حماية عملاء التأمين (2)
بقلم د/صديق الحكيم
في مقالي السابق تحدثت عن الفلسفة العامة لمسودة مباديء حماية عملاء شركات قطاع التأمين الصادرة عن
مؤسسة النقد العربي السعودي واستعرضت بشكل عام أقسامها الأربعة واليوم نحن علي
موعد مع بعض التفاصيل عن القسم الأول من المسودة التي من المتوقع أن تصدر في يوليو
2014 وتكون ملزمة لكل أطراف العملية التأمينية
والقسم الأول من المسودة يحتوي علي
بابين
الأول منهما مخصص للحديث عن الحماية المالية
للعميل في
المملكة العربية
السعودية والباب الثاني للتعاريف المستخدمة في المسودة
في الباب الأول
المخصص للحماية المالية
للعميل : حيث يدور الحديث عن دور
مؤسسة النقد العربي السعودي منذ نشأتها وحتي الآن في الإشراف والرقابة علي
المؤسسات المالية المرخص لها بالعمل في المملكة وتشمل البنوك وشركات قطاع التأمين
والمهن الحرة المرتبطة بالقطاع وشركات الصرافة وشركات المعلومات الائتمانية وتطور دور مؤسسة النقد (ساما) تدريجيا ليشمل
قطاع التأمين 1424هـ
وتعد هذه
المسودة أحد تطورات المؤسسة المتلاحقة حيث أنه من ضمن أهداف الاستراتيجية للمؤسسة
حصول العميل علي معاملة عادلة بشفافية وصدق وأمانة وكذلك حصوله علي المنتجات
التأمنية بكل سهولة ويسر وبتكلفة مناسبة وجودة عالية
ومن باب
التعاريف الذي يشمل 27 تعريفا ننتقي بعض
التعاريف الهامة لنستعرضها هنا
أفضل المصالح:أي
شئ لا يسبب ضرر للعميل
الإفصاح :كشف
وإيضاح الشركة بشفافية عن المعلومات ذات العلاقة للعميل
الثقافة :مجموعة
من المعتقدات والقيم والقواعد التي تمثل الطابع الفردي للشركة وتوفر السياق لعملها
معالجة الشكوي : الوصول إلي حل بشأن شكوي العميل
المنازعة :كل
خلاف بين المؤمن والمؤمن له يتطلب البت فيه إلزام أحد طرفي النزاع بأداء التزام
معين
كانت هذه إطلالة
سريعة علي القسم الأول من مسودة مباديء حماية عملاء
شركات قطاع التأمين الصادرة عن مؤسسة النقد العربي السعودي وللقارئ العودة إلي
النسخة الكاملة من المسودة علي موقع المؤسسة وغدا إن شاء الله نستكمل الحديث عن
باقي أقسام المسودة
ٍSAMA ,CCHI,CUSTOMER