الأربعاء، 19 مارس 2014

الطرق المُثلى لبناء العلامة التجارية من خلال الإعلان الالكتروني


Brands
في مقالة سابقة حول بناء العلامة التجارية (والتي حققت انتشارا واسعا جداً)، تحدثنا عن الفرق بين الإعلان وبين بناء العلامة التجارية. في هذه المقالة، سنتناول ثلاثة محاور ونقدم نصائح وتوجيهات من المهم أخذها بعين الاعتبار بخصوص تسويق العلامة التجارية الجديدة من خلال وسائل الإعلان الالكترونية – أي من خلال الانترنت.
حجم وشكل الإعلانات
قد لا تكون الإعلانات الصورية (banner ads) صغيرة الحجم هى الوسيلة الأفضل لبناء العلامة التجارية؛ فمقارنة بإعلانات المجلات أو الإعلانات التلفزيونية، فإن هذا الحجم معرض جداً للتجاهل ولا يلفت الأنظار بصورة كافية لطبع العلامة التجارية في أذهان الناس أو زوار الموقع الذي يتم الإعلان من خلاله.
لذا، فالإعلان الصوري كبير الحجم يَعِدُ بنتائج أفضل في مجال بناء العلامة التجارية من نظيره الأصغر حجماً. ويمكننا القول بأن البانرات العامودية التي توضع في القوائم الجانبية (sidebars) على المواقع المختلفة، هي أداة جيدة جداً لبناء العلامة التجارية. فهذه الإعلانات (تسمّى skyscrapers) كبيرة الحجم، تكون ابعادها عادة 600 * 120 وهي مساحة كبيرة يمكن استغلالها لتعزيز العلامة التجارية، خاصة إن تم تصميم البانر بصورة ذكية وباستخدام ألوان و تشكيلات ملفتة للانتباه.
كون هذا النوع من الإعلانات طويل جداً، يعني أن فرصة ظهوره وملاحظته من قبل متصفح الموقع أكبر بكثير من إعلانات البانر العادية التي تختفي فور نزولك بضعة أسطر للأسفل. بينما يظل إعلان القائمة الجانبية ظاهراً لمسافة أطول بكثير، وهو ما يعني زيادة احتمالات رؤيته بصورة كبيرة.
ولذلك تشير بعض الأبحاث أن إعلانات skyscraper في القوائم الجانبية لها تأثير أكبر وتكون نسبة النقر إلى الظهور (CTR) لها أعلى من مثيلتها لإعلانات البانر صغيرة الحجم بمقدار ضعفين أو ثلاثة، وهذا يعني طبعاً أن كلفة هذا النوع من الإعلانات تكون عادة أكبر من كلفة الإعلان في مساحات أخرى.
إذاً، جرّب هذا النوع من الإعلانات واحرص على فحص النتائج؛ فمن المحتمل ألّا تسري عليك القاعدة العامة، ولذلك فالتجربة خير برهان ووسيلة.
نموذج يُظهر اعلان “ناطحة سحاب” الأمثل لتسويق العلامة التجارية.
ألوان الإعلانات
مهم جداً أن تتضمن الإعلانات التي تهدف من خلالها للترويج لعلامتك التجارية، ألواناً مُستقاة من العلامة التجارية نفسها. فالهدف في النهاية هو طبع علامتك وألوانها وشكلها في أذهان الناس، واختيار ألوان مختلفة في كل مرة سيحقق نتيجة عكسية. انظر مثلاً لهذا المثال الإعلاني لشركة كوكاكولا. حتى لو لم تضع كوكاكولا اسمها (Coca-Cola) في الإعلان، سيكون بالإمكان التكهّن بأن هذا الإعلان هو لشركة كوكا كولا بسهولة كبيرة. فالألوان والأشكال المستخدمة كلها توحي بذلك.
Coce-s
“الأحمر” أصبح يمثل الهوية اللونية لأغلب إعلانات كوكاكولا
نمط الإعلانات
من المهم أيضاً استخدام نمط الإعلانات الذي ترى أن جمهورك يفضله وينجذب إليه. شركة بيبسي مثلاً اشتهرت كثيراً بنمط إعلانات يظهر فيه نجوم كرة قدم عالميون، يلعبون الكرة ويشربون البيبسي. هذا الامر ليس بصعب للتطبيق في الويب؛ فقد خرجت شركة مكدونالدز في فترة من الفترات بسلسلة إعلانات على الانترنت تضمنت شخصيتها الشهيرة – المهرّج الذي يرتدي أزياء تحمل نفس ألوان شعار شركة مكدونالدز نفسها. وحتى قبل هذه الحملة الاعلانية، كانت صورة المهرّج بالزي الأحمر علامة فارقة لشركة مكدونالدز إذ أنها نجحت في بنائها وفرض نوع من الاحتكار الفعلي عليها، حتى صار أي إعلان فيه مهرّج بزيّ أحمر يفترض تلقائيا أنه دعاية لمكدونالدز.
MC-Clown
صورة المهرّج بالزي الأحمر أصبحت علامة فارقة لشركة مكدونالدز
أخيراً، تذكّر أهمية ان تكون مبدعاً وألا تحاول تقليد غيرك، وخاصة منافسيك. ولا تنس أن إعلانات حسوب توفر أدوات عديدة وخدمات متنوّعة صممت خصيصاً لمساعدتك كمستخدم عربي في الوصول لجمهورك المستهدف وتحقيق أفضل العائدات سواء في مشروعك لتسويق علامتك التجارية، أو تسويق منتوجاتك والوصول لزبائن جدد وزيادة مبيعاتك وأرباحك.

ليست هناك تعليقات: