الأربعاء، 21 يناير 2015

أبيات سارت لها الركبان



أبيات سارت بها الركبان

إن كـان عندك يا زمــان بقيــة
                                        مما يهـــان بهــا الكرام فهــاتها
لها عين أصـــــابت كل عين
                                        وعين قــد أصابتـــها العـــيون
ألا إن عيناً لم تجـــد يوم واسط
                                        عليك بغإلى دمــعـها لجــمــود
أعز مكان في الدنا سابـــــح
                                        وخيـر جليس في الزمــان كتــاب
كذا قـضت الأيام ما بين أهلهــا
                                        مـصـائب قـوم عند قـوم فـــوائد
أقلوا عليـهم لا أباً لأبيكم من اللوم
                                        أو ســــدوا المكان الذي ســدوا
أضاعــوني وأي فتي أضاعـوا
                                        ليــــوم كـريهـة وسداد ثغـــر
هنيئاً مريئـا غير داء مخـامـر
                                        لعــزة من أعـراضنا ما استـحلت!
سقط النصيف ولم ترد إسقــاطه
                                        فـــــتناولتـه واتقــتنا بإليــد
ومن كلمت فيه النهي لا يســره
                                        نعــيم ولا يــرتاع لـلحـــدثان
خذا من صبـــا نجد أمانا لقلبـه
                                        فقـــد كــاد رياها يطيــر بلبه !
عيون المها بين الرصافة والجسـر
                                        جلبن الهوى من حيث أدري ولا أدري!
يقولون لو سليت قلبك لارعــوى
                                        فقلت وهل للعــــاشقين قـلــوب!
يا قوم أذني لبعض الحى عاشقــة
                                        والأذن تعشق قــبل العين أحــيـانا!
يكون أجاجـــاً دونكم فإذا انتهي
                                        إليكم تلقى طيــــبكم فــــيطيب
وإنما المرء حـــــديث بعـده
                                        فكن حـــديثــاً حــسناً لمن وعى
إن رباً كــفــاك ما كان بالأمس
                                        ســيكــفيك في غد مــــا يكون
دقـــــات قلب المرء قائلة له:
                                        إن الحـــــياة دقـــائق وثواني!
إن العــيـون التي في طرفها حور
                                        قـــتلننا ثم لم يحـــيين قتلانــا!
ستبـدي لك الأيام ما كنت جاهلاً
                                        ويأتيك بالأخـــبـــار من لم تزود
ألا كل شيء ما خلا الله باطــل
                                        وكل نعـــــيم لا مـــحالة زائل
لعمرك ما يغني الثراء عن الفتى
                                        إذا حشرجت يوماً وضــاق بها الصدر
وإذا لثـــمن يمينه وخرجت من
                                        أبوابه لــثــم المــلــوك يميني!
تفوح أطيــاب نجـد من ثيابهم
                                        عند القدوم لقـــرب العـهـد بالدار!
تمتع من شــمــيم عرار نجد
                                        فما بعد العــشيــة من عن عرار
أعد ذكــر نعمــان لنا إن ذكرته
                                        كما المسك ما كــررته يتضــوع!
كأن قطـاة علقت بجناحـــهــا
                                        على كـبدي من شدة الخــفقــان!
بكت عيني اليمنى فلما زجرتهـــا
                                        عن الجـهـل بعد الحـلم أسبلتا معا!
تراه إذا ما جـــئته متــهلــلاً
                                        كأنك تعطيــه الذي أنت سائلـــه!
إذا ساء فــعل المرء ساءت ظنونه
                                        وصـــدق مــا يعتـاده من توهم
ومن نكد الدنيـا على الحر أن يري
                                        عدواً لــه ما من صـــداقـته بد!
من يهن يسهل الهوان عليــــه
                                        ما لجـــــرح بميت إيـــــلام
لا خيل عندك تهديا ولا مــــال
                                        فليسعد النـطق إن لم تسعـد الحــال!
وإذا كانت النفوس كبــــــاراً
                                        تعــــبت في مـــرادها الأجسام!
لولا المشــقــة ساد الناس كلهم
                                        الجــــود يفـــقر والأقدام قتال!
إنا لفي زمن ترك القــــبيح به
                                        من أكــثر الناس إحســـان وإجمال
فــــإن تفق الأنام وأنت منهم
                                        فـــإن المسك بعض دم الغـــزال
قد يهون العـــمــر إلا ساعـة
                                        وتضــــيق الأرض إلا موضعــا!
هو الجد حتى تفضل العين أختهـا
                                        وحتى يكون إليـــوم لليــوم سيـدا
فإنك شـــمس والملوك كواكب
                                        إذا طلعت لم يبـــد منهن كـــوكب
خلقت ألوفاً لو رجعت إلى الصبـا
                                        لفــــارقت شيبي موجع القلب باكيا!
وليس على الأعقاب تدمي كلومنا
                                        ولكن على أقــــدامنا تقطر الدمــا
ما كل ما يتمنى المرء يدركــه
                                        تجري الــرياح بما لا تشـتهي السفن
وبشرت آمالي بشخص هو الورى
                                        ودار هي الدنيـــا ، ويوم هو الـدهر
إذا اشتبكت دموع في خــــدود
                                        تبين من بــــكى ممن تبـــاكى!
ولست بمستــــبق أخاً لا تلمه
                                        على شــعث، أي الرجال المهـذب؟!
وكـــيف تعلك الدنيـــا بشيء
                                        وأنت لعــــله الدنيا طبــــيب؟!
المجـــد عوفي إذا عوفيت والكرم
                                        وزال عنــك إلى أعـــدائك الألـم!
لا يدرك المجــــد إلا سيد فطن
                                        بما يشق على الســــادات فعــال
وإذا لم يــكن من الموت بـــد
                                        فــمــن العـــجز أن تموت جبانا!

وإن لم تمت تحت السيوف مكرمـاً
                                        تمت وتعـــاني الذل غيـــر مكرم!
ولا عيب فيـــهم غير أن سيوفهم
                                        بهن فلــول من قــــراع الكتـائب
نسب كأن عليه من شمس الضحــى
                                        ألقـــاً ومن ضوء الصبــاح عمودا
كـأنهم يردون الموت من ظمـــأ
                                        أو ينشقـــون من الخطــي ريعانا!
يستـــعذبون مناياهم كــــأنهم
                                        لا يخرجــون من الدنيـــا إذا قتلوا!
لو كان يقعد فوق الشمس من كــرم
                                        قـــوم بآبائهم أو مجــدهم قعـدوا!
بها ليل في الإسلام سادوا ولم يكن
                                        لأولهم في الجـــاهليــــة أول!
دار متى ما أضحكت في يومــها
                                        أبكت غـــداً قبحـــاً لهـا من دار!
السيف اصـــدق أنباء من الكتب
                                        في حده الحـــد بين الجــد واللعب!
علو في الحــيـــاة وفي الممات
                                        لحق أنت إحــــدى المعــجزات!
كذا فليجل الخطب وليفدح الأمــر
                                        فليس لعين لم يفض مـــــاؤها عذر
أعــــياني كفا عن فؤادي فإنه
                                        من الظلم سعــي اثنين في قتل واحد!
إن كان سركم ما قـــال حاسدنا
                                        فما لجــــرح إذا أرضـــاكم ألم!
ويقبح من سواك الفــعـل عندي
                                        وتفــعلـه فيحــــسن منك ذاكـا!
أتي الزمــــان بنوه في شبيبته
                                        فــســـرهم وأتيناه على هـرم
طبـــعت على كدر وأنت تريدها
                                        صـفـــواً من الأقـــذاء والأكدار!
أحــــرام على بلابلـه الدوح
                                        حـــلال للطيـــر من كل جنس؟!
وأبيض يستسقي الغمـــام بوجهه
                                        ثمـــال إليتامى عصــمة للأرامـل
ما في الخيام أخو وجد نطارحــه
                                        حديث نجـــد ولا خل نجــــاريه
أضاءت لهم أخلاقــهم ووجوههم
                                        دجى الليل حتــى نظم الجـزع ثاقبه
أمــرتهم أمري بمنعــرج اللوى
                                        فلم يستبينوا النصـح إلا ضحى الغــد
كفي بك داء أن ترى الموت شافيـا
                                        وحــسب المنايا أن يكن أمــــانيا
ثمن المجــــد دم جدنــــا به
                                        فــــاسألوا كيف دفــــعنا الثمنا!
والمستجيــــر بعمرو عند كربته
                                        كالمستجيــــر من الرمضاء بالنار!
كأن عينيك يوم الجزع تخبـــرنا
                                        عن المحـــبين من أســماء قتلاك!
كأن لم يكن بين الحجون إلى الصفـا
                                        أنيس ولم يســمــر بمكة سامـــر
أمن تذكـــر جيران بذي سلم
                                        مزجت دمعـــاً جرى من مقـلة بدم؟!
لا تعذل المشتــــاق في أشواقه
                                        حتى يكون حشــــــاك في أحشائه
أحي جاوز الظالمون المــــدى
                                        فـحــق الجــهــــاد وحق الفدا
لهـــا أحاديث من ذكراك تشغلها
                                        عن الطعــــام وتلهيهــا عن الزاد
سأبكيك ما فاضت دموعي فإن تغض
                                        فـحسبك مني مــــا تكن الجوارح
ثوى طاهـــر الأردان لم تبق بقعة
                                        غـــــداة ثوى إلا اشتهت أنها قبر!
ألا أيها الركب إليمانون عرجــوا
                                        علينا فقد أضحــــــى هوانا يمانيا!
أحبك لا تفسير عندي لصبـــوتي
                                        أفســـر ماذا والهـــوى لا يفسر!
يا ليتها إذ فدت عمـــراً بخارجة
                                        فـــدت علياً بمن شاءت من البشر!
والناس من يلق خيــراً قائلون له
                                        ما يشتــهي، ولأم مع المستعجل الزلل
لا تغترر ببني الزمـــان ولا تقل
                                        عند الشـــدائد لي أخ وحــمــيهم
والناس أعـــوان من دالته دولته
                                        وهم عليـــه إذا عادته أعــــوان
أولئك آبائي فــجـــئتني بمثلهم
                                        إذا جــمــــعتنا يا جرير المجامع!
ولا بد من شكوى إلى ذي مــروءة
                                        يواســــيك أو يسلبك أو يتـــوجع
تعــــود بسط الكف حتى لو انه
                                        أراد انقباضــــاً لم تطعـــه أنامله
حلفت فلم أترك لنفسك ريبـــــة
                                        وليس وراء للمـــــرء مـــذهب
وتضحك مني شيخة عبشمــــية
                                        كأن لم ترى قبـــلي أسيـــراً يمانيا
يقــضي على المرء في أيام محنته
                                        حتى يرى حسناً مــا ليس بالحــسن
إن الكرام إذا مــا أيســروا ذكروا
                                        من كان يألفــهم في الموطن الخـشن
اعذر حسودك فيمــا قد خصصت به
                                        إن العــلا حسن في مثلهــا الحسد!
إذا كــان هذا الدمع يجري صبــابة
                                        على غير سعــدى فهــو دمع مضيع
ومــا شرقـــي بالماء إلا تذكــراً
                                        لمــاء به أهــل الحــبـيب نزول!
فبت كــني ساورتني ضــئيلــة
                                        مـن الرقش في أنيــابهــا السم ناقع
وصدر أراح الليل عازب همــــه
                                        تضاعف فـيه الحــزن من كل جانب
وإذا المنيــة أنشــبت أظفــارها
                                        ألفـــيت كل تميمـــة لا تــنفع!
هم يحسدوني على موتي فوا أسفــا
                                        حتى على المــوت لا أخلو من الحسد!
عوى الذئب فاستأنست بالذئب إذ عوى
                                        وصــوت إنســـان فكدت أطيـر!
قد كنت أشفق من دمــعي على بصري
                                        فإليــوم كل عزيز بعــــدكم هانا
إني وإن لمت حــاسدي فــمـــا
                                        أنـــكر أنــي عقـــوبة لـهم
ومن العــداوة ما ينالك نفــعـــه
                                        ومن الصـداقة ما يضـــر ويؤلم!
فـمـا أطال النوم عمـــــراً وما
                                        قــصر في الأعــمار طول السهر
وأنا الـــذي جلب المنيـــة طرفه
                                        فــمـن المطالب والقــتيل القاتل؟!
وتجلدي للشامــــتين أريهـــم
                                        أني لـريب الدهــر لا أتضـعـضع
فـصــرت إذا أصابتني سهــام
                                        تكســرت النصـــال على النصـال
جود الرجــال من الأيدي وجودهم
                                        من اللســان فلا كــانوا ولا الجـود!
جزى الله المسيــر اليك خيــراً
                                        وإن تـــرك المطايا كــــالمزاد!
كل الموارد غــيــر النيل آسنة
                                        وكل سوى البلقـــاء فـيــحــياء
يا من يعــز علينا أن نفــارقهم
                                        وجــداننا كل شيء بعــــدكم عدم!
ومـــــا نيل المطالب بالتــمني
                                        ولكن تؤخــــذ الدنيـــا غـلابا
تلك المكارم لا قـعـبان مـن لبن
                                        شـيبا بماء فــعــادا بعــد أبوالا
هم القوم إن قالوا أصابوا، وإن دعوا
                                        أجابوا ، وإن أعطوا أطابوا وأجــزلوا
يا قرة العين سل عيني هل اكتحلت
                                        بمنظر حسن مــذ غبت عن عييني؟!
ولي كبــد مقروحـة من يبيعني
                                        بها كـبداً ليـــست بذات قـروح؟!
إذا هم ألقي بين عينيــه همــه
                                        وأعرض عن ذكر العواقب جانبـــا
سل الرمــاح العوإلي عن معـإلينا
                                        واستشهد البيض هل خاب الرجا فينا؟
ما أقبح الصــبـــر الجمــيل
                                        بعـــاشــقـيك وأجــمــلك!
ولما ادعيت الحب قالت كــذبتني
                                        ألست أرى الأعـضـاء منك كواسيا؟!
وردنا على مــاء العشيرة والهوى
                                        على ملل، يا لهف نفــسي على ملل!
ألا يا حمام الأيك إلفك حاضـــر
                                        وغــصنك مـيـاد فــفـيم تنوح؟!
فقد هد قدمــاً عرش بلقيس هدهـد
                                        وخــرب فـــأر عنوة سد مـأرب
يا عابـد الحـــرمين لو أبصرتنا
                                        لعـلمـت أنك بالعـــبـــادة تلعب
ألا لا أري الأحداث مدحــاً ولا ذماً
                                        فمـا بطشها جهلاً ولا كـفها حلمـــا
تفت فـــؤادك الأيام فــتـــا
                                        وتنحت جــسمك الســـاعات نحتا
أتياس أن تري فــــرجـــاً
                                        فـــــأيــن الله والــقــدر؟!
ومـــا كل دار أقفرت دار عزة
                                        ولا كل مــصقــول الترائب زينب!
لكل شيء إذا ما تم نقـصـــان
                                        فــلا يغــر بطيب العــيش إنسان
جرت الرياح على مـحل ديارهم
                                        فكأنهم كــــانوا على مــيعــاد
وما مشتت العزمات ينفق عمـره
                                        حـــيــــران لا ظفر ولا إخفاق
لشتات ما بين إليزيدين في الندى
                                        يزيد بن عن عمرو والأغــر بن حاتم
وما كنت أدري قبل عزة مـا البكا
                                        ولا مــوجعــات القلب حتى تولت!
متى تأتيه تعشو إلى ضوء ناره
                                        تجــد خير نار عندها خير موقـد
إذا مـا خلوت الدهر يوماً فلا تقل
                                        خلــــوت ولكن قل على رقيب!
وإذا أراد الله نشــــر فضيلة
                                        طويت أتاح لهـــا لسان حســود
دع المقادير تجري في أعنتهــا

                                        ولا تبــيــتن إلا خـــيلى البإلي

على قدر أهل العزم تأتي العـزائم
                                        وتأتي على قـــــدر الكرام المكارم
وما حب الديار شــغــفن قلبي
                                        ولكن حـــب من سكن الـــديارا!
هذا الذي تعرف البطحــاء وطأته
                                        والبـــيت يعرفه والحل والحـــرم
لمعت نارهم وقد عســعس الليل
                                        ومل الحـــــادي وحـــار الدليل
ولو لم يكن في كــفـه غير روحه
                                        لجــــاد بها فليــــتق الله سائله!
اذكـــرونا مثل ذكـــرانا لكم
                                        رب ذكـــرى قـــربت من نزحا
واعلم بأن عليك العار تلبســـه
                                        من عضــة الكلب لا من عضة الأسد!
أنا ابن جلا وطلاع الثنــــايا
                                        متي أضع العــمامــــة تعرفوني
ليس الحجاب بمقص عنك لي أملاً
                                        عن الســمـــاء ترجى حين تحتجب
قد هيؤوك لأمر لو فطنت لـــه
                                        فــاربأ بنفسك أن ترعى مع الهــمل
لو كنت من مــازن لم تستبح إبلي
                                        بنو اللقيــطة من ذهل بن شيبـــانا
من راقب الناس مات همــــاً
                                        وفـــــاز باللذة الجــــســور
وفي كل شيء لــــه آيــة
                                        تـدل على أنه واحــــــد       
ففي السماء نجوم لا عداد لهــا
                                        وليس يكسف إلا الشــــمس والقمر
والحادثات وإن أصابك بؤســـها
                                        فـــهو الذي أنباك كيف نعيمـــها
ذكر الفتى عمره الثاني ، وحاجته
                                        ما قــاته، وفضول العيش أشغـــال
فإن كنت لا تستطيع دفع منيــتي
                                        فـــــدعني أبادرها بما ملكت يدي
إذا أنت أكرمت الكريم ملكتـــه
                                        وإن أنت أكـــرمت اللئـــيم تمردا
إذا غامـــرت في شرف مروم
                                        فـــلا تقنـــــع بما دون النجوم
يا ظبية البـــان ترعى في خمائله
                                        ليــهنك إليـــوم أن القلب مرعاك!
وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى
                                        وفيها لمن خــــاف القلى مــتعزل
وكل شــــديدة نزلت بقـــوم
                                        سيــــأتي بعد شدتهـــــا رخاء
ومن هاب أسبـــاب المنايا ينلنه
                                        وإن يرق أسبـــاب السمـــاء بسلم
أري الموت يعتام الكرام ويصطفي
                                        عقيلة مــــال الفـــاحش المتشدد
تعدو الذئاب على من لا كـلاب له
                                        وتتقي مـــربض المستنفر الحــامي
ابدأ بنفسك فانهها عن غيهــــا
                                        فإذا انتـــهت عنه فــــأنت حكيم
تعــــيـــرنا أنا قليل عديدنا
                                        فــــقلت لهــــا: إن الكرم  قليل
وظلم ذوي القربى اشد مضـاضة
                                        على المرء من وقع الحسام المهند
بغاث الطيـــــر أكثرها فراحاً
                                        وأم الصـــقـــر مقـــلاة نزور
إن الغصون إذا قومتها اعتــدلت
                                        ولن تلـين إذا قومـــتها الخــشب
والنفس راغبة إذا رغبتهـــــا
                                        وإذا تــرد إلى قـــليـــل تقـنع
ومن يجعل المعروف في غير أهله
                                        يكن حـــمــده ذماً عليـــه ويندم
إذا لم تستطع شيئاً فدعـــــه
                                        وجـــاوزه إلى مـــا تســـتطيع
عن المرء لا تسأل وسل عن قرينه
                                        فكل قرين بالمقارن يقـــتـــــدي
من لم يمت عبطة يمت هرمـــاً
                                        للمـــوت كأس والمرء ذائقـــهـا
أخلق بذي الصبر أن يحظى بحاجته
                                        ومـــــدمن القرع للأبواب أن يلجأ
يعيش المرء ما استحيا بخيــــر
                                        ويبقى العــــود ما بقي اللحـــاء
نروح ونغـــدو لحــــاجاتنا
                                        وحــاجـة من عاش لا تنقـــضي
ولم أر كــالمعروف ، أما مـذاقه
                                        فحلو ، وأمــا وجهـه فجــميـل
إذا كنت في حـــاجة مــرسلا
                                        فـــأرسل حكيــمــاً ولا توصه
ومــهما تكن عند امرئ من خليفة
                                        وإن خــالهـا تخفي على الناس تعلم
إذا لم يكـن إلا السنة مــــركب
                                        فــمــــا حيلة المضطر إلا ركوبها
تعــلم فليس المرء يولد عنالمـاً
                                        وليس أخــو علم كمن هو جــاهـل
إذا كنت في كل الأمور مـــعاتباً
                                        صـــديقك لم تلق الذي لا تعــاقبه
إذا امـــتحن الدنيــا لبيب تكشف
                                        له عن عـدو في ثيــــاب صديق!
وأعــــلم بأن من السكوت إبانة
                                        ومن التكلم مــــا يكون خبـــالا
الصـــمت اجــــمل بالفتى
                                        من منطـــق في غــيـــر حينه
يصاب الفتى من عثرة بلســـانه
                                        وليس يصــاب المرء من عثرة الرجل
لســان الفتى نصف ونصف فؤاده
                                        فلم يبق إلا صـــــورة اللحم والدم
إذا ضاق صدر المرء عن سر نفسه
                                        فصـــدر الذي يستودع السر أضيق!
جـراحـــات الطعان لها التئام
                                        ولا يلتـــام مـــا جرح اللســان
وإن امرءا قد سـار سبعين حجة
                                        إلى مـنهــل من وردة لقــــريب
أحسن إلى الناس تستعــبد قلوبهم
                                        فطــالما استعبد الإنسان إحســــان
بقدر الجد تكسب المعـــــإلي
                                        ومن رام العــلا سـهــر الليــإلي
تقــفــون والفلك المسخر دائر
                                        وتقـــدون وتضحك الأقـــــدار
أعلل النفس بالآمــال أرقبهــا
                                        ما أضيق العيش لولا فسحة الأمـــل
غب وزر غباً تزد حبـــاً فمن
                                        أكــثر التـــرداد أقصــاه الملل
لعمرك ما تدري الضوارب بالحصى
                                        ولا زاجـــرت الطير ما الله صانع
ومن ينفق الساعــات في جمع ماله
                                        مــخافـة فقر فالذي فعل الفقــر!
ومن يك ذا فم مـــر مــريض
                                        يجـــد مـــراً به الماء الزلالا
ولبس عـباءة وتقـــر عيني
                                        أحب إلى من لبس الشــفـــوف
ذهب الشبــاب فما له من عودة
                                        وأتي المشــيب فأين منه المهرب؟!
إذا غــضــبت عليك بنو تميم
                                        حـسبت الناس كلهم غــضــابا!
ذهب الذين يعاش في أكنافـــهم
                                        وبقـــيت في خلق كجلد الأجرب
لولا الحياء لعادني استــعبــار
                                        ولزرت قبــرك والحبيـــب يزار
وكانت في حـــياتك لي عظات
                                        فأنت إليــوم أوعظ منك حــــيا
تعب كلهــــا الحياة فما أعـ
                                        ـجب إلا مـــن راغب في ازدياد
دع المكارم لا ترحل لبــغيتــها
                                        واقـعـــد فإنك أنت الطاعم الكاسي
قـــــبيلة لا يغدرون بذمــة
                                        ولا يظلمـــون الناس حبة خـردل
ضدان لما استجمــعــــا حسنا
                                        والضـــد يظهـــر حسنه الضد
إذا اعـــتاد الفــتي خوض المنايا
                                        فـــأهون ما يمر به الوحـــول
فطعم الموت في أمــــر حقير
                                        كطــعم الموت في أمـــر عظيم
وحب الجبان النفس أورده التــقي
                                        وحب الشجــاع النفس أورده الحربا
فـــغض الطرف إنك من نميــر
                                        فـــلا كعبـــاً بلغت ولا كـلابا
من يفعل الخير لم يعـــدم جوازيه
                                        لا يذهب العـــرف بين الله والناس
إذا أنت لم تشرب مراراً على القذى
                                        ظمئت واي الناس تصفو مشـاربه؟!
مكر مـفـــر مقبل مدبر معاً
                                        كجــلمود صخر حطه السيل من عل
نصحتك فالتمس يا ليث غيـري
                                        طعــامـــاً إن لحمي كان مــراً؟
أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكاً
                                        من الحــسن حـــتى كاد أن يتكلما
ليلتي هذه عـروس من الـزنج
                                        عليــها قــلائد من جــمـــان
يا جارة الوادي طربت وعادني
                                        ما يشــبــه الأحــلام من ذكراك
هلا سألت الخيل يا ابنة مــالك
                                        إن كنت جـــاهلـة بما لــم تعلمي
وإنمـــا أولادنا بيــنــنا
                                        أكـــبادنا تمشي على الأرض
أنا الذي نظر الأعمــي إلى أدبي
                                        وأسمــعـت كلماتي من به صــمم
وإني وإن كنت الأخـــير زمانه
                                        لآت بما لم تســــتطعه الأوائــل
إذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه
                                        فكــل رداء يرتديه جــمــــيل
تســـيل على حد الظبات نفوسنا
                                        وليست على غـيــر الظبات تسـيل
ألا لا يجـــهلن أحـــد علينا
                                        فنجــــهل فوق جـــهل الجاهلينا
إنا لمن مــعــشر أفني أوائلهم
                                        قيل الكمـــاة: ألا أين المحامــونا؟!
ومــا للمـــرء خير في حياة
                                        إذا مــا عـد من سـقط المتـــاع
أحــلامنا تزن الجبــال رزانة
                                        وتخـــالنا جنا إذا مــا نجـــهل
كأن مثـــار النقع فوق رؤوسنا
                                        وأسيـــافنا ليل تهاوى كـــواكبه
وفيهم مقامـــات حسان وجوهها
                                        وأندية ينتـــابها القـــول والفعل
الخيل والليل والبيـــداء تعرفني
                                        والســـيف والرمح والقرطاس والقلم
محســـدون على ما كان من نعم
                                        لا ينزع الله منهم مــا له حســـدوا
أغر أبلج يســتســقى الغمام به
                                        لو صـارع الناس عن أحلامهم صرعا
هينون لينون أيسار ذوو كـــرم
                                        سـواس مكرمة أبناء أيســــــار
أأذكر حــــاجتي أم قد كفاني
                                        حــيــاؤك إن شيمـــتك الحياء
قوم هم الأنف والأذناب غيرهم
                                        ومن يســـوي بأنف الناقـة الذنبا
ونشـرب عن وردنا الماء صفواً
                                        ويشرب غيـــرنا كــدراً وطينا
إنا لقوم أبت أخــــلاقنا شرفاً
                                        أن نبتـــدي بالأذى من ليس يؤذينا
قوم إذا الشــر أبدي ناجذيه لهم
                                        طــاروا إليه زوافـــات ووحـدانا
بانت سعـــاد فقلبي إليوم متبول
                                        مـــتيم إثرها لم يفـــد مكبــول
من تلق منهم تقل لاقيت سيـدهم
                                        مثل النجــوم التي يري بها السـاري
بيض الوجوه نقية حجـــزاتهم
                                        شم الأنــوف من الطـــراز الأول
سـاشكر عمـراً إن تراخت منيتي
                                        أيادي لم تمنــن وإن هي جــلــت
لا يســـالون أخاهم حين يندبهم
                                        في النائبـــات على مــا قال برهانا
هو البحــر من أي النواحي أتيته
                                        فلجتــــه المعروف والجود ساحله
ولد الهــــدى فالكائنات ضياء
                                        وفم الزمــان تبـــسم وثنـــاء

الحوثي وتحالفات المصالح




عبد الملك بن بدر الدين الحوثي (و.1979 ) هو زعيم حركة أنصار الله في اليمن تولى زعامة الحركة في العام 2006 م بعد أخيه حسين بدر الدين الحوثي .

التحالف مع علي عبد الله صالح

لم يتجه الحوثيين نحو اقامة أي تحالفات داخلية معلنه وواضحة ورسمية مع أي مكون سياسي أو ديني في اليمن، غير ان هناك بعض التقارير والاخبار عن تحالف بين الجماعة وبين الرئيس السابق علي عبد الله صالح منذ اندلاعالحرب في محافظة عمران بين الجماعة وخصومهم السياسيين في حزب التجمع اليمني للإصلاح والقبليين من قبيلة حاشد وأبناء الشيخ عبد الله الأحمر والعسكريين المواليين للواء علي محسن الاحمر، الذين ساهموا في ثورة الشباب اليمنية ضد نظام علي عبدالله صالح، ونتج عن ذلك التحالف سيطرة الحوثيين على محافظة عمران، وسهل لهم السيطرة على العاصمة اليمنية صنعاء
مع أن ذلك التقارب ليس قائماً على اساس التقارب بين الطرفيين في الايدولوجيات أو التوجهات، إنما لتحقيق مصالح مشتركة للطرفين ونكاية بخصومهم حزب التجمع اليمني للإصلاح والعسكريين ممن أعلنوا تأييدهم للثورة الشبابية ضد علي عبدالله صالح وأسسوا تحالف موسع "أنصار الثورة الشبابية

بهاريز الكتب : فن القراءة




فن القراءة - ألبرتو مانغويل, عباس المفرجي



في "فن القراءة" يكتب مانغويل عن هوميروس ودانتي، عن بينوكيو وكتب القصص المصورة؛ عن بورخس وشي غيفارا، وبشكل خاص، عن "آليس في بلاد العجائب" للويس كارول، التي يعتبرها شريكته في المصير والأكثر قربًا والأحب. يكتب عن الرقابة والفضول الفكري، عن فن الترجمة وتاريخ الصفحة، القارئ المثالي وقصور الذاكرة المقدسة التي نسميها مكتبات. وفقًا لمانغويل، يمكن للكلمات أن تضفي تماسكًا على العالم وتوفر بضعة أمكنة آمنة تمنحنا مأوى أثناء رحلتنا عبر الغابة المجهولة والمظلمة.
حول "فن القراءة" :
ألبرتو مانغويل هو كازانوفا القراءة
- جورج شتاينر
دعوة للقارئ إلى الدخول في عالم من كلمات
- التايمز
حزمة مقالات فائقة
- بابليشرز ويكلي

قراءة في كتاب :جناية قبيلة حدثنا

اسم الرسام أو الأديب

إذا تعودت أن تغلق عقلك أمام كل فكرة لاتروق لك فأنت بعد حين ستكون من أهل الكهف
وإغلاق العقل على الموروث دون تجديده 

يري جمال البنا أن  أهل الحديث، بأنها أقوى الفئات تأثيرا على الفكر الإسلامي،
لا أقف مع قبيلة المشككين في السنة النبوية لكني أتفق في الرأي مع المجتهدين في التفكير مع مراعاة أصول الاجتهاد 
كتاب من تأليف المفكر جمال البنا، يتطرق عن تاريخ رواية وجمع الأحاديث النبوية والظروف السياسية والتاريخية التي أحاطت بمرحلة تدوين السنة النبوية وتحويلها من مرحلة الشفاهة إلى مرحلة التدوين.
يصف الكاتب في مقدمة كتابه هذه الفئة، وهم أهل الحديث، بأنها أقوى الفئات تأثيرا على الفكر الإسلامي، قائلا: ترى نفسها الفرقة الناجية من الثلاث وسبعين التي انشق إليها المسلمون، لأنها تحمل الرسول، وتدعى رواية حديثه.
يركز المؤلف على مسألتين: الأولى هدم النظرية الإسلامية التي تأسست على الحديث النبوي، والثانية: إضفاء الشرعية على قضايا فكرية وفقهية خاضها في السابق من زاوية النظر والاستدلال العقلي.

الثلاثاء، 20 يناير 2015

إيجابيات الدولة العثمانية وصور مشرقة



إيجابيات الدولة العثمانية وصور مشرقة 1. توسيع رقعة الأرض الإسلامية ، إذ فتح العثمانيون القسطنطينية وتقدموا في أوروبا مما عجز المسلمون من قبلهم منذ أيام معاوية t وساروا فيها شوطاً بعيداً حتى وقفوا على أبواب فيينا وحاصروها أكثر من مرة دون جدوى . 2. الوقوف في وجه الصليبيين على مختلف الجبهات فقد تقدموا في شرقي أوروبا ليخففوا الضغط عن المسلمين في الأندلس كما انطلقوا إلى شمال البحر الأسود ودعموا التتار ضد الصليبيين من الروس هذا فضلاً عن التصدي للإسبان في البحر المتوسط والبرتقاليين في شرق إفريقيا والخليج ، ولم يوفقوا في حملاتهم وذلك يرجع لعدم تكاتف المسلمين والتفافهم حولهم . 3. عمل العثمانيون على نشر الإسلام ، وشجعوا على الدخول به ، وقدموا الكثير في سبيل ذلك وعملوا على نشر في أوروبا وعملوا على التأثير في المجتمعات التي يعيشون بينها . 4. إن دخول العثمانيين إلى بعض الأقطار الإسلامية قد حماها من بلاء الاستعمار الذي ابتلت به غيرها في حين أن المناطق التي لم يدخلوها قد وقعت فريسة للاستعمار باستثناء دولة المغرب . 5. كانت الدولة العثمانية تمثل الأقطار الإسلامية ، فهي مركز الخلافة ، لذا كان المسلمون في كل مكان ينظرون إلى الخلافة وإلى الخليفة نظرة احترام وتقدير ، ويعدون أنفسهم من أتباعه ورعاياه ، وبالتالي كانت نظرتهم إلى مركز الخلافة ومقرها المحبة والعطف وكلما وجد المسلمون أنفسهم في ضائقة طلبوا الدعم من مركز الخلافة كما كان الخلفاء . 6. وكانت الخلافة العثمانية تضم أكثر من أجزاء البلاد الإسلامية فهي تشمل البلاد العربية كلها باستثناء المغرب إضافة إلى شرقي إفريقيا وتشاد وتركيا وبلاد القفقاس وبلاد التتار وقبرص وأوروبا بحيث وصلت مساحتها حوالي 20 مليون كيلومتر مربع . 7. كانت أوروبا تقابل العثمانيين على أنهم مسلمون لا بصفتهم أتراكاً ، وتقف في وجههم بحقد صليبي وترى فيهم أنهم قد أحيوا الروح الإسلامية القتالية من جديد ، أو أنهم أثاروا الجهاد بعد أن خمد في النفوس مدة من الزمن ، وترى فيهم مداً إسلامياً جديداً بعد أن ضعف المسلمون ضعفاً جدياً وتنتظر أوروبا قليلاً لتدمرهم ، والأتراك العثمانيون حالوا بينهم وبين المد الصليبي في الشرق والغرب الإسلامي ، الأمر الذي جعل أوروبا تحقد على العثمانيين وتكرههم . 8. كانت للعثمانيين بعض الأعمال الجيدة تدل على صدق عاطفتهم وإخلاصهم مثل عدم قبول النصارى مع الجيش وإعفاء طلبه العلم الشرعي من الجندية الإلزامية ، وكذلك إصدار المجلة الشرعية التي تضم فتاوى العلماء في القضايا كافة وكذلك احترام العلماء وانقياد الخلفاء للشرع الشريف والجهاد به وإكرام أهل القرآن وخدمة الحرمين الشريفين والمسجد الأقصى . 9. وكان للعثمانيين دورهم في أوروبا إذ قضوا على نظام الإقطاع ، وأنهوا مرحلة العبودية التي كانت تعيشها في أوروبا حيث يولد الفلاح عبداً وينشأ كذلك ويقضي حياته في عبودية لسيده مالك الأرض وأهتم السلاطين بتقديم الصدقات والعطايا للموطنين . 10. أن العثمانيين هم الذين أزالوا من خريطة العالم أعتى أمبراطورية صليبية . هى الأمبراطورية البيزنطية،وفتحوا عاصمتها سنة 857 هـ. 11. موقف رائعة مشرقة: أ / أول صلاة في جامع (بايزيد) عندما أكتمل بناء جامع بايزيد وتم فرشه،جاء يوم افتتاحه بالصلاة فيه، ولكن من سبقوم بإمامة المصلين في هذه الصلاة؟أيؤم الناس الإمام المعين لهذا الجامع؟أم شيخ الإسلام؟أم أحد العلماء المعروفين؟لم يكن أحد يعلم ذلك،وكان الجميع في انتظار من يتقدم إلى الإمامة. فوقف إمام الجامع وتوجه إلى المصلين قائلاً لهم:ليتقدم للإمامة من لم يضطر طوال حياته لقضاء صلاة فرض.(أي: من صلّى صلوات الفرض في أوقاتها طوال حياته.وبعد انتظار بسيط شاهد المصلون السلطان (بايزيد الثاني) وهو يتقدم للإمامة بكل هدوء،ثم يكبر لصلاة الجماعة… أجل: كان السلطان هو الشخص الوحيد من بين الحاضرين الذي لم تفته صلاة من صلوات الفرض… ب/ أمر السلطان محمد الفاتح ببناء أحد الجوامع وكلف أحد المعمارين الرومين ، وكان بارعًا،وكان من بين أوامر السلطان :أن تكون أعمدة هذا الجامع من المرمر وأن تكون مرتفعة…وحدد هذا الارتفاع..ولكن هذا المعماري لسبب من الأسباب أمر بقص هذه الأعمدة وتققصير طولها دون أن يخبر السلطان،وعندما سمع السلطان بذلك استشاط غضبًا،فأمر بقطع يد هذا المعماري…
لم يسكت هذا المعماري عن الظلم الذي لحقه برغم ندم السلطان ! فراجع قاضي اسطنبول ـ الذي كان صيت عدالته انتشر وذاع…وشكى إليه ما لحقه من ظلم…لم يتردد القاضي في قبول هذه الشكوى،فاسستدعى السلطان..وأوقفه أمام خصمه في المحكمة،الذي شرح مظلمته للقاضي،وأيد السلطان ما قاله. فقال القاضي حكمه وهو: حسب الأوامر الشرعية،يجب قطع يدك أيها السلطان قصاصًا لك!!
ذُهل (الرومي) مما سمع ولم يكن يدر بخلده ولا بخياله..فكان أقصى ما يتوقع التعويض المالي..وبعبارات متعثرة قال الرومي للقاضي:أن ما يرجوه منه هو الحكم له بتعويض مالي فقط؛لأن قطع يد السلطان لن يفيده شيئًا،فحكم له القاضي بعشر قطع نقدية لكل يوم طوال حياته،تعويضًا له عن الضرر البالغ الذي لحق به. وقرر السلطان أن يعطيه عشرين قطعة نقدية ..تعبيرًا عن ندمه كذلك. 
ج/ السلطان عبدالحميد من المطامع الصهيونية في فلسطين ، حيث رفض رفضًا قاطعًا السماح لليهود بالهجرة إلى فلسطين.

الإيلخانيون



الإيلخانيون 100 سنة
(653 ـ 756هـ/ 1256 ـ 1355م)

الإيلخانيون Ilkhans سلالة مغولية حكمت إيران والعراق والقفقاس وأجزاء من آسيا الصغرى التي كانت تحت حكم السلاجقة، إثر موجة الاكتساح المغولي الثالثة بقيادة هولاكو ابن تولوي بن جنكيز خان. وكان عبور الجيوش المغولية لنهر جيحون في ذي الحجة 653هـ شباط 1256م إيذاناً بميلاد دولة الإيلخانات. ولما أتمَّ هولاكو الاستيلاء على حصون الإسماعيلية في إيران واحتلَّ بغداد، وقضى على الخلافة العباسية فيها (656هـ/1258م) أتته الأخبار بوفاة أخيه مونكو Mongke في الصين سنة 657هـ/1259م فعاد إلى أذربيجان، وتابع جيشه تقدمه في بلاد الشام. ولكن الجيش المملوكي بقيادة السلطان قطز (657- 658هـ/1259- 1260م) انتصر على المغول في معركة عين جالوت الحاسمة سنة 658هـ/1260م، فأَوقف تقدمهم، وقد برهن الأمير بيبرس البندقداري الذي تولى السلطنة بعد قطز مباشرة على أنه نِدٌّ للمغول.
اتخذ هولاكو مدينة «مَراغَة» (شرق بحيرة أورمية) عاصمة له، وحكم الدولة بعده أبناؤه وأحفاده، وحمل أكثرهم لقب «إيل خان» وهو تعبير تركي يتألف من كلمتي «إيل» بمعنى تابع و«خان» بمعنى ملك، للدلالة على أن دولة الإيلخانات كانت في الأصل جزءاً من امبراطورية المغول في الصين والتي يحكمها «الخاقان» أي الخان الأعظم، إلا أن هذه التبعية ظلَّت تبعية اسمية.
نشوء الدولة الإيلخانية وسقوطها
مَرَّت الدولة الإيلخانية بالعهود الأربعة التالية:
عهد الإيلخانيين غير المسلمين(653- 680هـ/1256- 1282م): ويستغرق حكم هولاكو وحكم ابنه أباقاAbaka الذي تذكره المصادر العربية باسم أبغا والذي نقل العاصمة إلى تبريز، وجاءَت أبرز مشكلات هذا العهد من كون حكام الدولة يدينون بديانات تختلف عنالإسلام دين معظم رعاياهم.
في عهد أباقا ازدادت العلاقات مع الغرب المسيحي التي كانت قد بدأت قبل عهد هولاكو، فوثق أباقا صلاته مع البابوية ولويس التاسع ملك فرنسة وما تبقى من الإمارات الصليبية لكونها على عداء مع المماليك.
عهد الصراع بين الإسلام والعقائد الأخرى (681- 695هـ/1282-1295م): ويضم أربعة إيلخانات هم: تاكو دار بن هولاكو، (680- 683هـ/1282- 1284م) الذي اعتنق الإسلام وسمى نفسه أحمد، لذلك أرسل يهادن سلاطين المماليك. ثم أرغون بن أباقا (683- 690هـ/1284- 1291م) Arghun الذي ثار على تاكودار أحمد وقتله لاعتناقه الإسلام. ونقل أرغون العاصمة من تبريز لأن معظم سكانها من المسلمين، وشرع في بناء مدينة بالقرب من تبريز دعاها الأرغونية ولكنه توفي قبل اكتمال بنائها.
وخلف أرغون شقيقه كِيخَاتو (690- 694هـ/1291- 1295م) Gaykhatu الذي أعاد الإدارة إلى أبناء البلاد. واقتبس نظام التعامل بالنقد الورقي، ولكنها لم تلق قبولاً من الناس فزادت المشكلة الاقتصادية سوءاً، واضطربت الحياة العامة في تبريز وبغداد وغيرهما، مما أجبر الدولة على التراجع عن هذه الخطوة بعد شهور قليلة، وأثارت طبيعة كيخاتو الأمراء الإيلخانيين عليه، فاستدعوا إلى العرش الأمير بايدو (694- 695هـ/1295م) Baydu ابن طوغاي بن هولاكو، وساعدوه على إطاحة كيخاتو وقتله، كان الإيلخان الجديد قليل الخبرة ضعيف الشخصية، ولم يمض بايدو في السلطة سوى تسعة أشهر حتى قامت عليه بعدها ثورة الأمير غازان بن أرغون Ghazan.
عهد الإيلخانيين المسلمين (695- 736هـ/ 1295- 1335م(: ويضم حكم الثلاثة الأخيرين من الإيلخانات الأقوياء، غازان (694- 703هـ) وأخوه أوليجايتو (703- 717هـOldjeytü الذي دُعي أيضاً «خُدابندة» أي عبد الله (خربندا في المصادر العربية) ثم أبي سعيد بن أوليجايتو (716- 736هـ(، ويمثل هذا العصر الحقبة الذهبية للدولة للإصلاحات التي تمت في مجالات الإدارة والمال والاقتصاد والعمران، ويعود الفضل الأكبر فيها إلى غازان ووزيريه رشيد الدين فضل الله وعلي شاه، واعتنق غازان الإسلام على المذهب السني وجعله دين الدولة الرسمي واتخذ موقفاً ودياً من الشيعة.
عهد انحلال الدولة وسقوطها (736-756هـ/1335-1355م(: وفيه وصل ثمانية من الحكام الضعفاء إلى العرش، فكثرت دسائس الأمراء المغول الطامعين بالسلطة. ويمكن القول إن الجلائريين والمظفريين والسربداريين وغيرهم تركوا إيران في فوضى عارمة وُفِّق تيمورلنك فيما بعد بالقضاء عليها.
العلاقات الخارجية
دارت بعض الحروب بين الإيلخانيين وأبناء عمومتهم حكام دولة القبجاق (شمال بحري قزوين والأسود)، ثم بينهم وبين دولة مغول بلاد جغتاي، وكان سلطانها يمتد من أواسط آسيا (حوض نهر إيلي) إلى ما وراء النهر، ولكن أهم حروب الإيلخانيين كانت مع دولة المماليك في مصر والشام، واقتصرت آمالهم بعد هزيمتهم في عين جالوت (فلسطين 658هـ/1260م) أمام المماليك على محاولة انتزاع بلاد الشام من المماليك. كما طمحوا، بعد اعتناقهم الإسلام إلى مد نفوذهم إلى الأماكن المقدسة الإسلامية في الحجاز وكانت مشمولة بحماية سلاطين المماليك، وفي المقابل رأى المماليك أن من أول واجباتهم السعي لتحرير العراق من الحكم الإيلخاني وإعادة الخلافة العبَّاسية إلى بغداد.
 وكان من نتائج ذلك أن جرت بين الطرفين غارات كثيرة وحملات اجتياح واسعة، ووصلت جيوش الإيلخانيين مع حلفائهم من الكرج والأرمن تخوم دمشق أكثر من مرة، ونجح المماليك في ردهم على أعقابهم في كل مرة. وجنحت العلاقات بين دولتي الإيلخانيين والمماليك نحو السلم في عهد أبي سعيد، وتم عقد معاهدة للصلح بينهما (723هـ/1323م).
ومع أن الغزو المغولي كان أعظم كارثة حلَّت بالعالم العربي الإسلامي فإن أحفادهم الإيلخانيين، بدلوا مواقفهم من الحضارة  العربية الإسلامية بعد أن استقرت أمورهم وأقاموا صلات وثيقة مع المسلمين، فعملوا على إعادة بناء المدن المخربة وإقامة منشآت جديدة، وتشجيع الفنون والعلوم، وبناء المدارس وتنشيط التجارة. وكان للإيلخانيين أثر واضح في مزج حضارة شرق آسيا (الصين) بالحضارة العربية الإسلامية.
وكان الغزو المغولي وما رافقه من أحداث حافزاً على ظهور الكثير من المؤلفات التاريخية التي يتحدث بعضها عن تاريخ المغول أنفسهم، وعن الدول والشعوب التي تأثرت بأعمالهم، كما فعل «عطا ملك الجويني» (ت 681هـ/1282م) أحد رجال الإدارة عند الإيلخانيين، في كتابه «تاريخ جهانكشاي» (تاريخ فاتح العالم)، وكما فعل رشيد الدين الهمذاني الطبيب (ت 718هـ/ 1373م) وزير الإيلخانيين في كتابه «جامع التواريخ».
شجع الإيلخانيون العلوم ذات المنفعة العملية كالطب للتداوي، والكيمياء لمعرفة خصائص المعادن، والفلك والتنجيم. ومن أشهر علماء العصر الإيلخاني الأول عالم الفلك نصير الدين الطوسي (ت 672هـ/1273م). وأسس الوزير رشيد الدين ضاحية «الربع الرشيدي» قرب تبريز (700هـ/1300م). وهي مؤسسة ثقافية متكاملة تضم معاهد للتدريس ومكتبات ومساكن للمدرسين والطلاب وما يُحتاج إليه من مرافق عامة من مصانع للورق والتجليد وطواحين وحمامات وأسواق وحدائق ومساجد.
وقد اندثر أغلب المباني التي شيدت في العصر الإيلخاني. وكان للإيلخانات اهتمام خاص ببناء أضرحة لهم، تتخذ شكل أبراج ضخمة، ذات سقوف مقببة أو هرمية مزخرفة ومغطاة بالقاشاني والفسيفساء والجص، ومن أهم ما تركه هؤلاء المدرسة الإمامية (755هـ) والمسجد الجامع (768-778) في أصفهان، وزوايا كثيرة أنشئت في ذلك العصر.

مصادر
 رشيد الدين فضل الله الهمذاني، جامع التواريخ، المجلد الثاني، نقله عن الفارسية محمد صادق نشأت وفؤاد عبد المعطي الصياد (القاهرة 1960).

ما هو أصل تسمية الرافضة بهذا الإسم ؟

 

ابن تيمية يختلف يرى أن أصل تسمية الرافضة إنما جاءت من زيد بن علي ذماً لهم، وقد ذكر ذلك في كتابه منهاج السنة النبوية إذ قال: «من زمن خروج زيد؛ افترقت الشيعة إلى رافضة وزيدية، فإنه لما سئل عن أبي بكر وعمر فترحم عليهما، رفضه قوم فقال لهم: رفضتموني. فسموا رافضة لرفضهم إياه، وسُمّي من لم يرفضه من الشيعة زيدياً لانتسابهم إليه».

أنواع القراءة من حيث غرض القارئ

Embedded image permalink


أنواع القراءة من حيث غرض القارئ


1- القراءة السريعة - مجالاتها :قراءة الفهارس - أو البحث عن اسم في دليل أو كشف – أو قوائم الكتب – أو بعض معاني الكلمات في المعاجم – أو معلومة في كتب علمية .

2- القراءة المتأنية : وتكون بقراءة كتاب أو أكثر لجمع معلومات محدده لموضوع معين أو إجابة عن أسئلة وتتطلب التركيز في مواقف الاستيعاب والسرعة في بعض المواقف وهي مهمة للحياة

3- القراءة التحليلية : نحتاجها لفحص موضوع بعمق وتأمل ، وتتطلب الترتيب والأناة للفهم جملة وتفصيلاً

4- القراءة الناقدة : وهي قراءة تتبع الموضوع وإخضاعه للخبرة الشخصية " التغذية الراجعة " وتحديد الإيجابيات والسلبيات أو القوة والضعف في الحكم عليها. 

http://uqu.edu.sa/page/ar/35555

كيف يتم اختيار المحتوي التعليمي في المحروسة؟

كيف يتم اختيار المحتوي التعليمي في المحروسة؟
إلحاح أحد أقارب الوزير عليه، ممن قد يكون له كتاب يود تقريره على التلاميذ من أجل ما يجلبه من ربح، فيقوم الوزير بتقرير هذا الكتاب بالفعل على التلاميذ لإرضاء قريبه، لقد مررت بهذه التجربة شخصيا، عندما كان ابنى فى إحدى سنوات الإعدادية، وجاء يشكو لى من سخافة القصة المقررة عليهم، فقرأتها ووجدتها فعلا كما وجدها، ثم عرفت من بعض المصادر كيف حدث أن اختيرت هذه القصة لتعذيب التلاميذ، وظهر أن السبب هو من النوع الذى ذكرته حالا.
جلال أمين -الشروق

مقال بتاريخ 20/1/2015

شاعر الالياذة الإسلامية أحمد محرم



الثلاثاء 20 يناير ذكرى ميلاد شاعر الالياذة الإسلامية أحمد محرم الذي ولد في محافظة البحيرة عام 1877 وظل مقيما بدمنهور ولم يبرحها الى القاهرة حتى وفاته في 13 يونيو 1945.