرت تحت عنوان "الشبكات الاجتماعية في عام 2013" أبرز الأرقام والإحصاءات التي سجلتها شبكات التواصل الاجتماعي خلال عام 2013 وتطورات استخدام هذه الشبكات وأهميتها في مجالات الإعلام والتواصل الاجتماعي والتسويق.
وبدأت الدراسة باستعراض أبرز مؤشرات سجلتها شبكة "فيسبوك" الاجتماعية على اعتبار أنها الشبكة الأكثر شعبية على الإنترنت، حيث ذكرت الدراسة أن قاعدة مستخدمي هذه الشبكة خلال عام 2013 ناهزت 1.15 مليار مستخدم وأنها تشهد تحميل 350 مليون صورة يوميا. مشيرة إلى أن 23 في المائة من مستخدمي الشبكة يتفقدون حساباتهم أكثر من خمس مرات يوميا وأن 74 في المائة من العاملين في إدارات التسويق يؤمنون بأن هذه الشبكة تعد منصة مهمة بالنسبة لهم في كسب العملاء الجدد.
وأما موقع "يوتيوب" الذي تأسس في عام 2005 لتحميل ومشاركة ومشاهدة مقاطع الفيديو الذي اشترته شركة "جوجل" في عام 2006 مقابل 1.65 مليار دولار فقد ذكرت الدراسة أنّه يشهد أكثر من مليار زائر أو مستخدم شهريا. وأشارت الدراسة إلى أن شبكة "تويتر" صاحبة علامة "الطائر الأزرق" سجلت خلال العام الحالي رقما قياسا في عدد المستخدمين بنحو 500 مليون مستخدم. وأشارت إلى أن المستخدمين من مختلف أنحاء العالم يقومون ببث نحو 400 مليون تغريدة يوميا.
وفي المرتبة الرابعة جاءت شبكة "جوجل بلس" بحسب الدراسة التي قالت "إن هذه الشبكة سجلت عام 2013 أيضا قرابة 500 مليون مستخدم وإن 60 في المائة منهم يزورون الموقع يوميا". وذكرت الدراسة أبرز مؤشرات شبكة "لينكد إن" المهنية التي يزورها قرابة 250 مليون مستخدم نصفهم لديهم شهادة جامعية، فيما سجلت الشبكة أكثر من 1.5 مليون مجموعة ونحو ثلاثة ملايين صفحة للشركات.
وتطرقت الدراسة للحديث عن شبكة "انستجرام" الخاصة بتبادل ومشاركة الصور، وهو التطبيق الذي استحوذت عليه شركة "فيسبوك" حيث قالت الدراسة "إن عدد مستخدمي هذا التطبيق حول العالم ناهز 130 مليون مستخدم وإنه يشهد تحميل خمسة ملايين صورة يوميا وألف تعليق في الثانية الوحدة". وبخصوص شبكة "بينتريست" قالت الدراسة "إنها تستخدم اليوم من قبل 70 مليون مستخدم حول العالم 69 في المائة منهم من النساء وإن 57 في المائة من المستخدمين لهذه الشبكة يناقشون عليها المحتوى المتعلق بالطعام.
وشهدت شبكات التواصل الاجتماعي على الإنترنت خلال السنوات الخمس الماضية توسعا في الانتشار والاستخدام، وذلك بما تتيحه هذه الشبكات من خدمات مجانية تساعد المستخدمين على خلق المحتوى "المكتوب والمصور والفيديوهات" ومشاركته مع الآخرين والتواصل الاجتماعي والتسويق والإعلام والتعبير عن الآراء وتناقل الأخبار والمحتوى الإعلامي.

ليست هناك تعليقات: