السبت، 17 يناير 2015

ثورة يوليو الأمريكية

6535537

ما نبهني إلي هذا الكتاب القيم هو ما قرأته مؤخرا في مقال للمفكر الكبير جلال أمين حين أشار إلي ثورة يوليو في مقاله في الشروق المصرية بتاريخ 30 ديسمبر 2014 حيث يقول انتهت الحرب العالمية الثانية لنبدأ بأثر «العصر الأمريكى». لقد لعب قدوم هذا العصر بالثقافة المصرية (مثلما لعب بثقافات العالم الثالث الأخرى) كما تلعب العاصفة فى البحر بالقوارب الصغيرة.
جاء العصر الأمريكى بالانقلابات العسكرية (التى تحول بعضها إلى ثورات)، ولكن سواء كان ما حدث انقلابا أو ثورة، فقد فرض قيودا شديدة على الحريات التى كانت متاحة قبله.

وهنا أقدم مراجعة للكتاب كما وردت في موقع جودريدز 

منذ سبعين سنة نفذت المخابرات البريطانية "الثورة العربية " ومنذ 36 سنة نفذت المخابرات الأمريكية ثورة يوليو. الأولى أعطت فلسطين لليهود والثانية مكنت هيمنة اليهود على العالم العربي. محمد جلال كشك الكاتب المصري الذي يمارس- وحدة - حرية القول في القضايا ، لا يستثنى ولا يجامل ولا يخاف ، يقدم بالأدلة والوثائق والتحليل دور المخابرات الأمريكية في تدبير وتنفيذ ثورة يوليو وتأثير ذلك على المواجهة المصرية - الإسرائيلية ، بأسلوب جعل بعض الناصريين يون وقد اختار المؤلف أسهل من الرد عليه. وقد اختار المؤلف أن يأتي عرضه هذا من خلال منافسة اكتاب"ملفات السويس "لمحمد حسنين هيكل كما كان كتابه السابق "كلمتي للمغفلين" مناقشة لكتاب" قصة السويس" ولكنه تجاوز الكتابين ليكشف الكثير مما كان مستورا 

ليست هناك تعليقات: