الأحد، 16 مارس 2014

تسعة أسباب وراء فشل #عمليات #التسويق عبر #وسائل_الإعلام_الإجتماعية



تعد قنوات الإعلام الاجتماعية واحدة من الوسائل الأكثر نمواً في هذا العقد، ولذلك فغن المواقع الاجتماعية مثل فيسبوك، تويتر، يوتيوب، ولينكدإن، اذا ما استخدمت بشكل صحيح، فغنها تسمح للشركات بإشهار نفسها وكسب شعبية كبيرة.

وهنا نقدم أهم الأسباب التي توضح عدم فاعلية الاستراتيجية المتبعة في عملية التسويق:

1-عدم وجود أهداف واضحة:

اذا كنت تشارك محتوى ما على الشبكات الإجتماعية دون وجود هدف محدد، فمن المحتمل أن تذهب جهودك سدى.

2-توقعات غير عملية:

على الرغم من أهمية وضوح الأهداف المحددة، الا أن التأكد من أن تكون توقعاتك عملية أمر هام أيضا. من غير المحتمل أن تكون قادرا على جذب عدد كبير من الزبائن على الفور، ومع ذلك فإن تحقيق هذا الأمر يتطلب إستراتيجية تسويق على المدى الطويل لبناء قبول العلامة التجارية والحصول على المشاركة المتكررة مع العملاء ووسائل الجذب وترويج الفعاليات وزيادة المبيعات في نهاية المطاف 

3-الإنقطاع عن الجمهور: 

قبل أن تبدأ بالتواصل مع الناس عبر وسائل الإعلام الإجتماعية، عليك أن تدرك أولا من هم هؤلاء الناس. يجب أن تعرف جمهورك بشكل وثيق وأن تفهم من هم وما الذي يحفزهم، وما الذي يحبطهم، وما هي إحتياجاتهم. هذه العناصر الأساسية ستساعدك على تطوير ومشاركة المحتوى الذي يناسبهم .

4-ندرة المدونات:

المدونة الخاصة بك هي بمثابة إستراتيجية تسويق راسخة لوسائل الإعلام الإجتماعية. أنت بحاجة لمحتوى رائع للمشاركة، وحوافز لجلب الناس إلى موقعك لقراءة المزيد من المحتويات والتفاعل معك. من الناحية المثالية، يجب تحديث مدونتك بما لا يقل عن مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، وبالتالي قم بمشاركة كل محتوى جديد مع شبكة معارفك.

5-التعامل مع وسائل الإعلام الإجتماعية على أنها واجب:

إذا كنت تشعر بأن قيامك بوسائل الإعلام الإجتماعية هو مجرد بند آخر يجب عليك فعله كل يوم رغما عنك، فإن هذا سوف يؤثر على جمهورك. الأشخاص والشركات التي تبلو بلاء حسنا في وسائل الإعلام الإجتماعية هم الذين يتقبلونها ويستمتعون بها.

6-فقدان روح الترويج المشترك:

عرف عملائك الحاليين وزوار موقعك الإلكتروني على وسائل الإعلام الإجتماعية الخاصة بك وقم بدعوتهم للمشاركة. حدد روابط الوصول الى صفحات وسائل الإعلام الإجتماعية على الموقع الإلكتروني وعبر جميع صفحات الويب. يمكنك أيضا ترويج الروابط الخاصة بك في التوقيع الذي يظهر في البريد الإلكتروني الخاص بك ومن خلال الإعلانات المطبوعة والأخبار الإلكترونية وغيرها من توابع التسويق .

7-ندرة التوجيه:

نعم، الاستراتيجية شيء مهم في وسائل الإعلام الإجتماعية، وعليك أن تضع إستراتيجية واحدة تتناسب مع عملك. الإنتباه إلى ما يصلح بالنسبة لك وما لا يصلح، وبذل المزيد من الجهد على الشيء الذي يصلح! أو توظيف خبير لمساعدتك على صياغة خطة فعالة.

8-الإفتقار إلى الفاعلية:

إذا كنت من الأشخاص الذين لا يستجيبون إلى ردود أفعال جمهورهم وتقديرهم والإجابة على أسئلتهم، فسوف يختارون مكانا أخر. 

9-الفشل في استقطاب الجمهور:

بوجود وسائل الإعلام الإجتماعية ينبغي عليك تجنيد الأتباع والمعجبين بنشاط. بالنسبة لتويتر، فأن متابعة الناس الذين يتبعونك يعد سلوكا إجتماعيا جيدا، ما يسمح أيضا لجمهورك بإدراك أنك تعير الإنتباه لهم. أما بالنسبة لفيسبوك، يمكنك استغلال الإعلانات للمساعدة في الحصول على مزيد من "الإعجاب" على صفحتك الخاصة. وكذلك الأمر بالنسبة للينكد إن، اجلب قائمة الأشخاص من قاعدة البيانات الخاصة بك ومن ثم أرسل طلبات الاتصال بشكل فعال إلى كل من تعرفه. بالنسبة لجوجل بلس، كل ما عليك فعله هو إضافة مزيد من الأشخاص إلى دائرتك. وعليه تكون النقطة الرئيسية هنا أن تكون شخصا ديناميكيا في بناء الجمهور وألا تكتفي بمجرد الجلوس وإنتظار الآخرين كي يبحثوا عنك. 

ليست هناك تعليقات: