الاثنين، 10 مارس 2014

وثائق تاريخية من الجبيل



• الكتاب: وثائق تاريخية من الجبيل.
• المؤلف: محمد علي عيد الخاطر
• ط1 1432هـ/2011م «645ص» من الحجم الكبير
• تقديم / عبد الرحمن العبيَّد
• الإمارات العربية المتحدة
تعد الوثائق على درجة أولى من الأهمية بالنسبة لأي بحث تاريخي، اجتماعي، اقتصادي..، فهي تحمل بين طياتها الكثير من المعلومات التي يمكن للباحث أن يستخلصها، وبالوثائق يستطيع الباحث سد كثير من الفجوات.
فهي إذاً من مصادر التاريخ المهمة والموثوقة فيها بشكل كبير جداً، وتحتضن كل منطقة في بلادنا بمجموعة من الوثائق تختلف في أهميتها ومحتواها من مكان لآخر.
ومدينة الجبيل الحديثة التي نشأة باستيطان بعض القبائل والأسر والعشائر المهاجرة إليها فيها من أمثال آل خاطر والبوعينين فقد كان لهم دور أساسي ورئيسي في تأسيس وإنشاء مدينة وحاضرة سكنية واقتصادية.
وهذا الكتاب عبارة عن مجموعة كبيرة من وثائق وتقارير ومراسلات تاريخية تتعلق بالجبيل في عدة مجالات منها السياسي والاقتصادي والاجتماع، قد تم جمع أغلبها من أشخاص يمتلكونها شخصية من أمثال أسرة آل الخاطر ما عدى ما كان مصدره الأرشيف البريطاني أو العثماني.
وقام المؤلف بترتيبها وفرزها وتقسيمها على عدة فصول، ولم يكتفي بوضع صورة للوثيقة بحسب بل تعدى ذلك بأنه وضع نص الوثيقة مع إيضاح مفاتيح المعلومات والموضوع والتعليق على خبر الوثيقة إن استدعت ذلك وذكر معلومة بالهامش إن وجدت سبباً لذلك.
وقسم المؤلف كتابه إلى خمسة أبواب ولكل باب عدة فصول حسب العلاقة الجغرافية والارتباط السياسي والاجتماعي والاقتصادي لتلك الوثائق، كما قام المؤلف بتحرير النصوص للوثائق المهمة المرتبطة بالأحداث والقوى السياسية من الباب الأول وحتى الباب الثالث، وكذلك عمل على مقابلة تواريخ الوثائق الهجرية بالميلادية والعكس.
وأفرد الباب الرابع لوثائق ومراسلات لها علاقة ببدايات مدينة الجبيل اقتصاديا واجتماعيا ومصدرها إدارات الدولة المختلفة وتبيَّن الكثير من الأحداث والطرق والأساليب المتبعة في إدارة الشئون لدى الحكومة في تلك الفترة.
وفي الباب الخامس أفرد المؤلف بوضع صور مختلفة قديمة وشبه حديثة عن مدينة الجبيل وبعض صور عن الحياة الاجتماعية وشخصيات من أهل الجبيل وغيرهم مما ارتبطوا بالجبيل وأهلها بعلاقة فيما مضى، كما أنه قد طعم بعض الفصول بالأبواب الأخرى بصور لمواضيع وشخصيات ذات دلالة وعلاقة بالموضوع نفسه.

ليست هناك تعليقات: