السبت، 15 مارس 2014

"جالوب" الأمريكية: 91% من المصريين يؤيدون موضوعية واستقلال الإعلام



أجرت مؤسسة جالوب الأمريكية، لقياس الرأى العام، استطلاع رأى حول وسائل الإعلام التى يعتمد عليها المصريون.

وأشارت نتائج الاستطلاع الذى جرى فى النصف الأخير من العام 2013 ، "أن 91 بالمائة من المصريين يرون أهمية موضوعية واستقلال الإعلام لمستقبل البلاد، وذلك على الرغم من الموقف السلبى لكثير من وسائل الإعلام ككل". 

وأظهرت نتائج الاستطلاع، أن التليفزيون مازال أهم وسيط إعلامى لدى المصريين، حيث يعتمد 72.5 بالمائة من المصريين عليه لمعرفة الأخبار، ويمتلك 98.8% من المصريين جهاز تليفزيون، بينما يعتمد 37.9% على الراديو بانخفاض كبير عن العام 2012، حيث بلغت النسبة 49.7 %.

وأشار الاستطلاع إلى أن استخدام الإنترنت أخذ فى التزايد فى مصر، والذى يعتبر أكثر استخداما بين الشباب عن أى فئة أخرى فى المجتمع المصرى، حيث بلغت نسبة المستخدمين 25.5%.

وأضافت نتائج الاستطلاع أن غالبية مشاهدى التليفزيون فى مصر (95.8%) يشاهدون القنوات الفضائية، فى حين تعتبر القضايا السياسية هى الأكثر مشاهدة (74.1 %) يليها البرامج الصحية بنسبة 58.8 %.

ووجد الاستطلاع أن الرجال أكثر اهتماما بالأخبار السياسية والاقتصادية من النساء اللائى يركزن أكثر على البرامج الصحية، كما يهتم معظم المصريين (92 %) بالأخبار المحلية، بينما أقل من النصف (45.6%) يهتمون بالشئون العربية، و 23.4% فقط يهتمون بأخبار باقى العالم.

ويمتلك كل ثمانية من عشرة ممن شملهم الاستطلاع "محمولا"، غير أن استخدام الإنترنت أو التطبيقات العديدة الموجودة على الهواتف لإرسال صور أو لمعرفة الأخبار محدودة للغاية بين مستخدمى الهواتف الخلوية فى مصر، على سبيل المثال مشاهدة التليفزيون عبر الهواتف النقالة غير معروف فى مصر، بسبب بطء سرعة الإنترنت أو لتكلفته المرتفعة

ليست هناك تعليقات: